أنواع الخضروات الورقية وأسمائها وأهم النصائح عند تناولها

أنواع الخضروات الورقية وأسمائها والفوائد الغذائية التي تمتلكها لا تُعد ولا تُحصى، حيث ينصح العديد من الخبراء المتخصصين في التغذية بتناول مجموعة من الخضروات الورقية خلال اليوم الواحد، بالإضافة إلى تناول الفاكهة أيضاً وينبغي اختيار الأصناف المتنوعة من الخضروات والفواكه التي تفيد جسم الإنسان، تعرف أكثر عليها على موقع زيادة.

أنواع الخضروات الورقية وأسمائها

أنواع الخضروات الورقية وأسمائها

يوجد العديد من الخضروات الورقية مع اختلاف أسمائها ويتضح من اسم هذه الخضروات أنها عبارة عن أوراق خضراء ذات لون داكن ومن بين الخضروات الورقية ما يلي:

السبانخ

من بين الخضروات الورقية التي تحتوي على حمض الفوليك وقد أكدت مجموعة من الدراسات الأمريكية أن تناولها يعمل على حماية الشخص من سرطان الثدي نتيجة احتياج الإنسان إلى الفولات حتى يتم تقسيم الخلايا بشكل منتظم.

أوراق اللفت

تحتوي على كمية مناسبة من اللوتين وهو واحد من أهم مضادات الأكسدة التي لها دور كبير في حماية البصر، بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامين c، كما يحتوي على العديد من الخصائص التي تقاوم مرض السرطان.

أوراق شجر الخردل

وهو واحد من أهم أنواع الخضراوات الورقية وأسمائها، حيث يوجد بعض الحواف اللاذعة للنبات الذي يقوم بإنتاج الخردل، كما أن مذاقها يكون أقل في المرارة من أوراق الكرنب وتحصل هذه الأوراق على المرتبة الثانية بعد أوراق اللفت من حيث احتواء هذه الأوراق على البيتا كاروتين .

الجرجير

وهو ذات مذاق لاذع متقارب إلى الفلفل ويحتوي على الكالسيوم بكمية كبيرة، بالإضافة إلى أنه يعمل على إعطاء الجسم الطاقة التي يحتاجها في حالة ممارسة بعض التمارين الرياضية نتيجة احتوائه على نسبة مرتفعة من النترات الطبيعية.

الخس

حيث يوجد العديد من الأنواع الخاصة به، ويحتوي الخس على العديد من المغذيات منها على سبيل المثال فيتامين ج وحمض الفوليك، بالإضافة إلى احتوائه على البوتاسيوم أيضاً والبيتا كاروتين.

أنواع الخضراوات الشتوية وأسمائها

أنواع الخضروات الورقية وأسمائها

مثلما ذكرنا أنواع الخضروات الورقية وأسمائها سوف نقوم بذكر بعض الخضروات الشتوية والذي يكون الشتاء هو الموسم الخاص بها، وهي كثيرة ومتعددة ولكن سوف نقوم بتوضيح أهم الخضروات الأساسية التي لا غنى عنها في الطبخ ومنها ما يلي:

الثوم

وهو من الخضروات التي تحتاج إلى عناية شديدة في حالة زراعتها ويوجد العديد من الأشكال المختلفة له، بالإضافة إلى أنه أهم الأصناف التي تستخدم في الوصفات ويحتاج إلى فترة نمو طويلة.

البصل والكرات

حيث يعتبر البصل من أهم الأغذية الرئيسية التي يمكن أن يضاف إلى عدد كبير من الوصفات، وأهم ما يميزه أنه لا يحتاج إلى اهتمام كبير جداً في فصل الشتاء على الرغم من أنه يحتاج إلى فترة نمو أطول أيضاً.

السبانخ

هي من الخضروات المغذية والتي تتميز بسهولة النمو ولكنها تحتاج إلى فترات طويلة في فصل الربيع والصيف، وتعتبر من أهم النباتات الصحية التي تتميز بالنمو المستمر.

الهليون

وهو من بين الخضروات المرتبطة بالحدائق ويتميز هذا النبات باحتوائه على نكهة مميزة، ويمكن أن يتم إضافته لأي وجبة، وبالرغم من أنه يحتاج إلى عامين حتى يتم حصاده إلا أنه محصول ثمين جداً بالنسبة للأشخاص التي تنتظره.

للمزيد من الاستفادة: الخيار فاكهة أم خضار وإلى أي نوع يميل وأشهر فوائده

الخضروات الصيفية وفوائدها

أنواع الخضروات الورقية وأسمائها

بعد الحديث عن أنواع الخضروات الورقية وأسمائها سوف نقوم بتوجيه حديثنا عن الخضروات الصيفية التي يتم زراعتها في الصيف والتي تحتاج إلى كمية كبيرة من المياه ومن بين هذه الخضروات ما يلي:

القرع

حيث يساعد على تقوية الجهاز المناعي عند الإنسان، بالإضافة إلى احتوائه على بعض الفيتامينات منها فيتامين سي الذي له دور مهم في اعتدال الإفرازات المرتبطة بخلايا الدم البيضاء.

الفلفل

ويوجد منه العديد من الأنواع ويضم كمية من الألياف الطبيعية التي تعمل على تعزيز الكالسيوم داخل جسم الإنسان، بالإضافة إلى أنه يساعد على تكوين الخلايا البروتينية ويحتوي أيضاً على كمية كبيرة من البوتاسيوم التي تحتاج إليها العضلات.

الطماطم

وهي من أهم أنواع الخضروات التي يتم استخدامها بشكل أساسي وتحتوي على العديد من الفيتامينات التي لها دور كبير في المحافظة على ضغط الدم، بالإضافة إلى تعزيز الأوعية الدموية ومساعدة القلب حتى يكون في حالة نشطة.

القرع المر

يساعد هذا النوع من الخضروات في الحصول على نسبة معتدلة من السكر داخل الدم، بالإضافة إلى تنظيم الإفرازات المرتبطة بالأنسولين وإعطاء الجسم الطاقة التي يحتاجها من أجل النشاط والحركة.

أنواع الخضروات الدرنية وأسمائها

أنواع الخضروات الورقية وأسمائها

سوف نوجه الحديث عن الخضروات الجذرية التي نحتاج إليها، حيث يوجد بها أنواع عديدة جداً ولكن سوف نتحدث عن الأكثر شيوعاً ومن بينها ما يلي:

البنجر

وهو من الخضروات التي تقوم بدعم الدورة الدموية وقد تم استخدمها منذ قديم الزمان في العديد من الأغراض الطبية، ويضم البنجر العديد من الأحماض منها الحديد والفوليك والكالسيوم بالإضافة إلى احتوائه على نسبة مرتفعة من السكر.

الجزر

يحتوي الجزر على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، كما أنه يضم أيضاً بعض الفيتامينات منها فيتامين أ وبالتالي فإنه يحافظ بشكل كبير على العين بالإضافة إلى الجلد.

اللفت

وله لونين أرجواني وكذلك أبيض ويقوم هذا النبات بتعزيز فيتامين c، بالإضافة إلى أنه مليء بالمناعة أيضاً.

البطاطا الحلوة

تحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامينات وخاصة فيتامين c وفيتامين A، كما أنها تعمل على الحصول على نسبة مستقرة من مستوى السكر.

للمزيد من الاستفادة: أغنى الفواكه بفيتامين سي والخضراوات وطرق الاستفادة منهم

فوائد الخضروات بشكل عام

تمتلك أنواع الخضروات الورقية وأسمائها العديد من الفوائد، بالإضافة إلى الخضروات الصيفية والشتوية وغيرها من هذه الخضروات، حيث يوجد العديد من الفوائد في الخضروات بشكل عام ومن بين هذه الفوائد ما يلي:

  • تضم كمية كبيرة من الخضروات نسبة مرتفعة من المعادن وكذلك الفيتامينات التي تعتبر مهمة جداً لصحة الإنسان.
  • تحتوي الخضروات على الفيتامينات المهمة منها على سبيل المثال فيتامين c و فيتامين A الذي يطلق عليه بيتا كاروتين وكذلك فيتامين E بالإضافة إلى احتوائه على حمض الفوليك والمغنيسيوم والفوسفور والزنك.
  • بالنسبة للخضروات التي تحتوي على كمية قليلة من السكر والدهون وكذلك الملح فهي من أهم المصادر المناسبة للألياف الغذائية، ومن أجل ذلك ينبغي احتواء النظام الغذائي على هذه الخضروات.
  • تعمل الخضروات على إعطاء التوازن الطبيعي والحياة الصحية للإنسان.
  • عند تناول أعداد كبيرة من الخضروات فإنها تعمل على الحفاظ على الوزن الطبيعي للجسم والابتعاد عن السمنة، حيث تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول بالإضافة إلى تقليل ضغط الدم.

بعض النصائح المهمة لتنظيف الخضروات الورقية

يوجد مجموعة من النصائح التي ينبغي وضعها في الاعتبار عند تنظيف أي نوع من أنواع الخضروات الورقية وأسمائها ومن بين هذه النصائح ما يلي:

  • ينبغي استخدام الفرشاة المخصصة للخضار حتى تعمل على تنظيفه جيداً.
  • يجب نقع الخضراوات التي يوجد بها زوايا وجوانب متعددة منها على سبيل المثال الخس والقرنبيط وكذلك البروكلي.
  • يتم نقع هذه الخضروات في الماء وينبغي أن يكون بارد لمدة تتراوح من دقيقة إلى دقيقتين بعد ذلك يتم غسلها جيداً.
  • ينبغي استخدام الليمون والخل وكذلك الملح حتى يتم الحصول على نظافة كاملة.
  • يجب حفظ جميع الخضروات في الثلاجة ولكن ينبغي أن تكون درجة الحرارة لا تتعدى أربع درجات مئوية.
  • ينبغي عدم شراء الخضروات المقطعة ولكن لا يوجد مشاكل عند شراء الخضروات التي تم حفظها جيداً في الثلاجة.
  • ينبغي حفظ الخضروات الورقية في الثلاجة على درجة حرارة معينة بعد شرائها وإبقائها مدة تصل إلى ساعتين وتكون درجة الحرارة من واحد درجة مئوية حتى 4 درجات.
  • ينبغي فصل جميع الأوراق في حالة غسل الخضروات الورقية ويتم نقع هذه الأوراق في المياه الباردة، ثم بعد ذلك يتم تصفيتها جيداً ويتم تجفيفها وبعد ذلك نقوم بعملية الحفظ.
  • يوجد طريقة أخرى للمحافظة على الخضروات الورقية والتأكد من غسلها بشكل سليم، حيث يتم نقعها في الماء والخل لمدة تصل إلى خمس دقائق.

للمزيد من الاستفادة: الخضراوات الغنية بالزنك والفواكه والأعشاب وفوائده مع فيروس كورونا

يوجد العديد من أنواع الخضروات الورقية وأسمائها كما يوجد لكل نوع من هذه الخضراوات الفوائد الخاصة به التي يحتاج الجسم إليها والتي لا غنى عن تناولها، ولكن على أي حال ينبغي غسل هذه الخضروات جيداً قبل تناولها حتى لا تسبب ضرراً على صحة الإنسان.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.