الاسبوع الثاني عشر من الحمل اي شهر

الاسبوع الثاني عشر من الحمل اي شهر، هو الشهر الثالث، ويختلف تماماً عن  الشهر الأول، والثاني، لأن الشهران الأول، والثاني يكونان هما الفترة التي يثبت الجنين في الرحم، أما الأسبوع الثاني عشر من فترة الحمل هو الأسبوع التي تبدأ معالم الجنين في الظهور يمكن أن نتعرف على نوع الجنين سواء كان ذكر، أم انثى، بالإضافة إلى أن هذه الفترة يمر فيها الجنين بعدة مراحل تمكنه من النمو، وتتعرض الحامل إلى العديد من التغيرات بسبب تطور نمو الجنين بداخلها.

الاسبوع الثاني عشر من الحمل شهر أي شهر

تعتبر هذه الفترة هي الفترة التي تعبر عن الثلث الأول من فترة الحمل، وفي هذه الفترة تشعر السيدة الحامل بالتحسن الأفضل من الشهور السابقة، كما أنها تشعر أنها لا تحتاج إلى التبول بنسبة كبيرة، مثل الشهر الأول، والثاني، كما أنها لا تتعرض إلى الغثيان مثلما كان يحدث لها، بالإضافة إلى أن الأسبوع الثاني عشر من الحمل تظهر به التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى شعور الحامل بنقص الهواء تحتاج إلى التنفس بعمق، وتحاول أن تهدأ التنفس بشكل طبيعي.

ومن هنا سنتعرف على اعراض الحمل في الشهر الثاني بولد وطرق طبية لمعرفة نوع الجنين: اعراض الحمل في الشهر الثاني بولد وطرق طبية لمعرفة نوع الجنين

مراحل الحمل في الشهر الثالث

  • الأسبوع التاسع

ويعتبر هو الأسبوع الأول من الشهر الثالث، وهو الذي يبدأ الجنين خلاله في التشكل إلى الشكل البشري، يتميز الجنين في هذا الأسبوع جذور الرأس الكبير الذي يظهر من جسمه الصغير نجد أن أكبر الأعضاء في الجنين خلال هذا الأسبوع هي الرأس، بالإضافة إلى ظهور ملامح الوجه بوضوح أكثر، وتبدأ كل من الاذنين، والأنف في التشكل، كما أن القدمين، واليدين تبدأ في الظهور بشكل واضح.

وفي هذا الأسبوع تتكون العديد من الأجهزة الداخلية للجسم، مثل الحلمتان، والأمعاء، والشرج، والمرارة، والبنكرياس، كما أن الأعضاء التناسلية الداخلية تبدأ في التشكل خلال الأسبوع التاسع من الحمل، ولهذا لا يتعجل الأطباء من معرفة جنس الجنين في هذا الأسبوع، لأن الأعضاء تكون في الداخل، ولا تظهر في الخارج.

  • الأسبوع العاشر

يستمر نمو الجنين في هذا الأسبوع، حتى تظهر الأصابع الخاصة باليدين، والقدمين، وتكون منفصلة عن بعضها البعض، وتنمو الجفون الخاصة بالعيون، ولكن تكون مازالت مغلقة، وتتشكل البراعم التي تخص الأسنان، والتي يكون مكانها تحت اللثة، أما الأذن في الأسبوع العاشر من الحمل لا يكتمل بالشكل النهائي، ويستمر الجنين في النمو بالشكل السريع، كما تنمو العديد من الخلايا العصبية.

  • الأسبوع الحادي عشر

يعتبر الأسبوع الحادي عشر من مرحلة الحمل، والأسبوع السريعة جداً في جميع الأمور التي تحدث للطفل الجنين، حيث نجد أن الوزن يزداد بسرعة كبيرة جداً، بالإضافة إلى طول الجنين، كما نجد أن الأوعية الدموية بشكل واضح، وجميع الأعضاء التناسلية تظهر بشكل واضح، وتتخلق حتى يتمكن الأطباء من معرفة نوع الجنين في هذا الأسبوع.

  • الاسبوع الثاني عشر

يعتبر هذا الأسبوع هو الأسبوع  الذي تكون فيه ملامح الجنين بشكل واضح بالنسبة إلى الأسابيع الماضية، وتبدأ أظافر الجنين في أن تظهر على أصابع اليدين، والقدمين، كما أن القلب يبدأ في النبضات الخفيفة، لأن الكثير من الأعضاء مثل المثانة، والكلى، والكبد، والقلب، بالإضافة إلى أن الكلية تبدأ في هذا الأسبوع في أن تفرز البول في المثانة، كما أن الحبل السري الخاص بالجنين يبدأ فيه نقل الغذاء، و يخرج فضلات الجنين من خلال الحبل السري،  وزن الجنين في هذا الأسبوع يزداد بشكل ملحوظ، حتى يصل إلى 30 جرام، والطول يزداد إلى 10 سم.

ومن هنا سوف نتعرف على متي تأتي الدورة بعد ايقاف حبوب منع الحمل ؟ وما هي الأمور التي تعتمد عليها تأخر الدورة الشهرية: متى تأتي الدورة بعد ايقاف حبوب منع الحمل ؟ وما هي الأمور التي تعتمد عليها تأخر الدورة الشهرية ؟

أعراض الحمل في الشهر الثالث عند الأم

الكثير من الأعراض تظهر على السيدة الحامل في الشهر الثالث، ومن أهم هذه الأعراض هو الشعور بالغثيان، والتعب الشديد، بالإضافة إلى أن عدد المرات التي تذهب فيها الحامل إلى الحمام تقل بشكل واضح، ويبدأ بطن السيدة الحامل في البروز إلى الخارج، ويكون لها قابلية شديدة على تناول الأطعمة، لهذا يفضل أن تهتم السيدة الحامل بأنواع الأطعمة التي تتناولها.

فلابد أن تركز على الخضروات، والفواكه بجميع الأطعمة الصحية، و تشرب كميات كبيرة من المياه تكون بمعدل 8 أكواب في اليوم، بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية، والحبوب العصائر الطبيعية، والفواكه، ولكن المكملات الغذائية لابد أن تكون تحت اشراف الطبيب المختص، حتى لا تسبب لها أي نوع من الأعراض الجانبية، والاهتمام بتناول العناصر التي تحتوي على الحديد، وتبتعد بشكل تام عن التدخين، سواء ما أنواع الإيجابية، أو السلبية، وتحرص على زيارة الطبيب المختص في هذا الشهر.

و للمزيد من المعلومات عن كم يزيد وزن الجنين كل اسبوع في الشهر الثامن وتطور وضغ الجنين في الشهر الثامن أضغط هنا: كم يزيد وزن الجنين كل اسبوع في الشهر الثامن وتطور وضع الجنين في الشهر الثامن

تطور الجنين في الأسبوع الثاني عشر من الحمل

في الأسبوع الثاني عشر نجد أن التطورات تكون ملحوظة على الجنين، حيث يصل وزن الجنين إلى 14 جرام، كما أن طوله يصل إلى حوالي 5 سم، جميع أجهزة جسم الجنين نجدها تتطور من حيث الدماغ، والأعصاب، والعضلات، و تبدأ جميعها في العمل، فنجد أنه يفرد قدميه، ويديه، ويشد هم، ويرخيها، ولكن ما يزال الجنين لا يشعر بهذه الحركات، كما أن الأم لا تشعر بحركاتها، بالإضافة إلى وجود العظام القوية، ويظهر الطفل التعابير على وجهه، كما أن براعم الأسنان تكون قد ظهرت، والرأس يبدأ في الحصول على الوزن القياسي سوف يتغير وضع الرأس في هذا الشهر.

وللتعرف على قراءة موضوع حبوب تنزيل الدورة تسقط الجنين والطرق المنزاية لتنزيل الدورة الشهرية أضغط هنا: حبوب تنزيل الدورة تسقط الجنين و الطرق المنزلية لتنزيل الدورة الشهرية

توقعات الأسبوع الثاني عشر من الحمل

لابد أن تقوم السيدة الحامل بعمل اختبار الشفافية القفوي، وهو الفحص الذي يعتمد على الموجات الفوق صوتيه الذي يحدد جميع السيدات التي تكون معرضة بالشكل الكبير إلى المخاطر في إنجاب الأطفال مع وجود العيوب الكروموسومية، مثل الأطفال الذين يولدون بمتلازمة داون، أو عيوب في القلب، وغيرها من الاختبارات الأخرى.

كما يتم قياس سمك المنطقة القفوية من خلال الموجات الصوتية، ويتم قياس المنطقة التي يتواجد فيها سائل الرقبة اللمفاوية، ومن خلال جميع هذه الأمور نتمكن من معرفة إذا كان الجنين يحمل أي نوع من هذه التشوهات أم أنه سليم.

ولهذا لابد أن تحرص السيدات الحامل في هذا الشهر على أن تتناول جميع المكملات الغذائية التي من أهمها المكملات التي تحتوي على عنصر الحديد، أو تحتوي على حمض الفوليك.

وتستمر السيدات الحوامل في ممارسة الرياضة، حتى تحافظ على نظامها الغذائي المتوازن، وتوفر إلى الجنين الصغير جميع الشروط التي تلزم، حتى يتمكن من التطور للشكل الصحي، والسليم.

ولا يفوتكم قراءة موضوع كيف أجعل الجنين يتحرك ومراحل حركة الجنين خلال فترة الحمل: كيف أجعل الجنين يتحرك ومراحل تطور حركة الجنين خلال فترة الحمل

نصائح تفيد الأم الحامل بالشهر الثالث

هناك العديد من النصائح التي يمكن للحامل في الشهر الثالث من الاستفادة منها، وأهمها:

  • الاهتمام بنوع الغذاء الجيد، ولا بد أن تركز على الفواكه، والخضروات، وتبتعد بشكل تام مع الحلويات، وتشرب الكميات المناسبة من الماء، بالإضافة إلى تناول العصائر التي تكون غنية بأنواع الفيتامينات، والكالسيوم.
  • تناول المكملات الغذائية التي حددها الطبيب، وخصوصاً الأنواع التي تكون غنية بالحديد، وحمض الفوليك.
  • لابد أن تبتعد الأم عن جميع السلوكيات السلبية التي من الممكن أن تؤدي إلى تشوه الجنين، مثل تناول الكحوليات.
  • الزيارة المستمرة لتطبيق خلال هذه الفترة، وإجراء الفحوصات المتنوعة، مثل فحوصات البول، أو الدم، ومراقبة وزن الأم، وزن الطفل الجنين، والتأكد من أن نبضات قلب الجنين تعمل بالشكل الطبيعي.

تحدثنا في هذا المقال عن الأسبوع الثاني عشر من الحمل في أي شهر يكون، وعن جميع الأعراض التي تظهر على السيدة الحامل في هذا الشهر، وعن التطورات التي يمر بها الجنين خلال الشهر الثالث.

 

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.