محتوى يحترم عقلك

انواع الاخلاق في الاسلام

انواع الاخلاق في الاسلام نتحدث في هذا المقال عن انواع الاخلاق في الاسلام ، حيث أن ديننا الإسلامي الحنيف أمرنا بمكارم الأخلاق مثل الصدق والأمانة والإخلاص في العمل والوفاء بالعهود وغيرها، وفي المقال نقدم عبر موقع زيادة كافة المعلومات عن الأخلاق، وأهميتها في الإسلام، والاستشهاد على ذلك بالأحاديث النبوية الشريفة، وغيرها من المعلومات.

قد حدثنا رسولنا الكريم عن العديد من الأخلاق في الإسلام، وللتعرف على بعض أحاديث الرسول عن الاخلاق  يمكنك زيارة مقال: خلق من أخلاق الإسلام وبعض أحاديث الرسول عن الاخلاق

مفهوم الأخلاق في الإسلام

  • الأخلاق هي سلوك الإنسان الذي ينعكس على تصرفاته بشكل تلقائي وبدون تفكير.
  • نجد أن بعض الأشخاص يتسمون بالأخلاق الحميدة، ويظهر ذلك على تصرفاتهم بشكل جلي.
  • وهناك العكس من يتسمون بالأخلاق السيئة والصفات الغير حميدة، ويظهر ذلك أيضًا من خلال تصرفاتهم.
  • الدين الإسلامي حث المؤمنين على التخلي بمكارم الأخلاق، كما أن القرآن الكريم نظم هذه الأمور ووضع قواعد ثابتة يمكن من خلالها تحري الدقة في التحلي بمكارم الأخلاق.
  • كما أن الرسول الكريم قال عن محاسن الأخلاق: “إنَّ مِنْ أحَبِّكُمْ إليَّ، وَأقْرَبِكُمْ مِنِّي مَجْلِساً يَوْمَ القِيَامَةِ، أحَاسِنَكُم أخْلاَقاً، وَإنَّ أبْغَضَكُمْ إلَيَّ وَأبْعَدَكُمْ مِنِّي يَوْمَ القِيَامَةِ الثَّرْثَارُونَ وَالمُتَشَدِّقُونَ وَالمُتَفَيْهقُونَ”.
  • كما ورد في الآية الكريمة: “وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ*الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ”.

إذا كنت ترغب في التعرف على أيام النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وقصته قبل الإسلام وبعده واصحابه وتعيش مع أحداثه اليومية، يمكنك زيارة مقال: قصة محمد صلى الله عليه وسلم

أنواع الأخلاق

هناك ثلاثة أنواع من الأخلاق، تتمثل في الآتي:

1- الأخلاق الكريمة مع الله تعالى

الأخلاق مع الله هي عبارة عن التصرفات التي يقوم بها الفرد سواء في العلن أو السر، ويتحرى فيها الأدب مع الله عز وجل، وهي أمور واضحة في الإسلام.

2- الأخلاق الفطرية

  • الأخلاق الفطرية هي الغريزة التي خُلق بها الإنسان والتصرفات النابعة من فطرته دون أي تفكير منه.
  • قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “إن فيك خلتين يحبهما الله الحلم والأناة قال: يا رسول اللهِ ! أنا أَتخلق بهما أَم الله جبلني عليهما؟.
  • قال: بل الله جبلك عليهما قال: الحمد لله الذي جبلني على خلتين يحبهما الله ورسوله”.

3- الأخلاق المكتسبة

  • الأخلاق المكتسبة هي التي يكتسبها الإنسان مع مرور الوقت من خلال التربية الأسرية أو من المدرسة أو غيرها من المصادر.
  • كما أنها عبارة عن الأخلاق التي يكتسبها الشخص من خبرته في الحياة والتجارب السابقة.
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “إنما العلم بالتعلم”.

من أنواع الذكر والذي يجب أن يردده المسلمين لكسب الثواب الكبير، هو الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وللتعرف على أحد هذه الصيغ يمكنك زيارة مقال: اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد

أهمية الأخلاق في الإسلام

  • الأخلاق الكريمة من أساسيات الدين الإسلامي التي أمر الله عز وجل الرسول الكريم بتبليغها للمسلمين، حيث قال الرسول عليه الصلاة والسلام: “إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق”.
  • الأخلاق الحسنة في التعامل مع الآخرين خاصة من غير المسلمين هي التي تظهر المسلم الحق من غيره، حيث أن العبادات شيء خفي في القلوب لا يعلمه إلا الله، وإنما الدين المعاملة.
  • التمتع بالأخلاق الحسنة من أهم الأمور التي يمكن أن تساهم في الدعوة إلى الدخول في الدين الإسلامي، والعكس صحيح، عندما يكون هناك شخص مسلم لا يتسم بالأخلاق الكريمة، ينتج عن ذلك نفور غير المسلمين من الإسلام.
  • أجر التحلي بالأخلاق الكريمة في الإسلام يساوي نفس الأجر عن أداء العبادات مثل الصيام والصدقة، وهذا دليل قوي على مكانة الأخلاق العظيمة في الإسلام.
  • الأخلاق من أهم العوامل التي تستخدم في المقارنة بين العباد يوم القيامة، لذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “إن أحبكم إلي وأقربكم منِي في الآخرة أحسنكم أخلاقاً”.
  • الإسلام أكد أن الأخلاق الكريمة تثقل ميزان الحسنات لدى صاحبها يوم القيامة، حيث قال الرسول: “ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من خلق حسن”.
  • الأخلاق الحميدة بين الناس تساعد في انتشار السلام والحب والتراحم، بينما انتشار الأخلاق السيئة والتعامل بشكل غير لائق مع الآخرين، ينتج عنه تفشي الكراهية والضغينة.
  • قال الله عز وجل في كتابه العزيز: “ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم”.
  • التحلي بالأخلاق من أهم مظاهر الجمال الداخلي والخارجي: “يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباساً يواري سوآتكم وريشاً ولباس التقوى ذلك خير ذلك من آيات الله لعلهم يذكرون”.
  • من أهم الأهداف التي أتى بها الرسول الكريم أثناء دعوته للدين الإسلامي، هو نشر الأخلاق الكريمة، لذلك فإن الناس تحكم على الشخص أنه متدين من خلال أخلاقه وتعاملاته السوية مع الآخرين.
  • الأخلاق من العبادات التي يكتسب المسلم من خلالها على حسنات وأجر عظيم، قال الرسول عليه الصلاة والسلام: “إن أحبكم إلي و أقربكم مني في الآخرة مجالس أحاسنكم أخلاقًا، وإن أبغضكم إلى وأبعدكم مني في الآخرة أسوؤكم أخلاقًا، الثرثارون المتشدقون المتفيهقون”.
  • الأخلاق هي أساس بقاء الأمم وبدون الأخلاق تنهار الأمم وتتلاشى، قال الله عز وجل: “وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميراً”.

قد ورد في كتب الصالحين ترتيب الأنبياء كما جاء في الهدي النبوي من البداية وصولا وخاتم الانبياء سيدنا محمد، وللتعرف عليه يمكنك زيارة مقال: ترتيب الانبياء والرسل من الاقدم الى الاحدث من ادم الى محمد

انواع الاخلاق في الاسلام

1- حسن إيمان المرء

المسلم الحق هو من يتحلى بحسن الأخلاق ويراعي الله عز وجل في جميع أفعاله وأقواله، حيث أن المسلم لا يسب ولا يلعن ولا يقول كلام خالي من الحياء، حيث ال الرسول صلى الله عليه وسلم: “ليس المؤمنُ بطعَّانٍ ولا لعَّان، ولا فاحشٍ ولا بذيء”.

2- الكلمة الطيبة

الكلمة الطيبة لها أثر إيجابي وقوي على النفس البشرية، كما أن الكلمة الطيبة تعتبر صدقة، لذلك قال الله تعالى في القرآن الكريم: “وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا”.

3- كظم الغيظ

المسلم الحق هو من يستطيع كظم غيظه عن الآخرين وقت الغضب، كما أنه يستطيع أن يعفو عن من أساء إليه وقت مقدرته، قال الله عز وجل في كتابه العزيز: “وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ”.

4- الإصلاح

من أهم الصفات الحميدة في الإسلام أن يستطيع المسلم أن يصلح بين الناس ويمحي الضغينة والكراهية وينشر السلام والمحبة، قال الله عز وجل: “وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ”.

5- حسن الظن

المسلم الحق هو من يلتمس لأخيه المسلم الأعذار، ولا يكون سيء النية معه في الحكم على تصرفاته الغير مقصودة، حيث قال الله تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ”.

6- الصبر

الصبر له أجر عظيم من الله تعالى في الدنيا ويوم القيامة، خاصة الصبر على الابتلاءات والصبر على إيذاء الآخرين، قال الله تعالى: “إنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ”.

7- القلب اللين

القلب اللين والرفق في التعامل مع الناس يولد المحبة والسلام والود، بينما القسوة في التعامل تولد النفور والكراهية، حيث قال الله عز وجل: “وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ”.

8- التواضع

التواضع والتعامل مع الآخرين بنوع من الاحترام بصرف النظر عن مكانتهم في المجتمع أو ظروفهم المادية، قال تعالى: “وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ”.

9- الصدق

يجب على المسلم الحق أن يتحرى الدقة والصدق في جميع أقواله وأفعاله، كما يجب الصدق في النوايا والأعمال سواء الظاهرة أو الباطنة، قال تعالى: “يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ”.

من المعروف أن القرآن الكريم به 114 سورة، ولكن ما هو عدد السور المكية والمدنية منها؟، يمكنك التعرف على ذلك عبر مقال: كم عدد السور في القران وما هي السور المدنية والمكية

أحاديث نبوية عن الأخلاق في الإسلام

  • هناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، والتي تحث المسلم على التحلي بمكارم الأخلاق.
  • من هذه الأحاديث قال رسول الله -عليه الصَّلاة والسَّلام-: “يا معاذُ! أَحسِنْ خُلُقَك للناسِ”.
  • كما قال الرسول الكريم في الحديث الشريف: “إنَّ المؤمنَ ليُدْرِكُ بحُسْنِ خُلُقِه درجةَ الصَّائمِ القائمِ”.
  • قال الرسول عليه الصلاة والسلام في حديث آخر عن الأخلاق: “ما مِن شيءٍ أثقلُ في الميزانِ من حُسنِ الخُلُقِ”.
  • كما قال عليه صلوات الله وسلامه أيضًا: “البِرُّ حُسنُ الخُلُقِ، والإثمُ ما حاك في صدرِك، وكرهتَ أن يطَّلِعَ عليه الناسُ”.

تتجلى عظمة الله سبحانه في محكم آياته وبديع صنعه في آياته الحكيمة، ومن ضمن المعجزات التي تظهر لنا عبر تدبر القرآن الكريم، أن هناك سورة تنتهي بسجدة تلاوة، فما هي هذه السورة؟ن إذا كنت ترغب في معرفتها يمكنك زيارة مقال: سورة تحوي سجدة في آخر آية.. حزر فزر

في نهاية المقال، وبعد أن تناولنا الحديث عن أنواع الاخلاق في الاسلام بالتفصيل، نتمنى أن ينال المحتوى إعجابكم، حيث عرضنا مقال شامل عن مفهوم الأخلاق والأخلاق الكريمة في الدين الإسلامي وأهمية التحلي بها، كما عرضنا بعض الأحاديث الواردة عن النبي الكريم في هذا الأمر، انتظرونا في مقالات جديدة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.