أنواع الأعصاب في جسم الانسان وعددها

أنواع الأعصاب في جسم الانسان وعددها

أنواع الأعصاب في جسم الانسان وعددها الجهاز العصبي هو الجهاز المسؤول عن جميع ما يتم من الأفعال في جسم الإنسان، فهو الجهاز الذي يتمكن من ربط المخ، والعمود الفقري بجميع الأعضاء المتواجدة في جسم الإنسان، حيث أنه ينقل الاشارات إلى هذه الأعضاء حتى تقوم بتنفيذ الأوامر في الجهاز العصبي يعتبر من أطول الأجهزة عمراً في جسم الإنسان يوجد في جميع الكائنات الحية ابتداء من الكائنات الأحادية الخلية، وحتى إلى الإنسان، ولكنه من الأجهزة المعقد جداً.

 أنواع الأعصاب في جسم الانسان وعددها

الجهاز العصبي هو الجهاز الذي يقوم باستقبال جميع المعلومات التي ترد من المخ، أو العمود الفقري من خلال مستقبلات حسية، والتي تنتشر في جميع العضلات، و المناطق في جسم الإنسان، ويتمكن الجهاز العصبي من معالجة جميع المعلومات بسرعة فائقة، حتى يتمكن جسم الإنسان من الإستجابة السريعة لما يصدره المخ من رسائل عصبية، وواحده هذا الجهاز هي الخلية العصبية، وهي التي يكون لها دور هام جدا في جميع الفعاليات الخاصة بالدماغ.

وللتعرف على أعراض مرض الاعصاب في المعدة وأسباب الإصابة به أضغط هنا: اعراض مرض الاعصاب في المعدة وأسباب الإصابة به

آلية عمل الجهاز العصبي

الجهاز العصبي هو الجهاز الذي يتكون من بلايين الخلايا العصبية، والتي نجدها مجتمعة في شكل الحبال التي تسمى الأعصاب، وتساعد بشكل كبير في نقل جميع المعلومات بسرعة هائلة من المخ إلى جميع أعضاء الجسم، فهي تعتبر ردود الأفعال التي يقوم بها الإنسان، وهذه العملية تعتبر من العمليات المعقد جداً بجسم الإنسان، ولكنها في نفس الوقت لا تستغرق وقت طويل، وإنما تستغرق لحظات قليلة جداً مثل الفرار من خطر معين، أو سحب اليد بسرعة عند ملامسة جسم ساخن.

يوجد نوعان من الألياف العصبية

الألياف النفسية الداخلية، وهي الألياف التي تحمل الإشارات العصبية التي تطرد من جميع المستقبلات إلى المخ، والحبل الشوكي، وهذه الألياف يكون مكان تواجدها في الأنسجة الجلدية، والأعضاء الحسية، والتي منها الأحشاء الداخلية، والعين، والأذن.

الألياف الحركية الخارجية، وهي التي تمكن من حمل الإشارات من الجهاز العصبي إلى الغدد، والعضلات، بالإضافة إلى وجود بعض الأعصاب التي تحمل إلى النوعين من الألياف التي تسمى بالأعصاب المختلطة، ولكي يكون وظيفتها إرسال الإشارات، أو استقبالها، وأجسامنا يوجد بها العديد من المؤثرات الخاصة بالأعصاب، ويتم تقسيم هذه الأعصاب تشريحياً إلى نوعين من الأعصاب، وهم الأعصاب المتصلة بالدماغ، والأعصاب المتصلة بالحبل الشوكي.

ولمزيد من المعلومات عن الفرق بين الم الاعصاب والام العضلات وأعراض وعلاج كل منهما أضغط هنا: الفرق بين الم الاعصاب والام العضلات وأعراض وعلاج كل منهما

مكونات الجهاز العصبي

يتكون الجهاز العصبي من جزئين أساسيين، وهما:

  • الجهاز العصبي المركزي، وهو عبارة عن العمود الفقري، والمخ، وهم الذين يكون مسئوليتهم إصدار القرارات إلى جميع أجزاء الجسم، حتى تتمكن الخلايا المتنوعة من القيام ببعض المهام، ويعتبر الجهاز العصبي المركزي هو مركز وجود الأجسام في الخلايا العصبية.
  • الجهاز العصبي المحيطي، وهو عباره عن مجموعه من الخلايا العصبية التي تتجمع مع بعضها البعض، وتكون الحبال العصبية، والمحاور العصبية المتنوعة التي تصل بين الحواس العديدة، والأطراف، والغدد، والمخ، والعمود الفقري، والفرق بينهم هو عبارة عن الخلايا العصبية الممتدة من كل منهم.

الأعصاب الدماغية

عدد الأعصاب الدماغية التي توجد في جسم الإنسان إلى 12 زوج من الأعصاب، ونجدها جميعها تخرج من المخ لتصل بجميع أعضاء جسم الإنسان، ومنها أنواع عديدة منها ما يتواصل بالإحساس، ومنها ما يتصل بالسمع، ومنها ما يتصل بالحركة، أو بالشعور، وتم تقسم هذه الأعصاب إلى أقسام ثلاثة، وهي التي تتواجد في المخ، وتعتبر الجزء الأكبر من هذه الأعصاب، ومنها ما يتواجد في المخيخ، وهو المنطقة التي تتواجد في أسفل المخ، وجميعها تخرج من جذع المخ بعد نوعان من الأعصاب، وما العصب الأول، والثاني نجد أنهم يخرجان من المخ مباشرة، لأنهم يرتبطان بالحواس الحيوية في الجسم هي حاسة البصر، وحاسة الشم.

  • العصب الدماغي الأول

وهو العصب الذي يسمى بالعصب بالشمي، ويكون منبته من منطقة المخ، ويتصل هذا العصب بالأنف، وله مسئولية كبيرة في أنه يتحكم في التعرف على جميع الروائح المتنوعة التي يشمها الأنف، ويدرك المخ مصدر هذه الروائح، كل عصب من الأعصاب له المكان الخاص به الذي يخرج منه من الجمجمة، هذا العصب نجد أنه يخرج من المنطقة التي تسمى السفينة المصطفوية، وهذا العصب من الأعصاب الحسية فقط، وليست الأعصاب الحركية.

  • العصب الدماغي الثاني

 وهو العصب الذي يسمى بالعصب البصري له مسئولية كبيرة جداً في إرسال الإشارات الى العين، حتى يقوم المخ بترجمتها إلى الصور، وهذا العصب يخرج من المنطقة التي تشبه أنفاق في الجمجمة، و سمي على اسم هذا العصب بمنطقة النفق البصري، ومنبت هذا العصب في المخ، مثل العصب الأول، وهو من الأعصاب الحسية، وليست الحركية.

  • العصب الدماغي الثالث

هو العصب الذي يطلق عليه العصب الحركي، وهو المسؤول عن حركة العين، ومنبته من جذع المخ، و يكون هذا العصب المسؤول عن حركة العين، ويعتبر من الأعصاب الحركية، ويخرج من المنطقة التي تسمى الشق المداري العلوي في الجمجمة.

  • العصب الدماغي الرابع

وهو العصب الذي يسمى بالعصب البكري، وله وجه شبه كبير جداً بالعصب بالثالث، حيث أن النوعين يعتبران من الأعصاب الحركية، ويخرجان من نفس المنطقة، ويتصل هذا العصب بنفس العضلة المتصل بها العصب الثالث، وهي العضلة المائلة العلوية، وتكون مسؤوليتها هي حركة العين.

  • العصب الدماغي الخامس

ويسمى هذا العصب بعصب التوائم،  لأنه مسؤول عن جميع مناطق الإحساس التي تتواجد في الوجه، ويبدأ هذا العصب من المخ، وبالتحديد من المخيخ، ويصل إلى الوجه، ويعتبر من أكبر الأعصاب الدماغية، وينقسم هذا العصب إلى ثلاثة أجزاء، والجزء الأول هو العصب البصري المسئول عن العين، والعصب الثاني هو المسؤول عن منطقة جانبي الوجه، والجزء الثالث هو مسؤول عن الفك السفلي، ويتمكن هذا العصب من نقل جميع الأحاسيس الآلام التي يشعر بها الشخص في الوجه إلى المخ، وهو يعتبر من الأعصاب الحسية في الجزء الأول، والثاني يعتبر من الأعصاب الحسية، والحركية في الجزء الثالث.

  • العصب الدماغي السادس

هو الذي يطلق عليه العصب ألم بعد، ويتحكم هذا العصب في العضلة المستقيمة المتواجدة في العين، بالإضافة إلى العضلة اليسرى في العينين، ويتحرك، ويشترك مع العصب الثالث، والرابع في القدرة على تحريك العين، وعند إصابة هذا العصب بأي نوع من التلف يتعرض الشخص إلى الإصابة بالحول، أو الازواج في الصورة.

  • العصب الدماغي السابع

هو العصب الذي يطلق عليه العصب الوجهي، وهو المسئول عن جميع التعبيرات التي تظهر على الوجه، عندما يحدث خلل في هذا العصب يتعرض الشخص إلى الإصابة بالشلل النصفي في الوجه، بالإضافة إلى أن هذا العصب المسؤول عن جزء في اللسان، والفم، وتعبيرات الوجه، بالإضافة إلى أنه له قدرة على التحكم في الغدة الدرقية، وطريقة الإفراز لها.

  • العصب الدماغي الثامن

وهو العصب الذي يسمى بالعصب السمعي، ويتمكن من الحفاظ على السمع، والتوازن، حيث أن هذا العصب المرتبط بالأذن بالأذن الوسطى.

  • العصب الدماغي التاسع

هو الذي يسمى العصب البلعومي، وهو من أهم مسئولياته عملية البلع، وتعتبر وظيفته من الوظائف الحسية، والحركية، الإفرازية في نفس الوقت، لأنه مسؤول عن عملية التذوق، والبلع، وإفراز اللعاب، هو نوع الأعصاب التي يتصل به اللسان، والبلعوم، والغدد اللعابية.

  • العصب بقى الدماغي العاشر

هو العصب الذي يسمى بالعصب الحائر، له العديد من الوظائف، فهو يعتبر من الأعصاب الحسية، والحركية في نفس الوقت، وهو له الوظائف الحسية التي تمكنهم من إمداد عضلات الحنجرة، والبلعوم، والصدر، والبطن، كما أنه له الوظائف الحركية، لأنه يتصل بالأحشاء، والمريء، والرئتين، والقصبة الهوائية، والحنجرة، والبلعوم.

  • العصب الدماغي الحادي عشر

وهو العصب الذي يسمى بالعصب بالشوكي، وهو من الأعصاب الحركية فقط، وله مسئولية كبيرة جداً عن حركة الرقبة، الكتف، ويتصل به الكثير من العضلات، مثل عضلات الحنجرة، والبلعوم.

  • العصب الدماغي الثاني عشر

وهو من الأعصاب الحركية، و مسؤول عن الحركة التي يقوم بها اللسان، وحركة البلع، لأنه يغذي العضلات الخارجية، والداخلية للسان.

ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات عن اعراض التهاب الاعصاب في القدم وطرق تشخيصه وعلاجه من خلال هذا الرابط: اعراض التهاب الاعصاب في القدم وطرق تشخيصه وعلاجه

الأعصاب الشوكية

وعدد هذه الأعصاب 31 زوج من الأعصاب، ونجدها متواجد في العمود الفقري، بالإضافة إلى منطقة الظهر، وهي من الأعصاب المختلطة، لأنها تتمكن من حمل الإشارات الحسية إلى الأعضاء، كما أنها تتمكن من إرسال الإشارات الحركية من المخ.

تنقسم هذه الأعصاب الشوكية إلى قسمين رئيسيين، وهما:

  • الأعصاب الجسمية

هي الأعصاب التي تكون وظيفتها حمل الإشارات من المخ إلى العضلات التي يكون لها قدرة كبيرة على التحكم في جسم الإنسان، وخاصة الجهاز العصبي المركزي، وهي من الأعصاب التي تتصل العضلات الهيكلية، والجلد.

  • الأعصاب اللاإرادية

 

وهي تعتبر من الأعصاب التي لا تأخذ أي نوع من الأوامر من المخ، ولكنها تتحرك بشكل آلي عند تعرض الجسم إلى أي مثير من المثيرات، ومن أهم هذه الأعصاب التي تتواجد في الرئتين، والكبد، والمعدة.

أنواع الأعصاب في جسم الإنسان

الأعصاب التي توجد في جسم الإنسان، ويمكن تقسيمها حسب الوظيفة إلى:

  • الأعصاب الحسية

وهي التي يكون مسئوليتها نقل الإشارات من جميع الأماكن في جسم الإنسان إلى الجهاز العصبي المركزي.

  • الأعصاب الحركية

وهي الأعصاب التي تقوم بنقل الإشارات من الجهاز العصبي إلى جميع أجهزة جسم الإنسان.

ولا يفوتكم قراءة موضوع علاج اختناق عصب اليد بدون جراحة والاعراض وطرق الوقاية: علاج اختناق عصب اليد بدون جراحة والاعراض وطرق الوقاية

الخلايا العصبية البينية

وهي التي تمكن من نقل الإشارات، والمعلومات بين الخلايا العصبية الحسية، والحركية.

 ويمكن تقسيم الخلايا العصبية من حيث الشكل:

  • الخلايا العصبية وحيدة القطب

وهي التي تقوم بعمل الخلايا الحسية، وتتمكن من نقل جميع الأوامر من أطراف الجسم إلى الجهاز العصبي.

  • الخلايا العصبية ثنائية القطب

وهي الخلايا التي تعمل مثل الخلايا البينية، وتقوم بربط جميع الخلايا التي تجاورها.

  • الخلايا العصبية المتعددة الأقطاب

و هي أنواع من الخلايا ينتشر بشكل كبير جداً في كافة مناطق الجسم، حيث أنها تستجيب بالشكل الإرادي، واللاإرادي لأوامر، والمثيرات الخارجية.

تحدثنا في هذا المقال عن أنواع الأعصاب التي تتواجد في جسم الإنسان، وعددها، ودور كل نوع من هذه الأعصاب، والطريقة التي تعمل من خلالها، فلابد أن نحافظ على هذا النظام المتكامل في الجسم.

 

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.