انواع السمك في السعودية وما هي فوائده

انواع السمك في السعودية نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه من النعم التي أنعم بها الله على دولة المملكة العربية السعودية إطلالها على سواحل البحر الأحمر، الذي تتعدد به أنواع الأسماك البحرية التي تتلاءم مع بيئة البحر الأحمر، حيث يوجد نحو 300 نوع من الأسماك بمياه البحر الأحمر، ويتم استخدام هذه الأسماك في صنع أشهى الوجبات، كما يتم استخدامها بشكل اقتصادي في الصناعات الغذائية، وصناعة المعلبات، كما يتم استخراج الزيوت منها.

انواع السمك في السعودية

يوجد العديد من أنواع الأسماك في دولة المملكة العربية السعودية، ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

سمك الهامور:

ما يميز سمك الهامور هو قيمته الاقتصادية الكبيرة، فهو من أشهر أنواع السمك في السعودية والأكثر تفضيلاً في دول الخليج بشكل عام، وذلك للمذاق الطيب والرائع، ويوجد من سمك الهامور بعض الأنواع التي تصل طولها لنحو 150 سم، ويتواجد بشكل كبير في قاع البحر الأحمر، ويتخذ من القشريات غذاء له، ويتميز باللون البني الفاتح المائل للون الأصفر، وتتواجد به بعض البقع البنية الداكنة، ويتم اصطياده من خلال شباك الصيادين.

سمك الزبيدي:

ويتميز سمك الزبيدي بالمذاق المميز واللذيذ، كما أن لها قيمة غذائية واقتصادية معروفة، ويصل طوله في بعض الأحيان لنحو 600 سم، ويتغذى على هلام الحيوانات، وعادة ما يعيش في شكل أسراب، وهو يُشبه أسماك الزينة من حيث شكل الجسم العريض المفلطح، والزعانف التي لها دون داكن، وغالباً ما يكون لونه أبيض مع بعض اللمعان.

سمك الشعري:

يحوز هذا النوع من الأسماك على إقبال شعبي في دولة المملكة السعودية، وفي دول الخليج، بسبب طعمه الرائع، ويعيش سمك الشعري في قاع البحر بجانب الشعب المرجانية التي يتخذ منها مسكناً له، ولهذا النوع من السمك قيمة اقتصادية كبيرة بدولة المملكة السعودية، كما أنه يتغذى على الرخويات والأعشاب البحرية الموجودة بقاع البحر، ويصل طول الواحدة منه لحوالي 87 سم، ويتميز باللون الفضي اللامع، ويمكنه تحمل قسوة الظروف البيئية بدرجة كبيرة.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: انواع السمك في البحر الاحمر ال 18 ومعلومات عن كل نوع

ونرشح لك أيضًا: هل زيت السمك يسمن الوجه ؟ ومصادره وفوائده للبشرة

سمك الحمرا:

يتواجد سمك الحمرا بين القاع الرملي والشعب المرجانية، وله قيمة اقتصادية هامة في المملكة العربية السعودية، ويمكن أن يصل طول الواحدة منه حوالي متر في عدد من أنواعه، ويتميز بلونه الأحمر، والزعانف السوداء، وهو يتغذى على الأسماك الصغرة والقشريات، ويتكاثر في فصلي الصيف والربيع، ويتم اصطياده من خلال الشباك.

سمك الباسا

وغالباً ما نجده بالقرب من السواحل، ويتغذى على القسريات والرخويات خاصة الروبيان والحبار، ويصل طوله لما يزيد عن ثلاثون سم، ويميزه لونه الأحمر المائل للون الوردي، وفيما يخص موسم التكاثر فإنه يتكاثر في فصل الربيع والصيف.

سمك الحلوى

ويتشابه مع سمك الزبيدي بشكل كبير، ولكن ما يميزه هو اللون الداكن، وغالباً ما نجده بقاع البحر، ويتخذ من الرخويات والقشريات غذاء له، وعادة ما يتكاثر بفصلي الربيع والصيف.

سمك الخباط

ويتميز بالحجم الكبير والطول الذي يصل لنحو 75 سم في بعض الأحوال، ويتميز باللون الفضي المائل للأزرق، وبوجود بعض البقع الداكنة، وأما عن غذائه فهو يتغذى على القشريات والأسماك الصغيرة.

ويمكن معرفة المزيد من التفاصيل عن الأسماك في المنام من خلال: تفسير حلم صيد السمك بالسنارة وباليد للعزباء والمتزوجة

سمك الشعم

ويتميز بالطعم اللذيذ، وغالباً ما نجده في المناطق الساحلية للملكة العربية السعودية، ويتغذى على الرخويات والقشريات، ويتميز باللون الأصفر للزعانف من الخلف، ويصل طوله لنحو 50 سم.

سمك الصبور

يُعتبر سمك الصبور من الأسماك التي تنتشر في السوق المحلي لدولة السعودية، وذلك بسبب طعمه اللذيذ برغم انتشار العظم بداخل هذا النوع من السمك، وله فائدة اقتصادية كبيرة، ويتغذى سمك الصبور على البلانكتونات الحيوانية، ويُعرف عن هذا النوع من السمك أنه سريع في السباحة، ويمكنه البقاء في المياه القليلة في نسبة الملوحة.

يبلغ طول سمك الصبور لنحو 60 سم، ويمكن أن يصل طوله لأكبر من ذلك، وعادة ما يتكاثر بفصل الربيع بين الأول من شهر فبراير وحتى أول شهر أبريل.

سمك الميد

هو أيضاً من الأسماك التي لها شهرة كبيرة في السوق المحلي في دولة السعودية ودول الخليج العربي، وله قيمة اقتصادية هامة، بسبب طعمه اللذيذ والشهي، وهو سمك صغير الحجم يصل طوله لنحو 20 سم فقط، ويتواجد سمك البيد بالقرب من سطح البحر، حيث يمكن اصطياده بالشباك الثابتة، أو بطريقة الطاروف، وهي من طرق صيد الأسماك.

يتغذى سمك الميد على البلانكتونات، ويتكاثر بفصلي الصيف والربيع، وذلك من منتصف شهر مارس وحتى شهر أغسطس، وبالنسبة للشكل الخارجي فهو يميل للون الأزرق.

فوائد تناول السمك

  • من فوائد تناول الأسماك بشكل عام الحد من الاكتئاب، نتيجة نقص الأحماض الدهنية في الدماغ، ومنها حمض الأوميجا 3 الذي نجده بشكل كبير في الأسماك الدهنية، حيث أن تناول هذه الأسماك بصفة منتظمة، يساعد بشكل كبير على معالجة الاكتئاب.
  • الحماية من الأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدموية، وذلك نتيجة لنوع المادة البروتينية الموجودة في الأسماك، حيث أنه يساعد على الرفع من مستوى الكوليسترول الصحي بالدم، والحد من التعرض للإصابة بالأمراض القلبية وبالسكتة الدماغية، والالتهاب بأنسجة القلب والجلطات الدموية، لذلك يجب تناول السمك بشكل منتظم بالنسبة لمرض القلب والأوعية الدموية، لأنه من المصادر الآمنة للبروتين.
  • التحسين من النظر من فوائد تناول السمك، حيث يُنصح بتناول الأمهات المُرضعة لأنه يساعد على تعزيز نظر طفلها الرضيع، حيث أنه قد وُجد من خلال الدراسة أن الأم التي تتناول الأسماك بشكل واضح خلال الرضاعة، فإن لبنها يحتوي على معدلات مرتفعة من الأحماض الدهنية أو الأوميجا 3، وهو من العوامل الهامة في تقوية البصر، عن طريق التحسين من شبكية العين.
  • الحماية من حساسية الصدر والربو، حيث أنه قد وُجد من خلال الدراسات العلمية الحديثة، أن تناول الأسماك وبشكل خاص الأسماك الزيتية مثل التونة والسلمون يساهم بشكل كبير في الحد من أعراض الحساسية الصدرية والربو، وبشكل خاص لدى الأطفال.
  • الحماية من الروماتيزم والتهابات المفاصل، وذلك من خلال تناول السمك بشكل أسبوعي للمساعدة على الحد من الالتهاب الناتج عن الالتهاب المفصلي الروماتويدي، والعديد من أمراض المناعة الذاتية.
  • تحسين أنسجة الدماغ والحد من الاضطرابات الدماغية، وذلك عن طريق تناول أنواع الأسماك الغنية بمادة الأوميجا 3، التي تساعد على الحد من اضطرابات الدماغ، مثل مرض الصرع، والزهايمر، والتشنجات، وبعض أشكال مرض التوحد.
  • تناول السمك يساعد على الحماية من الولادة المبكرة، فقد أشارت العديد من الدراسات أن النساء الحوامل اللاتي يعتمدن نظام غذائي يعتمد على الأسماك بدرجة كبيرة، يتعرضن لخطر الولادة المبكرة بشكل أقل من غيرهن من النساء.
  • الحماية من مرض السكري، حيث أن تناول الأسماك بشكل فعال يؤدي للتوازن في معدلات السكر بالدم، وبالتالي التحكم في مستوى الأنسولين، وعدم رفعه بشكل مفاجئ بالنسبة لمرضى السكري.
  • الحد من الخرف عن طريق تناول السمك خاصة لكبار السن، فقد أشارت الدراسات أن كبار السن الذين يتناولون الأسماك بصفة منتظمة، تنخفض لديهم معدلات الخرف بشكل كبير.
  • تساهم الأحماض الدهنية في الأسماك أو الأوميجا 3 التي توجد في العديد من أنواع الأسماك، في الحد من التعرض لأنواع السرطان المختلفة بنسبة 50%، وبشكل خاص مع سرطان الثدي والقولون.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم انواع السمك في السعودية وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.