محتوى يحترم عقلك

رقم النفاذ الوطني الموحد 1444

من أكثر الخدمات حداثة وتطورًا هي خدمة رقم النفاذ الوطني الموحد 1444 بالمملكة، والتي تتيح للمواطنين الكثير من الخدمات إن لم تكن كلها تقريبًا، كنوع من مواكبة التطور التكنولوجي والتسهيل على أبناء المملكة، بهذا الصدد نتكلم اليوم في مقالنا على موقع زيادة بالتفصيل عن هذه الخدمات وأبرز ما تقدمه للمواطن.

رقم النفاذ الوطني الموحد 1444

تعد أحد المبادرات المتميزة التي أطلقتها وزارة الداخلية بالمملكة وتفيد صنع قاعدة بيانات ضخمة تشمل بيانات جميع المواطنين، وذلك لإصدار وإدارة ملفات أبناء المملكة.

وتعتبر تلك محاولة من الدولة لمواكبة التطور ومحاولة استخدام البوابات الإلكترونية، نظرًا لما يشهده العالم من ثورة تكنولوجية ضخمة تنشرها العولمة والانفتاح في كل العالم، وتوفر الدولة هذه المنصة لتقديم الخدمات عن طريق إنشاء لكل مواطن هوية، وذلك في محاولة لإيجاد حلول للعقبات التي تواجهها المؤسسات الحكومية.

يمكن القول إن هذه هي رؤية دولة السعودية لعام 2030 بشأن سرعة تحريك عملية التحول الرقمي وتعميمها في كل الأجهزة وعلى كل الأصعدة، ودخول المملكة ضمن مصاف الدول المتقدمة وتعميم التجارب الناجحة للدول المجاورة والاستفادة منها بقدر المستطاع.

أهمية رقم النفاذ الوطني الموحد 1444

تكمن أهمية رقم النفاذ الوطني الموحد 1444 في كونها تتيح تقديم وزارة الداخلية جميع المعلومات الخاصة بالهويات الوطنية وإدارتها لكافة الجهات الحكومية، إذ يعد هذا التعاون الفريد من نوعه نقله في تاريخ المملكة ويعني بانتشار التكنولوجيا ومحاولة استخدام الوسائل الحديثة في المؤسسات جميعها.

لا يمكن التلاعب بها أو التحايل عليها أو التعامل معها إلا من خلال صاحب الهوية نفسه، فهي تتسم بالخصوصية والأمان وتوفر لصاحبها السرية التامة بعيدًا عن الحاجة للذهاب للمؤسسات.

تسمح بالتعرف على هوية الأشخاص في كل مكان مما يحد من عمليات التزييف أو عمليات نصب، فلكل شخص هوية رقمية كالبطاقات الشخصية يُطلب منه إبرازاها في المواقف التي تحتاج معرفة هوية المتكلم، مما يرفع من شأن النظام الأمني داخل المملكة وصعوبة اختراقه أو تخطيه.

اقرأ أيضًا: رابط النفاذ الوطني الموحد وزارة الصحة

النفاذ الوطني الخاص بوزارة الصحة

يعتبر نوع من الخدمات التي تقدمه وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة الداخلية لتقديم الخدمات الصحية بتيسير الخدمات الصحية للمواطنين وتوفير كافة سبل الراحة والرعاية لهم.

يتم ذلك عن طريق استخدام الهويات الرقمية والمعاملات الإلكترونية والربط بينها وبين البيانات الموجودة في المراكز الصحية المختلفة بالمملكة أي أنها تمثل تكامل وتطابق بيانات المواطنين بين الوزارتين.

تتيح من خلال هذه الخدمات حجز مواعيد الكشف والمتابعة مع المريض واستلام التحاليل وغيرها من الخدمات الطبية التي كانت تحتاج في السابق إلى الوصول لأماكن الرعاية والانتظار بها مما كان يتسبب في ضياع الكثير من الوقت والمال.

يمكن الوصول للخدمات المقدمة عبر رقم النفاذ الوطني الموحد والخاصة بوزارة الصحة من خلال تحميل تطبيق (أبشر وموعد) من هنـــا.

الخدمات المقدمة عبر النفاذ الوطني

تتيح منصة النفاذ الوطني العديد من الخدمات فعلى سبيل المثال لا الحصر:

  • الخدمات الخاصة بوزارة العدل كتسجيل الملكيات وإخراج الهويات العقارية والصكوك إضافة إلى تحديثها وكما تتيح خدمات الشكاوى المنوطة بكل ما سبق.
  • متابعة حالات الصكوك والاستعلام عن الممتلكات الشخصية الموثقة ومعرفة البيانات الخاصة بكل الصكوك والاستفسار عنها.
  • خدمات أخرى تقدم بواسطة وزارة العدل كالعقود بجميع أنواعها من عقود زواج وطلاق وخدمات المواريث والنفقات والتوكيلات القانونية وغيرها من أشكال المعاملات القانونية المختلفة.
  • كما توجد الخدمات الخاصة بتأشيرات الزيارات بمعنى السماح بالزيارات العائلية للمواطنين من خارج السعودية لذويهم بالمملكة وتقديم الطلبات للقدوم وذلك عبر منصة تأشيرات والتي يمكن الوصول إليها من هنـــا.
  • منصة مسار للحياة المهنية والتي يمكن من خلالها كتابة التقارير الخاصة بالموظفين في المملكة من تقارير وسجلات وظيفية إضافة لسجلاتهم الصحية وكل بيانات التوظيف الخاصة بهم إضافة لملفات الموارد البشرية وعمليات التوظيف التي تتم وتقارير بالعاطلين عن العمل والعاملين ويمكنك الاطلاع عليها من هنـــا.
  • كما توجد منصة بلدي وهي المنصة التي تختص باستخراج الرخص الخاصة بالأعمال التجارية ومجال الانشاءات من حيث البناء أو التطوير أو المرافق الخاصة بها إضافة إلى الرخص الصحية التي تمنح لإقامة المطاعم والمصانع والمستشفيات وغيرها من الأماكن التي تستوجب وجود تراخيص للحفاظ على الصحة العامة، ويمكنك الوصول لهذه المنصة من هنـــا.
  • الكثير من الخدمات التي تهدف بدراسة الحالة للمجتمع السعودي والتعرف على كل ما يخص الأفراد والعائلات وتحديد نسب الفقر إن وجدت والعمل على الرفع من مستوى المعيشة الخاص بالمواطنين.

اقرأ أيضًا: طريقة التسجيل في النفاذ الوطني

كيفية التسجيل في النفاذ الوطني

لتسجيل الدخول في منصة النفاذ الوطني والاستمتاع بالخدمات الإلكترونية الموجودة، عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول لموقع النفاذ الوطني والذي يمكنك بسهولة الاطلاع عليه sa من هنـــا.
  2. اختر من الشريط العلوي الموجود في الموقع أيقونة (تسجيل الدخول).
    رقم النفاذ الوطني الموحد 1444
  3. قم بإدخال رقم بطاقة الأحوال أو رقم الإقامة كما هو مطلوب ثم اضغط تسجيل دخول.
    رقم النفاذ الوطني الموحد 1444
  4. اختر الخدمة التي ترغب في إتمامها عبر الموقع، ستجد الكثير من الخدمات التي توفر عليك الذهاب للمصالح الحكومية وتعقيداتها ويمكنك إتمامها بأمان كامل من المنزل، فيمكنك اختيار أيًا من الخدمات السابقة التابعة لأي وزارة ففي النهاية جميعها متوفر على رقم النفاذ الوطني الموحد 1444.

خدمة حساب المواطن

هي خدمة تتيح للمواطنين التقديم على الدعم من المملكة لتغطية حاجتهم في حالة عجزهم عن تغطيتها، وذلك بتخصيص مبالغ من المال بشكل شهري ومنحه للمستحقين من الأسر تجنبًا لتفشي الفقر بالدولة.

بسبب إصلاحات كثيرة تعمل عليها الدولة لتقليل الاعتماد على النفط تضرر الكثير من الأسر لذلك هم من المستحقين للدعم المادي الشهري، فيمكننا القول إن الهدف الأساسي من البرنامج الحد من الآثار السلبية التي نشأت كتوابع للإصلاحات الاقتصادية.

من أهم مبادئ البرنامج العدل في التوزيع بحيث تتم دراسة الأسر المستحقة للدعم وظروف المعيشة الخاصة بهم جيدًا قبل تقدير المبالغ المستحقة للدعم.

يمكن الوصول لخدمات حساب المواطن كذلك عبر خدمة رقم النفاذ الوطني الموحد 1444 وذلك بالوصول للموقع من هنـــا.

اقرأ أيضًا: طريقة التسجيل في حساب المواطن

شروط إنشاء حسابات المواطنين

تتعدد شروط إنشاء الحسابات الخاصة بالمواطنين، ونذكرها لكم فيما يلي:

  • الشرط الأول بالتأكيد هو كون المواطن من حاملي الجنسية السعودية أو لديه إقامة سارية فيها.
  • إذا كان المتقدم أكبر من 18 عام ومستقل عن عائلته يمكنه أيضًا التقديم.
  • يشترط أصحاب الإقامة مرور عام على الأقل قبل التقديم على تسجيل البيانات بالموقع.
  • ألا تكون الصحيفة الجنائية للمتقدم تحمل سابقة جنائية.
  • عدم وجود المستحق للدعم بأي مساكن للإيواء من قبل لضمان النزاهة والاستحقاق المادي والمساواة الاجتماعية بين المواطنين.
  • لا بد أن تكون مرتبات الأسرة أقل من الحد الأدنى للرواتب والذي سبق وأعلنت عنه المملكة في إطلاق البرنامج فلا يحق لمن يكون مرتبه أكثر من هذا الحد أن يتقدم لطلب الدعم.
  • يتحدد الدعم المالي والمادي بناءً على عدد الأفراد المكونة منهم الأسرة.

لا تتوقف الخدمات المقدمة من النفاذ الوطني عند ذلك الحد، بل إن هنالك الكثير والكثير الذي تطمح المملكة لتحقيقه وإنجازه وتقديمه لأهلها لتوفر لهم سبل العيش ولتتحقق لديهم كل متطلبات الحياة الكريمة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.