أنواع القهوة في الكافيهات بالصور

أنواع القهوة في الكافيهات بالصور عديدة ومتنوعة، وتختلف من بلد إلى أخرى، ومن مكان إلى آخر، ولكن جميعها له أصل واحد وحبوب القهوة أو البن، البن نبات يقال إنه يُزرع في إثيوبيا، وكان اليمنيون أول من شربه، ولاحظوا تأثيره المحمس لهم لوجود الكافيين فيه، وبعد ذلك في العصر الذهبي للبلدان الإسلامية وصل من اليمنيين إليها، كما قاموا بتطويره بشكل لم يقم به أحد من قبل، فدعونا نتعرف على المزيد حول القهوة وأنواعها في السطور التالية.

أنواع القهوة في الكافيهات بالصور

هناك العديد من أنواع القهوة، تختلف بين طريقة التحضير والخامات المستخدمة، ويتنافس كل كافيه في وضع لمساته الخاصة في القهوة التي يقوم بتقديمها، ومن بين أنواع القهوة في الكافيهات ما يلي:

  •  الإسبريسو Espresso  

 هو نوع من أشهر أنواع القهوة في الكافيهات، في الواقع هو الأساس التكويني لأغلب الأشكال الأخرى التي سنناقشها هنا، إنها حبيبات بن متوسطة في نسبة طحنها، فهي ليست خشنة أو ناعمة ولكن بين هذا وذاك، والتحضير يكون مع القليل من الماء الساخن في مكبس التحضير من أجل إنتاج مشروب كثيف من البن، يكون لونها غامق باللون البني مع سطح ذهبي بالرغاوي، يشتهر هذا النوع بقوامه المكثف الكريمي، ومعنى كلمة اسبريسو في إيطاليا هي القهوة الحديثة الإنتاج، وليس بالمعنى البديهي لترجمة الكلمة السريع.

  • أمريكانو كافي Caffè Americano

هو نفس الاسبريسو، لكنها تمد محبي القهوة بنسبة أكبر لأنها خفيفة، فهي مكونة من حوالي الثلث إسبرسو مع الثلثين من الماء، ويمكن إضافتها مع السكر، وفي بعض التفضيلات يضاف الحليب، لكنها تظهر بشكل أساسي باللون الاسود.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع كريم القهوة للتنحيف

  •  دوبيو Doppio 

هذا نوع فنجان من البن الإيطالي الذي يتميز بقوته، فهي تشبة تناولك لفنجانين من الاسبرسو معًا في كوب واحد بشكل مركز، لأنه أيضًا يحضر بكمية أقل من الماء، ويأتي بحجم أكبر، لذلك فهذا يجهز بشكل يشبه تمامًا طريقة تحضيرك للإسبرسو.

  •  كافيه لاتيه Caffè Latte

المعنى القريب السريع لهذه الجملة هي قهوة بالحليب وهذا بالإيطالي، ومن ترجمة الاسم أصبحت المكونات بديهية الآن، هو قهوة اسبرسو يتم وضعها في قاعدة الفنجان، ويضاف له كمية من اللبن، وفي بعض الأوقات تضاف كمية من الرغوة عليه أو لا وذلك حسب التفضيل.

  • كافيه أوليه Café au lait 

هي قهوة فرنسية وهذا واضح من اسمها، يتم تجهيزها من القهوة التي تخمرت واللبن المكثف، وهي مطابقة للكافيه لاتيه لكن خفيفة أكثر منه، يصعب أن تعرف الفرق بينه وبين اللاتيه، وذلك بسبب أن التكوين واحد، والفرق بينهما يكون فقط في كميات العناصر التي يتكون منها كلاهما، الكابتشينو له سطح يبدأ من سنتيمتر واحد فقط إلى أكثر من الفقاعات، وكلما كانت نسبتها فيه أكبر كلما كان معروفًا أنه تم إعداده بشكل أفضل.

  • كافيه موكا Coffee Mocha 

يعد من ألذ أنواع القهوة في الكافيهات، والفرق بين موكا القهوة واللاتيه هو أن الشوكولاته المذابة تضاف إلى مقادير اللاتيه، ويشرب في ذات الفنجان الذي يتم وضع اللاتيه فيه، يمكن أن يكون الكوب من الأنواع الطويلة أو المتوسطة، وهو ليس شبيه بكوب الكابتشينو الكلاسيكي، كما أن من الممكن استخدامه كمشروب ساخن أو بارد، في هذه الحالة تسمى الموكا المثلجة.

اقرأ أيضًا: ماسك القهوة وزيت الزيتون

  •  ماكياتو Macchiato.

وهي مثلها كغيرها من الأنواع حيث يتم تسمية معظم أنواع القهوة الإيطالية، ويعني المصطلح حرفيًا القهوة المتسخة، ويأتي اسمها من الخطوات التي تجهز بها، حيث تكون كوب به إسبريسو مع كمية بسيطة من اللبن في العديد من الأحيان، من الأفضل شربها مع صلصة الكاراميل.

  • فلات وايت Flat White

 إنه شراب نشأ في أستراليا، وقد سمي بهذا الاسم لأنه كابتشينو غير رغوي، بالإضافة إلى اللبن المتكثف، يتكون أيضًا من القليل من الشوكولا، تستخدم كل هذه الأنواع أحيانًا الكريمة المثلجة.

أنواع القهوة في مصر

  • القهوة البرازيلية:

 من أنواع القهوة في الكافيهات المصرية الشهيرة، وردت إلينا من الدولة اليمنية والكويت، وهي نوع يوجد به كميات كبيرة من الكافيين يجعلها متميزة برائحتها ومذاقها اللذيذ. 

  • بن عبد المعبود: 

هو من أشهر أنواع البن في مصر، وله عدة فروع في جميع أنحاء مصر، تنتج القهوة الفرنسية والكابتشينو واللاتيه، لأنها من أنواع القهوة في الكافيهات التي يحبها كثير من الناس لمذاقها الخاص.

  • اليماني للبن: 

تشتهر هذه القهوة بمذاقها الخاص ونكهتها الأصلية، وهي متوفرة في 80 دولة، كما تستعمل في صنع البن الأخضر لفقدان الوزن، كافة الكافيهات بها قهوة اليماني، يتم تجهيز العديد من إشكال القهوة المتنوعة التي يحبها الكثيرين منه.

  •  قهوة الشامي: 

وهي من أغنى نوعيات القهوة لأن في تكوينها توجد حبات بن الأرابيكا، وبعد التحميص لها مذاق وطعم خاصين بها، وتعد من أجمل الأنواع المعروفة في العالم.

  •  بن أبو عوف:

 قهوة حلوة بنكهات متنوعة مضافة إليها لجعلها نوعًا خاصًا من القهوة.

  • قهوة الدلة السعودية:

 أصبحت من أفضل أصناف البن في مصر، وهناك نوعان من هذه القهوة، بن سادة خالي من أي إضافة وقهوة محوجة، وتتميز بالنكهات البندق، الكريمة، المكسرات، والكريز، وخصائصها تتناسب مع جودتها وسعرها لوجود الطعم الأصلي للقهوة فيها يمكن العثور عليها في المحلات الكبيرة مثل كارفور.

  • بن خان: 

بدأ ظهور أحد الأصناف الشهيرة لصناعة البن الهندي هناك، ولكن تم تصدير خصائصه وجودته المركزة إلى مصر، وفتحت له عدة فروع، كما توجد في المقاهي بأسعار تبدأ من 50 جنيهًا للكيلوغرام.

أنواع القهوة التركي

  • كورو قهوجي

 معناها الذي يبيع مسحوق القهوة التي تحمصت بالتركي، محمد أفندي هو صاحب هذه المؤسسة خلال مدة تولي الإمبراطورية العثمانية أمور البلاد، اعتاد العثمانيون أن يشتروا حبيبات القهوة في حالتها الأولية، ويقومون بتسويتها وتحويلها لمسحوق ناعم في منزلهم ليصنعوا القهوة التركي خاصتهم، وقد تولى إدارة أعمال عائلته المحدودة في سنة 1871 بعد ذلك، وبدأ تحميص مسحوق القهوة في مجال أكبر، وكان يستخدم مزيجًا من حبوب البن البرازيلية والعربية التي تحمص في فرن كهربي مخصوص.

  • قهوة نوري توبلار 

هي علامة تجارية وحيدة من نوعها، لأنها لا تزال في استمرارية في تسوية حبوب البن تحت الخشب بدلًا من فعل هذه الخطوة في فرن كهربائي كما تفعل العديد من العلامات التجارية حول العالم اليوم، تأسست في سنة 1890، ويستخدم حبوب البن اللوزية،وتقوم بتخمير البن الذي تم طحنه جيدًا، ووفقًا لشهادتهم فإن سرهم هو التسوية ببطء تحت نار الأخشاب.

  • القهوة التركية أرطغول 

 قهوة تركية ذات تاريخ طويل، هي جزء لا غنى عنه في ثقافتهم ومجتمعهم لأنها موجودة في أماكن كثيرة في البلدان المختلفة، واسع ومعترف بها في شتى بقاع العالم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع ترك القهوة

أنواع الكوفي البارد

يمكن الاستمتاع بالكثير من أنواع القهوة العادية بطرق مختلفة، القهوة مشروب مناسب لجميع الفصول، لذا لقد جمعنا خمس وصفات لمشروب القهوة تتيح لك التغلب موجة الصيف، لأنها مليئة بالحيوية، وفيما يلي أهم أنواع القهوة الباردة: 

  • القهوة المثلجة:

 هي مصنوعة بشكل عادي من البن ولكن مع مكعبات ثلج وأحيانًا كمية بسيطة من الحليب أو الكريمة أو التحلية، لذا يمكنك أيضًا شربها بطعم بارد ورائع. 

  • إسبريسو مثلج:

 على غرار القهوة المجمدة، يكون الإسبريسو المثلج من غير أي زوائد أو مع كمية صغيرة من اللبن أو الكريمة.

  • فرابوتشينو: 

هذا مشروب قهوة بارد مدمج بالكريمة التي تمت إضافتها له لطعم جميل.

  • كولد برو:

 إنه الأكثر عصرية، يتم الحصول عليه عن طريق نقع حبيبات القهوة ما بين 6 إلى 36 ساعة اعتمادًا على الوقت المتوفر عندك لإعداد هذا المشروب المجمد، بمجرد الانتهاء من ذلك يمكن إضافة الحليب المثلج أو الكريمة.

  • آيس لاتيه: 

يتكون آيس لاتيه من إسبرسو بارد سهل التحضير تميل إلى أن يكون لها طعم فريد، ولكنها خفيفة جدًا، ويمكنك إضافة المثلجات والكريمة المخفوقة إليها، وتشتهر بكونها من أنواع القهوة في الكافيهات التي يكون الإقبال عليها بشكل كبير

  • القهوة الأمريكية المثلجة:

 تصنع عن طريق إضافة الماء البارد إلى مكعبات الثلج، ثم كوب من الإسبريسو، يمكنك فعل ذلك يدويًا ثم إضافة القهوة مباشرة إلى الماء البارد.

أنواع القهوة في الكافيهات بالصور كثيرة فالقهوة هي معشوقة الملايين، فهناك الكثيرون ممن لا يستطيعون بداية يومهم من غير مشروب القهوة خاصته، فنتمنى أن نكون أضفنا معلومة لكل عشاق القهوة عن أنواعها المختلفة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.