أنواع الحبوب الجلدية الخطيرة

أنواع الحبوب الجلدية الخطيرة كثيرة ولها العديد من الأسباب، حيث تظهر أغلبها على الجلد تكون فيما يسمى بحب الشباب الموجود عند الكثيرين غالبًا في مرحلة المراهقة، وهناك أنواع أخرى أكثر خطورة تختلف ما بين حبوب وبثور وغيره، وهنا يوضح موقع زيادة أنواع الحبوب الجلدية الخطيرة وكل ما يتعلق بها.

أنواع الحبوب الجلدية الخطيرة

توجد العديد من أنواع الحبوب التي تصيب الجلد، والتي يكون لها تأثير كبير على شكل الجلد والحالة النفسية للمصاب بها، وللتفريق بين أشكال الحبوب الجلدية الخطيرة، نذكر فيما يلي تدرجًا لتلك الحبوب ما بين الأكثر والأقل خطرًا، كما يتضح في الفقرات التالية.

1- حبوب الحطاطات

أنواع الحبوب الجلدية الخطيرة

هي نوع من الحبوب تصيب الجلد تسمى الدخنية، تتكون على شكل بروزات على سطح الجلد تكون وردية أو حمراء اللون، سهلة الانتشار، فلمسها قد يؤدي إلى انتشارها وزيادة الالتهاب، وعند ملاحظة وجودها على الجلد بنسبة كبيرة، يدل ذلك على الإصابة بحب الشباب من النوع المتوسط.

اقرأ أيضًا: أنواع كريم ميبو واستخداماته

2- الجريبات الشعرية

أنواع الحبوب الجلدية الخطيرة

تتكون هذه البثور نتيجة انسداد فتحات خروج الشعر من البشرة، ومع الضغط عليها فإنها تنتشر عبر الجلد، مما يزيد من عددها والتهاباتها، مع تجمع العديد من الجلد الميت والميكروبات والملوثات، مما يعمل على زيادة الإصابة وظهور بثورها على سطح الجلد.

3- حبوب الشباب العقدي الحاد

أنواع الحبوب الجلدية الخطيرة

من صور الحبوب الجلدية الخطيرة التي تصيب العديد من الشباب في مرحلة البلوغ وهي عبارة عن نتوءات صغيرة ملتهبة بها العديد من الإفرازات، تكون متصلة معًا، لونها بنى، غالبًا ما تترك بقع وعلامات.

4- بثور القيح

أنواع الحبوب الجلدية الخطيرة

تجمعات القيح هذه تشبه الرؤوس البيضاء لكن حجمها كبير نوعًا ما، تكون هذه البثور ممتلئة بصديد أبيض أو أصفر اللون، وكثرة ملامستها تُحدث علامات وبقع بالبشرة.

5- بثور العقيدات

أنواع الحبوب الجلدية الخطيرة

تعتبر العقيدات من أنماط الحبوب الجلدية الخطيرة على الجلد، وتكون في حالة التهاب وبها كمية من الصديد الصلب المتجمع في طبقات عميقة من الجلد وملمسها مؤلم.

6- حبوب الخراريج

أنواع الحبوب الجلدية الخطيرة

الخراج عبارة عن تجمع صديدي كبير في طبقات الجلد العميقة، وهو يعتبر بثرة كبيرة الحجم، تزداد وتلتهب عند العبث بها، ويجب فتحها من قبل الطبيب.

7- حبوب الكونجلوبات

أنواع الحبوب الجلدية الخطيرة

تعتبر هذه الحبوب من أنواع الحبوب الجلدية الخطيرة التي تصيب الفرد، لكنها من أقسى الأنواع فهي عبارة عن شبكة من العقيدات المتصلة تحت الجلد، والتي تتكاثر باستمرار، وتنتشر في مناطق كثيرة من الجسم، وتترك ندوبًا وعلامات.

8- حب الشباب الميكانيكي

أنواع الحبوب الجلدية الخطيرة

هذا النوع من الحبوب يحدث نتيجة الحرارة والضغط على طبقات الجلد العليا، نتيجة ارتداء الحجاب أو الخوذ أو أغطية الوجه أو الشعر الأخرى، وكثيرًا ما تحدث الإصابة بهذه الحبوب عند الرياضيين لأنهم الأكثر في الحرارة والاحتكاك بالبشرة عن غيرهم.

9- آثار البرد

أنواع الحبوب الجلدية الخطيرة

يعد أحد أهم أنواع الحبوب الجلدية الخطيرة الذي يظهر على أطراف الشفاه بعد انتهاء نزلات البرد يشبه الهربس ويسمى الحمو، لكنها تكون شديدة العدوى للمناطق التي تلامسها، مما يعمل على زيادة المساحة المصابة بهذا النوع من الحبوب في البشرة.

10- الرؤوس السوداء

أنواع الحبوب الجلدية الخطيرة

تعتبر الرؤوس السوداء من نوع الحبوب المفتوح الموجودة على السطح نفسه، تنتج عن عدم خروج الشعر من البصيلات وإسقاط الضوء عليه مما يجعل لونها أسود، ومن الممكن أن لونها الأسود يكون نتيجة الأوساخ والأتربة المتجمعة في المسامات المفتوحة المكونة لها.

11- حب الشباب الخفيف

أنواع الحبوب الجلدية الخطيرة

يظهر حب الشباب غالبًا نتيجة الاضطرابات الهرمونية التي تحدث في وقت البلوغ عند المراهقين، ويتحدد نسبة الإصابة بدرجته طبقًا لتشخيص الطبيب، والثبات الهرموني لدى الفرد.

12- الرؤوس البيضاء

أنواع الحبوب الجلدية الخطيرة

تعتبر الرؤوس البيضاء أحد أنواع الحبوب الجلدية الخطيرة، لكنها تتكون نتيجة تراكم الدهون والخلايا الميتة من الجلد مع إغلاق المسام عليها مما يكون هذا النوع من الحبوب، ويمكن أن تتكون نتيجة عدم خروج الشعر من البصيلات وإغلاق المسام.

اقرأ أيضًا: ظهور حبة تحت الجلد في الثدي الأيمن

أسباب ظهور الحبوب في الجسم

توجد العديد من الأسباب التي تصيب الفرد بالتهابات تساعد على الإصابة بالحبوب سواء من أكان ذلك من الجسم نفسه أو نتيجة عدوى خارجية أو لأسباب أخرى وهي كالآتي:

  • التعرض للتوتر الدائم والقلق المستمر قد يؤدي إلى ظهور الحبوب، نتيجة خروج هرمون الكورتيزول المسؤول عن حدوث التوتر بالجسم.
  • الاضطرابات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة، خاصة عند اقتراب الجسم من البلوغ وخاصة وقت اقتراب الدورة الشهرية لها، مما يحدث خللًا في هرمون الأستروجين المتسبب في حدوث مثل هذه الأمراض.
  • وضع بعض المركبات على البشرة التي تكون غير متلائمة مع نوعية البشرة، مما يعمل على حدوث التهابات حادة في طبقات الجلد، ينتج عنها تجمعات الصديد والقيح المسببة للحبوب بالجسم والبشرة.
  • عدم الانتظام في تناول مركبات صحية يعمل على حدوث خلل في الدهون والكوليسترول، مما يزيد من معدلات الإصابة بمثل هذه الحبوب.
  • التعرض للكثير من الملوثات الموجودة في الجو من أتربة ومركبات كيميائية، تؤثر على الجسم مكونة أنواع كثيرة من الحبوب.
  • الإكثار من تنظيف وتقشير البشرة، مما يعمل على جفافها ويساعد على التهابها، مما يحدث الإصابة بهذه الحبوب بأنواعها المختلفة.
  • اللمس المستمر لمنطقة الجبين والجبهة يتم من خلاله إدخال العديد من الجراثيم والبكتيريا وخصوصًا في حالة البشرة الحساسة.

علاج الحبوب الجلدية

توجد العديد من الطرق التي يمكن اتباعها من قبل المريض للتخلص من أشكال الحبوب الجلدية الخطيرة، منها الدوائي ومنها الوقائي.

يوجد نوع من العلاج عن طريق تناول العديد من المضادات الحيوية مع بعض الأيزوتراتينوين الذي يعتبر شبيهًا في تركيبه بفيتامين أ للمساعدة على علاج نوع حب الشباب الكيسي، وتوجد طريقة أخرى لعلاج حب الشباب عن طريق استخدام الليزر كجلسات للتخلص من حب الشباب مع استخدام بعض العلاجات الفموية.

كذلك هناك محاولات ملء الأنسجة المتضررة أو تقشيرها أو إزالة الطبقة المصابة من البشرة، أو استخدام بعض الجراحات التجميلية للتخلص من الندوب والآثار.

على الجانب الآخر، يوجد العديد من الدهانات التي تستخدم للتخلص من أنواع الحبوب الجلدية الخطيرة المختلفة كمستحلبات كالريتينول لحبوب الشباب، أو ماسكات البثور السوداء والبيضاء والمركبات السائلة منها التي تساعد على التخلص من الصديد والقيح المتجمع داخل الحبوب.

يمكن استخدام المركبات التي لا تحتاج طبيب لوصفها لكونها متداولة بين الناس كاستخدام مركبات حمض السالسليك وحمض اللاكتيك والكبريت، وتساعد هذه المركبات على التخلص من أنواع الحبوب الأولية.

اقرأ أيضًا: الأمراض الجلدية بالصور وعلاجها

نصائح للوقاية من الحبوب الجلدية الخطيرة

تتعدد النصائح الموجهة للمرضى للعلاج من أنواع الحبوب الجلدية الخطيرة المختلفة وللوقاية من الإصابة بمثل هذه الحبوب، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • يراعى تجنب القلق والتوتر المتسببان في إنتاج هرمون الكورتيزول المسبب لحدوث الحبوب.
  • عند وضع مستحضرات تجميل فوق الحبوب يراعى استخدام نوعيات غير مهيجة لطبقات البشرة لعدم زيادة العدوى.
  • عدم استخدام أدوات المصاب بحبوب الشباب، لعدم انتقال العدوى منه.
  • المحافظة على البشرة وعدم لمس الحبوب حتى لا تزيد معدلات التهاباتها.
  • تنظيف النظارات بانتظام لكونها جامعة لبقايا الجلد الميت، الذي يعمل على زيادة معدلات الإصابة بالحبوب.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة طويلة، مما يزيد من إفرازات الدهون بالبشرة، ينتج عنه تجمعات تحت الجلد مكونة البثور.
  • مراعاة الحفاظ على تنظيف اليدين والبشرة بطريقة مستمرة، لعدم التسبب في نقل أي من الملوثات للبشرة.
  • تجنب لمس أو تنظيف البثور أو الحبوب إلا من قبل متخصص.

الحبوب من الأمراض التي تصيب الكثيرين، وللتخلص من أنواع الحبوب الجلدية الخطيرة المختلفة، يجب علينا تحديد نوعها لمعرفة العلاج المناسب لكل نوع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. Amyprabs يقول

    [url=http://buygenericcialisonline.online/]best over the counter cialis[/url]