محتوى يحترم عقلك

رقم وزارة الاسكان الموحد

رقم وزارة الاسكان الموحد نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه يجب أن يتوفر لدى أي مواطن عدد من الأرقام الحكومية الهامة ومنها رقم وزارة الإسكان الموحد الذي أطلقته وزارة الإسكان رغبة منها في التسهيل على المواطن للاستفادة من جميع البرامج المطروحة من خلال الوزارة والإجابة على جميع الشكاوى والاستفسارات من المواطنين، وتقديم الدعم للحصول على أي معلومات متعلقة بالبرامج السكانية المختلفة، وسوف نتعرف معاً على الرقم الموحد الذي حددته وزارة الإسكان للاستفسار عن جميع الخدمات الخاصة بها.

رقم وزارة الاسكان الموحد

تم اطلاق رقم العملاء الموحد من قبل وزارة السكان بناء على القرارات التي اتخذتها الوزارة لتوفير رقم موحد لخدمة المواطنين وهو الرقم 199090 وذلك لتقديم جميع الخدمات للعملاء، وسوف نستعرض معاً عدد من الخدمات التي تقدمها الوزارة في هذا الشأن.

خدمات وزارة الإسكان عبر الرقم الموحد

  • الاستعلام عن كافة البيانات والمعلومات المقدمة من الوزارة.
  • التعرف على طريقة الحصول على واحد من الخدمات أو البرامج التي تحددها الوزارة.
  • تقديم جميع البيانات المرتبطة بشروط الاستحقاق إضافة للمعلومات المتعلقة بالدعم السكني.
  • منح العملاء الفرصة لتقديم الشكاوي أو أي استفسارات بخصوص طريقة التقديم في البرامج السكانية المختلفة.
  • توفير الخدمات العامة والشرح المفصل لجميع المشاريع المقدمة عن طريق وزارة السكان.
  • تقديم خدمات التوعية ومنها الشرح المبسط حول المشاريع التمويلية.
  • تسهيل مهمة الاختيار على العميل الراغب في شراء واحد من المشروعات السكنية في الوزارة.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن خدمات وزارة الإسكان السعودية من خلال: نقاط الاولوية في الاسكان وما هي شروط نقاط الأولوية في الإسكان

خدمات أخرى للرقم الموحد للوزارة

بالإضافة للخدمات التي تحدثنا عنها في السابق فقد تم خدمة أخرى لمجموعة الخدمات التي تعمل وزارة السكان على توفيرها للمواطن وهي تسهيل خطوات التسجيل بالمستشار العقاري للعملاء المضافين على قوائم الوزارة، ويتم تلقي الاستفسارات على الرقم الموحد على مدى 12 ساعة من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 8 مساءً.

المميزات التي تقدمها خدمة المستشار العقاري

توفر خدمة المستشار العقاري عدد من المميزات ومنها:

  • تعيين فريق متخصص لتقديم الاستشارة والدعم للعملاء يقع تحت إشراف الوزارة.
  • منح جميع الخدمات والمساعدات للعميل عن طريق مراجعة جميع المعلومات والمستندات التي يقدمها العميل خلال الطلب.
  • تقديم المساعدات اللازمة لتذليل العقبات، وتسهيل التقديم على القروض العقارية للحصول عليها بشكل سهل.
  • الرفع من عدد العملاء المستفيدين من المشاريع السكانية المتعددة والتمكن من الاستفادة من التمويلات العقارية المتاحة لهم.

وإليكم المزيد عن أنواع التمويل الذي تقدمه الوزارة للمستفيدين، من خلال: شروط الحصول على قرض الترميم من وزارة الإسكان والمستندات المطلوبة

نبذة عن وزارة الإسكان

صدر الأمر الملكي من الملك عبد الله بن عبد العزيز في العام 1432 هجرية بتأسيس وزارة الإسكان التابعة للملكة العربية السعودية، وذلك في إطار الاهتمام بتقديم الخدمات السكانية لمختلف فئات المواطنين، وقد مارست وزارة الإسكان جميع المهام التي تقع تحت اختصاصها منذ تأسيسها.

وقد تولت الوزارة في هذا الإطار جميع المسائل المتعلقة بالأراضي المخصصة للإسكان في جميع مناطق دولة المملكة العربية السعودية بعد أن صدر المرسوم الملكي الخاص بتنفيذ مشروع لبناء ما يزيد عنى نصف مليون من الوحدات السكانية التي تم تخصيصها للفئات المحدودة الدخل على وجه التحديد.

وفي العام 2019 اهتمت وزارة السكان بزيادة نسبة تملك المواطنين السعوديين لنحو 62.08% من إجمالي الأراضي المخصصة للإسكان، وتهدف الوزارة لزيادة تملك المواطنين للوحدات السكانية لكي تصل لنحو سبعون في المائة من إجمالي الأراضي السكنية وصولاً للعام 2030.

كما أننا ندعو المستفيدين للتعرف على مدى استحقاقهم من خدمات وزارة الإسكان من خلال: كيف اعرف إني مستحق في الإسكان؟ وشروط التسجيل في منصة جود للإسكان

أهداف وزارة السكان

أخذت وزارة السكان على عاتقها تحقيق عدد من الأهداف، ونذكر منها الأهداف التالية:

  • الاهتمام بتحديث الخدمات والبرامج السكانية، وتسهيل الشروط المتعلقة بهذا الشأن لتشجيع القطاع والخاص والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة عن طريق الوزارة بشكل عام.
  • تقديم الحلول المتعلقة بالادخار والتمويل والعمل على أن تكون متوافقة مع جميع المواطنين باختلاف فئاتهم الاجتماعية، لكي يتمكن الجميع من الحصول على السكن المناسب لهم.
  • زيادة معدلات الإنتاج السكاني لتسهيل الحصول على جميع المنتجات السكنية وزيادة عدد المعروضات العقارية.
  • تطوير الأراضي السكنية التابعة لقطاع الأعمال الخاص وتنمية الأماكن العشوائية.
  • الاهتمام بتنظيم المدن السكنية بالشكل الذي يجعلها قادرة على استيعاب كثافة السكان بجميع مدن ومناطق دولة المملكة.
  • إقامة المشاريع السكنية المخصصة لتسهيل الدعم السكاني بالأراضي التابعة للوزارة وذلك للعاملين بها.
  • منح التمويلات وتسهيل حصول المواطنين عليها بالرجوع للدخل الخاص بكل مواطن.
  • عقد عقود الشراكة ما بين القطاعين الخاص والعام لتسهيل عميلة التنمية لأراضي الوزارة عن طريق قطاع الأعمال الخاص، ومبادلة الأراضي عن طريق القطاع العام للتأكد من تعزيز نسب الإسهام بالناتج المحلي على نطاق دولة المملكة بالكامل.

البرامج السكنية والمبادرات التي تقدمها وزارة الإسكان

تهتم وزارة السكان بتقديم عدد نت الخدمات والبرامج السكنية، ومن أهمها ما يلي:

  • انشاء برنامج سكني ضخم في العام 2017 وكان من نتائجه توفير ما يزيد عن مائتين وثمانين وحدة بجميع المدن التابعة لدولة المملكة العربية السعودية.
  • الرفع من أعداد الوحدات المخصصة للسكان وقد وصل عددها في العام 2018 لنحو ثلاثمائة ألف وحدة.
  • إقامة برنامج خاص تم تسميته باسم برنامج اتحاد الملاك، وتم تخصيص هذا البرنامج لوضع الشروط والقوانين التي تنظم عملية التمليك ما بين مالكي الوحدات السكانية وبين قاطني الوحدات المشتركة.
  • إطلاق ما يعرف بمبادرة إتمام وهي مخصصة لتقديم جميع البيانات عبر الانترنت لتسهيل وظائف المطورين العقاريين، منح المساعدة لتطوير مشاريعهم السكنية المتعددة.
  • برنامج إيجار وهو مخصص لوضع الحلول للتيسير والتنظيم على عملية التأجير، وتطوير قطاع العقارات والسكان في مختلف أرجاء دولة المملكة العربية السعودية وهو من أهم البرامج المقدمة عن طريق الوزارة في الآونة الأخيرة.

أحدث المشاريع المقدمة من وزارة السكان

تقدم وزارة السكان عدد من المشروعات السكنية ومنها الذي تم تنفيذه بشكل فعلي أو الجاري في تنفيذه ومن أهم تلك المشاريع ما يلي:

  • مشروع ضاحية الواجهة وهو من المشروعات الجاري تنفيذها في واحة الدمام، ويستهدف هذا المشروع تنفيذ حوالي 2341 من الوحدات السكنية، ويتم العمل في هذا المشروع بالجهة الشرقية من منطقة الدمام.
  • وهو مقام على مساحة تقارب 345 ألف متر مربع، وسوف يتم إقامة العديد من الفلل في هذا المشروع، وقد أعلنت وزارة السكان عن إمكانية الحجز بهذا المشروع منذ شهر أبريل 2022، كما يمكن التقسيط بدءاً من ألف وثمانمائة وتسعة وثمانين ريال سعودي.
  • قرية موجات، ويستهدف هذا المشروع إقامة نحو 83 من الوحدات السكنية والمشروع في مرحلة الانشاء في مدينة جدة وبالتحديد في مكة المكرمة،.
  • وذلك على مساحة ثمانية وعشرون ألف وثلاثمائة متر مربع وهو مقسم على شكل فلل، وقد تم الإعلان عن بدء الحجز بهذا المشروع من 26 من شهر مارس من عام 2022، وتبدأ قيمة القسط الخاصة بهذا المشروع من ثلاثة آلاف ومائة وسبعة وستون ريال سعودي بشكل شهري.

يُذكر أن وزارة الإسكان التابعة لدولة المملكة العربية السعودية تهدف بشكل دائم لتقديم أفضل الخدمات لكافة المواطنين السعوديين، وذلك عن طريق التسهيل من الإجراءات السكنية المتعددة سواء تلك المتعلقة بتسهيل بناء المشروعات السكانية.

وكذلك تسهيل تملك المواطنين للوحدات السكنية، وذلك من خلال توفير طرق الاستفسارات والدعم لكافة الطلبات، ولعل أهم هذه الطرق هو رقم وزرة الإسكان الموحد الذي تحدثنا عنه بشكل تفصيلي في السطور السابقة، وعلى الخدمات المقدمة من خلاله.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم رقم وزارة الاسكان الموحد وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.