أنواع الحسابات في البنوك

أنواع الحسابات في البنوك ، تعد إنشاء الحسابات البنكية أمثل طريقة لادخار الأموال سواء للأشخاص أو الشركات، وتتعدد أنواع الحسابات في البنوك خاصة البنوك التجارية، حيث تقوم البنوك بإنشاء أنظمة عديدة للحسابات البنكية، ويختار العميل النظام الذي يناسبه حسب الغرض الذي أنشأ الحساب من أجله.

أنواع الحسابات في البنوك
أنواع الحسابات في البنوك

وسوف نوضح لكم في هذا التقرير جميع أنواع الحسابات في البنوك ، ومنها الحساب الجاري وحسابات الودائع، وحسابات التوفير، وحسابات الاستثمار، والمحفظة المالية، كما نوضح لكم الفرق بين حسابات الشركات وحسابات الأفراد، وإليكم الآن أشهر انواع الحسابات البنكية في مصر.

:: أنواع الحسابات في البنوك ::

يعد إنشاء الحسابات البنكية هو العمل الرئيسي للبنوك التجارية، حيث يقبل الناس على إنشائها نظرا لأنها وسيلة آمنة لحفظ الأموال حتى الحاجة إليها، بالإضافة إلى الاستفادة التي يحصلون عليها نظير الفوائد البنكية على الأموال المودعة، وتتعدد أنواع الحسابات في البنوك نظرا لتعدد الغرض من إنشائها، إليكم الآن أهم أنواع الحسابات البنكية في مصر ومميزات كل حساب منها والفروق بينها:

الحساب الجاري:

أنواع الحسابات في البنوك
أنواع الحسابات في البنوك
  • الحساب الجاري هو أهم وأفضل أنواع الحسابات في البنوك خاصة فيما يتعلق بالشركات، حيث يمنحك الحساب الجاري إمكانية السحب والإيداع في أى وقت دون قيود، سواء تمت عمليات السحب والإيداع من خلال التوجه إلى فرع البنك أو من خلال الصراف الآلي.
  • أبرز ما يميز الحسابات الجارية في البنوك، أنها حسابات لا يستفيد العميل منها بأى فوائد، حيث أن البنوك لا تمنح فائدة على الحساب الجاري، وإذا تقرر أن تكون هناك فائدة لحساب جاري فإنها تكون بسيطة جدا، ويمكننا القول أنه يمنح أقل نسبة فائدة من بين جميع أنواع الحسابات في البنوك.
  • يمنح البنك العميل الذي لديه حساب جاري، دفتر شيكات لكى يسحب الأموال من حسابه في أى وقت، كما يمنحك البنك أيضا بطاقة ائتمان تمكنك من السحب من البنك مبالغ أكبر من رصيدك لفترة محددة على أن يتم دفع هذه الأموال في موعد محدد، وتضح البنوك حدا أدنى لفتح حساب جاري، لكن ليس هناك حد أقصى.

ويمكنكم الاستفادة من قراءة: موقع تحميل الفيديو من اليوتيوب

:: أنواع الحسابات البنكية في مصر ::

بعد أن أوضحنا لكم أول نوع من أنواع الحسابات في البنوك ، وهو الحساب الجاري، وشرحنا لكم مميزاته وعيوبه، نقدم لكم الآن ثاني نوع من أنواع الحسابات البنكية في مصر، وهو حساب التوفير:

حساب التوفير:

أنواع الحسابات في البنوك
أنواع الحسابات البنكية في مصر
  • يعد حساب التوفير أنسب أنواع الحسابات في البنوك للأفراد، خاصة الأفراد الذين يرغبون في فتح حساب بنكي لادخار مبلغ قليل من المال.
  • يمنح حساب التوفير لصاحبه إمكانية السحب والإيداع في أى وقت، لكنه لا يمنحك إمكانية الاستدانة من البنك أعلى من رصيدك، عكس الحساب الجاري.
  • يوفر حساب التوفير نسبة فائدة أكبر من التي يحصل عليها العميل صاحب الحساب الجاري.
  • تضع البنوك حد أدنى وحد أقصى لقيمة الرصيد في حسابات التوفير، حيث تحدد البنوك مبلغ معين كحد أدنى لا يمكن فتح الحساب بأقل منه، وحد أقصى لا يمكن تجاوزه في حسابات التوفير.
  • يمنح البنك للعميل صاحب حساب التوفير، دفتر توفير تظهر به جميع عمليات السحب والإيداع التي تتم في الحساب، لكن لا يعطيك البنك دفتر شيكات على عكس الحساب الجاري.

:: أنواع حسابات البنوك والفرق بينهم ::

بجانب الحسابات الجارية وحسابات التوفير، توفر البنوك العديد من الحسابات البنكية الأخرى، التي يهتم بها العملاء خاصة وأنها توفر لهم العديد من الخدمات، ويأتي على رأس هذه الحسابات، ما يعرف بحساب الودائع لأجل، وإليكم الآن مميزاته وعيوبه:

حساب الودائع لأجل:

أنواع الحسابات في البنوك
أنواع الحسابات في البنوك
  • يعد حساب الودائع لأجل، أنسب أنواع الحسابات في البنوك بالنسبة للأشخاص الذية يرغبون في إيداع مبلغ كبير من المال لا يحتاجونه في الوقت الراهن، ويتم إيداع المال في أحد حسابات الودائع لأجل، لمدة محددة تتراوح ما بين شهر واحد و5 سنوات أو أكثر، حيث يقوو البنك بحجز الرصيد حتى انتهاء الموعد المحدد.
  • لا تمنح البنوك العملاء أصحاب حسابات الودائع لأجل، إمكانية السحب والإيداع من الحساب في أى وقت بحرية، حيث أنه في حالة السحب من الوديعة قبل موعد انتهائها، يتم كسرها وتخسر إجمالي قيمة الفائدة عن الوديعة، كما أنه لا يوجد بطاقة ائتمان للحسابات الآجلة.
  • عند إيداع مبلغ جديد بخلاف قيمة الوديعة، يتم التعامل معه باعتباره وديعة جديدة ويحدد لها تاريخ جديد.
  • يضع البنوك حد أدنى لقيمة المبارغ المسموح بها لفتح حساب ودائع لأجل، ولا يعكي البنوك لصاحب حساب الودائع الأجل دفتر شيكات، كما أنها لا تمنحه الحق في الاستدانة من البنك فوق الرصيد.
  • تضع البنوك أكبر معدل فائدة من بين جميع أنواع الحسابات البنكية في مصر.

يمكنكم الاستفادة من قراءة: معلومات عن برج الحمل

:: أنواع الحسابات في البنوك الإسلامية ::

أنواع الحسابات في البنوك
أنواع الحسابات في البنوك الإسلامية

تقدم البنوك الإسلامية كغيرها من البنوك التجارية، عدة أنواع مختلفة من الحسابات البنكية، والتي تتشابه كثيرا مع أنواع الحسابات في البنوك التجارية ، ولكن بينهما اختلافات طفيفة، وإليكم الآن جميع أنواع حسابات البنوك والفرق بينهم ، في البنوك الإسلامية:

  1. الحساب الجاري: يتشابه الحساب الجاري في البنوك الإسلامية مع الحساب الجاري في البنوك التجارية التقليدية، حيث أن الفارق بين النظامين هو أن البنوك الإسلامية لا تمنح لعملائها أى أرباح نظير فتح حساب جاري، كما أنها لا تعطيهم إمكانية الإستدانة من البنك أعلى من الرصيد الموجود في الحساب.
  2. حساب التوفير: حسابات التوفير في البنوك الإسلامية، لها نفس الخصائص التي تميز حسابات التوفير في البنوك التجارية، والفارق الوحيد بينهما أن البنوك الإسلامية تمنح لعملاء ودائع التوفير ربح مرتين كل عام.
  3. حسابات الودائع لأجل: مثلها كغيرها من الحسابات البنكية الأخرى، التي تتشابه خصائصها ما بين البنوك الإسلامية والتجارية، وتختلف حسابات الودائع لأجل في أنها تمنح عملائها الأرباح مرتين كل عام، وفي حالة انتهاء الفترة المحددة للوديعة، يجب على العميل الانتظار حتى موعد توزيع الأرباح.

:: أنواع الحسابات في البنوك المصرية ::

توفر البنوك التجارية لعملائها عدة أنواع من الحسابات البنكية، والتي تعتبر حديثة بالنسبة للحسابات البنكية الأخرى، ومن ضمن هذا الحسابات ما يعرف بحساب الاستثمار أو شهادات الاستثمار، وحساب شهادات الإيداع، وحساب لا للرتوش، وحساب ودائع سوق المال، وسوف نوضح خصائص هذه الحسابات في الأسطر التالية:

شهادات الاستثمار:

أنواع الحسابات في البنوك المصرية
أنواع الحسابات في البنوك المصرية

تعد شهادات الاستثمار شكل من أشكال الودائع المالية، حيث يشكل حساب شهادة الاستثمار عقدا بين العميل والبنك، ويكون العقد محدد المدة، ويوفر حساب الاستثمار لصاحبه فائدة مالية، عند انتهاء مدة العقد.

شهادات الإيداع:

تعد شهادات الإيداع شكل من أشكال الحسابات البنكية في مصر، فهي سندات مالية يتم تداولها في سوق الأوراق المالية، كما يمكن الاحتفاظ بها أو بيعها طبعا لقيمتها المادية المعلن عنها رسميا في سوق المال، وتمنح شهادات الإيداع لحامليها فائدة مرتفعة، وترتفع قيمة الفائدة عند ارتفاع سعر السند.

ويمكنكم الاستفادة من قراءة: كيفية التسجيل داخل موقع فيس بوك

حسابات ودائع سوق المال:

  • هي حسابات تقدم لك فرصة للاستثمار في الديون قصيرة الأجل، وتمثل سندات الخزينة والأوراق التجارية حسابات ودائع سوق المال.
  • تمنح ودائع سوق المال لأصحابها فائدة بنسبة صغيرة، تساوي الفائدة التي يحصل عليها العملاء أصحاب الحسابات الجارية، أو تزيد عليها قليلا.
  • تحدد البنوك حد أدنى لقيمة الرصيد في حسابات ودائع سوق المال، ويتم فرض رسوم على أصحاب هذن الحسابات إذا انخفضت قيمة الرصبد بالحساب عن الحد الأدنى المسموح به.
  • يمنح هذا النوع من الحسابات البنكية أصحابه امتيازات محدودة لاستخدام الشيكات، حيث تم تحديد ثلاثى شيكات فقط كل شهر كحد أقصى، وستة تحويلات إجمالية شهريا للحساب الواحد.

وإلى هنا نكون قد قدمنا لكم تقريرا مفصلا عن أنواع الحسابات في البنوك التي تقدمها البنوك العاملة في مصر لعملائها، سواء كانت البنوك الإسلامية أو التجارية، ونرجو أن تكونوا قد استفدتم من المقال وساهمنا في الإجابة على تساؤلاتكم بخصوص الحسابات البنكية، ويسعدنا أن نستقبل تعليقاتكم واستفساراتكم لنجيب عليها في أسرع وقت ممكن.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.