أنواع حبوب منع الحمل للمرضعات

أنواع حبوب منع الحمل للمرضعات لا تشكل خطر على صحة الجنين، ويمكن الحد من عملية إنتاج البويضات بسبب الرضاعة الطبيعية إلا أن تلك الوسيلة غير مؤكدة.

لذلك تبحث النساء باستمرار عن أنواع حبوب منع الحمل الصالحة للطفل أثناء الرضاعة الطبيعي، لذلك سنتعرف من خلال موقع زيادة على كل ما يخص أنواع حبوب منع الحمل للمرضعات.

أنواع حبوب منع الحمل للمرضعات

تحتوي حبوب منع الحمل على بعض الهرمونات الصناعية، لذلك نصح الأطباء النساء أن توقف تناول تلك الحبوب حوالي شهر ونصف بعد الولادة حتى لا تؤثر عليها بالسلب.

كما أن الأطباء قد أكدت على أفضلية تأخير استخدام حبوب منع الحمل إلى أن تعثر على وسيلة أخرى، ففي حالة عدم العثور على وسيلة أخرى مناسبة يمكن أن تلجأ لحبوب منع الحمل.

هناك نوعين من حبوب منع الحمل الآمنة على الجنين والأم أثناء الرضاعة الطبيعية حيث إن تلك الحبوب قد يصل تأثيرها إلى الجنين أثناء الرضاعة حتى لو بنسبة بسيطة.

تتمثل أنواع حبوب منع الحمل في النقاط التالية:

1-حبوب سيرازيت لمنع الحمل

أنواع حبوب منع الحمل للمرضعات أنواع حبوب منع الحمل للمرضعات

يعد هذا العقار من أهم أنواع حبوب منع الحمل للمرضعات التي تحتوي على هرمون البروجستيرون الصناعي، ويعد من أفضل أنواع حبوب منع الحمل الآمنة على المرضعات.

اقرأ أيضًا: أنواع حبوب منع الحمل للمرضعات والغير مرضعات

2-حبوب مارفيلون لمنع الحمل

أنواع حبوب منع الحمل للمرضعات

تتميز تلك الحبوب بأنها تحتوي على مجموعة من الهرمونات الصناعية المركبة من هرمون الاستروجين، ومن أهم أنواع حبوب منع الحمل للمرضعات، هي حبوب مارفيلون.

لكن ينصح باستخدام وسائل أخرى غيرها حيث إنها يمكن أن تؤثر على الرضيع من خلال الحليب، وفي حالة أن كانت المرأة تعاني من الإصابة بالأزمة القلبية أو انسداد الرئة الدموي يجب أن تتجنب تناول تلك الحبوب.

3-حبوب جينيرا لمنع الحمل

أنواع حبوب منع الحمل للمرضعات

تعد تلك الحبوب من الحبوب الآمنة على المرضعة، إلا أنها تشكل خطر على المرأة في حالة أن تناولتها أثناء الحمل، أو في حالة أن كانت تشك في حدوث الحمل، إذا قامت المرأة بتناول تلك الحبوب يجب أن تحرص على أن تأخذها في نفس الميعاد كل يوم.

الآثار الجانبية لحبوب جينيرا

من أهم آثار الجانبية التي قد تعاني منها المرأة عند استخدام حبوب منع الحمل جينيرا هي اكتساب الوزن الزائد، والتعرض إلى الشعور ببعض الآلام في منطقة الصدر، والإصابة بزيادة معدل إفرازات المهبل.

ينصح الأطباء النساء التي تعاني من تجلط الدم أو المصابات بمرض السكر ألا يتناولون ذلك العقار حيث إنه يشكل خطر على صحتهم لذلك يجب أن يتجنبوا استخدامه.

4-حبوب ميكرولوت لمنع الحمل

أنواع حبوب منع الحمل للمرضعات

تعد من أهم أنواع حبوب منع الحمل للمرضعات التي تصنف من ضمن أنواع الحبوب المركبة التي تحتوي على هرمون الاستروجين والبروجسترون، وتحتوي العبوة الخاصة بهذا العقار على عدد 3 أشرطة، وكل منها يحتوي على 31 قرص مغلف.

الآثار الجانبية لحبوب ميكرولوت

من أهم الآثار الجانبية لهذا العقار أنه يقوم بتأخير الدورة الشهرية عند المرأة أثناء استخدامه، يجب أن تحرص المرأة على استشارة الطبيب قبل تناول ذلك العقار، والإصابة بالغثيان المتكرر والرغبة المتزايدة في القيء، والشعور بالاكتئاب والعصبية.

من أهم موانع استخدام تلك الحبوب في حالة أن كانت المرأة تشك في حدوث الحمل، أو الإصابة ببعض الجلطات سواء كانت في الدماغ أو الأوردة، أو التعرض للذبحة الصدرية.

اقرأ أيضًا: أسماء حبوب منومة تباع في الصيدليات وأسعارها

5-حبوب سيليست لمنع الحمل

أنواع حبوب منع الحمل للمرضعات

يعد هذا الدواء من أنواع حبوب منع الحمل الهرمونية المركبة، حيث إنه يحتوي على نسبة صناعية من هرمون الاستروجين والبروجيستيرون.

من أهم الأعراض الجانبية الخاصة بذلك العقار هي إصابة المرأة بانقطاع الدورة الشهرية، وقلة الرغبة في تناول الطعام، التعرض إلى الإصابة بالجلطات الدموية، الإصابة بالاكتئاب وحدوث بعض الاضطرابات في الوزن.

6- حبوب فيزان لمنع الحمل

أنواع حبوب منع الحمل للمرضعات

تستخدم تلك الحبوب لمنع الحمل بالنسبة للمرأة الحامل، كما أنها تساعد على حل بعض المشكلات الصحية، لكنها قد تسبب في بعض الأحيان الشعور بالغثيان والقيء، والتعرض إلى الإصابة بنزيف المهبل.

الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل للمرضعة

في ظل التعرف على أنواع حبوب منع الحمل للمرضعات، نجد أن هناك بعض الآثار الجانبية لتلك الحبوب، بالرغم من أنها صالحة للمرضعة، إلا أنها تؤثر عليها في بعض الجوانب، لذلك سنتعرف على أضرار حبوب منع الحمل للمرضعة في النقاط التالية:

  • إن هرمون البروجسترون الصناعي الذي تحتوي عليه تلك الحبوب قد يعمل على زيادة إنتاج الحليب في ثدي المرأة.
  • يمكن أن ينتقل هرمون الاستروجين إلى الطفل عبر الحليب في الرضاعة الطبيعي، ولكنه لا يسبب أي أعراض جانبية على الجنين.
  • في حالة أن كانت المرأة المرضعة تستخدم الحبوب المركبة قد يتسبب ذلك في زيادة الهرمونات المركبة لديها مما ينتج عنه قلة إنتاج الحليب في جسمها.
  • يجب أن تحرض المرأة على استشارة الطبيب قبل تناول تلك الحبوب، وفي حالة المعاناة من حساسية ضد البروجسترون، أو ممارسة عادة التدخين السيئة.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها نهائيًا.
  • الصداع، والتعرض إلى انتشار حب الشباب.
  • الإصابة بالدوخة والغثيان.
  • المعاناة من ألم في الثدي، وزيادة معدل نمو الشعر في الجسم.
  • اكتساب الوزن الزائد.
  • الإصابة بنزيف مصاحب للدورة الشهرية.
  • التعرض إلى المعاناة من تقلصات حادة في المعدة.

ميعاد بدأ مفعول حبوب منع الحمل للمرضعات

بعد أن تعرفنا على أنواع حبوب منع الحمل لمستخدمين الرضاعة الطبيعي، نجد أنه عند بدأ المرأة في تناول حبوب منع الحمل فإن مفعول حبوب منع الحمل يبدأ فور استخدامها، ولكن يجب أن تحرصي على استخدامها في نفس الموعد كل يوم.

أيضًا يجب أن تحرص المرأة على تناول تلك الحبوب في الأيام الخمسة الأولى من الدورة الشهرية.

أما في حال أن قامت المرأة باستخدام الحبوب بعد أكثر من 5 أيام من الدورة الشهرية، يجب أن تلجأ لاستخدام بعض الموانع الأخرى مثل الواقي الذكري، حتى تتجنب حدوث الحمل

اقرأ أيضًا: أسماء حبوب منع الحمل للرضاعة

طريقة استخدام حبوب منع الحمل للمرضعة

إن حبوب منع الحمل يجب استخدامها مع جدول دقيق، لذلك سنتعرف على بعض النصائح التي تساعد على تدعيم فاعلية حبوب منع الحمل، ومنها:

  • يجب أن تحرص المرأة على أن تقوم بتناول حبوب منع الحمل في نفس الميعاد كل يوم سواء في الليل أو النهار.
  • في حالة أن تعرضت المرأة إلى نسيان موعد تناول الحبة، يجب أن تقوم باستخدام وسيلة منع أخرى لمدة 48 ساعة حتى تتجنب حدوث الحمل في تلك الفترة.
  • إذا نسيت المرأة تناول حبوب منع الحمل لمدة يومين يجب أن تحرص على استخدام الواقي الذكري لمنع حدوث الحمل لمدة أسبوعين.
  • يجب أن تحرص على عمل فحص كل أسبوعين حتى تتأكد من عدم حدوث الحمل لما تشكله تلك الحبوب من خطر على المرأة والجنين عند تناولها في حالة حدوث الحمل.

إن أنماط حبوب إبطال الحمل للمرضعات تختلف فيما بينها، ويجب أن تستشير المرأة الطبيب قبل استخدامها حتى يرشح لها الطبيب ما يتناسب معها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.