مقبرة توت عنخ امون متى تم اكتشافها

مقبرة توت عنخ امون نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث تم اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون من قبل عالم المصريات الإنجليزي الذي يسمى كارتر  وكان يملك 17 عاماً، حيث كان شغوف للقيام بالاستكشاف والتنقيب، حيث قام باكتشاف أيقونة الحضارة المصرية القديمة  بعد أن قام بالبحث بمدة تصل إلى خمسة عشر عاماً، ولذلك سوف نقوم بعرض الكثير من المعلومات عن مقبرة توت عنخ آمون كالتالي:

مقبرة توت عنخ امون

ترجع مقبرة توت عنخ آمون إلى  الملك توت عنخ آمون الذي أطلق عليه الملك الصغير الذي يعد من الفراعنة التابعة للأسرة المصرية الثامنة عشر في تاريخ مصر القديم، وقد اشتهر الملك توت عنخ آمون ليس لإنجازاته العظيمة أو الكثيرة أو حتى الحروب التي فاز فيها بل ترجع شهرته إلى أنه قام بإكتشاف مقبرة توت عنخ آمون وكنوزه  كاملة دون حدوث أي تلف، ويعد أمراً غريباً أن فرعون توفى في سن مبكر جداً من عمره مع اكتشاف آثار لكسور في العظمة الخاصة بالفخذ بالإضافة إلى كسور في الجمجمة.

ولم تقتصر ظروف وفاته على ذلك فقط بل قد تزوج وزير الملك توت عنخ آمون من أرملته بعد وفاته بالإضافة إلى أنه جعل نفسه فرعوناً بعد التزوج من أرملة الملك توت عنخ آمون، لذلك اشتهر شهرة كبيرة حتى بعد مماته وليس لأسباب تتعلق بالانجازات التي حققها، واعتبر الكثير من الناس أن  موت الملك توت عنخ آمون من أقدم الاغتيالات على مر الزمان.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: السياحة الترفيهية فى مصر وما هي الأماكن السياحية الترفيهية في مصر

معلومات عن مقبرة توت عنخ آمون

قامت مصر بإعادة فتح مقبرة توت عنخ آمون، وكانت هذه المقبرة تحتوي على  مومياء الملك الذي توفى مبكراً من ثلاثة آلاف عاماً وتم اكتشاف تلك المومياء بعد اكتشاف المقبرة ب 97 سنة.

كما وجدت العديد من النظريات وأثيرت حول المقبرة وبعد تسجيل أشياء غريبة حدثت أثناء اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون مما جعل الكثير ينشرون سبناريوهات وأفلام كان محتواها قصة الملك توت عنخ آمون ولعنته، وعلى الرغم من أن الكثير من الأفلام تناولت المقبرة إلا إنها لا تستوفي كل المعلومات لأن هناك معلومات لا يعرفها الكثير عن  مقبرة توت عنخ آمون.

ولكن هناك الكثير من المعلومات توصل إليها موقع إكسترا وعلى رأس هذه المعلومات أن السبب في دفن الملك توت عنخ آمون في قبر صغير وضيق يرجع وفاته في سن مبكر، ولكن الكثير من علماء الآثار نفوا هذه المعلومة لوجود الكثيز من المقابل العظيمة لفراعنة آخرين تم تشييدها في وقت قصير أي أقل من سنتين أو ثلاثة سنوات.

ومن الجدير بالذكر أن بعد سنوات من تولى الملك الصغير العرش حيث تخلى عن الإله آتون وفضل عبادة الإله الذي يسمى آتون لذلك غير اسمه ليصبح توت عنخ آمون بدلاً من توت عنخ آتون،

كما نرشح لك المزيد من التفاصيل عبر: اين يقع وادي الملوك ولماذا اختار الفراعنة هذا الوادي ليكون مقابر لهم

تفاصيل مقبرة توت عنخ آمون

أما عن  المومياء التي وجدت في مقبرة توت عنخ آمون تم وضعها في تابوت من الذهب يوجب داخل تابوتين مصنوع من الخشب، وكل ذلك بوجد داخل تابوت أخر من الجرانيت، ولكن بعض العلماء قالوا أن التابوت الأوسط لم يكن تابعاً أو مخصصاً للملك توت عنخ آمون.

بالإضافة إلى ذلك يوجد في الغرفة التي تم دفن بها الملك الصغير بها مروحة من ريش نعام وهذا لأن الملك كان يقوم باصطياد النعام وتم إثبات ذلك من قبل الكثير من العلماء والذي أثبت ذلك نقوش صورته وهو يصطاد النعام.

وإليكم المزيد عن الحضارات من خلال: الحضارات القديمة في شبه الجزيرة العربية وبعض المعلومات عنها

مقتنيات المقبرة

يوجد داخل المقبرة الكثير من القطع حتى يصل عددها إلى 3500 قطعة موزعين في الغرفة بأماكن مختلفة، لذلك تعطينا فكرة عن كيفية المعيشة في القصر الملكي، ومن الجدير بالذكر أن  كارتر الذي قام باكتشاف المقبرة في عام 1922 م قد وجد بها الكثير منها الملابس الخاصة بتوت عنخ آمون وأقمشة من الجعارين بالإضافة إلى التماثيل وحلياً من الذهب، كما وجد مواد للزينة وبخوراً.

كما اكتشف في المقبرة العديد من قطع للأثاث ومصابيح الزيت بالإضافة إلى تخزين الغذاء والمشروبات مع الألعاب الكثيرة بالإضافة إلى أوعيك ذهبية وفخارية مع العربات المخصصة التي تجرها الخيول واحتوائها على معدات حربية.

وصف المقبرة

تنقسم المقبرة إلى أكثر من مدخل حيث تنقسم إلى المدخلA بسلالم حيث تتكون من 16 سلمة بالإضافة إلى وجود دهليز مائل يقدر طوله ب 7 أمتار، كما تتكون من حجرة أمامية مستطيلة  وعرضية يقدر طولها ب  ثمانية أمتار وذات عرض 3.67 متراً، بالإضافة إلى ذلك وجود حجرتين إحداهما مخصصة للتابوت والأخرى مخصصة للكنوز، ومن الجدير ذكره أن حجرة الكنوز هى فقط المزينة أما باقي الحجرات غير مزينة حيث حجرة الكنور منقوشة من الكتاب الخاص بالموتى بالإضافة إلى تزيينها بصوت للملك توت عنخ آمون.

ومن الجدير ذكره أن هناك عالم مصري مخصص في مجال الآثار ويسمى زاهي حواس في عام 2010 حيث اكتشف الكثير من الأشياء العلمية خاصة بفك ألغاز نهاية الأسرة الثامنة التي منها الملك الصغير توت عنخ آمون ولغز وفاته التي كشف عن سبب وفاته عن طريق تحليل الحمض النووي للمومياء التي توجد في مقربته حيث سبب وفاته هو طفيل الملاريا  ونتائجها أثرت على الملك مما أدى إلى وفاته، كما اكتشف أن الماك إخناتون يعد والد الملك توت.

كما توصل إلى أن الأمراش الجينية والوراثية كان لها دوراً وسبباً من الأسباب التي أدت إلى وفاة الملك توت عنخ آمون حيث كانت عائلته تعاني من خلل جيني والملك توت عنخ آمون ورثه منهم، بالإضافة إلى احتواء المومياوات على أمراض ومشكلات خاصة بالأوعية الدموية بالإضافة إلى مشكلات القلب.

فنستنتج من ذلك أن وفاة الملك توت عنخ آمون ترجع إلى أمراص وراثية وجينية بالإضافة إلى إصابة المومياء بالكثير من الأمراض بعد إجراء مسح لتلك المومياء، لذلك كان يعاني توت عنخ آمون من مرص يسمى بالاحدوداي في عموده الفقري، بالإضافة إلى تشوه إصبعه  في قدمه.

ولم تقتصر اكتشافاته على ذلك فقط بل كان يوجد صور للملك توت عنخ آمون وهو في عربة الخيل وهو يطلق السهام وهو يجلس في العربة ولكن هذا أمر غير عادي لأن تم العثور على 100 عصاة للمشي، والكثير زعموا إنها عصاة لتدل غلى السلطة والقوة بل الامر غير ذلك حيث كان يستخدهم للمشي على الرغم من استطاعته على السير بدون العصاة.

كما أكد على شيئاً مهم وهو اكتشاف ثقب في الجمجمة الخاصة بالملك توت عنخ آمون وأن هذا الثقب تم أثناء عملية تحنيطه فكان يعتقد أن هذا من الممكن أن يكون له دور في وفاة الملك توت عنخ آمون.

كما وجد كارتر في المقبرة خنجر حديدي ولكن تم الزعم بأن هذا الخنجر قد ورثه توت عنخ آمون عن جده أمنحتب الثالث، بالإضافة إلى اكتشاف الآلات الموسيقية في المقبرة وكانت تطلق صوتاً يشبه التصقيف ولكن البعض زعم بأن هذه الآلات مخصصة للحرب والبعض الأخر زعم بأنها مخصصك للطقوس الدينية.

وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال الذى احتوى على معلومات عن  مقبرة توت عنخ امون وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.