ملف التسجيلات الجامعية 2021 لحاملي شهادة البكالوريا

ملف التسجيلات الجامعية 2021 لحاملي شهادة البكالوريا يتضمن مجموعة من الخطوات والإجراءات التى يجب أن يقوم بها الطالب لإتمام التسجيل، حيث يتكون ملف التسجيل الجامعي من مجموعة ملفات يجب أن تتوافر، والتى تضم مجموعة من الأوراق والمستندات الضرورية سوف نوضحها عبر موقع زيادة بشكل من التفصيل.

ملف التسجيلات الجامعية 2021 لحاملي شهادة البكالوريا

يحتوى ملف التسجيلات الجامعية لعام 2021 مجموعة من الملفات الأخرى التى من ضمنها ملف الإيواء وملف المنحة وملف النقل الجامعي، حيث يوجد مجموعة من الأوراق والمستندات الدراسية التى يتضمنها ملف كلاً منهما على حدا.

في سياق الحديث عن ملف التسجيلات الجامعية 2021 لحاملي شهادة البكالوريا يمكن القول إنه قد يعين تاريخ التسجيلات الجامعية لعام 2022 لحاملي شهادة البكالوريا بدءًا من يوم 27 يوليو 2021 ويستمر التسجيل حتى 29 من ذات الشهر.

كما دعت وزارة التربية والتعليم فى سياقها بالحديث عن ملف التسجيلات الجامعية 2021 لحاملي شهادة البكالوريا أنه على الراغبين فى التقديم، الدخول عبر موقع التسجيلات الجامعي لاستكمال عملية التسجيل حتى يكون الأمر أكثر واقعية وتأكيداً أثناء إتمام عملية ملء استمارة الرغبات وهذا طبقًا للشروط الموضوعة للالتحاق بشتى التخصصات الجامعية.

أما بخصوص إعلان النتائج بعد التسجيلات الجامعية الأولية التى قام بها الطالب، فستكون خلال الفترة من أول من شهر أغسطس، إلا أن هناك بعض الطلات التى تتسائل عن موعد فتح موقع التسجيلات الأولية، فيمكن القول بأنه تم فتح الموقع لكنه واجه بعض المشكلات التابعة للوزارة أدت إلى غلقه مرة أخرى، إلا أنه سيتم تفعيله مره أخرى عن قريب.

تجميعاً للمعلومات الخاصة بملف التسجيلات الجامعية لعام 2021 لحاملى شهادة البكالوريا، والتى تعتبر من الأمور اللازمة لتحديد اختيار الطالب، قامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحت تصرف الطالب على تقديم ما يلي:

  • دليل حاملي شهات البكالوريا المستجدين لعام 2021 وهو الذى يتيح للطالب التعرف إلى النظام الوطني للتعليم العالي، ويصف بالشرح جميع الخطوات التى يجب اتباعها لإتمام التسجيل الجامعي.
  • المنشور الوزاري الحامل لرقم 01 الذى تم تأريخه فى 19 من شهر ذي القعدة لعام1442 هجرياً الموفق ل29 يونيو 2021 وهو الموعد المتعلق بالتسجيل الأولي والتوجيه للطلاب حاملي شهادة البكالوريا بالعام الجامعي 2021-2022.

اقرأ أيضًا: رابط التسجيل في جامعة التكوين المتواصل 

مراحل التسجيل الجامعي

تتبعاً لعرض ملف التسجيلات الجامعية 2021 لحاملي شهادة البكالوريا نتطرق إلى مراحل التسجيل الجامعي، حيث تتضمن مراحل التسجيل الجامعي مجموعة من الإجراءات فى شكل خطوات ضرورية لتأكيد التسجيل، وهي على النحو التالي:

1- مرحلة التسجيلات الأولية

تبدأ تلك المرحلة بعد العلم بالإعلان عن نتائج شهادة البكالويا، حيث يلجأ الطالب إلى مدرسة الثانوية التى تخرج منها لكي يحصل على شهادة الثانوية الخاصة به أو ما يعرف بكشف النقاط التى تحتوي على الرقم السرى الخاص به الذى يوجد أسفل الشهادة، والذى يعد من الأمور الهامة لإتمام مرحلة التسجيلات الأولية.

في سياق الحديث عن ملف التسجيلات الجامعية 2021 لحاملي شهادة البكالوريا  نشير إلى أن هناك بعض المستندات الهامة التى سيستعملها الطالب ويحتاجها أثناء تلك التسجيلات الأولية، حيث تشتمل تلك المستندات على:

  • رسالة تهنئة شخصية ترسل من قبل وزارة التربية والتعليم والبحث العلمي.
  • شهادة النجاح فى الثانوية.
  • دليل الحاصل على بكالوريا 2021.
  • نسخة من المنشور الوزارى الحامل لرقم 01 الذى تم ذكره من قبل.

أثناء الحديث عن ملف التسجيلات الجامعية 2021 لحاملي شهادة البكالوريا  تجدر الإشارة إلى أنه بعد القيام بتلك الخطوات السابقة  يجب على الطالب الإطلاع جيداً على المعلومات الموجودة بدليل الطالب، والمنشور الوزارى من خلال الدخول إلى الموقع الخاص بالمنشور وصيغة الفلاش التفعيلية الخاصة بالدليل.

بعد القيام بتلك الخطوات وتوافر تلك المستندات من خلال قراءة الوثائق، يقوم الطالب بالتسجيل الأولي فى الفترة من 27 إلى 29 يوليو 2021، حيث تتناول تلك الخطوة القيام بملء بطاقة الرغبات وإيداعها عبر موقع التسجيلات الجامعية بالضغط هنا.

حيث يمكن إجراء تلك الخطوة من أى مكان سواء فى المنزل من خلال استخدام جهاز الكمبيوتر أو عبر الإنترنت من خلال الهاتف، إلا أنه من الأفضل الذهاب إلى القاعات المتخصصة فى ملء تلك التفاصيل حتي يتم التأكد من إتمام التسجيل، حيث يوجد بها أشخاص مؤهلين قادرين على المساعدة فى القيام بتلك الخطوات والدخول المجاني للإنترنت.

بعد القيام بتلك العملية يتم التأكيد على التسجيل فى الفترة من 30 إلى 31 يوليو لعام 2021، حيث يمكن خلال تلك الفترة القيام بأي تعديل فى الرغبات، أما إن لم يقم الطالب بهذا فى تلك الفترة سيتم تأكيد اختياراته تلقائياً بعد انتهاء فترة التأكيدات.

حيث يتم نشر نتائج التوجية فى اليوم الموفق 8 أغسطس لعام 2021 فى المساء.

اقرأ أيضًا: التسجيل الذاتي الجامعة الأردنية

2ـ المرحلة الثانية فى الفترة من 9 إلى 1 أغسطس 2021

تختلف خطوات تلك المرحلة طبقاً لما توجه له الطالب، فإن كان قد توجه إلى فرع العلوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، فسوف يتطلب منه أن يتقدم بشهادة طبية للمؤسسة التى وجه إليها.

أما فى حالة توجهه إلى إحدى المؤسسات التالية:

  • المدارس العليا للأساتذة.
  • معاهد العلوم والتكنولوجيا التطبيقية.
  • دورات الليسانس.

استكمالاً للحديث عن ملف التسجيلات الجامعية 2021 لحاملي شهادة البكالوريا  يمكن الإشارة إلى أنه يتطلب من الطالب إجراء لقاء شفوي لتلك المؤسسات التى تم ذكرها، وخلال تلك الفترة يقوم الطالب ببعض الإجراءات التى منها التأكيد أو إعادة التوجية، والذى يتم فى الفترة من 9 إلى 13 أغسطس لعام2021.

كما يجب التأكيد، حيث يكون الطالب فى تلك الخطوة مجبر على تأكيد توجيهه، والذى يتم من خلال طبعه لشهادة التوجيه من خلال موقع التسجيلات الجامعية، فإن كان التوجيه يخضع لاختبار أو مقابلة للقبول فى تخصص ما بالجامعة فيجب القيام بذلك الاختبار أو اجتياز هذه الخطوة أو لا.

فى حالة إعادة التوجيه وكان الطالب لديه أحد الحالات التالية، فيتوجب عليه إدخال أربعة رغبات جديدة باحترام شرط إدخال من تلك الأربعة اختبار واحد فى مسار لليسانس LMD.

  • إن غاب الطالب أو لم ينجح فى الاختبار أو المقابلة الخاصة بالتخصص المتقدم إليه.
  • إن لم يحصل الطالب على أى اختبار من الاختبارات الأربعة، حيث يكون درجته صفر.
  • إن كان الطالب يرغب فى تغير أحد اختياراته الأربعة.

مع العلم إن كان توجيه الطالب يخصع لمقابلة يتوجب عليه أن يتقدم بمجرد ظهور الإعلان عن النتائج ،حيث يقدم الطالب:

  • شهادة طبية إن كانت رغبته بميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية.
  • مقابلة شخصية فى حالة تقدمه إلى مدارس عليا للأساتذة، أو معاهد العلوم والتقنيات التطبيقية، أو فى مسار الليسانس أو الليسانس إمامة أو إشادة.

إلا أن الطالب سيفقد توجيهه الأصلي إن كان قد تحصل على اختياره الرابع والأخير ويريد أن يقوم بتغيره.

يمكن بعد تلك الخطوات أن يقوم الطالب بمعالجة رغبات عملية التوجية الثانية والتى تبدأمن يوم 11 حتى 16 أغسطس لعام2021، وهي خطوة مخصصة للطلاب المترشحين الذين لم يحصلوا على أى اختيار من الاختيارات التى قاموا بإختيارها.

3ـ الخدمات الجامعية

بعد التعرف إلى التوجيه الخاص بالطالب، يقوم الطالب بتقديم طلب إقامة إن كان سيقيم فى إقامة جامعية، ويتم ذلك بالقيام بعمل طلب إيواء وإقامة عبر الخط للطلبة الجامعين ويكون ذلك فى الفترة من 6 حتى 16 أغسطس لعام2021 حيث يمكن القيام بذلك بالدخول على الرابط الخاص بالضغط هنا.

4ـ التسجيلات النهائية

بعد التعرف إلى التوجيه يجب على الطالب القيام بالتأكيد النهائي للتسجيل عبر الخط بالمؤسسة التى قد تقدم لها فى الموعد الموفق من 4 حتى 9 سبتمبر لعام 2021.

حيث يتوجب على الطالب تحضير بعض الملفات والتى منها:

  • كشف للنقاط الأصلية للثانوية.
  • شهادة التوجيه ويتم طباعتها من خلال موقع التسجيلات.
  • صورتان.
  • حقوق التسجيل حيث يتم دفعها عبر الإنترنت بالبطاقة الذهبية والتى قيمتها 200 د.ج.

اقرأ أيضًا: ماهي وظائف إدارة الأعمال

5ـ تغيير التوجيهات المسموحة ونشر النتائج

حيث يتم فتح الموقع فى حالة تغيير التوجيهات المسموحة فى الفترة من 11 حتى 19 سبتمبر لعام 2021 من خلال الأرضية المخصصة لدراسة الحالات الخاصة من مؤسسات التعليم العالي.

أما بالنسبة لنشر النتائج فيتم نشر النتائج الخاصة بتغيير التوجيهات للحالات الخاصة فى يوم 19 سبتمبر لعام 2021 فى المساء.

يجب على جميع الطلاب تجهيز ملف التسجيلات الجامعية 2021 لحاملي شهادة البكالوريا، حتى يتم تسجيلهم في الجامعة بكل سهولة ويسر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.