أنواع عمليات تجميل الأنف

أنواع عمليات تجميل الأنف تحسن من مظهر الوجه وتعدل من اعوجاج الحاجز الأنفي، فالأنف عضو مهم جدًا في جسم الإنسان، فمن خلاله تتم عملية التنفس، يحتوي الأنف في نهايته على أعصاب تتكون من أوردة وشرايين تعمل على تدفئة الهواء، كما يحتوي على شعيرات دموية تحمي تمنع دخول الأتربة، وسائل مخاطي مهمته الترطيب، نظرًا لأهميته يعمل كثيرًا من الناس على تجميله وهذا ما سنعرضه لكم اليوم من خلال موقع زيادة.

أنواع عمليات تجميل الأنف

أنواع عمليات تجميل الأنف

تعتبر عمليات تجميل الأنف واحدة من أكثر عمليات التجميل المنتشرة في الآونة الأخيرة، فكثير من الناس يسعون إلى إحداث الكثير من التغيير في شكل الأنف وتحسين مظهره أو تصليح بعض التشوهات سواء كانت خلقية وُلِد بها أو أنها نتيجة لحادثة سابقة.

كما يمكن أن يكون سبب جراحة التجميل في الأنف هو تحسين عملية التنفس من خلال تعديل وتحسين اعوجاج الحاجز الأنفي الذي يتسبب في كثير من الأزمات منها انسداد المجرى الهوائي مما يؤدي إلى صعوبات في التنفس.

قبل إجراء عملية التجميل الأنفي يجب استشارة طبيب مختص في مجال تجميل الأنف لمعرفة الجراحة المناسبة لحالة المريض وما هي تكلفة هذه العملية، وما التجهيزات التي تتم قبل الجراحة؟ وما التعليمات التي ستتبعها بعد الجراحة والآثار الجانبية المحتمل حدوثها بعد الجراحة؟

إجراءات تجميل الأنف بأنواعها يُقبل عليها النساء أكثر من الرجال، لأنهنّ أكثر رغبة في إظهار جمالهنّ وبما أن الأنف له تأثير قوي على مظهر الوجه ووضوح الجمال، فيهتم به الكثير من النساء، ويقومون بزيارة لطبيب جراحي تجميل لمعرفة أي نوع من أنواع عمليات تجميل الأنف يناسبهن.

على أن أنواع عمليات تجميل الأنف كثيرة وهي:

  • عملية تجميل الأنف في حالة المرور بحادث أو بعد الصدمات.
  • عملية إعادة هيكل الأنف بالكامل.
  • عملية تجميل الأنف العرقي.
  • عملية تجميل أرنبة الأنف.
  • عملية تصحيح الحاجز الأنفي.
  • عملية تصغير الأنف.
  • عملية تكبير الأنف.
  • مراجعة تجميل الأنف.

بعد التقدم التكنولوجي والطبي وتطور أدوات وأجهزة الطب ظهرت أنواع كثيرة من أنواع عمليات التجميل وكان أكثرها شيوعًا عمليات تجميل الأنف ولأن حالات ومشكلات الأنف مختلفة، تم التوصل إلى طريقتين لجراحة الأنف، وهما: جراحة الأنف المفتوح، وجراحة الأنف المغلق.

ذكرنا أن هناك العديد من أنواع عمليات تجميل الأنف، والتي سنذكرها فيما يلي بشيء من التفصيل:

1- عملية تجميل الأنف بعد الصدمات أو بعد حادثة

تركيب الأنف هو جزء حساس وأساسي في تركيب الوجه، ويكون هذا النوع مناسب جدًا لمن يعانون من تشوه أو كسور في الأنف بعد المرور بحادث مروّع أو إصابات الرياضة مما يؤدي إلى تلف في الشعب الهوائية مما أثر على الهيكل المتوازن للأنف.

اقرأ أيضًا: هل الأنف الكبير جميل

2- عملية إعادة هيكل الأنف

يتم هذا النوع من أنواع عمليات تجميل الأنف بعد إزالة الأورام السرطانية أو المرور بحادث أدى إلى تشوه كبير في الأنف والوجه كله، كما يتم إجراء هذا النوع عندما يعاني المصاب من قلة أنسجة الأنف.

قد يكون السبب أنه تمت إزالتها أثناء إزالة ورم سرطاني، فتعمل هذا الجراحة على استعادة الأنسجة التي تم إزالتها أو الأنسجة التي تضررت بشدة لدرجة لا يمكن علاجها وإصلاحها، حيث يقوم الطبيب الجرّاح بأخذ أنسجة من مناطق أخرى بالجسم لاستعادة الأنسجة المفقودة.

3- تجميل الأنف العرقي

في هذا النمط من جراحات تجميل الأنف يتم تغيير الأنف جراحيًا لتكوين أنف آخر متناسق جماليًا مع وجه المصاب، وبالطبع دون أي تغيير في الخصائص العرقية للمصاب، فإن بعض الأعراق المعينة مثل مناطق البحر المتوسط يتميزون بشكل حواف الأنف.

4- تجميل أرنبة الأنف

من عمليات تجميل الأنف، ويعتبر هذا النوع من الجراحات من أكثر جراحات الأنف شيوعًا، حيث كثير من الناس غير راضين عن منطقة طرف الأنف التي يطلق عليها الأرنبة.

اقرأ أيضًا: هل عملية استئصال غضاريف الأنف ضارة

5- تصحيح الحاجز الأنفي

هذه العملية الجراحية يتم فيها إصلاح وتعديل أي انحراف موجود في الحاجز الأنفي وهو جدار العظم والغضاريف الذي يُقسم الأنف إلى قسمين، أي مشكلة في الحاجز الأنفي يعتبر تشوه خلقي يولد الناس به حيث لا يمكن أن يكون بسبب إصابة.

6- عملية تصغير الأنف

هذا النوع من أنواع عمليات تجميل الأنف تعمل على تعديل وتصليح بناء الأنف وزيادة جماله من خلال علاج وحل مشكلات العيب الخلقي أو وجود أي عائق في الجهاز التنفسي.

معظم المصابين يطلبون من الطبيب الجرّاح التجميلي أن يغيّر زاوية الأنف ويعالج أي مشكلة حدثت في الأنف نتيجة تشوه خلقي أو نتيجة حادث أو معالجة الحاجز الأنفي المنحرف وغيرها من المشكلات التي تعيق عملية التنفس.

7- عملية تكبير الأنف

هذا النوع من العمليات الجراحية التجميلية يكون المراد منها زيادة حجم بعض الأجزاء المعينة في الأنف لمنحه مظهرًا أكثر جمالًا، حيث يمكن عمل تغيرات في رأس الأنف لزيادة طول الأنف.

كما يكون له سبب علاجي ليس تجميلي فحسب إنما نتيجة حدوث تشوهات في الأنف، فبعض الناس يعانون من عدم اكتمال الأنف.

8- مراجعة تجميل الأنف

في حالة أن المريض قام بعملية تجميل في الأنف من أي نوع من الأنواع التي سبق ذكرها ولم تحقق العملية أي نجاح، هذا يؤدي إلى حدوث مشكلات في المظهر التجميلي للأنف نتيجة العملية السابقة التي بائت بالفشل، كما يحدث صعوبات في التنفس.

اقرأ أيضًا: هل عمليات التجميل حرام

أسباب القيام بعمليات تجميل الأنف

كما ذكرنا أنواع عمليات تجميل الأنف، وجب علينا الإشارة إلى عوامل اللجوء إلى مثل هذه العمليات، حيث تتعدد الأسباب كما يلي:

  • التشوهات الخلقية مثل الشفة المشقوقة أو انحراف الحاجز الأنفي وهي واحدة من الأسباب الطبية التي تسبب صعوبات في التنفس وتؤثر على التغذية السليمة مما يستدعي معالجتها بأسرع وقت.
  • الجيوب الأنفية التي يعاني منها الكثير من الناس خاصةً في فصل الشتاء.
  • الإصابات مثل كسر عظام الأنف التي تسبب التواء الأنف أو بروز جزء من الأنف مما يجعل شكل الأنف غريبًا.
  • أسباب تجميلية، فالجراحة التجميلية للأنف تضمن شكل مثالي للوجه وتعزز جمال الفرد، لذلك نجد الكثير من الفنانات الغربيات والعربيات يخضعون لعمليات جراحية تجميلية في الأنف.

الطرق المتبعة في إجراء عمليات تجميل الأنف

نظرًا إلى أنواع عمليات تجميل الأنف المختلفة، تنوعت الطرق والإجراءات لتجميل الأنف، حيث يوجد طريقتان رئيسيتان لإجراء عمليات تجميل الأنف جراحيًا يتم التحديد بينهما حسب حاجة المريض، وهما:

١- طريقة تجميل الأنف المفتوح

التي تضمن إحداث شق صغير جدًا في الحاجز الأنفي الذي يفصل بين فتحتي الأنف، الذي من خلاله يمكن تعديل بنية الأنف بسهولة، وهذه الطريقة هي الأكثر شهرة لسهولتها ولأنها لا تترك ندوب مرئية بعد العملية، فهي منطقة مخبئة في محيط الأنف.

مراحل إجراء عمليات تجميل الأنف على الطريقة المفتوحة:

  • يقوم الطبيب بإجراء شق صغير في منطقة الحاجز الأنفي تحت طرف الأنف.
  • يعمل الطبيب على إعادة تشكيل الأنف وتصحيحه وتحسين شكله.
  • ثم يتم خياطة الشق، وهذه المرحلة تعتمد على مهارة الطبيب ومدى كفاءته في إخفاء الندبة في محيط الأنف.

طريقة تجميل الأنف المغلق

تتضمن هذه الطريقة إحداث شق داخل الفتحات الأنفية، وتعد مناسبة أكثر للأشخاص الذين هم بحاجة إلى إعادة تشكيل بنية الأنف بالكامل، ومن المميز في هذه الطريقة أنها لا تترك أي ندوب بعد العملية.

مراحل إجراء عمليات تجميل الأنف على الطريقة المغلقة:

  • يقوم الطبيب بإجراء شق داخل فتحة الأنف.
  • يعمل الطبيب على إعادة تشكيل بنية الأنف الداخلية من خلال الشق الذي فتحه داخل فتحة الأنف.
  • أخيرًا يتم خياطة الشق من الخلف، لن يترك الأمر ندوب وفي حالة حدوث أي ندوب ستكون الندبة بسيطة غير مرئية من الخارج.

اقرأ أيضًا: تجاربكم في فيلر الأنف

شروط عمليات تجميل الأنف

قبل إجراء هذا النوع من عمليات التجميل يجب التعرف على الشروط والأمور التي يجب أخذها في عين الاعتبار، ومنها:

  • يجب أن يكون المريض الذي يريد إجراء العملية في حالة صحية جيدة.
  • عظام وجه المريض سليمة خالية من التشوه ومكتملة النمو، لهذا لا يمكن للصغار أو المراهقين إجراء العملية.
  • ألا يكون المريض مدخن، لأن التدخين يتسبب في حدوث بعض مضاعفات العملية كما أن مدة الشفاء المتوقعة للمدخنين تكون أكثر من مدة المريض غير المدخن.

خطوات عملية تجميل الأنف

تختلف أنواع عمليات تجميل الأنف كما تختلف طرق علاجها، ولكن خطوات العملية ثابتة حيث تتكون من بعض الخطوات الرئيسية تشترك فيها كل أنواع عمليات تجميل الأنف وكل الطرق والتقنيات الطبية، والتي تشتمل على:

1- عملية التخدير

غالبًا ما يتم اختيار المرضى بين التخدير الموضعي أو التخدير الوريدي حيث يتم فيه تخدير المنطقة المحددة التي سيتم في الشق وعادةً ما يستخدم طبيب التخدير الاثنين معًا التخدير لضمان راحة المريض أثناء إجراء العملية.

اقرأ أيضًا: مخاطر عمليات التجميل

2- إجراء شقوق

تختلف مكان الشقوق حسب الطريقة المستخدمة سواء طريقة تجميل الأنف المفتوح أم طريقة تجميل الأنف المغلق وهذا ما تم شرحه مسبقًا.

من خلال هذه الشقوق يتم رفع الجلد للكشف عن عظام الأنف مما يسهل للطبيب الجرّاح الوصول إلى هيكل الأنف والعمل على إعادة بنائه وتشكيله.

3- خطوة المتابعة

هذه الخطوة مهمة جدًا حيث يمكن للطبيب الجرّاح مراقبة بعض العلامات الحيوية مثل ضغط الدم أو كفاءة نبض القلب أو معدل التنفس، للتأكد من أن جسم المريض يتعامل بشكل جيد مع التغييرات التي حدثت بسبب عملية التجميل.

4- إعادة تشكيل بناء الأنف

بعد إحداث الشّق يمكن للطبيب البدء بإجراء إعادة تشكيل بناء هيكل الأنف حسب نوع العملية التي اتفق عليها مع المريض سواء تكبير الأنف أو تصغيره أو أي نوع آخر من أنواع عمليات تجميل الأنف المختلفة.

5- إغلاق الشّق

بعد إجراء العملية يبدأ الطبيب بإغلاق الشّق بغرز صغيرة حتى لا تتكون ندوب.

بعد إغلاق الشّق عادةً يتم وضع جبيرة للحفاظ على الأنف خلال فترة الشفاء، كما أن جبيرة الأنف تعمل على حمايته من الصدمات، كما أنه عادةً ما يسمح للمرضى بالعودة إلى المنزل بعد ساعات من إجراء العملية.

6- إجراءات ما بعد العملية

قد يتعرض المريض إلى تورم أو نزيف أو صداع خفيف بعد العملية بأيام قليلة، وبالطبع يصف الطبيب مسكن للآلام.

من الابتعاد عن القيام بأي نشاط بدني يحتاج إلى مجهود لمدة ستة أسابيع بعد العملية، كما أن الطبيب يمنع من ارتداء النظارات الطبية وعدم التعرض لأشعة الشمس الضارة لحماية أنف المريض..

اقرأ أيضًا: أفضل دكتور تجميل في الرياض

مخاطر عمليات تجميل الأنف

في جراحة تجميل الأنف تم التوصل إلى طريقتين لجراحة الأنف، وهما: جراحة الأنف المفتوح، وجراحة الأنف المغلق ويتم التحديد بينهما نظرًا لما يناسب حالة المريض مكان الشق الذي سيحدثه الطبيب، فمثلًا في حالة إحداث الشق داخل الأنف بدون قطع الحاجز الأنفي يتم استخدام جراحة الأنف المغلق.

أما إذا كان الشق سيكون في الحاجز الأنفي الذي يفصل بين فتحتي الأنف يتم استخدام جراحة الأنف المفتوح وهذه الطريقة هي الأكثر انتشارًا.

يجب علينا التنويه أن الخضوع لأي نوع من عمليات التجميل تكون قرار شخصي يتحمل مسؤوليته المريض، ويجب معرفة أن عمليات التجميل محفوفة بالكثير من المخاطر لهذا يجب على المريض معرفة أخطار العملية للموازنة بين منافع العملية ومخاطر ضررها قبل البدء بها، ومن هذه المخاطر:

  • خطر التخدير الكلي، حيث من الممكن أن يتعرض المريض إلى تفاعل عكسي مع التخدير مثل حساسية غير معروفة لأحد العقاقير الموجودة في مادة التخدير، والتي من الممكن أن تؤدي إلى وفاة المريض.
  • عدم اختيار طبيب ماهر يكون عديم الخبرة في استخدام الأدوات الحديثة الخاصة بعملية جراحة الأنف.
  • 70% ممن خضعوا إلى عمليات جراحية لتجميل الأنف عانوا من صعوبة في التنفس.
  • زراعة الأنسجة في الأنف تحتوي على الكثير من المخاطر حيث يتم إزاحة الأنسجة أو رفضها.
  • خطر العدوى بعد العملية الجراحية، لكن يسهل تجنب هذا الخطر إذا التزم المريض بتعليمات الطبيب وتناول العقاقير التي وصفها له في أوقاتها المحددة.
  • خطر تليف أنسجة الأنف أو ضمور في الأنسجة والتي حدثت للبعض ممن تعرضوا لعمليات تجميل الأنف.
  • قد يتعرض المريض إلى ورم الأنف في فترة ما بعد العملية الجراحية، قد يزول هذا الورم بعد أسبوع وقد يستمر لمدة عام كامل.
  • من الممكن حدوث بعض التغيرات في لون جلد الأنف مصاحب بتورم.
  • من المحتمل حدوث نزيف أو تنميل دائم في الأنف.

إجراءات يجب اتباعها قبل عملية تجميل الأنف

قبل إجراء العملية يجب اتباع بعض الإجراءات التي تحافظ على صحة المريض فلا يمكن الاستهانة بها، ومن هذه الإجراءات:

  • قبل القيام بعملية تجميل الأنف بثلاث أسابيع تقريبًا يجب أن يخضع المريض لبعض التحاليل التي تضمن سلامة صحته وتحميه من التعرض لأي نوع من أخطار العملية، ومن هذه التحاليل وأهمها التخطيط الكهربي لرسم القلب.
  • في حالة إذا كان المريض يأخذ أي علاج للسيولة مثل الأسبرين أو أي نوع آخر يجب التوقف عن تناوله قبل العملية بأسبوعين.
  • التوقف عن التدخين أو شرب الكحول أو أي مادة بها نيكوتين في الفترة التي تسبق العملية وبعد العملية أيضًا.
  • الامتناع عن تناول فيتامين هـ والبدء في تناول فيتامين ج يوميًا.
  • في حالة كان التخدير في العملية كلي يجب الامتناع عن تناول أي أطعمة أو مشروبات لمدة 8 ساعات فأكثر قبل دخول العملية.

اقرأ أيضًا: تكلفة عملية تجميل الأذن في السعودية بالتفصيل

إجراءات يجب اتباعها بعد عملية تجميل الأنف

بعد عمليات تجميل الأنف يجب معرفة بعض الإجراءات التي تساعدك على تخطي فترة النقاهة دون مخاطر، ومن هذه الإجراءات:

  • يجب الالتزام بتعليمات الطبيب حتى يضمن المريض تعافى صحي.
  • قد يعاني المريض من تورم وانتفاخ في الأنف بعد العملية، لكن هذا لا يدعو للقلق فسيزول الانتفاخ تدريجًا خلال أول أسبوع بعد العملية.
  • يجب على المريض تجنب أشعة الشمس والالتزام بالعلاج والعقاقير التي وصفها الطبيب له.
  • كن صبورًا ولا تجزع، فقد يستغرق فترة الوصول إلى الصورة النهائية للأنف عامًا كاملًا.
  • يجب على المريض أن يبتعد عن التمرينات الرياضية لمدة ثلاث أسابيع تقريبًا.
  • عدم تعريض الأنف إلى ماء.
  • يجب تناول أطعمة غنية بالألياف والكثير من الفاكهة والخضروات لتجنب الإمساك الذي يؤدي إلى الإرهاق والضغط.

تعتبر جراحة تجميل الأنف عملية بها الكثير من الأخطار، وغالبًا ما تكون التغيرات التي يتم إجراؤها في الأنف صغيرة، لكنها قادرة على إحداث تغيير كبير في تحسين المظهر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.