مناهج البحث العلمي تنقسم الى

انواع مناهج البحث العلمي نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن المنهج العلمي يعرف بالإنجليزية باسم Scientific method ويعرف المنهج العلمي على انه طريقه يستخدمها الباحث من اجل ترتيب أفكاره المتعددة حول شيء ما أو ظاهره معينه والقيام بتحليل هذه الأفكار والاطلاع عليها من اجل الحصول منها على النتائج أو بعض الحلول واستخلاص المعلومات المهمة من هذه الظاهرة.

انواع مناهج البحث العلمي

وتتم هذه العملية عن طريق اتباع بعض الطرق المترابطة ببعضها البعض والمقصود بهذا أن أي مرحله سابقه تكون مرتبطة بشكل ما بالمرحلة التي تليها في بدأيه المنهج العلمي ويقوم الباحث أولا بتحديد المشكلة التي سوف يتناول دراستها ثم بعد ذلك يقوم بالمرحلة الثانية والتي يقوم فيها بوضع الفرضيات والقيام بصياغتها علميا وبعد ذلك يبدا باختبارها والقيام بتحليلها ثم بعد ذلك يقوم بالمرحلة الأخيرة وهي المرحلة التي تسمي التوصل وهي إخراج النتائج والعمل على كتابه التوصيات عن المشكلة التي تناول دراستها اعتمادا على النتائج التي توصل الهيا.

تصنيفات مناهج البحث العلمي

حتى وقتنا هذا يظل من الصعب التوصل إلى تصنيف موحد لمناهج البحث العلمي من الباحثين أنفسهم وذلك لقيام الباحثين باعتمادهم أثناء البحث على نماذج رئيسيه أثناء اتباع المناهج وفي اعتقادهم أن باقي المناهج المعروفة هي عباره عن فرع أو أجزاء من المنهج النموذجي ولقد قام الباحثين والعلماء بأجراء تصنيف لمنهج البحث العلمي بناء على التغيرات والتحديثات التي تحدث بالشكل التالي:

1-نوع العمليات:

قام العلماء بتقسيم مناهج البحث ولاكن بناء على العمليات العقلية التي تحدث عليها وهي كما سنوضحها في ثلاث أنواع.

  • المنهج الاستدلالي أو اسم المنهج الاستنباطي: ويتمتع باتباع أسلوب خاص به فهو يبدا بالكليات ثم بعد ذلك ينتقل إلى الأجزاء وتتم هذه العملية بناء على التأمل الذهني ووجود المنطق.
  • المنهج الاستقرائي: وهو منهج يعتمد عل الانتقال من الأجزاء ثم بعد ذلك ينتقل إلى العموميات ومعها القوانين العامة وتتم هذه العملية من خلال الملاحظة المنظمة ومعها التجريب والقيام بضبط المتغيرات.
  • المنهج الاستردادي: يعمل هذا المنهج عل القيام بجلب الأحداث التي حدثت في الماضي والقيام بدراستها والعمل على تحليلها.

2-الأسلوب الإجرائي:

 يتم تقسيم مناهج البحث العلمي وفقا للأسلوب الإجرائي ويقوم الباحث باتباعه ويعتمد الباحث في الأسلوب الإجرائي على أربعه أساليب وهي كما سنوضحها لكم.

المنهج التجريبي: هذا المنهج يعتمد على نتائج التجارب التي يقوم بها الباحث ولاكن وفق مجموعه من الشروط المتبعة.

  • المنهج المسحي: هذا المنهج يقوم بالاعتماد على قدرته في الوصول لمجموعه من الوسائل التي سوف تقوم بمساعدته في التوصل إلى جمع البيانات التي يبحث عنها والتي لها علاقة بدراسته الميدانية وتشمل هذه الدراسات ثلاث أنواع التحليلية ثم الكشفية والوصفية.
  • منهج دراسة الحالة: يقوم هذا المنهج بالاعتماد على دراسة شيء معين وحده معينه والتي قد تكون عل هيئه وحده اجتماعيه أو قد تكون فردا واحدا وذلك وفق اتباع مقاييس واختبارات تكون مخصصه لهذا العمل لخدمه أهداف الموضوع.
  • المنهج التاريخي: هذا المنهج يعتمد خلال الدراسة على الوثائق ثم الأثار التاريخية المختلفة والمتنوعة.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال:  كيفية كتابة المصادر والمراجع في البحث العلمي بالتفصيل

ونرشح لك أيضًا: مناهج البحث في علم النفس وخطوات المنهج العلمي في البحث

3-الكم والكيف:

يتم تقسيم مناهج البحث العلمي إلى نوعين مختلفين وفقا للكم والكيف وسوف نوضحها في الاتي:

1-المنهج الكمي

2-المنهج النوعي

4-الحداثة والتقليدية:

 يتم تقسيم مناهج البحث العلمي وفقا للحداثة والتقليدية وسوف نوضحهم في الاتي:

  • -المنهج التقليدي
  • – المنهج الحديث

التقسيمات الحديثة للعلماء لمناهج البحث العلمي

تتعدد التقسيمات الحديثة التي توضح مناهج البحث العلمي وسوف نوضحها في الاتي كما وضحها أبرز شخصيات الباحثين.

1-تصنيف ويتني:

 لقد قام الباحث الشهير ويتني بتقسيم مناهج البحث العلمية إلى 7 مناهج رائسيه وهي كالاتي:

  • المنهج التاريخي.
  • المنهج الوصفي.
  • المنهج التجريبي.
  • المنهج الفلسفي.
  • المنهج التنبؤي.
  • المنهج الإبداعي.
  • المنهج الاجتماعي.

2-تصنيف ماركيز:

 قام الباحث الشهير ماركيز بتقسيم مناهج البحث العلمي إلى 6 أنواع رائسيه مختلفة وهي كالاتي:

  • المنهج الفلسفي.
  • المنهج التاريخي.
  • المنهج الانتروبولوجي.
  • منهج دراسة الحالة.
  • المنهج التجريبي.
  • منهج الدراسات المسحية.

3-تصنيف جود وسكيتس:

 قام جود وسكيتس بتقسيم مناهج البحث العلمي إلى 5 أنواع رئيسيه مختلفة:

  • المنهج التاريخي.
  • المنهج التجريبي.
  • المنهج الوصفي.
  • منهج دراسة النمو والتطور.
  • منهج دراسة الحالة.

كما يمكن التعرف على المزيد من خلال: العمليات الأساسية في المنهج العلمي وما هي فائدة المنهج العلمي ؟

اهم المناهج المعروفة للبحث العلمي

سوف نوضح لكم اهم النتائج العلمية التي يتم استخدامها في البحث العلمي وما هي طبيعتها في الآتي:

المنهج الوصفي

يعمل منهج البحث العلمي الوصفي عل دراسة كل من الحالة ثم المسوحات وتحليل الوظائف ثم العمل على دراسة التطور ثم البحث المكتبي ويعمل المنهج الوصفي عل تحليل ودراسة الظواهر التي تحدث والقيام بوصفها بطريقه دقيقه للغاية كما حدثت وشرحها بطريقه كميه وكيفية ويعتبر المنهج الوصفي هو من اهم المناهج التي تستخدم في البحوث الإنسانية والبحوث الاجتماعية.

منهج الدراسات المسحية

يقوم منهج الدراسات المسحية بدراسة جميع المواضيع عن طريق جمع البيانات وجمع كافة المعلومات من حولها وذلك اعتمادا على العديد من الحالات في وقت معين وبعد هذه المدة يتم تحليل كافة المعلومات واستخلاص المعلومات المهمة منها وفي هذا النوع من المناهج يتواصل الباحث بشكل مباشر مع جميع الأشخاص الذين يملكون البيانات التي تساعد الباحث على الدراسة ويعتبر منهج الدراسات المسحية من اهم المناهج التي تستخدم في جميع الأبحاث الوصفية.

المنهج التاريخي

يسعي المنهج التاريخي إلى التوصل لمعرف وفهم الماضي من كافة جوانبه من اجل أن يستطيع عكس نتائج الفهم على الحاضر ثم على المستقبل وذلك من اجل أن يستطيع وضع تنبؤات بالمستقبل وذلك بعد دراسة تاريخ الماضي جيدا وجمع البيانات والمعلومات والعمل على تفسيرها بشكل علمي وبشكل دقيق ويعتبر المنهج التاريخي هو من اهم المناهج التي يستخدمها الباحثون في مجال العلوم الإنسانية ومجال العلوم التاريخية.

المنهج التجريبي

ما يميز المنهج التجريبي عن العديد من المناهج الأخرى هو انه منهج يعمل على وضع فرضيات للظاهرة التي يقوم بدراستها ثم العمل على أجراء التجارب المختلفة عليها والعمل على ضبط المتغيرات التي ترتبط بهذا الموضوع ولها علاقة به والعمل على دراسة هذه العلاقة التي تجمعهم من اجل معرفه صحة هذه الفرضيات عن طريق أجراء اختبار عليها والتوصل إلى النتائج الصحيحة ويعتبر المنهج التجريبي هو أقرب المناهج التي تقوم باتباع الطريقة العلمية في تنفيذ البحث.

المنهج التحليلي والمقارن

المنهج التحليلي المقارن من المناهج التي تعتبر منهج مستقل ولذلك يظل من الصعب الانتهاء من البحوث التي تعتمد على النهج التجريبي دون الحاجة إلى مساعده باقي المناهج الأخرى مثل المنهج التجريبي ويعتقد العلماء أن المنهج المقارن هو منهج شبه تجريبي وقد أدركوا ذلك لأنه يعمل على دراسة العوامل التي تقوم بالتأثير على الظواهر التي تكون متغيرة أو تكون ثابته في مختلف المجتمعات ومختلف الأزمنة.

المعايير التي تصنف بها مناهج البحث العلمي

تصنف مناهج البحث العلمي على أساس مقياسين رئيسيين وهما كما سنوضحهما في الاتي:

  • المعيار الأول طبيعة المنهج أو الأسلوب العلمي: تنقسم المناهج العلمية على أساس طبيعتها أو على أساس الأسلوب العلمي الذي يقوم الباحثين باتباعه وهما نوعين:
  1.   المنهج النظري
  2.  2- المنهج التطبيقي
  • المعيار الثاني طبيعة الظاهرة أو الحدث المدروس

وبهذا نكون قد وفرنا لكم انواع مناهج البحث العلمي وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.