أنواع الدبلومات بعد البكالوريوس

أنواع الدبلومات بعد البكالوريوس كثيرة، وهي التي يلجأ إليها الطالب الجامعي للحصول على شهادة بعد حصوله على شهادة البكالوريوس فهي تؤهله لإكمال خطته التعليمية والمهنية المستقبلية له ليكون أكثر جدارة بتخصصه على نطاق واسع، سيعرض موقع زيادة جميع الأنواع التي يمكن القيام بها عقب الحصول على شهادة البكالوريوس.

أنواع الدبلومات بعد البكالوريوس

تعتبر شهادة الدبلومة هي من أهم الشهادات الجامعية وأقل ثقل من المناهج الدراسية الأخرى وكم عدد الساعات والمدة الدراسية فهي تتراوح ما بين عام إلى عامين، ومن المعروف أن الدبلومة تتميز بأنها نظام دراسي لفترة معينة وتكون أقل من فترة الدراسة الجامعية، كما أنها فترة مكملة للدراسة الجامعية، وهي الشهادة الجامعية التي يتم منحها من أحدا الجهات الجامعية في تخصص معين.

  • دبلومة إدارة الأعمال: وهي دبلومة من أحد أنواع الدبلومات بعد البكالوريوس التي تتواجد في جامعات عديدة، ويمكن الالتحاق بها إن كنت تريد المزيد من المعلومات عن علم الإدارة وأقسامه وتكون على دراية بالمؤسسات المختلفة، ويعتبر منهج هذه الدبلومة في حالة تغير نتيجة للتغيرات المستمرة التي تطرق على علم الأدارة.
  • دبلومة الإدارة الفندقية: يمكن لخريج كلية السياحة والفنادق أن يتقدم للدراسة بها ويحصل على دبلومة الإدارة الفندقية مما تزيده من كم هائل من المعرفة والمعلومات في مجال عمله ودراسته وتحتاج الدراسة لعام واحد فقط للدراسة لا أكثر.
  • دبلومات العلوم: وهي دبلومات كثيره متنوعة طبقاً لتخصص كليات العلوم، ويعتبر حصول الطالب عليه أحد الأسباب التي تجعله بأوائل من يحصل على الترقيات في عمله فيما بعد وتستغرق هذه الدبلومة سنه واحده.
  • دبلومة التسويق الإلكتروني: وهي دبلومة تعتبر من أوائل الدبلومات التي يلتحق بها الكثير من الطلاب في هذه الفترة، نتيجة تحول مسار التسويق بالعالم عبر الانترنت، ودراسة هذه الدبلومة قد تبدأ مدتها من سنه إلى سنتين حسب الجهة التي تقدمها.
  • دبلومة هندسة البرمجيات: يمكن لخريجي كليات الحاسبات والمعلومات وجميع الطلاب الذين التحقوا ودرسوا بكليات حاسوب والبرمجيات أن يتقدموا لدراسة هندسة البرمجيات ويحصلون على دبلومة، حيث إنها تساعد هذه الدبلومة في زيادة خبراتهم وتمدهم بكثير من المعرفة والعلم، وتستغرق مدتها سنه واحدة.
  • دبلومة تربوية: وهي عبارة عن مجموعة من الدورات العامة التي تم دراستها في كليات التربية بجميع تخصصاتها، وهي دبلومة يمكن الالتحاق بها لتكون معادلة للالتحاق بكليات التربية، فإذا كانت الدراسة عامة فهي تستغرق عام واحد فقط للدراسة أما إذا كانت الدبلومة خاصة فتصل مدة الدراسة إلى عامين.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الماستر والماجستير

دبلومات تعادل درجة الماجستير

بعدما تعرفنا على أنواع الدبلومات بعد البكالوريوس نتطرق لعرض شرح تفصيلي للدبلومة، فهي دبلومات تقدمها وزارة الخدمة المدنية بالمملكة العربية السعودية، وتعتبر هذه الدبلومات معتمدة من وزارة الخدمة المدنية، وتنقسم هذه الدبلومات إلى ثلاثة أنواع هما:

  • دبلوم الدراسات القانونية، فهي معروفة منذ أن ظهرت في معهد الإدارة العامة بمدينة الرياض بأنها دبلومةالأنظمة، ومن أهم شروط الالتحاق بها هي أن يكون الطالب حاصل على درجة البكالوريوس في الحقوق أو القانون أو الشريعة.
  • دبلوم المراجعة الداخلية، فهي دبلومة تقدمها الإدارة العامة بالرياض ومن شروط الالتحاق بها أن يكون الطالب المتقدم حاصل على درجة البكالوريوس في المحاسبة.
  • دبلوم الدراسات الدبلوماسية العالي.

مميزات دراسة الدبلومات بعد البكالوريوس

إن الحصول على الدبلومة بعد البكالوريوس تساعد الطالب على التعمق وزيادة المعلومات في مجال تخصصه بشكل أكثر أتساعاً، بالإضافة إلى ذلك إنها تزيد من فرص حصوله على وظائف مناسبة وجيدة، بجانب أنها تفيد في الحصول على الطرقيات بالوظيفة بشكل أسرع، وقد تكون أيضاً في بعض الوظائف سبب في الحصول على مرتب أعلى من منُ لم يحصل عليها.

اقرأ أيضًا: أنواع السيرة الذاتية ومعايير كتابتها بشكل صحيح

الفرق بين الدبلوم والدبلوم العالي

بالحديث عن أنواع الدبلومات بعد البكالوريوس، قد يختلط على بعض الأمر في الفرق بين الدبلوم والدبلوم العالي، حيث إن:

الدبلوم: هي شهادة يتم الحصول عليها بمجرد الانتهاء من الثانوية وتعتبر بديلة عن الثانوية العامة، وقد تتراوح فترة الدراسة للحصول عليها ما بين ثلاثة سنوات إلى خمسة سنوات والمدة تتحدد عند تحديد نوع الدراسة التي يريد الطالب أن يتخصص بها، وتخص شهادة الدبلوم الأشخاص الذين يريدون الحصول على دراسة إحدى الصناعات أو الحرف.

الدبلوم العالي: يعتبر الدبلوم العالي مرحلة هامة من ضمن المراحل المتعلقة بالدبلوم، كما يمكن للطالب أن يصل إليها عقب حصوله على شهادة البكالوريوس أو بعد انتهاء دراسته حيث إنها تعتبر مرحلة تمهيدية ويمكن الحصول عليها وفقًا لتخصص الطالب في دراسته السابقة وتستغرق مدة الدراسة لعام أو عامين على الأكثر.

اقرأ أيضًا: شروط الدبلوم العالي وما هي الدبلومة والغرض منها؟

 شروط الدبلوم العالي

كما ذكرنا من قبل أن مدة الدبلوم العالي لا تقل عن سنة، أي فصلين دراسين مده كل فصل تستمر لـ 16 أسبوع وهو ما يعرف بالنظام الفصلي، فيتم عمل اختبار لكل فصل على حدا وفى إطار الحديث عن أنواع الدبلومات بعد البكالوريوس التي يمكن الالتحاق بها، يدفعنا الأمر إلى ذكر شروط الالتحاق بالدبلوم العالي، وهي:

  • لابد أن يكون الطالب المتقدم للدبلوم العالي حاصل على درجة البكالوريوس في مجال تخصصه المقدم له.
  • أن تكون الشهادة الجامعية موثقة من قبل وزارة التعليم العالي.
  • يجب على الطالب أن يقدم ستة صور فوتوغرافية بحجم الباسبورت.
  • يُفضل أن تكون نسخة الرقم القومي للطالب سارية.

الدبلوم العالي بعد البكالوريوس هو إحدى السُبل التي تساعد الطالب في الوصول لأفضل الوظائف والأعمال، لذلك قبل أن تُشرف وتتقدم للحصول على دبلومة، يجب عليك اختيار الدبلومة الخاصة بك وبتخصصك عن طريق البحث والاطلاع عن أنواع الدبلومات بعد البكالوريوس.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.