أشكال لوحات المرور في السعودية

أشكال لوحات المرور في السعودية يتم تحديدها تبعًا للعديد من العوامل ومن أهمها نوع المركبة والغرض الذي سوف تستخدم فيه، هذا بالإضافة إلى اختلاف التصميم الذي يميز كل لوحة على حدا، وهنا عبر موقع زيادة سوف يتم التعرف على نبذة عن فكرة الاستعانة بلوحات السيارات بجانب تحديد الهدف من الأرقام والحروف الملحقة بها، والسبب في تباين ألوانها وكافة الإجراءات المتعلقة بها من تبديل ونقل وغيرها.

نبذة عن بداية استخدام لوحات السيارات بشكل عام

فرضت ضرورة استخدام لوحات للسيارات نفسها نتيجة الزيادة في أعداد السيارات بالصورة التي تجعل التعرف عليها بشكل خاص صعبة بل قد تكون مستحيلة.

كانت دولة فرنسا هي أولى الدول الأوروبية وعلى مستوى دول العالم أجمع استخدامًا لهذه اللوحات منذ العام الميلادي  1893 بعد إصدار القانون الخاص بالشرطة في باريس في اليوم الرابع عشر من شهر أغسطس من نفس العام.

نهجت ألمانيا نهج الدولة الفرنسية بعد ذلك بثلاث سنوات أي في العام الميلادي 1896، تلتها دولة هولندا في العام الميلادي 1898 في إطلاق أول لوحة وطنية لترخيص السيارات، حيث كانت النظام الترقِيمي المعتمد في هذه الآونة هو البداية من رقم واحد ثم زيادة المزيد من الأرقام كلما زاد عدد السيارات، وقد حدثت العديد من التغييرات منذ ذلك الوقت حتى بدأ ظهور النظام المتبع إلى الآن في لوحات السيارات منذ العام الميلادي 1906.

اقرأ أيضًا: نظام المخالفات المرورية الجديد في السعودية

أشكال لوحات المرور في السعودية

يتم استخدام المعدن المقوى في صناعة أغلب أشكال لوحات المرور في السعودية، ذلك بالإضافة إلى امتلاكها جميعًا عدد من حروف اللغة العربية بجانب نفس العدد من حروف اللغة الإنجليزية التي تقابلها، وتختلف الأنواع تبعًا لنوع المركبة، وكذلك تتباين الحروف العربية الموجودة بها نتيجة اختلاف المنطقة الصادر منها السيارة والتابعة لإدارة المرور بها.

كما تتواجد الحروف باللغة الإنجليزية والتي تكون مرادف لحروف اللغة العربية حتى يتسنى لكل شخص أجنبي داخل المملكة العربية السعودية قراءة لوحة السيارة بسهولة.

إضافة إلى تزويد اللوحة بعدد من الأرقام التي تعتبر سمة خاصة بها تميزها عن غيرها من اللوحات.

يبلغ عدد حروف اللغة العربية المستخدمة على مختلف أنواع لوحات السيارات سبعة عشر حرف، ويدل ذلك على عدم استخدام كافة الحروف الهجائية البالغ عددها ثمانية وعشرين حرفًا في اللغة العربية للكتابة على اللوحات، وذلك نتيجة لسهولة تزييف وتغيير إحداها للآخر، ومن أهم هذه الحروف ما يلي: حرف الزاي، وَحرف الْذال وحرف التاء، وَحرف الثاء، وَحرف الجيم، وحرف الغين، وَحرف الفاء، وحرف الضاد، وحرف الياء، وحرف الشين، وحرف الظاء، وبذلك يتم تدوين عدد سبعة عشر حرف من اللغة الإنجليزية على لوحات السيارات التي تقابل هذه الحروف.

ألوان لوحات السيارات السعودية

تختلف الألوان المستخدمة في لوحات السيارات نتيجة اختلاف أشكال لوحات المرور في السعودية، ومنها ما يلي:

لوحات السيارات السعودية ذات اللون الابيض

يمتلك هذا النوع من اللوحات السيارات ذات الملكية الشخصية ومنها السيارات من فئة السيدان أو من فئة الهاتش باك أو من فئة الكروس أوفر ومن فئة الكوبيه.

لوحات السيارات ذات اللون الاصفر

يتم اختيار هذه اللوحات لجميع سيارات الأجرة بمختلف أنواعها، هذا إضافة إلى حمل السيارة لِعلامة تميزها بكونها أجرة حتى لا يقوم بعد الأفراد على استغلال سياراتهم الشخصية في هذا النوع من العمل.

لوحات السيارات السعودية ذات لون اخضر

تمتاز السيارات ذات الطابع الدبلوماسي وتلك التي تتبع الهيئات الحكومية المختلفة باستخدام لوحات ذات لون أخضر تنفرد به عن باقي المركبات.

لوحات السيارات ذات اللون الازرق

يتم الاستعانة بهذا النوع من اللوحات مع الشاحنات كبيرة الحجم والمعَدة للاستعمال في الأعمال التجارية المتنوعة ومن أمثلتها السيارات من نوع تويوتا هايلكس.

 لوحات السيارات ذات اللون الاسود

قد تكون أيضًا هذه اللوحات ذات لون رمادي وتختص بها السيارات التي لن تبقى داخل المملكة العربية السعودية لمدة طويلة، حيث يكون من المسبق معرفة المدة الزمنية لوجودها داخل البلاد نظرًا لمغادرتها مع مالكها أو كونها سيارة جمركية أو مصدرة.

شروط بيع لوحات السيارات السعودية

حالة امتلاك أحد الأفراد لِلوحة سيارة ذات أرقام وحروف مميزة والتي تعد أحد أفضل أشكال لوحات المرور في السعودية، ينتج عن ذلك رغبة العديدين في الحصول عليها وبالأخص إذا كانت تحمل معنى قبائلي متعارف عليه.

قد يريد المالك نفسه بيع هذه اللوحة أو نقلها لسيارة أخرى وفي هذه الحالة يتوجب عليه القيام ببعض الإجراءات والخطوات المتعارف عليها لدى قسم المرور التابع له مع ضرورة سداد المبلغ المالي المستحق لقاء هذه الخدمة، وتتركز هذه الإجراءات في التالي:

  • حتى يتم نقل أو بيع لوحة السيارة إلى أخرى لابد من توافر شرط أن يمتلك نفس الشخص كلا السيارتين، ومن الهام أن تكون السيارة المراد نقل اللوحة لها والسيارة المنقول منها ملك الشخص، ويمكن أن يتم الاتفاق على ذلك مع صاحب السيارة الثانية لتسهيل الإجراءات.
  • لابد أن يتم التأمين على كلا السيارتين وعمل الفحوصات اللازمة لهم، يلي ذلك نقل هذه السيارات إلى الإدارة الخاصة بالمرور لسحب استمارة البيانات المتعلقة بنقل اللوحة لتستكمل بذلك جميع خطوات التبادل.
  • سداد قيمة الرسوم المفروضة عن هذه الخدمة والتي تتراوح قيمتها ما بين ألف وخمسمائة ريال سعودي إلى ألفين وخمسمائة ريال سعودي.
  • يعقب ذلك القيام الفعلي بنقل اللوحة بين السيارات داخل مقر إدارة المرور، وبعد الانتهاء يقوم صاحب السيارة بإرجاع ملكية السيارة لصاحبها الأصلي الذي سبق الاتفاق معه على ذلك.

خطوات استرجاع لوحة السيارة المفقودة

يحدث في بعض الأحيان فقد للوحة السيارة ونظرًا لأهمية تواجد هذه اللوحة  في تجنب العديد من المشاكل المرورية ومنها توقيف السائق أو سحب السيارة، لذلك يجب الاهتمام باتباع ما يلي من توجيهات فور حدوث فقد لأحد أشكال لوحات المرور في السعودية:

  • التوجه بشكل مباشر إلى قسم الشرطة لتقديم بلاغ حتى يتسنى لك التعرف على مجموعة من اللوحات المتواجدة بالسجلات الجنائية لدى القسم وذلك في حالة استخدام اللوحة المسروقة من قبل السارق في أفعال جنائية أخرى، وهذا الإجراء يعد حماية من تحَملك لمَسؤولية هذه الجرائم.
  • قد يتم طلب استخراج برنت مطبوع من لدى إدارة المرور التابع لها السائق والعودة مرة أخرى للقسم.
  • يلي ذلك ضرورة سداد قيمة ما يفرض من رسوم على هذه الخدمة، ثم استلام اللوحة الجديدة من قبل إدارة المرور وتركيبها بشكل مباشر.

مراحل إلغاء لوحة السيارة

يحتاج عدد من المواطنين للقيام بإلغاء تمليك لوحة السيارة، يتم تفعيل ذلك الإجراء من خلال الخطوات التالية التي تسري على جميع أشكال لوحات المرور في السعودية:

  • يجب أن يتم قبل الشروع في أي معاملة سداد جميع القيم المالية المطلوبة نتيجة المخالفات الخاصة بالمركبة.
  • سريان الرخصة الخاصة بالسيارة أو تكون في حالة تجديد بموجب استمارة.
  • إحضار عقد البيع الخاص بالسيارة في حالة إعطائها إلى أحد مراكز تشليح السيارات.
  • توفر لوحة السيارة بالإضافة إلى الاستمارة المحتوية على طلب الإلغاء.
  • يجب العلم أنه عند التغاضي عن القيام بهذه التوجيهات سوف يتم تغريم مالك السيارة مبلغ مالي قدره خمسة آلاف ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: كم مخالفة إعاقة سير قانون المرور السعودي الجديد 2021

شراء لوحات السيارات في السعودية

يمكن شراء مختلف أشكال لوحات المرور في السعودية من خلال الطرق التقليدية أو عبر عدد من المواقع الإلكترونية التي أتاحتها الدولة لهذا الغرض والتي تتميز بوجود عدد كبير من اللوحات ذات الأرقام المميزة، ومن أهم هذه المواقع التالي:

طريقة شراء لوحة سيارة من مزاد المرور

تعمل الهيئة العامة للمرور باستمرار على طرح كافة أشكال لوحات المرور في السعودية تبعًا لكل منطقة في مزاد علني يشتمل على القيمة الابتدائية لهذه اللوحة ونوعها.

  • عند الرغبة في الاشتراك في هذا المزاد كل ما عليك هو زيارة موقع المرور السعودي الرسمي عبر هذا الرابط.
  • حيث يوفر لك ذلك إمكانية الاطلاع على كافة اللوحات الموجودة داخل المزاد.
  • يجب تسديد القيمة المالية للمزاد داخل قسم المرور حتى تتمكن من معرفة موعد المزاد واستكمال الاشتراك فيه.

اقرأ أيضًا: كم مخالفة إعاقة سير قانون المرور السعودي الجديد 2021

كم يبلغ سعر أغلى لوحة سيارة على مستوى العالم

تعد لوحة السيارة المعروفة ب“F1” أغلى أنواع لوحات السيارات، حيث تم بيعها للمرة الأولى بقيمة تقدر ب أربعة عشر ونصف مليون جنيه إسترليني داخل المملكة المتحدة البريطانية، أي ما يعادل العشرين مليون دولار أمريكي.

السبب الرئيسي في كونها أغلى لوحة سيارة هو ارتباطها الوثيق بسباق الفورمولا وان، حيث تم شراؤها في العام الميلادي 2008 من قبل المالك خان ديزاين من مجلس مدينة إيسيكس البريطانية لقاء ثلاثمائة وخمسة وسبعين ألف جنيه إسترليني.

أشكال لوحات المرور في السعودية تختلف وتتباين مع الأنواع والاستخدامات المتعددة لهذه المركبات، كما يجب التنويه على اتباع الإجراءات القانونية المرتبطة بيع أو شراء هذه اللوحات لتجنب الوقوع تحت طائلة القانون.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.