أنواع الأنشطة في السجل التجاري

أنواع الأنشطة في السجل التجاري حيث يرغب الكثير من الأشخاص في إنشاء بعض الأنشطة التجارية كي تكون عمل خاص بهم، إلا أن أول ما يفكر به الأشخاص هو نوع النشاط الذي سوف يمارسه، ويفكر في الأنواع العديدة من الأنشطة التي يسمح بها السجل التجاري للتسجيل فيها، وما هي المميزات التي يقدمها السجل التجاري للمسجلين بأنشطته، وسنوضح في هذا المقال عبر موقع زيادة أنواع الأنشطة في السجل التجاري.

مفهوم السجل التجاري

السجل التجاري ما هو إلا طريقة لجأت إليها الدولة لكي يتم التنظيم من خلالها لجميع البيانات الخاصة بالتجار والباعة المحليين، وأيضاً على مستوى التجارة الدولية، ومؤسساتها المختلفة، وذلك يساعد في أن تتعرف الدولة على حجم النشاط الاقتصادي بها، وحجم أنشطتها الزراعية والصناعية كذلك مما يساعد في السير على النهج الصحيح للتنمية المستقبلية، والتعرف على مواضع الخطر على بعض الأنشطة دون غيرها، وما تحتاج إليه الدولة من أنشطة.

يوجد هدف آخر من السجل التجاري وهو الأفراد، حيث يساعد السجل التجاري في مساعدة البنوك على الاستعلام عن التجار الذين يتعاملون مع تلك البنوك، كي يطمئن البنك من ناحية جدية التجار، كما يساعد السجل التجاري في الاستعلام عن جميع التجار حيث توجد صفحة خاصة بكل تاجر وبيانات حول النشاط الممارس وهذا يساعد على وجود الشفافية في التعاملات المختلفة.

أنواع الأنشطة في السجل التجاري

أنواع الأنشطة في السجل التجاري

يحدث اختلاف  وتضارب في الآراء حول تعريف النشاط التجاري، حيث أن النشاط التجاري هو عبارة عن كل تبادل يتم بواسطة سلع أو خدمات في المجتمع، سواء كان يتم ذلك من خلال أفراد أو مؤسسات، وهذا يساعد على دفع عجلة الإنتاج في الدولة، وعن أنواع النشاط التجاري فهي كالتالي:

1- نشاط تجاري فردي

وهو عبارة عن نشاط يتم من خلال فرد واحد فقط دون أي مشاركة من الآخرين، ويكون التمويل في هذا النوع من النشاط تمويل شخصي، ويتم إلقاء جميع أعباء التجارة على صاحب التجارة، وبالتالي فإنه يتحمل نتيجة تجارته سواء كانت الربح أو الخسارة.

وتوجد العديد من الأمثلة على الأنشطة التجارية الفردية منها متجر بيع السلع، وفيه يتوجب على التاجر أن يقوم بتسجيل لنشاطه في السجل التجاري، حيث يساعده ذلك على الانتشار وسط التجار، كما أنها مطلب أساسي من أجل تطبيق الشفافية عند التعامل مع المؤسسات الأخرى.

2- نشاط تجاري مؤسساتي

هذا النوع من الأنشطة التجارية هو الذي يضم أكثر من فردين في النشاط، ويسمى هذا النشاط بالشركة أو المؤسسة، وتنقسم الشركات أو المؤسسات إلى أنواع عديدة منها المدنية، أو التجارية، أو السياحية، وكذلك الشركات القابضة، وغيرها من الأنواع الأخرى.

ويشمل هذا النوع من الأنشطة وكالات التوزيع بأنواعها العديدة، ووكالات العمولة، ووكالات تمثل الشركات الأجنبية في الخارج، وأيضاً الجمعيات التعاونية، وغيرها من الأنواع الأخرى.

  • شركات مشتركة: وفيها يتم المساهمة من قبل الدول أو أي من جهاتها العامة على أن يكون ذلك يمثل نسبة محددة من رأس المال.
  • شركات المناطق الحرة: هي عبارة عن شركات يكون موقعها الرئيسي يقع في أحد المناطق الحرة، وتتخذ هذه الشركات شكل شركات توصية بسيطة أو شركة قابضة أو شركة تضامن، أو الشركات محدودة المسئولية.
  • الشركات القابضة: وهي تكون شركات مساهمة يقوم نظام عملها على التملك للحصص في الشركات محدودة المسئولية، أو تملكها للأسهم في الشركات المساهمة أو اشتراكها في تأسيس هذه الشركات بالإضافة إلى مشاركتها في في الإدارة للشركات التي لها بها حصص أو أسهم.
  • شركات مدنية: وهي عبارة عن شركات يكون لها موضوعات مدنية ويتم تأسيسها بين أفراد لديهم مهن أو اختصاصات فكرية.

الطريقة والشروط لإضافة نشاط إلى السجل التجاري

  • هناك بعض الشروط التي يجب أن تتم لكي يمكن إضافة نشاط إلى السجل التجاري، ومن أهمها أن الشخص الراغب في إضافة نشاط ما إلى السجل التجاري أن يكون مالكاً لمحل تجاري خاص به.
  • يجب أن يتم تسجيل المؤسسات التجارية بأنواعها المختلفة في السجل التجاري، وذلك سواء كانت تلك المؤسسات مدنية أو تجارية، ومن أمثلة تلك المؤسسات شركات التضامن، أو شركات المساهمة، وشركات التوصية، ويجب العلم بأنه لا يوجد تسجيل لشركات المحاصة حيث أنها تعتبر شركات خفية.
  • يتم التسجيل في السجل التجاري لجميع الشركات والمؤسسات باختلاف أنواع النشاط التجاري الذي تمارسه المؤسسة أو الشركة، ومن أمثلتها وكالات التوزيع ووكالات العمولة.
  • يتم تسجيل الشركات والمؤسسات التي تحمل الجنسية الأجنبية.
  • تسجل أيضاً الجمعيات التعاونية في السجل التجاري، ومنها الجمعية الزراعية.

وللاستعلام إلكترونياً عن صلاحية السجل التجاري اقرأ هذا الموضوع: الاستعلام عن صلاحية السجل التجاري بالخطوات إلكترونيا

الأوراق المطلوبة لاستخراج سجل تجاري

أنواع الأنشطة في السجل التجاري

توجد بعض الأوراق والمستندات التي يجب توافرها لدى التاجر أو الشخص الذي يرغب في تسجيل نشاط تجاري، ومن هذه المستندات ما يلي:

  • طلب تسجيل النشاط في السجل التجاري ويتم الحصول عليه من مكتب السجل التجاري.
  • يجب أن يقدم التاجر صورة من البطاقة الضريبية أو أية أوراق تؤكد على أنه قام بفتح ملف ضريبي.
  • يجب أن يتم تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي ويجب أن تكون سارية ولا يوجد بها تلف، أو يمكن تقديم صورة من البطاقة العائلية للشخص وشركائه أيضاً إن كان يوجد.
  • يتم تقديم عقد الملكية أو عقد إيجار المحل أو المكان الذي تم اختياره ليتم ممارسة النشاط التجاري به، على أن يكون هذا العقد قد تم توثيقه في الشهر العقاري.
  • تقديم إخطار من شركة الكهرباء يؤكد تركيب عداد كهرباء في المحل التجاري المختار لممارسة النشاط، مع تقديم إيصال حديث أيضاً.
  • تقديم الصحيفة الجنائية الخاصة بالتاجر من وزارة الداخلية.
  • تقديم طلب مدفوع الثمن من الغرفة التجارية كي يتمكن الشخص من الحصول على شهادة مزاولة المهنة.
  • عند استخراج سجل تجاري لشركة يجب تقديم صورة من أية أوراق رسمية للشركة للتأكد من النشاط.

خطوات استخراج سجل تجاري

توجد العديد من المستندات التي يجب أن تقدم إلى هيئة السجل التجاري كي يتم تسجيل نشاط محدد، ومن هذه الأوراق ما يلي:

  • طلب التسجيل، وهو طلب يتم إحضاره مسبقاً من مكتب السجل التجاري.
  • يقوم التاجر الراغب في التسجيل بملئ هذا الطلب ثم تقديمه إلى أحد الموظفين في قسم خدمة العملاء الذين يتواجدون في الغرفة التجارية التي تتبع منطقته التي يوجد بها محل النشاط التجاري.
  • يسجل موظف خدمة العملاء البيانات التي يرغب الشخص في استخراج سجل تجاري لها ثك يذهب الشخص إلى مندوب مصلحة السجل التجاري في الغرفة التجارية.
  • يرفق الشخص الأوراق الخاصة بالشركة التي يريد تسجيلها مع نموذج طلب القيد في السجل التجاري، ويقوم بتقديمها إلى مندوب من السجل التجاري.
  • يعمل مندوب مصلحة السجل التجاري على فحص الأوراق وطلب القيد الذي تم تقديمهم من قبل الشخص، ثم يتم تحديد الموعد المخصص لاستلام السجل التجاري الخاص بالشركة بعد أن يتم التأكد من صحة جميع البيانات.

ولمعرفة رمز النشاط في السجل التجاري إليك هذا الموضوع: رمز النشاط في السجل التجاري (الدليل الشامل لأهم الرموز)

بعض الطرق لزيادة رأس المال في السجل التجاري

هناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها والتي تساعد على زيادة رأس المال في السجل التجاري، وهي تتمثل في الآتي:

  • إصدار عدد من الأسهم الجديدة والتي يتم دفع قيمتها بطريقة نقدية.
  • يمكن إجراء تحويل لجزء من الأموال الفائضة أو العلاوات التي يحصل عليها المساهمين.
  • أيضاً يمكن تقديم جزء من الأسهم للبيع في الأسواق المالية، على أن يتم تحصيل قيمة هذه الأسهم بطريقة نقدية، حيث يتم تحديد السعر المستحق من خلال قرارات من الجمعية العمومية.
  • يمكن ضم جزء من رأس المال الاحتياطي إلى رأس المال الأصلي.

ولمعرفة طريقة الاستعلام عن السجل التجاري بالاسم اقرأ الموضوع الآتي: إستعلام عن سجل تجاري بالإسم

وفي ختام موضوعنا فقد قدمنا أنواع الأنشطة في السجل التجاري والأوراق المطلوبة وشروط استخراجه لكم ونتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم وأن تجدوا فيه ما يفيدكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.