تحديث سمة ورفع تعثرات للحصول على تمويل شخصي بنكي

تحديث سمة ورفع تعثرات للحصول على تمويل شخصي بنكي قد أعلنت عنه شركة سمة الائتمانية التابعة للمملكة العربية السعودية، والتي تقدم خدمات إلكترونية متعددة لأصحاب البطاقات الائتمانية، ولها دور كبير في تحقيق الاستقرار المالي، ومن خلال موقع زيادة سنتحدث عن كيفية تحديث سمة ورفع تعثرات للحصول على تمويل شخصي بنكي.

تحديث سمة ورفع تعثرات للحصول على تمويل شخصي بنكي

تحديث سمة ورفع تعثرات للحصول على تمويل شخصي بنكي

تأسست شركة سمة السعودية الخاصة بالمعلومات الائتمانية في عام 2002م، فهي أول شركة معلومات ائتمانية مرخصة لقطاعي الأفراد والأعمال، ويُمكنك الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بسمة من هنا.

دور الشركة الرئيسي أن تعمل على تقديم المعلومات الائتمانية الصحيحة للجهات التمويلية، حتى يتم تحسين إدارة التحصيل، ووضع خطة استراتيجية للتمويل بما يضمن الاستقرار.

تتنافس الشركات في مساعدة أصحاب القروض الذين تعثروا في السداد، فبدلًا من تعريضهم للمسائلات القانونية، تقدم لهم عروض وخدمات تُمكنهم من حل مشكلة سداد الديون.

أعلنت الشركة السعودية سمة بأنه لا يوجد إجراء خاص بإيقاف الخدمات البنكية للعملاء في حالة عدم التمكن من سداد التمويل الشخصي البنكي، فيجب على عضو سمة أن يقوم بتحديث البيانات بعد السداد من أجل رفع المتعثرات، وهذا يحدث مرة واحدة في الأسبوع على أقل تقدير.

كما أشارت سمة أن فكرة وصف العميل بكونه متعثرًا يحدث عندما يتأخر في السداد لأكثر من 6 شهور، وبالتالي تؤكد على دورها في دعم التمويل لتحجيم مخاطر قرارات الائتمان.

أما عن المدة التي لا يجب أن يتجاوزها العميل في الاعتراض على التقرير الائتماني هي شهر كامل، ذلك في حالة تأخر عملية التحديث، ونشير إلى أنه لا يتطلب حضور العميل بنفسه من أجل إنهاء الخدمات الإلكترونية.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن سمة

خطوات سداد قروض المتعثرين

تقدم الشركات كل ما يُمكنها من خدمات في صالح الأفراد والمؤسسات المتعثرين، ذلك من أجل مساعدتهم على سداد القروض، وهناك عدة أوراق ومستندات مطلوبة لتحقيق هذا الأمر.

  • تقديم كشف حساب بنكي.
  • تقديم خطاب عمل.
  • تقديم التمويل خلال يوم من تقديم الأوراق المطلوبة.
  • في أقل وقت يتم استخراج قرض تمويل شخصي بنكي جديد، من خلال سداد تعثرات سمة والديون لديها.

التقرير الائتماني

هناك إمكانية للحصول على منتج تمويلي من أي بنك، وذلك يكون بمثابة بطاقة ائتمانية أو قرض شخصي، أو حتى قرض تمويل عقاري، بحيث يقوم الموظف البنكي المنوط بهذا العمل بالبحث عن طريقة لسمة الائتمان من أجل إيجاد تقريرك الائتماني.

التقرير الائتماني لا تحصل عليه من أجل الموافقة على طلب التمويل الخاص بك أو رفضه، وإنما هدفه هو أن يعرض عليك معلوماتك الائتمانية، فهو حتى لا يعطي أي قرارات حول شأن الائتمان.

البنك وحده من يقوم بمنحك إقرار الائتمان وفقًا للشروط الموضوعة، بحيث من الممكن أن تحصل على قبول البنك إن كنت متعثرًا، وربما لا تحصل على القبول حتى ولو كنت ملتزمًا.

هناك أهمية يجب ذكرها حول التقرير الائتماني، حيث عندما يطلب أحد العملاء الحصول على ائتمان أو فتح حساب جاري، يقوم عضو سمة بالاستفسار عن قدرة العميل على السداد، والاطلاع على سلوكه الائتماني المسبق وهذا يتم من خلال التقرير الائتماني الخاص بالعميل، وهذا يهيئ من موافقة البنك على طلب العميل في الحصول على القرض.

التسجيل في سمة

بعد أن علمت إمكانية تحديث سمة ورفع التعثرات للحصول على تمويل شخصي بنكي يُمكنك التسجيل في شركة سمة عبر موقعها الإلكتروني، من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بشركة سمة الائتمانية، والذي يُمكنك الدخول عليه من هنا.
  • تسجيل دخول جديد بفتح حساب إذا كنت من الأعضاء الجدد.
  • إذا كنت عضوًا من قبل يُمكنك تسجيل الدخول المعتاد.
  • يسمح لك الموقع بعد تسجيل الدخول بالاستعلام عن سمة وذلك من خلال إدخال رقم الهوية الشخصية الخاص بك، أو بالنسبة للمقيمين يُمكنهم إدخال رقم السجل المدني.
  • يُمكنك الاطلاع على التقارير الائتمانية لمعرفة وضعك وإذا كنت متعثرًا أم لا.

اقرأ أيضًا: طريقة التسجيل في سمه

آليات تحسين تقريرك الائتماني

في إطار حديثنا عن تحديث سمة ورفع تعثرات للحصول على تمويل شخصي بنكي، عليك فقط من أجل العمل على تحسين تقريرك الائتماني أن تقوم بالآتي:

الفحص بشكل دوري للتقرير، بحد أدنى مرة واحدة في السنة، حتى تتفادى أي أخطاء وتتمكن من فهم وضعك الائتماني بوضوح، كما تتمكن من معرفة مدى التزامك بالتعاملات الائتمانية.

يحق للبنك أن يحتفظ بمعلومات تقريرك الائتماني لمدة خمس سنوات من تاريخ تسوية الديون، باستثناء حالات الإفلاس أو الإعسار فهنا يتم حفظ المعلومات لضعف المدة السابقة، لذا عليك أن تتجنب كل هذه الحالات حتى تتفادى أن يكون وضعك الائتماني سيء.

حاول قدر الإمكان أن تخفض من معدل المديونية الخاص بك، حتى يكون تقريرك الائتماني جيد عليك أن تحصل على نسبة أقل من الحد المسموح به.

إن البطاقات الائتمانية تؤثر على مستوى المديونية، وتؤثر أيضًا على قدرتك على تحمل سداد الأقساط، لذلك حاول التقليل من عدد البطاقات الائتمانية، وإن كانت هناك بطاقات لا تستخدمها قم بإلغائها من التقرير.

الحصول على مستند إخلاء الطرف بعد القيام بتسديد ديونك كاملة، حتى يتم رفع الدين من تقريرك الائتماني في موعد تحديث التقرير لدى سمة.

الالتزام بسداد كل الأقساط المُستحقة، سواء كانت للقروض أو فواتير البطاقات الائتمانية، في موعدها المحدد.

في تقريرك الائتماني يوجد بند خاص بحساباتك المتعثرة، فحاول تجنب التعثر في السداد قدر الإمكان.

تجنب التعثر في سداد أقساط التمويل

استكمالًا للحديث عن تحديث سمة ورفع تعثرات للحصول على تمويل شخصي بنكي، نشير إلى أن التعثر يحدث عادةً بسبب عدم وجود خطة مالية مٌسبقة يُمكنك من خلالها الالتزام بالديون.

فيجب أن تسأل نفسك أولًا ما هو الغرض من طلب التمويل، كما أنه من الضروري عدم المبالغة في الحصول على قرض لا يتناسب مع معدل الدخل الخاص بك، والذي يُمكنك من خلاله التمكن من السداد.

لذا إليك عدد من النصائح حتى لا تتراكم تكلفة التمويل مع غرامات التأخير في السداد ما يجعلك لا تخرج من دائرة الديون.

عليك متابعة واستشارة المتخصصين حتى تستفيد من آرائهم حول البدائل المتاحة أمامك والتي يوفرها البنك، لتختار منها ما يُناسبك.

من الممكن أن تقوم بتوحيد أقساط السداد، بالإضافة إلى البحث عن منتجات تمويلية من أجل إعادة جدولة الديون.

إذا تعرضت لعدم الاستقرار المالي عليك إخبار البنك بذلك، حتى تُظهر حُسن نيتك ورغبتك في السداد، فربما يتمكن البنك من مساعدتك.

من أفضل الأشياء التي يُمكنك القيام بها حتى لا تتعثر في سداد التمويل هو خفض بعض النفقات الخاصة بك أو الاستغناء عمّا هو كماليّ، الأمر الذي يشمل تقليل قيمة الأقساط الشهرية.

لا تقترض من أجل الاستثمار، حتى لا تكن في حالة مخاطرة، بل اقترض عند الأزمات المالية فقط، فعليك أن تنظم شئونك المالية قدر المُستطاع، من حيث تحديد إجمالي الدخل الشهري، والحرص على الادخار.

اقرأ أيضًا: استعلام عن سمة برقم الهوية

هكذا قدمنا لكم موضوع عن تحديث سمة ورفع تعثرات للحصول على تمويل شخصي بنكي، كما قمنا بالإشارة إلى طرق التسجيل في سمة ودورها في سداد المتعثرات، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.