أنواع شهادات بنك مصر 2021

أنواع شهادات بنك مصر كثيرة، حيث يحاول بنك مصر أن يقوم بتقديم عدة خيارات مختلفة من الشهادات لتتناسب مع فئات العملاء المختلفة، وذلك ليختار كل عميل نوع الشهادة التي تتماشى مع احتياجاته وطريقة حفظه للمال، كما أن بنك مصر قام بتحديد أسعار مناسبة للجميع فيما يخص الشهادات؛ لذا ومن خلال موقع زيادة نقدم لكم أنواع شهادات بنك مصر 2021.

أنواع شهادات بنك مصر 2021

أنواع شهادات بنك مصر 2021

يعتبر بنك مصر من أفضل البنوك التي يمكن التعامل معها؛ وذلك لما يقدمه من مميزات وخدمات مختلفة لعملائه، وهو الأمر الذي جذب له فئة كبيرة من الأشخاص خاصة المستثمرين منهم وبعض رجال الأعمال، وهذا بدوره أضفى على البنك مزيدًا من الحيوية المالية.

بنك مصر يحاول جاهدًا تقديم الكثير من أنواع شهادات الادخار المختلفة التي يمكن الاستفادة منها، والتي تحتوي كل منها على المزايا الخاصة بها حسب طبيعة الشهادة وطريقة استخدامها، فعلى سبيل المثال تختلف مدة الشهادة التي يتم التعاقد عليها، بالإضافة إلى القيمة حسب نوع العملة التي يمكن التعامل بها.

حيث يمكن الحصول على الشهادة الخاصة بك بالعملة المحلية، كما يمكن الاختيار من بين إحدى العملات التي يتيحها بنك مصر لعملائه، ويمكن الحصول على أي نوع من تلك الشهادات عبر إحدى فروع البنك المتواجدة حول جمهورية مصر العربية.

تتمثل أنواع شهادات بنك مصر 2021 التي يمكن الحصول عليها فيما يلي:

اقرأ أيضًا: فوائد شهادات بنك مصر

أولًا: شهادات الادخار ذات العملة المحلية

تمثل العملة المحلية الوحدات النقدية التي يتم تداولها داخل الدولة بكافة الفئات المعدنية منها والورقية، وهي أكثر العملات التي يتم استخدامها في أغلب أنواع شهادات بنك مصر 2021، ولكن على الرغم من ذلك قد يتم استخدام العملات الأجنبية في بعض الأوقات، ومن شهادات الادخار ذات العملة المحلية ما يلي:

1. شهادة القمة من بنك مصر

من أكثر الشهادات التي يتم اللجوء إليها من أغلب الأفراد، حيث يمكن لأي شخص الحصول عليها دون قيود، وتكون الفترة التي تكون فيها الشهادة سارية هي 3 سنوات فقط، وهي فترة ليست سيئة إذا ما قورنت ببعض شهادات البنوك الأخرى.

للحصول على تلك الشهادة يجب شرائها بألف جنيه فقط، وهو الحد الأدنى لتلك الشهادة، ويمكن الحصول عليها بسعر أكبر من ذلك إذا وجدت رغبه في ذلك، كما أنها تحتوي على بعض المميزات الأخرى، والتي منها ما يلي:

  • توفر الشهادة عائد ثابت طوال فترة سريانها يمكن الحصول عليه كل شهر.
  • يمكن الحصول على قرض بضمان الشهادة التي تملكها.
  • يمكن الحصول على قيمة الشهادة بالكامل أو جزء منها فقط بعد مرور 6 أشهر فقط من التاريخ الذي تم فيه إصدار الشهادة.

2. شهادة ادخار العائد الثابت لخمس سنوات

كسابقتها يمكن لأي شخص الحصول على تلك الشهادة دون أي مشكلة أو قيود، ولكن تزداد فترة سريان الشهادة لفترة أطول من الشهادة القديمة؛ حيث يصل عمر تلك الشهادة إلى 5 سنوات، وهو الأمر الذي فضله بعض الأفراد الآخرين الذين يرغبون بادخار أموالهم لفترة أطول والحصول على عائد أكبر.

اختلفت تلك الشهادة في الحد الأدنى الذي يمكنك الحصول به على الشهادة، وذلك وفقًا للمدة المنقضية التي ترغب فيها بالحصول على العائد الخاص بك، حيث إن الحد الأدنى للحصول على الشهادة ذات العائد الشهري هو 1200 جنيه فقط.

بينما يمكن الحصول على تلك الشهادة بألف جنيه فقط، وذلك في حالة الحصول على العائد بصورة سنوية، وهو الأمر الذي يجعلها من أنواع شهادات بنك مصر 2021 المفضلة لدى الكثيرين، ومن المميزات لتلك الشهادة ما يلي:

  • يمكن الحصول على قيمة الشهادة بالكامل أو جزء منها فقط بعد مرور 6 أشهر فقط من التاريخ الذي تم فيه إصدار الشهادة.
  • يتم الحصول على العائد السنوي والشهري بصورة ثابتة وغير متغيرة.

اقرأ أيضًا: شهادات بنك مصر للادخار

3. شهادة ادخار العائد الثابت لسبع سنوات

يمكن لأي شخص طبيعي الحصول على تلك الشهادة دون أي قيود، وهي تتشابه مع الشهادات السابقة في بعض مميزاتها، ولكنها ذات فترة أطول، حيث يمكن الحصول على تلك الشهادة لفترة تمتد إلى 7 سنوات كاملة من تاريخ الحصول على الشهادة.

بالإضافة إلى أنه يمكن الحصول على تلك الشهادة بسعر أقل من الشهادات السابقة، وذلك على الرغم من فترة مدتها الطويلة، حيث يتم وضع حد أدنى 750 جنيه فقط لتتمكن من الحصول على تلك الشهادة، كما يمكن الحصول على شهادات أخرى بأسعار أعلى بكثير، ومن مميزات تلك الشهادة الآتي:

  • يمكن الحصول على قيمة الشهادة بالكامل أو جزء منها فقط بعد مرور 6 أشهر فقط من التاريخ الذي تم فيه إصدار الشهادة.
  • يتم الحصول على العائد الشهري بصورة ثابتة وغير متغيرة.

4. الشهادة الثلاثية ذات العائد المتغير (الشهرية)

يمكن الحصول على تلك الشهادة من بنك مصر للأفراد الطبيعيين، وتصل فترة سريان تلك الشهادة إلى 3 سنوات كاملة، ومن خصائص تلك الشهادة أنها ذات سعر متدني، حيث يمكن الحصول عليها بحد أدنى يصل إلى 500 جنيه فقط، وهو الأمر الذي يروق للبعض، ومن مميزات تلك الشهادة ما يلي:

  • يمكن الحصول على قرض بضمان الشهادة التي تمتلكها.
  • يمكن الحصول على جزء بسيط من قيمة الشهادة أو الشهادة بالكامل بعد مرور 6 أشهر فقط من تاريخ إصدارها.
  • يمكن الحصول على عائد متغير من الشهادة يمكن صرفه كل شهر.

5. الشهادة الثلاثية ذات العائد المتغير (السنوية)

لا تختلف تلك الشهادة كثيرًا عن شهادة القمة من بنك مصر، وهو الأمر الذي يجعل وجود تشابه بأغلب أنواع شهادات بنك مصر 2021، حيث يمكن الحصول على تلك الشهادة لفترة تمتد إلى 3 سنوات، كما يمكن الحصول على تلك الشهادة بحد أدنى 1000 جنيه فقط أو أكثر حسب الرغبة.

رغم تشابه تلك الشهادة مع شهادة القمة من بنك مصر، إلا أنها تختلف في الوقت الذي يمكن الحصول فيه على تلك الشهادة، حيث إن العائد ربع سنوي، أي يتم صرفة كل 3 أشهر وليس بصورة شهرية، وهو الأمر الذي يتناسب مع فئات أكبر من الناس، وهذا ما يجعلها من أنواع شهادات بنك مصر 2021 المميزة.

من المميزات التي تختص بها تلك الشهادة ما يلي:

  • يمكن الحصول على قرض بضمان الشهادة التي تمتلكها.
  • يمكن الحصول على جزء بسيط من قيمة الشهادة أو الشهادة بالكامل بعد مرور 6 أشهر فقط من تاريخ إصدارها.

اقرأ أيضًا: عائد شهادات بنك مصر 

6. شهادة أمان المصريين

تختلف تلك الشهادة عن أنواع شهادات بنك مصر 2021 السابقة، كما أنها تمتاز بالعديد من المميزات الأخرى، مما يجعلها ذلك من أفضل أنواع شهادات بنك مصر 2021 التي يمكن الحصول عليها، حيث إنها تصدر للفئات العمرية التي تبدأ من سن 18 عام، وحتى البالغين 59 عام بحد أقصى.

كما بالكثير من الشهادات الأخرى يمكن الحصول على تلك الشهادة لفترة تمتد إلى 3 سنوات، ويمكن الحصول على تلك الشهادة بحد أدنى 500 جنيه أو أكثر، وذلك شرط ألا يتجاوز المبلغ 2500 جنيه للشهادة الواحدة بكافة البنوك المشاركة، ومن مميزات تلك الشهادة ما يلي:

  • دخول سحب ربع سنوي على 10 آلاف جنيه.
  • لا يحق للعملاء الفائزين بالسحب الدخول به مرة أخرى لإتاحة الفرصة للمشاركين الآخرين.
  • يتم الحصول على العائد النهائي للشهادة في نهاية مدتها، أي بعد مرور 3 أعوام.
  • كل 500 جنيه يتم إيداعها بالشهادة تمثل نسبة أعلى للفوز بالسحب.
  • يتم الحصول على شهادة للتأمين على الحياة عند الحصول على تلك الشهادة، وهو الأمر الذي يحاول أكبر قدر من الأفراد الاستفادة منه.
  • يمكن استرداد الشهادة بأي وقت دون قيود.

ثانيًا: شهادات الادخار ذات العملة الأجنبية

إن شهادات الادخار ذات العملات الأجنبية من أفضل شهادات الادخار التي يمكن الحصول عليها؛ فهي توفر عائد أكبر من الشهادات العادية، كما أنها من الشهادات التي يلجأ إليها أغلب رجال الأعمال لحفظ أموالهم والحصول على أكبر قدر من ممكن من الأرباح.

لم يكتفي بنك مصر بأنواع الشهادات العادية السابقة، وإنما قرر إضافة الكثير من أنواع الشهادات المختلفة ذات العملة الأجنبية، ومن أنواع شهادات بنك مصر 2021 ذات العملة الأجنبية ما يلي:

1. شهادة الثبات بالدولار الأمريكي أو اليورو

على غير العادة يمكن إصدار تلك الشهادات للأشخاص الاعتباريين بجانب الأشخاص الطبيعيين، وهو كافة الشركات أو أي شيء تابع لأحد الأشخاص أو الدولة يمكن استخدامه لتحقيق غرض محدد أو للانتفاع به، ومن الأمور المميزة بتلك الشهادة أنه يمكنك اختيار الفترة المناسبة لك.

حيث يمكن الحصول على الشهادة خلال فترة 3 سنوات أو 5 سنوات حسب الرغبة، وقد حدد بنك مصر الحد الأدنى للحصول على تلك الشهادة وهو 100 دولار ومضاعفاتها، كما يمكن استخدام اليورو ليكون بديلًا عن الدولار، ومن المميزات لتلك الشهادة ما يلي:

  • يتم الحصول على عائد ثابت طوال فترة سريان الشهادة بصورة ربع سنوية، أي ما يعادل 3 شهور.
  • يمكن الحصول على قيمة الشهادة أو جزء بسيط منها بعد مرور 6 أشهر فقط، وذلك من تاريخ إصدار الشهادة التي تصل مدتها إلى 3 سنوات فقط، بينما يمكن الحصول على الشهادة أو جزء من قيمتها بعد مرور 12 شهر للشهادات التي تصل مدتها إلى 5 سنوات.

اقرأ أيضًا: أنواع شهادات بنك مصر

2. شهادة الادخار ذات العائد المتغير (الدولار، اليورو، الجنيه الإسترليني)

تشبه تلك الشهادة سابقتها، حيث يمكن لكل من الأشخاص الاعتباريين والطبيعيين الحصول على تلك الشهادة، ولكنها تختلف معها ببعض الخصائص، حيث تمتد فترة الشهادة خلال فترة تصل إلى 3 سنوات فقط، كما أن الحد الأدنى لكل من الدولار واليورو هو 500 دولار/ يورو لتتمكن من الحصول على الشهادة.

كما يمكن الحصول عليها بالجنيه، ولكن بحد أدنى 300 جنيه إسترليني  فقط، ومن مميزات تلك الشهادة ما يلي:

  • يتم الحصول على عائد متغير يتم صرفه بعد مرور 6 أشهر من تاريخ إصدار الشهادة.
  • يمكن استرداد الشهادة بكامل قيمتها بأي وقت دون أي قيود.

3. شهادة الاختيار بالدولار الأمريكي

يمكن لكل من الأفراد الطبيعيين، والأشخاص الاعتباريين الحصول على تلك الشهادة، ويمكن الاختيار بين فترتين مختلفتين لتكون مدة الشهادة، حيث يمكن الحصول على شهادة مدتها 3 سنوات، بينما يمكن الحصول على شهادة تصل فترتها إلى 5 سنوات.

قام البنك المصري بتحديد الحد الأدنى لتلك الشهادة، وهو 1000 دولار أو أكثر، وهو الأمر الذي يجعلها غير مناسبة لبعض الأفراد، ومن خصائص تلك الشهادة ما يلي:

  • يمكن شراء الشهادة بقيمة أقل من قيمتها الاسمية، وذلك طبقًا لمادة الشهادة.
  • تتوفر تلك الشهادة بالدولار الأمريكي فقط، ولا يمكن الحصول عليها بأي عملة أجنبية أخرى.
  • يتم الحصول على عائد الشهادة بصورة تراكمية، حيث يصرف العائد النهائي بعد انتهاء مدة الشهادة؛ وذلك ليتمكن العميل من الحصول على القيمة الاسمية من الشهادة، وذلك من وقت الاستحقاق.
  • يمكن الحصول على قيمة الشهادة أو جزء بسيط منها بعد مرور 6 أشهر فقط، وذلك من تاريخ إصدار الشهادة التي تصل مدتها إلى 3 سنوات فقط، بينما يمكن الحصول على الشهادة أو جزء من قيمتها بعد مرور 12 شهر للشهادات التي تصل مدتها إلى 5 سنوات.

اقرأ أيضًا: كيفية شراء شهادات بنك مصر

4. شهادات بلادي

يختلف هذا النوع من الشهادات عن الشهادات السابقة بشكل بسيط، ولكنها تتشارك مع الشهادات ذات العملة الأجنبية بكون العائدات التي يتم الحصول عليها تكون من العملات الغير محلية.

إلا أنها تختص فقط بالعملاء المصريين المتواجدين بالبلاد الخارجية، لذلك تعتبر من أفضل خيارات أنواع شهادات بنك مصر 2021 للمقيمين بخارج البلاد، ومن خصائص هذا النوع من الشهادات ما يلي:

  • لا يفرض البنك أي رسوم أو مصروفات على عملات التحويل والحسابات التابعة لبنك مصر.
  • يمكن الحصول على إحدى تلك الشهادات عبر بطاقات الدفع الإلكترونية، والتي يتم صدورها من إحدى البنوك الغير مصرية، كما يمكن استخدام التحويلات البنكية.
  • يعطي البنك المصري المركزي الحق في الحصول على تحويلات بمبالغ الاسترداد والعائدات بالعملات الأجنبية، وذلك لمالكي هذا النوع من الشهادات، ويتم تحويل المبالغ على حساب العميل المتواجد بالخارج إذا رغب في ذلك دون وضع أي حدود للتحويلات.

يمكن اختيار تحويل العائدات بعدة عملات أجنبية مختلفة إلى الحساب الخاص، حيث يمكن الاختيار من العملات (الدولار الأسترالي، الجنيه الإسترليني، اليورو، الدولار الأمريكي)، ولكن تختلف كل شهادة حسب العملة المستخدمة، وذلك كما هو موضح فيما يلي:

5. شهادة بلادي بالدولار الأسترالي

يمكن للأفراد المصريين المقيمين بالخارج الحصول على تلك الشهادة والاستفادة من عوائدها، وقد قام البنك المصري بتحديد فترة تلك الشهادة والتي تصل إلى 3 سنوات، كما يمكن الحصول على شهادة فترتها تصل إلى 5 سنوات.

يمكن الحصول على تلك الشهادة بقيمة 100 دولار أسترالي، وذلك كحد أدنى للشهادة الواحدة، كما يمكن الحصول على شهادة بقيمة أعلى حسب الرغبة، ومن خصائص تلك الشهادة ما يلي:

  • لا يمكن الحصول على جزء من قيمة الشهادة أو استرداد قيمتها بالكامل، وذلك للشهادات التي يتم التعاقد عليها لمدة سنة.
  • يتم الحصول على معدل ثابت من العائدات يتم صرفه كل 6 أشهر.
  • يمكن الحصول على قيمة الشهادة أو جزء بسيط منها بعد مرور 6 أشهر فقط، وذلك من تاريخ إصدار الشهادة التي تصل مدتها إلى 3 سنوات فقط، بينما يمكن الحصول على الشهادة أو جزء من قيمتها بعد مرور 12 شهر للشهادات التي تصل مدتها إلى 5 سنوات.

تطبق جميع الخصائص السابقة لكافة العملات التي يمكن التعامل بها، حيث يمكن الاختيار بين الحصول على هذا النوع من الشهادات لفترة 3 سنوات، كما يمكن الحصول عليها خلال فترة تصل إلى 5 سنوات.

بالإضافة إلى أن الحد الأدنى للحصول على الشهادة هو 100 عملة من العملة المستخدمة، بالإضافة إلى كافة الخصائص والمميزات يتم توفيرها لكل من (الجنيه الإسترليني، اليورو، الدولار الأمريكي).

اقرأ أيضًا: شهادة ابن مصر بنك مصر

بذلك نكون قد قدمنا لكم كافة أنواع شهادات بنك مصر 2021 التي يمكن الحصول عليها، بمميزاتها وخصائصها وكل ما يتعلق بها، ونأمل أن قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.