عقبة بن أبي معيط

عقبة بن ابي معيط هو من كبار المشركين في قريش كان يقوم بوضع سلا الجزور وهي عبارة عن مشيمة الناقة التي تخرج مع الجمل المولود أثناء ولادته، فكان يضعها بخطى الرسول محمد بن عبد الله، كما حاول ذات مرة أن يخنقه بيديه، فمن خلال هذا المقال سوف نعرف كافة التفاصيل الخاصة بعقبة بن أبي معيط.

يمكنك التعرف على قصة سيدنا ايوب عليه السلام والدروس المستفادة من هذه القصة من خلال قراءة هذا الموضوع: قصة سيدنا ايوب عليه السلام وكم سنة لبث أيوب في البلاء؟

نبذه عن عقبة بن ابي معيط

  • هو عقبة بن أبي معيط بن أبي عمرو بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
  • ولد في مكة المكرمة، وكان عدو لدود للرسول صلى الله عليه وسلم، فكان يحارب دين الإسلام، ويعامل النبي بأفعال وضيعة ومتعددة، وقتل في غزوة بدر على يد عاصم بن ثابت، فكان مشركا بالله، وتزوج من أروى بنت كريز، ومن أبناءه أم كلثوم بنت عقبة، والوليد بن عقبة.

تعرف على قصة سيدنا لوط والدروس المستفادة منها من خلال قراءة هذا الموضوع: قصة سيدنا لوط في القرآن ولماذا سمى قوم لوط بهذا الاسم

قصة عقبة بن ابي معيط مع رسول الله

  • كان عقبة بن أبي معيط من كبار قريش وكان خليلا لأمية بن خلف الجمحي، وكان عقبة يجلس مع النبي صلى الله عليه وسلم، بمكة ليؤذيه، وكان رجلاً حليماً، وكان كافة قوم قريش إذا جلسوا معه يسعوا إلى آذيته، وكان قد حضر وليمة فدعا إليها جميع وجهاء قريش، ودعا أيضا رسول الله صلى الله عليه وسلم فرفض أن يذهب إليه إلا أن يسلم اولا، وتضايق عقبة أن يتأخر عن الطعام من كبار قريش أحد فأسلم ونطق الشهادتين، فجاء إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأكل من الطعام وكان خليل أبي معيط أمية بن خلف غائبا عنه ببلاد الشام.
  • فقال أشراف قريش: صبأ أبو معيط، ولما قدم خليله من الشام ليلاً، قال: ما فعل خليلي أبو معيط؟ فقالوا: صبأ، فبات بليلة سوء، فلما أصبح أتاه أبو معيط، فحياه، فلم يرد عليه التحية، فقال: مالك لا تردّ عليّ تحيتي، فقال: كيف أرد عليك تحيتك، وقد صبوت؟ قال: أو قد فعلتها قريش؟ قال: نعم، فقال عقبة: رأيت عظيما ألا يحضر طعامي رجل من أشراف قريش، فقال له أمية: وجهي من وجهك حرام إن لقيت محمدا قال أبو معيط: فما يبرئ صدرك إن أنا فعلته؟ فقال له خليله: لا أرضى حتى تعود مرة أخرى وتدعوه في ذات المجلس، وتبزق في وجهه، وتشتمه بأخبث ما تعرف من الشتم وتبصق في وجهه وتخنق عنقه.
  • ففعل عدو الله ورسوله ما قال له خليله، طاعة وأمر وإرضاءً له، وبالفعل قام عقبة بالبصق في وجه النبي صلى الله عليه وسلم فعاد بصاقه في وجهه وشوى وجهه وشفتيه، حتى سار هناك أثر بالغ في وجهه وأحترق خديه، فلم يزل أثر هذا الحرق في وجهه حتى موته، فنذر الرسول صلى الله عليه وسلم قتله، وفي رواية لأبي نعيم في الدلائل بإسناد صحيح عن طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن وجدتك خارجا من جبال مكة اضرب عنقك صبرا».
  • فلما كان وقت غزوة بدر، وخرج أصحابه رفض أن يخرج، فقال له أصحابه: أخرج معنا، قال: وعدني هذا الرجل إن وجدني خارجاً من جبال مكة أن يضرب عنقي صبراً.
  • فقالوا: لك جمل أحمر لا يدرك، فلو كانت الهزيمة طرت عليه، فخرج معهم، فلما هزم المشركين في بدر، وحمل به جمله في جدود من الأرض، فأخذه رسول الله صلى الله عليه وسلم أسيراً في ٧٠ كبار قريش، وقدم إليه أبو معيط، فقال: أتقتلني من بين هؤلاء؟ قال: ” نعم بما بزقت في وجهي “، فأنزل الله في أبي معيط”، وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا” (سورة الفرقان، الآية 27)، إلى قوله تعالى (للإنسان خذولا) سورة الفرقان 29.

يمكنك التعرف على قصة سيدنا موسى في القرآن من خلال قراءة هذا المقال: قصة سيدنا موسى في القرآن والآيات التي تحكي قصة موسى وفرعون

كره عقبة بن ابي معيط للنبي محمد صلى الله عليه وسلم

  • كان عقبة بن ابي معيط من ألد الأعداء الذين وقفوا أمام الدعوة الإسلامية، وروى البخاري في صحيحه عن عروة قال: قلت لعبدالله بن عمرو بن العاص: اخبرني بأشد شيء صنعه المشركون برسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بفناء الكعبة إذ أقبل عقبة بن ابي معيط فأخذ بمنكب النبي صلى الله عليه وسلم ولوى ثوبه في عنقه، فخنقه به خنقا شديدا، فأقبل أبو بكر رضي الله عنه فأخذ بمنكبه ودفعه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال: (أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله وقد جاءكم بالبيانات من ربكم).
  • ومن أكثر أنواع الإيذاء الذي قام بها هذا الكافر للرسول صلى الله عليه وسلم، ما رواه عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا على قريش غير يوم احد فإنه كان يصلي ورهط من قريش جلوس وسلا جزور قريب منه، فقالوا، من يأخذ هذا السلا فيلقيه على ظهره، قال: فقال عقبة بن ابي معيط: انا، فأخذه فألقاه على ظهره فمازال ساجدا حتى أتت فاطمة رضي الله عنها فقامت بأخذه عن ظهره فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اللهم عليك الملأ من قريش اللهم عليك بعتبة ابن ربيعة، اللهم عليك بشيبة بن ربيعة، اللهم عليك بأبي جهل بن هشام، اللهم عليك بعقبة بن ابي معيط، اللهم عليك بأبي بن خلف أو أمية بن خلف، قال عبدالله: فلقد رأيتهم قتلوا يوم بدر جميعا ثم سحبوا إلى القليب غير ابي او أمية فإنه كان رجلا ضخما فتقطع»، حديث متفق عليه.
  • ونلاحظ في السور السابقة أمورًا عدة، منها أن زمن حدوث هذه القصة كان بشكل مبكر، وليس كما روي عنه البعض في أواخر العهد المكي، وبعد وفاة أبي طالب، لأن ابن عباس رضي الله عنهما ذكر أن عقبة بن أبي معيط كان لا يُؤذي الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا كان في الأعوام الأولى فقط، لأنه أصبح بعد ذلك شديد الأذية له، ومنها أن إحاطة أبي طالب لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومنعه له لم تكن تزيل كل أشكال الإيذاء من الوصول إليه، وبالأخص أن الذين كانوا يتعدوا على الرسول الله صلى الله عليه وسلم كثير جداً، ومن قبائل عديدة.

تعرف على قصة أصحاب الفيل من خلال قراءة هذا المقال: قصة أصحاب الفيل والدروس المستفادة منها

قتل عقبة بن ابي معيط

  • قتل النبي صلى الله عليه وسلم يوم غزوة بدر٦٢٤م، حيث كان لديه صبرا على عقبة بن ابي معيط، وقتل أمية في المعركة فكان هذا من دلائل نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم، لأنه أخبر عنهما بهذا فتم قتلهم على الكفر، وقيل أن الذي قتله هو الصحابي عاصم بن ثابت لما كان يفعله مع رسول الله عندما قال الرسول ما كان يقوم به عقبة ابن أبي معيط معه من إيذاء، وبعد قتله نزل في ٤وله تعالى:”الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ “.

تعرف على قصة النبي صالح من خلال قراءة هذا المقال: قصة النبي صالح ارساله الى ثمود ومعجزاته

ومن هنا وصلنا لنهاية المقال، وقمنا بشرح وافي ومفصل عن عقبة بن ابي معيط، وتحدثنا عن قصته بشكل كامل مع الرسول صلى الله عليه وسلم، وطرق الإيذاء التي كان يتعرض لها النبي من عقبة، وكره عقبة بن ابي معيط للنبي، وأيضا تحدثنا عن قتل عقبة في يوم بدر، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.