أنواع الأسماك البحرية في مصر بالصور

أنواع الأسماك البحرية في مصر بالصور تختلف حسب مصادرها وأماكن صيدها المتنوعة، فتتمتع وتشتهر مصر بثورة سمكية غنية ومتعددة المصادر، منها البحر الأحمر والبحر المتوسط، بجانب الأسماك النيلية.

يعتمد العديد من الأشخاص في المأكولات على الأسماك، حيث تعد الأسماك من ضمن أفضل المصادر الغذائية الغنية بالمعادن والبروتينات المهمة، لذلك سيعرض لكم موقع زيادة المزيد من المعلومات عن أنواع الأسماك البحرية في مصر بالصور.

أنواع الأسماك البحرية في مصر بالصور

أنواع الأسماك البحرية في مصر بالصور

أنواع الأسماك البحرية في مصر تتميز جميعها بالمذاق الشهي، كما أن هناك أنواع كثيرة من الأسماك تختلف في المذاق، لذلك يتوفر لمحبي وعشاق السمك العديد من الأصناف التي لا تحصى.

كما أن هناك بعض الإضافات التي تمنح السمك مذاق شهي، بالإضافة إلى طريقة الطهي، لذلك سنقدم لكم أشهى وأفضل أنواع الأسماك البحرية في مصر بالصور فيما يلي.

السمك البوري

السمك البوري

نقدم لكم أنواع الأسماك البحرية في مصر بالصور ومن ضمنها السمك البوري، حيث يُعد من أفضل الأنواع وأشهاها في مصر، كما يصلح للشوي والقلي، ويمكن تتبيله بعدة طرق لذيذة تبرز نكهته.

يعيش السمك البوري في المياه المالحة والعذبة كذلك، حيث تنتقل أسماك البوري إلى المياه المالحة لكي تتكاثر، وحين يفقس البيض تعود مرة أخرى إلى المياه العذبة والسواحل البحرية مثل: مصبات الأنهار المختلفة، لذلك الأمر يمكن صيدها بسهولة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أنواع الحيوانات المفترسة من الأسماك والطيور والثدييات بأنواعها المختلفة

سمك الدنيس في مصر

سمك الدنيس في مصر

يُعد سمك الدنيس من الأسماك اللذيذة في مصر، ويوجد هذا السمك بكثرة في مياه البحر المتوسط، ويتحول ذكور هذا النوع من السمك إلى الإناث بعمر 3 سنوات، وذلك لتتمكن من وضع البيوض للتكاثر، ويقبل العديد من الناس على شراء هذا النوع من السمك.

سمك البلطي

سمك البلطي

يعتبر سمك البلطي من أكثر أنواع الأسماك انتشارًا في مصر، فيعتمد الكثيرون من الأشخاص عليه كغذاء أساسي، ويرجع ذلك لسهولة صيده من الماء العذبة بالأخص نهر النيل.

ذلك بجانب تكيفه مع البيئة والغذاء، كما يمتلك القدرة على تحمل الظروف القاسية، ويتكاثر السمك البلطي في فترات قريبة فتضع الأنثى بيوضها في عمر 4 أشهر، ولذلك فمن السهل تربية أسماك البلطي في البحيرات والمزارع.

يتميز هذا السمك بمذاق شهي يحبه ويفضله الكثير من الأشخاص، كما يمكن أن يطهى بعدة طرق مختلفة ومتنوعة مع إضافة بعض النكهات للحصول على وصفة ذات مذاق فريد ومميز من نوعه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مشروع المزارع السمكية وتربية الأسماك بالتفصيل

السمك القاروص

السمك القاروص

يعتبر سمك القاروص من أفضل وأشهى الأسماك الموجودة في مصر، ويتميز هذا النوع من الأسماك بحجمه الكبير، حيث يبلغ طول سمك القاروص ما بين 56 سم حتى المتر، ويصل وزنه تقريبًا إلى 15 كجم.

كما أنه يتميز بانخفاض نسبة الدهون، فيحتوي على 1.2% دهون و20.6% بروتين، ولذلك السبب يقبل عليه العديد من الأشخاص لتمتعه بطعم شهي ولذيذ، ويعتمد الكثيرون من المصريين على حرفة صيد الأسماك كمصدر للرزق، وهو من أحد الأنواع التي تصدرها مصر لأوروبا.

تشتهر العديد من المطاعم في مصر خاصةً في المحافظات الساحلية بالطرق المختلفة والمميزة لطهي سمك القاروص، ويعيش سمك القاروص في المياه العذبة أو مياه قليلة الملوحة، حيث يختلف شكله باختلاف موطن أو مكان صيده.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: نسبة البروتين في السمك وفوائد الأسماك الصحية

سمك التونة

سمك التونة

يُعد سمك التونة من أغلى أنواع السمك في مصر، ويتميز بتشبعه على نسبة عالية من الدهون، وذلك ما يعطيه من مذاق شهي، كما يدخل سمك التونة في العديد من الصناعات الغذائية.

بالإضافة إلى إمكانية إعداد سمك التونة بطرق مختلفة ومتنوعة تمنحه مذاق مذهل لمحبي وعشاق المأكولات والأسماك البحرية، ويعتبر سمك التونة أحد الأسماك الغنية بالأحماض الأمينية والمعادن والبروتينات الهامة لصحة الجسم.

بالرغم من ذلك يصعب صيده في بعض الأحيان، فسمك التونة من الأسماك العنيدة التي تسبح بسرعة لمسافات بعيدة، وتتغذي أسماك التونة على البحار والقشريات وبعض الأسماك الأخرى كالنازلي والماكريل.

سمك التونة من الأسماك المهددة بالانقراض، ويرجع ذلك لطرق اصطيادها العشوائية وبمعدل استهلاك مرتفع، لأنها أحد أشهى الأسماك في نطاق واسع حول العالم.

سمك الوقار

سمك الوقار

تشتهر محافظتي دمياط وبور سعيد داخل مصر بإنتاج سمك الوقار، ويُعد من أكثر الأسماك تصديرًا لخارج مصر، وذلك لتمتعه بمذاق لذيذ، بجانب أنه من الأسماك الغنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن المهمة التي يحتاجها الجسم.

يمكن إعداده بطرق متعددة، ويتميز سمك الوقار بأن وزن السمكة الواحدة يصل إلى كيلوجرام تقريبًا عندما يصبح عمر السمكة إلى عام، ويتغذى سمك الوقار على القشريات مثل: الإستاكوزا والجمبري، بالإضافة إلى الأسماك الصغيرة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: معلومات عن سمك القرش وأين يعيش (بحث شامل)   

أسماك المبروك

أنواع الأسماك البحرية في مصر بالصور

يتم العثور على سمك المبروك عادةً في الأماكن التي تدفق بها المياه ببطء على ارتفاعات منخفضة أو المياه الساكنة، وبالأخص الأماكن التي تكثر فيها النباتات المائية، ويوجد أيضًا في الروافد منخفضة الملوحة لبعض البحيرات الساحلية والأنهار.

برغم من أنه يمكن الخلط بين السمكة الذهبية وسمكة المبروك الصغير إلا أنه يتميز سمك المبروك الصغير بوجود زوج من الشعيرات في كل زاوية من فمه، ويمتلك عيون صغيرة وزعنفة علوية (ظهرية) ذات أشواك مسننة حادة وذيل متشعب، بالإضافة لكبر حجمه.

الجمبري في مصر 

الجمبري في مصر بالصور

يُعد الجمبري من المأكولات البحرية الشهيرة في مصر، حيث يتم تقديمة بطرق وأشكال مختلفة، والجمبري من اللافقاريات الشائعة في النظم البيئية البحرية، ويمكن أن يتكيف للعيش في بعض المياه العذبة.

يوجد ما لا يقل عن 300 نوع من الروبيان (الجمبري) في العالم، إلا أن جزء صغير منها متاح تجاريًا، ويُعد الجمبري من الأجزاء المهمة في شبكة الغذاء البحري، حيث يتغذى عليه أعداد كبيرة من الأسماك.

بالإضافة إلى الثدييات البحرية مثل: الحيتان والفقمات، لذلك يتم العثور والبحث عن كميات أكبر من الجمبري في المصايد التجارية التي تصطاد أعداد مهولة من هذه القشريات للاستهلاك البشري، ويتم استزراع بعض أنواع الجمبري داخل البلدان الاستوائية.

كما ينقسم الجمبري إلى نوعين، جمبري المياه المالحة وجمبري المياه العذبة، وبدوره ينقسم إلى عدة أنواع أخرى، وهي:

  • الجمبري القزاز kerathurus.
  • الجمبري السويسي .p.semisulcatus
  • الجمبري الهندي lndicus.
  • الجمبري الياباني japonicus.
  • الجمبري الفانمي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل مطعم سمك في ثول والخدمات التي يقدمها للسياح

خلاصة الموضوع في 7 نقاط

من خلال عرض أنواع الأسماك البحرية في مصر بالصور نجد أنها تختلف حسب مصادرها وأماكن صيدها المختلفة:

  1. يعيش السمك البوري في المياه المالحة والعذية، وتنتقل أسماك البوري إلى المياه المالحة بغرض التكاثر، وحين يفقس البيض تعود مرة أخرى إلى المياه العذبة.
  2. يُعد سمك البلطي من أكثر أنواع السمك انتشارًا داخل مصر، كما يعتمد الكثير من الأشخاص عليه كغذاء أساسي، ويرجع ذلك لسهولة اصطياده من الماء العذبة خاصةً نهر النيل.
  3. يوجد ما لا يقل عن 300 نوع من الروبيان (الجمبري) في العالم.
  4. يوجد سمك الدنيس بكثرة في مياه البحر المتوسط، ويتحول ذكور هذا النوع من السمك إلى الإناث بعمر 3 سنوات، وذلك حتى تتمكن من وضع البيوض للتكاثر.
  5. أسماك التونة من الأسماك المهددة بالانقراض، وذلك لطرق اصطيادها العشوائية وبمعدل استهلاك مرتفع.
  6. يتميز سمك المبروك الصغير بوجود زوج من الشعيرات في كل زاوية من فمه وعيون صغيرة وزعنفة علوية ذات أشواك مسننة وذيل متشعب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.