أنواع الببغاوات

أنواع الببغاوات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة والكبيرة جدا والمتكلمة يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث أن هناك العديد من أنواع الببغاوات حول العالم وكل منهم له صفات مختلفة ومميزة عن الآخر وهو ما يجعله عالم مثير للشغف لكل محبي الطيور، وفي مقالة اليوم سوف نتعرف على أشهر أنواع الببغاوات؟

اقرأ من هنا: من الحيوانات مهددة بالانقراض ما هي الأسباب الأساسية في انقراض العديد من الكائنات الحية؟

أشهر 10 أنواع من الببغاوات المتكلمة حول العالم

تعتبر الببغاوات هي مصدر فرحة لدى الكثير منا حيث أنها تجذب البصر بشكلها الرائع وألوانها الزاهية بالإضافة إلى قدرتها على التقليد بصورة رائعة.

ومن أفضل 10 أنواع الببغاوات المتكلمة هو ما يلي:

  • ببغاء التاج الأصفر.
  • ببغاء البادجي.
  • ببغاء الامازون الازرق.
  • الببغاء الافريقي الرمادي.
  • ببغاء كويكر.
  • ببغاء الاكلكتوس.
  • ببغاء الراهب.
  • الببغاء الهندي.
  • ببغاء كوكاتو.
  • ببغاء هيل مينا.

1. ببغاء التاج الأصفر

ببغاء التاج الأصفر تنقسم إلى نوعين أحدهما قادر على التحدث بصورة جيدة والآخر ليس لديه القدرة على التحدث، وهذا النوع يوجد بكثرة في أمريكا الوسطى والجنوبية خاصة في الغابات المطيرة.

ولعل من أشهر السمات الشكلية لهذا النوع من الببغاوات هو وجود بقعة مميزة لها لون أصفر فوق الرأس وهو واحد من أذكى أنواع الببغاوات المتكلمة في كل دول العالم، كما أن له متوسط عمر كبير حوالي 60 سنة.

2. ببغاء البادجي

  • هو من أهم الببغاوات الذي لديه قدرة كبيرة على ترديد وحفظ العديد من الكلمات حيث يصل معدل الحفظ الخاص به حوالي 1700 كلمة، وبالتالي يمكن القول أنه من أهم الببغاوات التي سجلت رقم قياسي في موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية كواحد من أشهر الببغاوات المتكلمة.
  • يرجع أصل هذا الببغاء إلى استراليا وهو واحد من أشهر الببغاوات في العالم وله متوسط عمر يتراوح من 7 إلى 15 سنة.

3. ببغاء الامازون الأزرق

يرجع موطن الببغاء الأمازوني الأزرق إلى أمريكا الجنوبية وهو من الببغاوات المميزة حيث أنه يمتلك ما يجعله متفرداً عن غيره من الببغاوات المتكلمة حيث له رأس لونه أصفر ولديه بقع لونها أزرق حول العين والمنقار.

يوجد هذا النوع بصورة كبيرة في أوروبا وأمريكا الشمالية وإذا حصل هذا النوع على التدريبات الجيدة يصبح لدية قدرة هائلة على تقليد أصوات البشر.

4. الببغاء الافريقي الرمادي

يطلق على هذا النوع أيضاً اسم ببغاء الكاسكو وهو من الأنواع المثيرة للاهتمام عند تربيتها حيث أن له قدرة كبيرة على ترديد الكلمات المختلفة وهو من الأنواع الذكية جداً في الببغاوات حيث أن له قدرة كبيرة على إجراء محادثة قصيرة مع الأشخاص.

5. ببغاء كويكر

هذا الببغاء له نفس حجم ببغاء الكوكتيل وصوته يشبه كثيراً صوت ببغاء الافريقي الرمادي وهو له شخصية اجتماعية مميزة ولكن على الرغم من ذلك فإنه مميز بغيرته الشديدة إذا تشارك معه إحدي الطيور في القفص وله متوسط عمر يتراوح من 25 إلى 30 عام.

6. ببغاء الاكلكتوس

هو مميز بالعديد من الألوان المميزة حيث ان الذكر له ريش لونه أخضر والمنقار ذو لون أصفر برتقالي بينما الأنثى لها لون أحمر من الريش وأرجواني بينما تتميز بمنقار لونه أسود.

يوجد ببغاء الاكلكتوس بكثرة في غينيا الجديدة وخاصة في الغابات الممطرة فيها وهذا الببغاء له قدرة كبيرة على التقليد وترديد الكلمات والأغاني مما جعله من أشهر أنواع الببغاوات في العالم.

7. ببغاء الراهب

له لون مميز وهو اللون الأخضر والرمادي وهو يوجد  في أوروبا وأمريكا الجنوبية والشمالية وله قدرة كبيرة أيضاً على ترديد وتكرار الكلمات وهو من أذكى أنواع الببغاوات المتكلمة.

8. الببغاء الهندي

له شهرة كبيرة في كل أنحاء جنوب اسيا ويتمتع بقدرته على التحدث والترديد بصورة كبيرة، وهو من الأنواع التي يعتمد عليها بكثرة في السيرك حيث يمكن أن يحفظ ويردد حوالي 250 كلمة.

9. ببغاء كوكاتو

يتميز هذا النوع من الببغاوات بقدرته على ترديد نفس نغمة الكلام وهو يوجد بصورة كبيرة في جنوب شرق آسيا واستراليا وله منقار مميز ذو شكل رائع ويختلف عن باقي انواع الببغاوات المتكلمة.

10. ببغاء هيل مينا

يوجد بصورة كبيرة في جنوب شرق آسيا وله قدرة كبيرة على ترديد الأصوات والكلمات.

كما أقدم لك: أنواع طيور الحب وموطنها الأصلي والمواصفات القياسية لكل نوع والطفرات اللونية

أنواع الببغاوات الصغيرة

1. ببغاء الكوكاتيل

 

  • يتميز هذا النوع بالذكاء والإخلاص والمرح، وهو مصنف على أنه ثاني الطيور الأليفة انتشاراً وشعبية حول العالم.
  • الكوكاتيل يتميز بالجمال والأناقة وسهولة الحمل والعناية كما أنه ذكي وممتع جداً للبقاء برفقته ويسهل تدريبهم كما يمكن للذكور التحدث وهناك من يقوم بتربيتهم  داخل الشقة.
  • يمكن اقتنائها للعائلة التي بها الكثير من الأطفال حيث أنه ممتع وبه الكثير من الألوان الجذابة.

2. طائر الحب

طيور الحب هي من الطيور الأليفة الهادئة التي توضع داخل الشقة  وتأكد من أنك قمت بشراء طائر صغير حيث أن هذا النوع عادة ما يسهل ترويضه في بداية عمره.

هناك طريقة مميزة لكي تعرف عمر الطائر وهي من خلال معرفة مقدار اللون الأسود في المنقار حيث أنه كلما زاد اللون الأسود كلما كان الطائر أصغر سناً، ويختفي هذا اللون الأسود تماماً عند بلوغ 4 أشهر.

3. طائر البراكيت

هي من أنواع الطيور الصغيرة التي لديها الكثير من الأشكال المميزة وهي تصنف على أنها من الطيور الصغيرة أو متوسطة الحجم والتي تتمتع بالريش الغزير والذيل الطويل.

4. باروتليت

يعتبر هذا النوع من أصغر أنواع الببغاوات التي يمكن تربيتها كطيور أليفة وهي تتميز بحجم مناسب مماثل لحجم الأمازون، يوفر هذا النوع التسلية والمرح لـ مقتنيه.

يحب هذا النوع أن تتعامل معه بصورة يومية حتى لا يفقد مرحه، تحب اللعب مع البشر أو اللعب بمفردها.

إليك من هنا: أجمل طيور العالم وأكثرها غرابة وجاذبية

أنواع الببغاوات المتوسطة

1. ببغاء الكايك

يستمتع هذا النوع من الببغاوات باللعب على ظهره والقفز فى كل أنحاء البيت، هي من الأنواع المؤذية والتي تحتاج إلى حدود لكي لا تصبح متقلبة.

من الأفضل أن يتم وضعها في قفص حيث أن قد تكون صاخبة في بعض الأحيان، هذا النوع ليس متحدث جيد مع الأفراد.

2. ببغاء الكنيور

  • كل أنواع الكنيور تتميز بالنشاط وبقدرته على الإمتاع ولكن يجب أن يتم اقتنائها من شخص ذو خبرة وهذا النوع لا يلائم تربية المنزل.
  • له خد ذو لون أخضر وهي من الأنواع الجيدة والتي يمكن أن تعيش في المنزل، يمكنهم التحدث وترديد الكلمات.
  • يوجد حوالي أكثر من 40 نوع من ببغاء الكنيور وكلهم لديهم خصائص فريدة ومميزة، بينما هناك حوالي 12 نوع منهم يصلحون للتربية المنزلية.

3. ببغاء لوري ولوريكيت

  • هي من الأنواع الخاصة التي تختلف عن غيرها من الببغاوات وهما لهم نفس الصفات إلا أن ببغاء لوري له ذيل أقصر عكس ببغاء اللوريكيت، وهناك حوالي 55 نوع مختلف من طيور اللوري واللوركيت ولكن يتم حفظ حوالي 12 نوع فقط منهم كحيوان أليف والنوع الأكثر شعبية هو لوري قوس قزح.
  • يختلف هذا النوع عن غيره في أنهم يأكلون الرحيق وحبوب اللقاح دون البذور وبالتالي لا ننصح بتربية اللوري لأول مرة حيث أن له نظام غذائي خاص.

4. ببغاء بينوس

  • هو من الأنواع التي لا يقبل عليها الكثير في تربيتها حيث أنه يبدو باهتاً ولكنه من الطيور الأليفة والتي لها مظهر رائع وجذاب.
  • يشبه هذا النوع طيور الأمازون في السمات ولكن ببغاء البينوس هو نوع أكثر هدوءاً من الأمازون، كما أن ذكور البينوس هم الأكثر عدائية من الإناث خاصة في وقت التكاثر.
  • لديه القدرة على التحدث أيضاً ولكنه لا يمتلك مفردات كثيرة، يحتاج هذا النوع إلى تفاعل كبير بصورة يومية لكن يمكنه اللعب بمفرده.

أنواع الببغاوات الكبيرة

1. الببغاء الإفريقي الرمادي

يعتبر هذا النوع هو من أكثر أنواع الببغاوات ذكاءاً وترديداً للكلمات، حيث يمكن أن يتعلم هذا النوع حوالي 1500 كلمة، ويمكن أن يتحدث بأصوات متعددة.

يحتاج هذا النوع إلى الكثير من التفاعل والتواصل من خلال الألعاب والألغاز التفاعلية.

2. ببغاء الأمازون

هو من الطيور المستقلة والمرحة والذي يمكنه إمتاع أي شخص من خلال الغناء والترديد، هذا النوع يناسب كثيراً الأشخاص الذين لديهم خبرة بالطير لكي يقوموا بالتعامل معه حيث يتسم هذا النوع بالتقلب المزاجي السريع.

هذا النوع هو من الطيور التي تسبب الكثير من الصخب في الصباح والمساء وبالتالي فهو غير مناسب للتربية المنزلية.

3. ببغاء اكليكتوس

هو من الطيور الأليفة والمرحة ويمكن تمييز الذكر من الأنثي في هذا النوع من خلال لون الريش والمنقار، ويحتاج هذا النوع إلى عناية خاصة فهو يحتاج إلى فيتامين أ وكالسيوم أكثر من غيره وبالتالي فهو يحتاج إلى عناية من شخص متخصص.

يحب هذا النوع أن يقوم بترديد الأصوات وتقليدها مثل صوت الهاتف أو المنبة على سبيل المثال.

4. ببغاء ذو الرأس الصقر

يشبه هذا النوع من الببغاوات طائر الكايك وهو من الطيور الأليفة وقد سمى هذا النوع بهذا الاسم حيث يكون له القدرة على رفع الريش على رأسه مثل الصقر.

يتسم هذا النوع بالمرح والنشاط والعاطفة والتقلب وهو أيضاً يحتاج إلى شخص متخصص في تربية الطيور لكي يتعامل معه.

كما أقدم لك: طائر طويل الرجلين والمنقار اغبر له صوت حسن

أنواع الببغاوات الكبيرة جداً

1. ببغاء مكاو

هذا النوع هو من أكبر الطيور الأليفة وهو من الطيور التي تتسم بالذكاء ويمكنه أن يتعلم بسهولة من خلال اللعب والألغاز وهو يحب الرقص وغير ذلك من الأنشطة.

يجب الحذر من هذا النوع حيث أن له منقار قوي والنقرة منه يمكن أن تؤدي إلى إصابات خطيرة، لا تدع هذا النوع من الببغاوات يجلس على كتفك ويمكن القول أن النوع الصغير من الببغاء يمكن التعامل معه بشكل أسهل من النوع الكبير.

2. ببغاء الكوكاتو

  • هذا النوع هو من الطيور الأليفة والرائعة، يحتاج هذا النوع إلى الكثير من الرعاية والحب ويحتاج إلى تواجد صاحبه بجانبه طوال الوقت.
  • وإذا لم تقوم بتلبية متطلباته فإن هذا النوع غالباً ما يبدأ بالصراخ ونزع ريشه بصورة عدوانية.
  • وهذه المشاكل عادة ما تظهر عندما يعاني من قلة الاهتمام أو تناول الطعام الخاطئ والعيش في قفص غير مناسب، حيث يمكن لهذا الطائر أن يقوم بالصراخ حتى 135 ديسيبل وهناك من يكون لديه سبب للصراخ والآخر ليس لديه سبب لهذا الصراخ.
  • ويمكن أن يقوموا بالصراخ في أى وقت من أجل لفت الانتباه أو من أجل التباهي، هذا النوع يتسم بالذكاء والمرح ولديه خبرة في الهرب من القفص، ويفضل هذا النوع أيضاً أن يقوم بالمضغ لذا يجب أن يظلوا تحت مراقبتك حتى لا يدمروا منزلك.

وفي النهاية نشير إلى أن هناك الكثير من أنواع الببغاوات حول العالم وكل منها يتسم بصفات مختلفة عن الآخر، وبالتالي يجب قراءة معلومات كافية عن أي نوع من الطيور قبل التعامل معه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.