الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا

الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا الخدمات الطلابية توفر العديد من الخدمات للطلبة الخاصة بها مثل المكتبة، المصلى، الخدمات الإلكترونية وغيرها.

يوجد أيضًا العديد من الأقسام الخاصة لخدمة الطلاب على نحوٍ جيد، ويوفر لكم موقع زيادة كل ما يتعلق بالكلية الجامعية والخدمات التي تقدمها للطلبة وإجراءات التسجيل والقبول المتعلقة بالكلية وقسم الشئون الطلابية، كما يمكنكم زيارة الموقع الرئيسي للكلية من هنا.

الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا الخدمات الطلابية

سنحدثكم عن الخدمات التي تقدمها الكلية للطلبة وهي إجمالًا تسع خدمات وهي: المكتبة، خدمات التعليم الإلكتروني، خدمة الإنترنت، العيادة الطبية، المصلى، المقصف، المظلات والمساحات الخضراء، قاعة المؤتمرات، والمختبرات والورش الفنية، وسوف نطلعكم عليها جميعًا بالتفاصيل في الجدول التالي:

الخدمة التفاصيل
المكتبة تعتبر المكتبة مرفقًا حضاريًا يلعب دورًا محوريًا في النهوض بالبحث العلمي والتعليم حيث تمثل عصبًا رئيسيًا في المنظومة التعليمية، لذلك تحرص الجامعة على جمع مصادر المعلومات الحديثة التي يمكن تنميتها للاستفادة منها وتقديمها للطلبة المستفيدين من خلال بعض الخدمات الإلكترونية بالإضافة إلى خدمات المراجع، الإعارة والدوريات وغيرها.
خدمة الإنترنت ترتبط جميع أجهزة الكلية بشبكة الإنترنت مما يوفر للطلبة والعاملين بالكلية تبادل المعلومات وتطوير قدراتهم التقنية والعلمية، وقد تم إضافة شبكة إنترنت لاسلكية خاصة بالكلية تتيح للطلاب والعاملين الوصول لخدمات الإنترنت من خلال الهواتف المحمولة.
خدمات التعليم الإلكتروني أتاحت الكلية خدمات التعليم الإلكتروني والتي جعلت الطالب والمعلم على تواصلٍ دائمٍ من أي مكان وفي أي وقت.
العيادة الطبية توفر الكلية للطلبة والطالبات عيادةً مخصصةً لهم حيث تنقسم لقسم الطالبات وقسم الطلبة، والعيادةٌ مجهزةٌ بجميع المستلزمات الطبية اللازمة للطلاب على مدار اليوم الدراسي.
المصلى توفر الكلية مكانًا مجهزًا للطلبة التي تريد أن تؤدي فروضها، وتسعى الكلية أيضًا إلى بناء المسجد الخاص بها في الجامعة.
المقصف المقصف هو المكان المخصص للمأكولات والمشروبات في الجامعة، حيث تقدم الكلية للطلبة مقصفًا بمساحة تقارب 250م، وللطلبة 600م، ويقدم جميع الاحتياجات الغذائية للطلاب، ويتم الإشراف عليه بشكل مباشر من قبل قسم شئون الطلبة والعيادة الطبية.
المظلات والمساحات الخضراء تشتمل الكلية على العديد من المساحات الخضراء ومظلات تسمح للطلبة بالجلوس فيها وقضاء وقت الفراغ بين المحاضرات للراحة بشكلٍ مناسب، كما تقدم العديد من الأماكن الخاصة للتصوير والمستلزمات المكتبية والاتصالات للطلبة.
قاعة المؤتمرات يوجد بالجامعة قاعة مؤتمرات كبيرة مجهزة بأفضل الوسائل والأجهزة الإلكترونية والمعدات الحديثة لتجهيز وتنظيم الأنشطة المختلفة الخاصة بالكلية مثل حفلات التكريم وكذلك الأنشطة الطلابية مثل المؤتمرات والدورات الدراسية.
المختبرات والورش الفنية توفر الكلية العديد من المختبرات والورش الفنية التي تقدم للطلبة القدرة على التدريب العملي، وذلك من خلال الأجهزة والمواد التي توفر للطالب الخبرة العملية والمهارات الفنية والتقنية المطلوبة في سوق العمل.

 

إقرأ أيضًا: جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية وحدة القبول والتسجيل

قسم القبول والتسجيل

هو القسم المسئول عن إعلان فتح باب القبول للطلبة المستجدين الذين يريدون الالتحاق بالجامعة، ومن ثم متابعة الطلبة الذين تقدموا للتسجيل في الجامعة وقبولهم وهو القسم الخاص بتخريج الطلبة في العام الدراسي الأخير وتسليمهم شهادات التخرج، ومن مهام القسم:

  1. تطبيق الأنظمة الأكاديمية من حيث قبول الطلبة ومتابعة عمليات التسجيل وإعادة القيد والتأجيل وغيرها.
  2. استلام الكشوفات الخاصة بدرجات الطلاب لكل فصلٍ وأرشفتها.
  3. حفظ المعاملات الأكاديمية الخاصة بالطلبة.
  4. إعداد جداول الامتحانات النهائية بعد التنسيق مع أقسام الكلية.
  5. إعداد وتسليم البطاقات الجامعية للطلبة.

إقرأ أيضًا: عنوان جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ومميزاتها وكيفية الحصول على منحة

المستندات المطلوبة للتسجيل في الكلية

في أي كليةٍ جامعيةٍ يتم طلب بعض الوثائق لعملية التسجيل بالكلية والمستندات التي تطلبها الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا هي:

  1. عدد 2 صورة شخصية للطالب.
  2. إيصال رسوم الالتحاق.
  3. صورة من شهادة الثانوية العامة.
  4. صورة من بطاقة الهوية أو جواز السفر.
  5. صورة من شهادة الميلاد الخاصة بالطالب.

إجراءات التسجيل

  • يدفع الطالب رسوم الالتحاق في قسم المالية بالجامعة وقدره عشرون دينارًا ولا يتم استردادها.
  • يقدم الطالب طلب الالتحاق إلكترونيًا من خلال الصفحة الرئيسية للكلية.
  • يتوجه الطالب أولًا إلى قسم المالية لدفع رسوم الساعات الدراسية للفصل الدراسي الأول حتى يتمكن من التسجيل إلكترونيًا.
  • تظهر نتيجة القبول مباشرةً فور اعتماد الطلب بناءً على أولويات رغبات الطالب وقدرة التخصصات الاستيعابية.

قسم شئون الطلبة

خُصص قسم الطلبة خصيصًا لرعاية الشئون الطلابية الغير الأكاديمية حيث يشرف على مختلف الأنشطة الطلابية من حيث الأنشطة الرياضية، الثقافية، الاجتماعية وغيرها ويهتم بجميع الخدمات الطلابية بأنواعها كالخدمات الصحية، النفسية، الإرشادية وغيرها.

يبذل قسم شئون الطلبة ما في جهدهم لتوفير المنح الدراسية وقدرة التقسيط للطلبة المحتاجين من خلال البحث والتفاوض مع الجمعيات الأهلية والخيرية، والقيام بعملية المسح الاجتماعي للطلبة للتعرف على أوضاعهم الاجتماعية والمادية لإمكانية مساعدتهم ماديًا وإكمال دراستهم الأكاديمية.

مجلس الطلبة

مجلس الطلبة يعد من ضمن نشاطات قسم شئون الطلبة وهو الهيئة الطلابية العليا، يقوم مجلس الطلبة بتمثيل الطلبة أمام إدارة الكلية، ويتم انتخاب أعضاء مجلس الطلبة من قبل الطلاب في الأسبوع الرابع من الفصل الدراسي الثاني من كل عام، ويشترط أن يكون المرشحين لعضوية المجلس يتمتعون بمستوي أكاديمي جيد وعلى درجةٍ عاليةٍ من الخُلق، ويعمل مجلس الطلبة تحت إشراف قسم شئون الطلبة على:

  1. توطيد العلاقات بين الطلاب وإدارة الكلية.
  2. إيجاد الحلول للمشاكل التي يتعرض لها الطلبة.
  3. تنظيم الأنشطة والاحتفالات الخاصة بالطلبة.
  4. التواصل مع المجتمع المحلي لخدمة الطلبة.
  5. التنسيق المستمر مع قسم شئون الطلاب.

نشاطات أخرى لقسم شئون الطلبة

يوجد عدة نشاطات لقسم شئون الطلبة والتي كان مجلس الطلبة واحدًا منها وفي هذه الفقرة سنتكلم عن باقي النشاطات الخاصة بشئون الطلبة.

الإرشاد والتوجيه الاجتماعي

يعمل قسم شئون الطلبة على توفير خدمة الإرشاد الاجتماعي من خلال الأخصائي الاجتماعي الذي يعلم شئون الطلاب، والأخصائية الاجتماعية التي تعرف بشئون الطالبات، حيث يعمل كلًا منهما على استقبال الطلاب والاستماع إلى مشاكلهم سواءً كانت اجتماعية أو أكاديمية، وذلك لتجنب تأثيرها السلبي على تحصيل الطلاب الأكاديمي.

الأنشطة الرياضية

يختص بالقيام بجميع الأنشطة الرياضية من خلال الإشراف على المشرف الرياضي التابع لقسم شئون الطلبة ويتم ذلك بالتنسيق مع هيئة الطلاب.

إقرأ أيضًا: التخصصات الجامعية للقسم العلمي وأشهر التخصصات العلمية والسمات الشخصية لطلاب القسم العلمي

نبذة مختصرة عن الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا

تم إنشاء الكلية تحت اسم كلية العلوم والتكنولوجيا في خان يونس بفلسطين العريقة عام 1990 ميلاديًا كمؤسسةٍ أهليةٍ لتدريس العلوم التقنية، وتولى مجلس التعليم العالي بالقدس إدارتها عام 1995 ميلاديًا، من ثم تولت وزارة التربية والتعليم العالي الإشراف عليها وأصبحت الكلية مؤسسة حكومية عام 1997 ميلاديًا.

تملك الكلية (ثلاثةً وخمسون تخصصًا جامعيًا مميزًا عن باقي الجامعات – خمسة وعشرون نوعًا من الإعفاءات الدراسية – أربعة وثلاثون مختبر وورش فنية).

  • ساعات العمل بالكلية: من الساعة الثامنة صباحًا إلى الخامسة مساءً على مدار الأسبوع.
  • عنوان الكلية التفصيلي: فلسطين، محافظة خان يونس، قيزان النجار.
  • الهاتف الخاص بالجامعة: +970 8 203 4660
  • مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالكلية:

يمكنك التواصل مع الكلية من خلاص صفحة فيس بوك من هنا.

يمكنك إيجاد قناة اليوتيوب الخاصة بالكلية من هنا.

في النهاية نكون قد حدثناكم عن الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا الخدمات الطلابية، قسم القبول والتسجيل الخاص بالكلية وكيفية الالتحاق بالكلية وتقديم رغبة التسجيل الخاصة بك، كما تحدثنا أيضًا الأقسام المختلفة لخدمة طلاب الجامعة ونتمنى أن نكون أفدناكم وزدنا من معلوماتكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.