أنواع التمور في السعودية وأسعارها

أنواع التمور في السعودية وأسعارها تشغل مكانة عالية لأنها تساعد في تقدم اقتصاد الدولة، وتعتبر من أهم موارد الاقتصاد؛ لأنها تُصدر إلى دول العالم أجمع، ونحن من خلال موقع زيادة سنعرض لكم جميع أنواع التمور في السعودية وأسعارها المختلفة.

أنواع التمور في السعودية وأسعارها

أنواع التمور في السعودية وأسعارها

إن زراعة التمور بأنواعها المختلفة تشغل مكانة هامة في الثقافة السعودية، حيث إن المملكة العربية السعودية قد حققت نجاح باهر في إنتاج التمور مختلفة الأنواع وبأسعار متعددة وبجودة مرتفعة.

كما أن السعودية تقوم بعمل مهرجان سنوي للتمور يعمل على جذب العديد من الناس من معظم دول العالم، وذلك لأنهم يعرضون أفضل وأجود أنواع التمور في هذا المهرجان.

وسنقوم بعرض مختلف أنواع التمور في السعودية وأسعارها، وسنذكر أيضًا أماكن بيعها وزراعتها، ومن هذه الأنواع:

(تمر العجوة ـ تمر العنبرة ـ تمر ـ الخضري ـ تمر الصقعي ـ تمر السكري ـ تمر الصفاوي ـ تمر الخلاص ـ تمر المجدول ـ تمر الزهدي ـ تمر البرحي).

يجب علينا جميعًا أن نعرف فوائد التمور بأنواعها المختلفة، لأنها تعتبر من أكثر الأطعمة اللذيذة التي تساعد الإنسان على اكتساب الصحية الجيدة، والطاقة الوافرة.

اقرأ أيضًأ: أفضل أنواع التمور صحيا

1ـ تمر العجوة

أنواع التمور في السعودية وأسعارها

يُعد تمر العجوة من أشهر أنواع التمور في المملكة العربية السعودية، وخاصة بالمدينة المنورة، وذلك لمكانته الخاصة، حيث ورد ذكره في أحاديث النبي (صلى الله عليه وسلم)، ويُطلق على تمر العجوة اسم (التمر المقدس)، يمتاز تمر العجوة بطعمه الحلو الذي يشبه الزبيب، وهو أكثر أنواع التمور حلاوة، ويجمع قوامه بين الليونة والجفاف في آن واحد.

يتميز تمر العجوة أيضًا بلونه الأسود أو البني الداكن، ولهذا النوع من التمور فوائد عديدة تساعد في علاج الأمراض الجسدية والنفسية، وذلك لاحتوائه على الألياف والفيتامينات والمعادن المختلفة والجلوكوز، حيث تحوي حبة التمر الواحدة على 35 سعر حراري، بالإضافة إلى وجود الكربوهيدرات بها.

يزرع تمر العجوة في المدينة المنورة، ويقع بالتحديد بالقرب من الحرم المدني، حيث توجد هناك المزارع الخاصة بنخيل تمر العجوة.

يُباع تمر العجوة في جميع محافظات المملكة السعودية المختلفة، كالرياض والمنطقة الشرقية وغيرها، وتباع في جميع المتاجر، كما أنها تُصدر إلى جميع الدول العربية: كالأردن، ومصر وسوريا وغيرهم، وتُصدر أيضًا إلى دول أجنبية: كألمانيا وفرنسا والهند.

يُعد من أبرز أنواع التمور في السعودية وأسعارها المتراوحة في هذا النوع بين الحادية عشر دولار كحد أدنى، والثلاثين كحد أقصى، حيث يبلغ متوسط سعر الكيلو الواحد من العجوة حوالي 30 دولارًا في حال كانت درجة أولى، وإذا كانت أقل من ذلك يمكن أن يبلغ سعر الكيلو 24 دولارًا، ويتم تسويقه على موقع أمازون بأسعار تتراوح من 11 ـ 17 دولار.

2ـ تمر العنبرة

أنواع التمور في السعودية وأسعارها

إن تمر العنبرة يعتبر ثاني أشهر أنواع التمور بعد العجوة، ويسمى بعنبرة المدينة، ويتميز بلونه الأحمر وشكله المستطيل، وقوامه يعتبر لين، حجمه كبير نسبيًا، يعرف ذلك النوع بندرته لندرة فسيله، لذلك يكون باهظ الثمن.

يحتوي تمر العنبر على كمية كبيرة من الفيتامينات، ويحتوي كل 100 جرام من تمر العنبرة على حوالي 274 سُعر حراري.

يُزرع تمر العنبرة بالمدينة المنورة ومنطقة الرياض والمنطقة الشمالية، حيث تضم المملكة العربية السعودية نحو أكثر من 400 صنف من النخيل، ويعتبر تمر العنبرة من أشهر هذه الأصناف، وهذا النوع له قيمة اقتصادية كبيرة.

يتم توزيع تمر العنبرة على مختلف مدن المملكة العربية السعودية مثل الدمام وغيرها، ويصدر هذا النوع إلى دول عربية كسوريا والأردن، ويُصدر إلى دول أجنبية كفرنسا والهند وألمانيا.

يبلغ متوسط سعر الكيلو الواحد لمتر العنبرة حوالي 20 دولار تقريبًا.

3ـ تمر الخضري

تمر الخضري

إن تمر الخضري من التمور التي يكثُر إنتاجها وتوافرها في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، ويتميز ذلك النوع من التمور بحجمه الكبير وجودته الفاخرة، ولونه الغامق المائل إلى الكستنائي، ويتميز قوامه بأنه طري، وبالطبع يمتلك مذاقًا حلوًا.

يحتوي هذا النوع على قيمة غذائية مرتفعة يكتسبها جسم الإنسان من خلاله، كما يحتوي أيضًا على نسبة سكر قليلة، وهذا يمنحه تفوق وتميز عن باقي أنواع التمور، ويحتوي كل 100 جرام من تمر الخضري على 274 سعر حراري، ويحتوي أيضًا على الكربوهيدرات والبروتينات. ويتميز ذلك النوع بقدرته على تحمل درجات الحرارة المرتفعة دون أن يتغير.

يتم زراعة تمر الخضري في مناطق عدة بالمملكة العربية السعودية، ولكنه يزرع تحديدًا بالرياض والقصيم والمدينة المنورة ومكة المكرمة، وعسير، ويزرع هذا النوع خارج المملكة أيضًا في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية.

يُباع تمر الخضري في مختلف مدن السعودية، كما أنه يصدر إلى عدد كبير من الدول العربية، منها الإمارات والكويت، ويصدر أيضًا إلى دول أجنبية مثل كوريا والهند وماليزيا.

بعد معرفة أحد أبرز أنواع التمور في السعودية وأسعارها، يبلغ متوسط سعر الكيلو من هذا النوع، وهو تمر الخضري، حوالي 48 دولارًا.

4ـ تمر الصقعي

تمر الصقعي

إن تمر الصقعي من التمور التي يمكن أن نميزها بسهولة ويسر، وذلك لأن شكله مختلف عن أنواع التمور الأخرى، فلونه أحمر مع قمة باللون الأصفر، ويعد ذلك التمر من التمور الطرية متوسطة الحلاوة.

يتفرد تمر الصقعي عن غيره بعدم احتوائه أي نسبة من السكر الأبيض، حيث إنه يحتوي فقط على نسبة من سكر الفاكهة الطبيعي (الفركتوز)، وسكر العنب أيضًا، كما يحتوي ذلك النوع على الكربوهيدرات والبروتينات، ويحوي كل 100 جرام منه على 282 سعر حراري.

يتم زراعة تمر الصقعي في المملكة العربية السعودية تحديدًا بمنطقة عسير، ويباع هذا النوع في مختلف المحافظات، ويصدر إلى العديد من الدول العربية والأجنبية.

يبلغ متوسط سعر الكيلو من تمر الصقعي حوالي 12 دولارًا.

5ـ تمر السكري

تمر السكري

يوجد ثلاثة أنواع من التمر السكري بالسعودية وهم: (السكري الأصفر، السكري الأحمر، السكري اللحمي)، ومن أكثر ما يميز هذا النوع هو مذاقه الحلو في جميع المراحل التي يمر بها، سواء أكان بلحًا أو رطبًا أو تمرًا، ويُطلق على هذا النوع اسم التمر الذهبي نظرًا للونه الأصفر الأشبه بالذهب مع وجود بقع بنية اللون به، ويعتبر ذلك اللون أكثر الأنواع طلبًا واستهلاكًا.

يتم زراعة التمر السكري بدولة السعودية، وتحديدًا بمنطقة القصيم، والمدينة المنورة، والرياض، وبمنطقة الحدود الشمالية، كما أنه يزرع خارج السعودية، وتحديدًا بدولة العراق.

في إطار معرفة أنواع التمور في السعودية وأسعارها، يُباع هذا النوع في جميع متاجر السعودية ويتم تصديره للدول العربية والأجنبية أيضًا، يبلغ متوسط سعره حوالي 10 دولار للكيلو الواحد.

اقرأ أيضًا: أنواع التمور وأسمائها في المملكة العربية السعودية ومواسم نضجها

6ـ تمر الصفاوي

تمر الصفاوي

يتميز الصفاوي بكثرة توافره، وذلك يرجع إلى أن نخلة الصفاوي تمتلك قدرة هائلة على الإنتاج، وبالرغم من كثرة توفره بسهولة، إلا أنه يعد من أجود أنواع التمور التي يكثر عليها الطلب لجودته العالية.

إن تمر الصفاوي يتميز بلونه الأسود الغامق وشكله الطويل، ويعتبر حجمه متوسط، ومذاقه وليونته تشبه إلى حد كبير تمر العجوة، ويحتوي كل 100 جرام من تمر الصفاوي على 282 سعر حراري، كما يحتوي على البروتينات والكربوهيدرات.

يتم زراعة تمر الصفاوي بالمدينة المنورة، ويتم توزيعه على جميع محافظات المملكة العربية السعودية كما أنه أيضًا يُصدر إلى الخارج، ويبلغ متوسط سعر الكيلو منه حوالي 8.5 دولارًا.

7ـ تمر الخلاص

تمر الخلاص

إن تمر الخلاص يشتهر بمذاقه الذي يشبه طعم الكراميل، مما يجعله طبق حلويات مميز، ويعتبر هذا النوع من أكثر التمور التجارية المرغوبة في الأسواق، ويستطيع هذا النوع الحفاظ على مذاقه، وإن تم تخزينه لمدة طويلة، ويحتوي 100 جرام من هذا النوع تقريبًا على 330 سعر حراري بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

ويزرع ذلك النوع داخل المملكة العربية السعودية، وتحديدًا بمنطقة الرياض والقصيم والمنطقة الشرقية، ومنطقة الحدود الشمالية، ويباع ذلك التمر في جميع مدن السعودية ويصدر إلى خارجها أيضًا، ويبلغ متوسط سعر الكيلو منه حوالي 54 دولار تقريبًا.

8ـ تمر المجدول

تمر المجدول

يتميز تمر المجدول بتنوع أحجامه، فهو يبدأ من الصغير ثم المتوسط ثم الكبير، ولهذا التمر أسماء مختلفة، مثل: الماجول أوالمجهول، ويعرف في السعودية بملك التمور، وذلك لأن نكهته مميزة وطعمه حلو مما يجعله يدخل في عمل العديد من أنواع العصائر، ويوجد هذا التمر بلونين وهما الأحمر والأصفر والبني الغامق.

يحتوي الكوب الواحد من عصير تمر المجدول على ٥٠٢ سعرة حرارية، كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل الكربوهيدرات والصوديوم.

يتم زراعة تمر المجدول في منطقة الحائل بالمملكة العربية السعودية، ولكن موطنه الأساسي هو دولة المغرب، ويُزرع هذا النوع أيضًا في أفريقيا، والشرق الأوسط، وجنوب أسيا، والولايات المتحدة الأمريكية، ويُباع تمر المجدول في جميع مدن السعودية، ويبلغ متوسط سعر الكيلو منه حوالي ١٨ دولارًا.

٩تمر الزهدي

تمر الزهدي

يتميز تمر الزهدي بلونه الذهبي، وشكله البيضاوي، وحجمه المتوسط، يعتبر هذا النوع من أقل أنواع التمور حلاوة، ويتميز بملمس جاف نسبيًا وله مذاق خاص يشبه طعم المشمش المجفف، ويتوافر تمر الزهدي بفصلي الشتاء والخريف.

يحتوي تمر الزهدي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، مثل: الحديد والبوتاسيوم، ومعظم الأحماض الأمينية، وينصح الأطباء بهذا النوع لكثرة فوائده الصحية، يحتوي كل ١٠٠ جرام من تمر الزهدي المجفف على ٣٤٠ سعر حراري.

يتم زراعة تمر الزهدي بالمملكة العربية السعودية، ولكن موطنه الأصلي بالعراق، كما يُزرع أيضًا بولاية كاليفورنيا وهي أحد الولايات الأمريكية، وذلك لتوفر المناخ اللازم لزراعته بهذه الولاية، يتم بيع تمر الزهدي بجميع محافظات المملكة العربية السعودية، ويتم تصديره إلى البلاد الأخرى.

يُعد تمر الزهدي أحد أفضل أنواع التمور في السعودية وأسعارها والتي يبلغ متوسط سعرها بالنسبة للزهدي حوالي ١٤ دولار.

١٠تمر البرحي

تمر البرحي

إن تمر البرحي يعتبر من أشهر أنواع التمور، ويتميز بلونه الأصفر المائل للبرتقالي، وتتميز حباته بحجمها المتوسط وشكلها المستدير، كما أن مذاقه حلو، ويشبه طعم الكراميل، تحتوي تمر البرحي (١٥ جرام) على ٤٥ سعر حراري.

يتم زراعة تمر البرحي في أماكن عدة بدولة السعودية، كالرياض والمدينة المنورة وغيرها من المدن الأخرى، ويُزرع أيضًا ببلدان مختلفة كالعراق، وكاليفورنيا، ويزرع بأفريقيا والشرق الأوسط، ويبلغ متوسط سعر الكيلو منه حوالي ١٨ دولار.

اقرأ أيضًا: تعرف على أفضل وأجود أنواع التمور في العالم وفوائدها

فوائد التمر

في صدد الحديث عن أنواع التمور في السعودية وأسعارها، فكافة تلك الأنواع لها العديد من الفوائد التي لا يمكن حصرها في فقرة أو اثنتين، فمن هذه الفوائد:

  • يعالج التمر المصابون بفقر الدم (الأنيميا).
  • إن التمر بأنواعه المختلفة يتميز باحتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف والعناصر الغذائية الهامة.
  • يكافح التمر الاضطرابات المعوية.
  • إن أكل التمر يقي الإنسان من الأمراض القلبية.
  • يساعد أكل التمر في تجنب الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي.
  • يساعد التمر الجسم في التحكم بالنسبة السكر في الدم.
  • إن أكل التمر يُقلل من الإمساك.

من الملاحظ أن أنواع التمور في السعودية وأسعارها تتميز عن باقي دول العالم، وذلك يرجع إلى مكانة التمر الدينية عند المسلمين، وللتمر فوائد عدة يجب علينا جميعًا الاستفادة منها، ولكن الحرص في عدم الإفراط به كذلك.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.