علاج تورم جفن العين العلوي

علاج تورم جفن العين العلوي يتم من خلال اتباع بعض الخطوات بسيطة، حيث يعاني الكثيرين من التهاب جفن العين الناتج عن الكثير من الأسباب، لذا يبحثون باستمرار عن طرق تساهم في تخلصيهم من هذه المشكلة، ومن خلال موقع زيادة نهتم بتقديم إرشادات لعلاج تورم جفن العين العلوي، وذلك في سطور هذا الموضوع.

علاج تورم جفن العين العلوي

انتفاخ جفن العين من أكثر الأشياء المؤرقة لأصحابها، فبجانب أنها تتسبب في مشاكل في الشكل الجمالي للشخص ألا أنها أيضًا تسبب له شعورًا مزعجًا بثقل العين، ونتعرف على أهم الأشياء المتبعة للعلاج وذلك في النقاط التالية:

  • قم باستخدام الماء الجاري على العين يوميًا خاصةً إذا كان التورم مصحوبًا بإفرازات، وذلك لأن الماء أثبت فاعليته في علاج الالتهابات المختلفة التي تصيب العين وتتسبب في التورم.
  • قم بعمل الكمادات الباردة على جفن العين، وذلك من خلال الاستلقاء والاسترخاء؛ من ثم وضع الفوطة النظيفة المبللة بالماء البارد على الجفون لمدة نصف ساعة، ويجب مراعاة غمس الفوطة في الماء البارد في حالة ملاحظة أن برودته قلت.
  • في حالة أن السبب في التورم؛ الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية، أو في حالة الإصابة بالحساسية، فيمكنك استخدام مضادات الهيستامين وذلك بعد أخذ موافقة الطبيب.
  • يمكنك استخدام وسادة إضافية تحت رأسك عند النوم، وذلك لأن الدراسات أثبتت أن النوم بوضعية صحيحة على الوسائد العالية من شأنه أن يساعد في تقليل احتباس السوائل بالتالي التخلص من التورم سريعًا.
  • من الضروري أن تهتم بتجنب لمس عينيك باستمرار، بجانب المحافظة على نظافة الوسائد يوميًا قبل النوم، وذلك حتى تتجنب انتقال البكتيريا والفيروسات إلى العين بالتالي التسبب في زيادة التورم.
  • في حالة أن تستخدم العدسات اللاصقة قم بالاستغناء عنها من أجل التقليل من حدة التورم، حيث إنها من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تورم الجفون بسبب إحداثها للحساسية.

اقرأ أيضًا: علاج انتفاخ جفن العين العلوي عند الأطفال

الإجراءات الطبية لعلاج تورم جفن العين العلوي

بعد أن تعرفنا على أشهر الطرق المستخدمة من أجل علاج تورم جفن العين العلوي بسرعة، سنذكر أهم الطرف الطبية المتبعة لعلاج تورم جفن العين وذلك في النقاط التالية:

  • قم باستخدام الأدوية المضادة للالتهابات مثل قطرة العين التي تحتوي على مادة ” الكوتيكوسيترويدات ” وذلك بسبب قدرتها الفعالة في علاج التورم والتقليل من الالتهابات التي تصيب العين.
  • من الممكن أيضًا استخدام مرهم يحتوي على المضادات الفيروسية، أو القطرة التي تحتوي على نفس المضادات، وذلك في حالة التأكد من أن السبب وراء التورم الإصابة بالعدوى الفيروسية.
  • إذا اكتشفت أن السبب وراء التورم الإصابة بالعدوى البكتيرية، فمن المُفضل أن تقوم باستخدام المراهم أو القطرات أو الأقراص التي تحتوي على المضادات الحيوية.
  • أما إذا كان السبب وراء الإصابة بتورم الجفن العلوي وجود حساسية من الجو أو من أكل طعام ما؛ فيمكنك استخدام الأدوية والحقن المضادة للحساسية؛ وذلك لقدرتها الفعالة في التخلص من الالتهابات في وقت قليل.
  • في حالة أن العين مصابة بالالتهاب بسبب وجود جسم غريب بداخلها؛ فيجب التوجه إلى الطبيب لاكتشاف ذلك الجسم والعمل على التخلص منه بالأدوات المناسبة.
  • أما إذا كان السبب في الإصابة بالتورم وجود خراج في العين؛ فيمكنك التوجه إلى الطبيب من أجل القيام بعملية جراحية تهدف إلى التخلص من الخراج بالأدوات الطبية المناسبة.

من الضروري عند اتباع أي من النصائح الطبية التي قمنا بذكرها؛ استشارة الطبيب من أجل تجنب استخدام القطرة أو المرهم الخاطئ بالتالي زيادة حدة التورم بدلًا من معالجته في وقت قليل.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب جفن العين

وصفات طبيعية للتخلص من تورم جفن العين العلوي

في ظل التعرف على طرق علاج تورم جفن العين العلوي؛ نقوم بالإشارة إلى أهم الوصفات الطبيعية التي أثبتت فاعليتها في التخلص من التورم في وقت قليل وذلك باتباع ما يلي:

  • استخدام شرائح البطاطا أو الخيار على العين يوميًا لمدة لا تقل عن النصف ساعة.
  • وضع قطعة من القطن الطبي المغموسة في الحليب على الجفون وذلك بعد التأكد من عصرها جيدًا، وتستخدم هذه الطريقة لمدة لا تقل عن الربع ساعة يوميًا من أجل ضمان الحصول على أفضل نتيجة.
  • استخدام جل الصبار أو ماء الورد من أجل التخلص من الالتهابات، وذلك من خلال وضع القليل منهم على القطن الطبي، من ثم تطبيقهم على العين يوميًا لمدة ربع ساعة من ثم شطفهم جيدًا بالماء.

الشاي الأسود لعلاج تورم جفن العين العلوي

من أكثر الأشياء الشائعة لعلاج تورم جفن العين العلوي؛ استخدام الشاي الأسود، وذلك لقدرته على التقليل من الآلام الناتجة عن التورم، بالإضافة لكونه مرطب للجلد في هذه المنطقة فهو يساهم بشكل فعال في التخلص من التورم في فترة قصيرة، ويمكن استخدامه على النحو التالي:

المكونات

  • كوب من الماء.
  • كيسين صغيرين من الشاي الأسود.

الطريقة

  1. قم بوضع كوب الماء في وعاء حتى يصل إلى درجة الغليان.
  2. بعدها قم بوضع كيسين الشاي في الماء وتركهم لمدة خمس دقائق.
  3. بعد ذلك قم بإخراج أكياس الشاي من الماء وضع كل كيس منهم على كل عين، وراعي تركهم لمدة لا تقل عن الربع ساعة.

يُنصح بتكرار الوصفة يوميًا من أجل ضمان الحصول على نتيجة فعالة في وقت قليل، وذلك لأن الكافيين يعمل على تقليل التورم بشكل كبير.

البابونج لعلاج تورم الجفون

يعتبر البابونج من أشهر الوصفات المنزلية المستخدمة لعلاج تورم جفن العين، وذلك بسبب احتوائه على مكونات كثيرة تساعد في التقليل من حدة الالتهابات المسببة لتورم العين، ويمكن استخدامه من خلال وضع الأكياس المحتوية عليه على جفون العين وذلك بعد تبريدها في المبرد لمدة ربع ساعة.

يتم وضع أكياس البابونج على العين لمدة لا تقل عن العشر دقائق، مع مراعاة تطبيق الوصفة يوميًا لضمان الحصول على أفضل النتائج في وقت قليل، ويجب التنويه على ضرورة غلق العين جيدًا قبل تطبيق الوصفة لمنع انزلاق البابونج إلى داخل العين بالتالي زيادة الآلام وزيادة التورم.

محلول الملح لمعالجة تورم جفن العين العلوي

يعتبر المحلول الملحي أفضل علاج تورم جفن العين العلوي، حيث إنه يعمل على تنظيف العين بشكل فعال من البكتيريا والفيروسات التي تصيبها من الجو أو بسبب لمس العين بالأيدي باستمرار، وذلك بسبب أن الملح من أقوى المطهرات لتمتعه بخصائص مضادة للميكروبات.

يمكن الحصول على المحلول الملحي من الصيدليات أو يمكن صنعه في المنزل من خلال وضع ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء وتقليبهم جيدًا ووضع قطرات من المحلول على جفن العين العلوي تركه لمدة لا تقل عن الربع ساعة، مع مراعاة وضع المزيد من القطرات عند جفافها من على الجفون.

اقرأ أيضًا: أسباب ظهور حبوب داخل جفن العين

عسل النحل لعلاج تورم جفن العين العلوي

العسل من أشهر الطرق الطبيعية المستخدمة لعلاج تورم العين، وذلك بسبب احتوائه على مكونات مضادة للالتهابات، كما أنه يعمل على ترطيب جدل الجفون العلوية بالتالي يقلل من حدة التورم فيها، ويمكن استخدام عسل النحل من خلال اتباع الآتي:

1- العسل كغسول للعين

قم بإحضار ملعقة كبيرة من العسل، بعدها قم بإذابتها في كوب من الماء بعد غليه، واتركه يبرد لمدة خمس أو عشر دقائق، من ثم قم بوضع الخليط على العين يوميًا من أجل ضمان الحصول على أفضل النتائج في وقت قليل.

2- العسل كقطرة للعيون

يمكنك أيضًا أن تقوم باستخدام عسل النحل من خلال إذابة القليل منه في الماء المغلي، بعدها قم بتركه ليبرد لمدة عشر دقائق، ثم استخدمه كقطرة للعين ثلاث مرات في اليوم وذلك لضمان الحصول على أفضل نتيجة في وقت قياسي.

3- تطبيق موضعي

يمكنك في هذه الوصفة استخدام البيض مع العسل لعلاج التورم في الجفون، حيث إن المكونين معًا يعملون على التخلص من الالتهابات المُسببة للتورم، كما إنهم يعملون على ترطيب منطقة الجفون من أجل التقليل من الانتفاخ بشكل واضح، ويستخدم العسل مع البيض على النحو التالي:

المكونات
  • ملعقة صغيرة من عسل النحل.
  • 2 – 3 قطرات من عصير الليمون.
  • بياض بيضة واحدة.
الطريقة
  • قم بخلط قطرات الليمون مع العسل مع مراعاة تقليبهم جيدًا ليمتزجوا سويًا.
  • قم بوضع بياض البيضة على الخليط السابق، ويجب الحرص ألا يكون البياض مختلط بالصفار، وذلك لضمان الحصول على الفائدة الكاملة من البياض بمفرده.
  • بعد تجهيز الخليط قم بوضع القليل منه على الجفون المتورمة لمدة ربع ساعة على الأقل.

من الضروري أن تهتم بتطبيق الوصفة يوميًا لحين ملاحظة وجود اختلاف في شكل العين وتقليل تورمها بشكل ملحوظ.

اقرأ أيضًا: احمرار جفن العين عند الاطفال الرضع

طرق متنوعة لعلاج تورم جفون العين

في إطار التعرف على علاج تورم جفن العين العلوي نقوم بالإشارة إلى العديد من الطرق المتنوعة التي يمكنك استخدامها من أجل تقليل التورم والعمل على إعادة شكل العين إلى الشكل الطبيعي وذلك فيما يلي:

  • في بعض الأحيان يكون السبب وراء التورم احتباس السوائل في الجسم، وينتج الاحتساب بسبب تناول الأكل المحتوي على كمية كبيرة من املح، يمكنك في هذه الحالة التقليل من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الملح.
  • كما أن شرب كميات كبيرة من الماء يوميًا من شأنه أن يعمل على تقليل التورم، وذلك لأنه في بعض الأحيان ينتج التورم بسبب وجود جفاف في الجسم.
  • تجنب شرب الكثير من المواد الكحولية وذلك لأنها تعمل على الإصابة بجفاف الجسم بالتالي تورم الجفون.
  • تناول كميات كافية من البوتاسيوم يوميًا من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة منه، أو من خلال تناول المكملات الغذائية، وذلك لأنه فعال في تخليص الجسم من السوائل المحتبسة فيه بالتالي يقلل التورم.
  • الحرص على أخذ القسط الكافي من النوم، وهو مدة لا تقل عن الثمان ساعات يوميًا، ويجب الأخذ في الاعتبار أن تخفيف التورم لا يعتمد على عدد الساعة فقط، بل يعتمد أيضًا على وضعية النوم.
  • الحرص على اتباع نظام غذائي يحتوي على أطعمة غنية بفيتامين ج وذلك لأنه يعمل على تحفيز الكولاجين بالتالي التقليل من التورم، ومن أهم الأطعمة التي يجب تناولها؛ البرتقال والقليل الحلو، والبروكلي والفراولة.
  • كما يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الحديد وذلك لقدرته على التقليل من الالتهابات، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك، بالإضافة إلى الخضروات الورقية.

معالجة تورم جفن العين العلوي تتم بسهولة؛ لكن ذلك في حالة المواظبة على اتباع الوصفات والأدوية المختلفة التي من شأنها تخليص الجفون من التورم بشكل فعال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.