جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم

جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم يعتبر من المواضيع التي تثير قلق الأمهات خلال فترة الحمل، حيث إنه بمجرد بدء الحمل يبدأ الجسم في إنتاج هرمونات متغيرة ويصبح شكل الجسم وطبيعته مختلفين، كما يجب في تلك المرحلة الحفاظ على فيها صحة الجسم لاكتمال نمو الجنين، ومن خلال الجولة التي سيصحبكم بها موقع زيادة سيمكنكم الاطلاع على كافة المعلومات الخاصة بهذا الشأن.

جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم

جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم

الكثير من السيدات يتساءلن عن نسبة هرمون الحمل بتوأم التي من المفترض أن تكون عليها عند إجراء التحاليل المعملية، سواء كان التحليل الرقمي أو التحليل العادي، إذ لا يوجد نتيجة ثابتة وحتمية لنسبة هرمون الحمل في توأم، ومن ثم فيمكننا القول بأنها تختلف من امرأه لأخرى، كما أنه من الطبيعي لأمر هرمون الحمل أن يتضاعف معدله يوم بعد الآخر وشهر يلو الآخر، فيمكنك متابعة العلامات الأولى التي تظهر لمعرفة إذا كان هناك جنين بالداخل أم لا؟

إلى جانب ذلك فإنه توجد معدلات خاصة لهرمون الحمل بتوأم؛ لذلك يجب على كل سيدة متابعة نسبة الهرمون، للتعرف على نسبته للحمل في توأم، ووفقًا إلى جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم فإنه تم توضيح المعدلات الطبيعية المرتفعة والمنخفضة لنسب الهرمون الخاص بالحمل في التوأم، وذلك بعد مرور مرحلة التبويض بـ 14 يوم فتكون كالآتي:

  • في حالة انخفاض معدل هرمون الحمل: قد تصل النتيجة إلى 56.
  • في حالة أن نسبة هرمون الحمل متوسطة، فيمكن أن تصل نسبة الحمل بتوأم إلى 68.
  • إذا كان معدل هرمون الحمل مرتفع، فإنه على الأرجح أن تصل النتيجة إلى 313.

الجدير بالذكر أنه تتضاعف هذه النسب مع مرور أشهر الحمل، فقد تكون منخفضة في الثلاث شهور الأولى، وتبدأ في الزيادة من الشهر الرابع في حالات الحمل بالتوأم، وفي حالة حدوث حمل خلال فترة التبويض، أي بعد انتهاء الدورة الشهرية بـ14 يوم؛ فإنه من المفترض أن يصل معدل هرمون الحمل الى أعلى مستوى له، وبالأخص عند الحمل بالتوأم.

مستوى هرمون الحمل بعد الحقن المجهري بعد نقل الجنين في اليوم الثالث بعد نقل الجنين في اليوم الخامس
نتيجة مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية HCG  في الفحص الأول  

155±76

 

 

102±51

 

نتيجة مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية HCG  في الفحص الثاني  

396±130

 

262±141

 

يمكنك الاضطلاع على: كم تكون نسبة هرمون الحمل حتى يظهر كيس الحمل

جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

كنا قد لاحظنا أن مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية HCG  أعلى بنحو 50% في نتائج الحقن المجهري بعد نقل الجنين في اليوم الثالث، وذلك على عكس نتائج عمليات نقل الجنين في اليوم الخامس، وتجدر الإشارة إلى أن مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية أعلاه ما هي سوى مجرد إرشادات، أي أنها ليست قواعد ثابتة.. فدائمًا هناك استثناءات.

حتى إن كانت مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية منخفضة، فإنه من المهم على المرأة الحامل تناول الأدوية والالتزام بموعد المتابعة مع الطبيب المختص بالحالة.

تعريف هرمون الحمل

هرمون الحمل أو ما يطلق عليه “هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية” واختصاره (HCG) هو هرمون تنتجه المشيمة خلال فترة الحمل، حيث إنه يعمل على تحفيز المبايض لإنتاج مستويات أعلى من هرموني الاستروجين والبروجسترون اللذين يسهمان في إخصاب البويضة وتثبيت الحمل.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: نسبة هرمون الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

الفرق بين الحمل بجنين واحد والحمل بتوأم

بعد أن عرضنا لكم جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم، وتعرفنا على بعض المعلومات المتعلقة به، ففي السطور المقبلة سوف نشير إلى الفرق بين الحمل بجنين واحد والحمل بتوأم.

  • الحمل بجنين واحد يعرف باسم الحمل العادي، وعادةً ما يكون أكثر شيوعًا، كما أنه يحدث بسبب تلقيح حيوان منوي واحد لبويضة واحدة؛ مما يؤدي إلى وجود جنين واحد داخل الرحم.
  • يحدث الحمل بتوأم نتيجة لتلقيح اثنين من الحيوانات المنوية لبويضتين في نفس الوقت، وهو ما يعرف باسم الحمل المتطابق، فتكون الأجنة متشابهة في العديد من الصفات والملامح بنسبة كبيرة، كما يمكن أن يحدث الحمل بتوأم نتيجة لتعرض البويضة إلى انقسامات مبكرة، وفي هذه الحالة تكون الأجنة غير متشابهة في الشكل.

أعراض تؤكد الحمل بتوأم

إنه من الرائع أن تجد المرأة الحامل أن لديها طفلين بحملٍ واحد، إلى جانب ذلك فإنه توجد بعض الأعراض التي يمكنكِ من خلالها التنبؤ بأنك ستضعين طفلين لهما نفس الملامح، ومن تلك الأعراض ما سنشير إليه في السطور المقبلة.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: هل يستمر الحمل مع انخفاض هرمون الحمل

ارتفاع مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية HCG

قد يكون ارتفاع مستوى هرمون الحمل  HCG علامة من علامات الحمل بتوأم، في وقت مبكر من الحمل، وقد يجري الأطباء فحوصات شائعة للتحقق من مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية.

غثيان الصباح الشديد

نظرًا إلى ارتفاع مستويات هرمون الحمل؛ فإن النساء اللاتي تحملن بتوائم قد تعانين من الغثيان والقيء أكثر من النساء اللواتي يحمل جنينًا واحدًا فقط؛ وعليه فقد تكون هذه بشرى سارة بإنجاب توأم.

بطن أكبر

الزيادة السريعة في الوزن ليست مؤشرًا نهائيًا للحمل بتوأم، لكن كثير من أمهات التوائم تقول أن بطونهن سريعة النمو كانت علامة مميزة وأكيدة على الحمل بتوأم.

حركة الجنين المبكرة

تعد حركة الجنين قبل الوقت المفترض من علامات الحمل بتوأم، وذلك بخلاف الشعور بحركة الجنين بالحمل العادي، والتي ليس من المقرر لها ان تظهر في وقت مبكر.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

نبضات قلب الجنين

قد يستطيع الطبيب باستخدام الموجات فوق الصوتية وجهاز الدوبلر، في نهاية فترة الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، اكتشاف نبضات أكثر من قلب واحد، وهو ما يشير إلى الحمل بتوأم، وعادةً لا يتم الخلط بين نبضات قلب الأم والطفل، ولكنها قد تثير ضوضاء في الخلفية؛ مما يجعل من الصعب على الطبيب تمييز دقات قلب طفلين أو أكثر في آنٍ واحد.

الشعور بالتعب المفرط والإعياء

غالبًا ما يزداد شعور المرأة الحامل بتوأم بالتعب والإرهاق، بالإضافة إلى ذلك فإنها كثيرًا ما تعاني من الخمول المضاعف، وذلك على عكس الحمل بجنين واحد.

زيادة الوزن

حيث إنه في كثير من الحالات يزداد وزن المرأة الحامل بتوأم بشكل سريع خلال الأشهر الأولى من الحمل، وهي ليست من الأعراض الشائعة بين النساء الحوامل بجنين واحد فقط.

التبول المتكرر

نتيجة للضغط والثقل الذي تحمله المرأة الحامل بتوأم، فإنه تزداد حاجتها للذهاب إلى دورة المياه والتبول بشكل مستمر؛ وذلك بخلاف المرأة الحامل بجنين واحد.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: أسباب هرمون الحمل يرتفع ولكن لا يتضاعف

فحص مستوى هرمون الحمل

لا يشترط فحص هرمون الحمل بشكل دوري ما لم تظهر أي علامات أو عوارض تدل على وجود مشكلة محتملة، أما إذا كان لدى المرأة الحامل تاريخ مع الإجهاض أو سبق لها التعرض لنزيف أو عانت من التشنجات؛ فإن الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية عادةً ما يقوم بإجراء فحوصات دورية للهرمون في تلك الحالة.

إلى ماذا يشير ارتفاع مستوى هرمون الحمل؟

لا يشير ارتفاع مستوى هرمون الحمل إلى وجود مشكلة في الحمل، لكن لا يمكن تأكيد ذلك إلا من خلال الفحص بالأشعة فوق الصوتية، ويشير ارتفاع مستوى هرمون الحمل إلى عدة أمور مختلفة، ومنها ما سنشير إليه في النقاط المقبلة.

  • احتمالية إصابة الطفل بمتلازمة داون في بعض الأحيان.
  • ارتفاع مستوى هرمون الحمل قد ينتج عنه ورم المشيمة أو الحمل العنقودي.
  • ارتفاع مستوى هرمون الحمل، قد يؤدي إلى تورم وارتفاع مفاجئ في ضغط الدم؛ مما قد يؤدي إلى تسمم الحمل.
  • من ضمن المخاوف الطبية بشأن ارتفاع معدل هرمون الحمل، الإصابة بمرض الأورمة الغاذية الحملي، والذي قد يحدث أثناء أو بعد انتهاء الحمل.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: أقصى مدة لظهور هرمون الحمل في الدم

لذلك بالنظر إلى جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم، يكون من الممتع تخمين ما إذا كنتِ تحملين جنينًا أو إثنين، وبغض النظر عن مستويات هرمون الحمل أو أعراض الحمل التي قد تعانين منها، فإنه يجب إجراء الفحوصات بالموجات فوق الصوتية، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكِ الإفادة المرجوة.