علاج حصوة الحالب

علاج حصوة الحالب وعوامل خطر الإصابة بحصوة الحالب ، حصوة الحالب (وتسمى أيضًا حصوات الكلى)، هي رواسب صلبة مصنوعة من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى.

النظام الغذائي، ووزن الجسم الزائد، وبعض الحالات الطبية، وبعض المكملات الغذائية والأدوية هي من بين الأسباب العديدة لحصوة الحالب. يمكن أن تؤثر حصوات الكلى على أي جزء من المسالك البولية من الكليتين إلى المثانة، في كثير من الأحيان تتكون الحصوات عندما يتركز البول مما يسمح للمعادن بالتبلور والالتصاق ببعضها البعض.

وسوف نتعرف في الأسطر القادمة على علاج حصوة الحالب، نظرة فاحصة على معرفة ماهي حصوة الحالب، بما في ذلك الأعراض والأسباب والعلاج.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من الناس فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان علاج حصوة الحالب وعوامل خطر الإصابة بحصوة الحالب ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

ما هي أعراض الرمل في الكلى؟ ومالفرق بين الرمل والحصى؟ هذا ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل من خلال مقالنا هذا تفضلوا بالمتابعة اعراض الرمل في الكلى والفرق بين الرمل والحصى

علاج حصوة الحالب وعوامل خطر الإصابة بحصوة الحالب

ما هي حصوة الحالب

قبل أن نذكر علاج حصوة الحالب فإننا لا بد أن نذكر لكم أعزائي القراء ما هي حصوة الحالب؟

حصوات الكلى عبارة عن مجموعات من البلورات التي تتشكل عادة في الكلى، لكن يمكن أن تتطور هذه الكتل وتتحرك في أي مكان على طول المسالك البولية، والتي تشمل الحالب والإحليل والمثانة.

أيضا حصوة الحالب عبارة عن حصوة في الكلى داخل أحد الحالبين، وهي الأنابيب التي تربط الكلى بالمثانة. تتشكل الحصوات في الكلى وتنتقل إلى الحالب مع البول من إحدى الكليتين.

في بعض الأحيان، تكون هذه الحصوة صغيرة جدًا، في هذه الحالة قد تمر الحصوات عبر الحالب إلى مثانتك وتخرج في النهاية من جسمك عند التبول.

ومع ذلك في بعض الأحيان يمكن أن تكون الحصوة أكبر من أن تمر ويمكن أن يستقر في الحالب وقد يمنع تدفق البول ويمكن أن يسبب ألما شديد للغاية.

الوقاية من حصوات الحالب

إذا كنا نريد معرفة علاج حصوة الحالب فإننا لا بد أن نذكر في البداية أن نذكر لكم أعزائنا القراء طرق الوقاية من حصوات الحالب، وهي كالتالي:

كيف يمكن علاج صديد البول بالأعشاب؟ وما هي أسبابه؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجيب عنها من خلال مقالنا هذا تفضلوا بالمتابعة علاج صديد البول بالاعشاب وما هي أسبابه وأعراضه

شرب الكثير من السوائل

إذا كنت تميل إلى تكوين حصوات فحاول أن تتناول 3 لترات من السوائل كل يوم. سيساعد ذلك على زيادة إدرار البول، مما يمنع البول من التركيز أكثر من اللازم. من الأفضل شرب الماء بدلًا من العصائر أو المشروبات الغازية.

انتبه لكمية الملح والبروتين التي تتناولهم

إذا كنت تميل إلى تناول الكثير من البروتين الحيواني والملح، فقد ترغب في تقليل ذلك يمكن أن يرفع كل من البروتين الحيواني والملح مستويات الحمض في البول.

قلل من تناول الأطعمة عالية الأكسالات

يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالأوكسالات (مثل الفاصوليا، المكسرات القهوة، الخضار ذات لون أخضر داكن مثل السبانخ) إلى تكوين حصوات في المسالك البولية حاول الحد من هذه الأطعمة في نظامك الغذائي.

وازن كمية الكالسيوم التي تتناولها

لا تزيد في تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، أيضا لا تعمل على تقليل تناول الكالسيوم لأنك ستعرض عظامك للخطر، بالإضافة إلى ذلك يمكن للأطعمة الغنية بالكالسيوم أن توازن المستويات العالية من الأوكسالات في الأطعمة الأخرى.

راجع أدويتك التي تتناولها

تحدث إلى طبيبك الخاص عن أي أدوية تتناولها، يتضمن ذلك مكملات مثل فيتامين سي التي ثبت أنها تزيد من خطر الإصابة بالحصوات.

أعراض حصوات الحالب

علاج حصوة الحالب مهم جدا إذا شعرت بحصوات الحالب وفي البداية نذكركم سيداتي سادتي بأعراض حصوات الحالب ولا ننسى أن نخبرك عزيزي القارئ أنك إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض فاتصل بالطيب الخاص بك.

ما هي أسباب نزول دم مع البول؟ وما هي عوامل الخطورة؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجيب عنها من خلال مقالنا هذا بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة اسباب نزول دم مع البول وما هي عوامل الخطورة ؟

معظم الأعراض الشائعة ل حصوة الحالب هو الألم.

قد تشعر بألم في أسفل البطن أو في الخاصرة وهي منطقة ظهرك تحت ضلوعك مباشرة، قد يكون الألم خفيفًا مؤلمًا، قد يأتي الألم ويختفي وينتشر إلى مناطق أخرى.

تشمل الأعراض المحتملة الأخرى ما يلي:

  • ألم أو حرقان عند التبول
  • دم في البول
  • حث متكرر على التبول
  • استفراغ وغثيان
  • حمى

أسباب تكون حصوات بالحالب

هل فكرت يوما عزيزي القارئ ما هي أسباب تكون حصوات بالحالب؟ قبل أن نذكر لك علاج حصوة الحالب سوف نتطرق في البداية لأسباب تكونها.

تتكون حصوة الحالب من بلورات في البول تتجمع معًا، عادة ما تتكون في الكلى قبل أن تنتقل إلى الحالب. لا تتكون كل حصوات الحالب من نفس البلورات يمكن أن تتكون هذه الحصوة من أنواع مختلفة من البلورات مثل.

الكالسيوم

الأحجار المكونة من بلورات أكسالات الكالسيوم هي الأكثر شيوعًا، قد يؤدي التعرض للجفاف وتناول نظام غذائي يحتوي على الكثير من الأطعمة عالية الأوكسالات إلى زيادة خطر الإصابة بالحصوات.

حمض اليوريك

يتطور هذا النوع من الحصوات عندما يكون البول شديد الحمضية إنه أكثر شيوعًا بين الرجال والأشخاص الذين يعانون من النقرس.

ستروفيت

غالبًا ما ترتبط هذه الأنواع من الحصوات بالتهابات الكلى المزمنة وتوجد في الغالب عند النساء المصابات بعدوى متكررة في المسالك البولية (UTIs).

سيستين

أقل أنواع الحصوات شيوعًا تحدث حصوات السيستين في الأشخاص الذين يعانون من اضطراب cystinuria الوراثي تحدث عندما يتسرب السيستين ، وهو نوع من الأحماض الأمينية إلى البول من الكلى.

ما هو علاج حرقان البول بطريقة نهائية؟ وما هي كيفية الوقاية من العدوى؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجيب عنها من خلال مقالنا هذا بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة علاج حرقان البول نهائيا وأفضل طرق طبيعية للوقاية من العدوى

عوامل خطر الإصابة بحصوة الحالب

هناك عوامل مختلفة تزيد من خطر الإصابة ب حصوة الحالب ومن هذه العوامل ما يلي:

تاريخ العائلة

إذا كان أحد والديك أو أحد أشقائك مصابًا بحصوة الحالب، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بها أيضًا.

الجفاف

إذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء فإنك تميل إلى إنتاج كمية أقل من البول شديد التركيز تحتاج إلى إنتاج كمية أكبر من البول حتى تظل الأملاح مذابة بدلاً من أن تتصلب وتتحول إلى بلورات.

اتباع حمية غذائية

قد يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالصوديوم (الملح) والبروتين الحيواني والأطعمة عالية الأكسالات إلى زيادة خطر الإصابة بالحصوات. تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات السبانخ والشاي والشوكولاتة والمكسرات. قد يؤدي تناول الكثير من فيتامين ج أيضًا إلى زيادة مخاطر إصابتك.

تناول بعض الأدوية

يمكن أن يزيد عدد من الأدوية المختلفة بما في ذلك بعض مزيلات الاحتقان ومدرات البول والستيرويدات ومضادات الاختلاج من فرصتك في الإصابة بحصوات.

حالات طبية معينة

قد تكون أكثر عرضة للإصابة بالحصوات إذا كان لديك:

  •  انسداد المسالك البولية
  • مرض التهاب الأمعاء
  • النقرس
  • بدانة
  • عدوى المسالك البولية المتكررة
  • علاج حصوة الحالب

عادة حصوة الحالب لا تحتاج إلى علاج في حال كانت صغيرة الحجم من الممكن أن تنزل عن طريق البول، لكن إذا كان لديك حصوة أكبر من غير المحتمل أن تنتقل من تلقاء نفسها فمن المحتمل أن يرغب الطبيب الخاص بك في مناقشة خيارات العلاج معك. قد يوصوي بإحدى هذه الإجراءات لإزالة حصوة الحالب الكبيرة جدًا لتخرج من تلقاء نفسها.

وضع دعامة الحالب

يتم تمرير أنبوب بلاستيكي صغير ولين إلى الحالب حول الحصوة مما يسمح للبول بتجاوز الحصاة هذا الحل المؤقت هو إجراء جراحي يتم إجراؤه تحت التخدير. إنها منخفضة الخطورة ولكن ستحتاج إلى متابعتها باستمرار لإزالة أو تفتيت الحصوة.

وضع أنبوب فغر الكلية

يمكن لأخصائي الأشعة التداخلية أن يخفف الألم مؤقتًا عن طريق وضع هذا الأنبوب مباشرة في الكلية من خلال الظهر باستخدام التخدير فقط ومجموعة من الموجات فوق الصوتية والأشعة السينية. يستخدم هذا بشكل شائع في حالة حدوث حمى أو عدوى مع انسداد المسالك البولية من حصاة.

موجة الصدمة لتفتيت الحصوات

يستخدم هذا الإجراء موجات الصدمة المركزة لتفتيت الحصوات إلى أجزاء أصغر، والتي يمكن أن تمر بعد ذلك عبر بقية المسالك البولية وتخرج من جسمك دون أي مساعدة إضافية.

هل لحبس البول أضرار؟ وكيف يتكون البول في جسم الإنسان؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة أضرار حبس البول وكيف يتكون البول في الجسم

تنظير الحالب

سيقوم طبيب المسالك البولية بإدخال أنبوب رفيع مع منظار في مجرى البول ويصل إلى الحالب. بمجرد أن يرى طبيبك الحصوة، يمكن إزالتها مباشرة أو تفتيته بالليزر إلى قطع أصغر يمكن أن تمر من تلقاء نفسها. يمكن أن يسبق هذا الإجراء وضع دعامة الحالب للسماح للحالب بالتمدد السلبي على مدى بضعة أسابيع قبل تنظير الحالب.

استئصال حصاة الكلية عن طريق الجلد

يستخدم هذا الإجراء عادةً إذا كان لديك حصوات كبيرة جدًا أو ذات شكل غير عادي في الكلى. سيقوم طبيبك بعمل شق صغير في ظهرك وإزالة الحصوة من خلال شق باستخدام منظار الكلية، على الرغم من أنه إجراء بسيط، إلا أنك ستحتاج إلى تخدير عام.

العلاج الطبي الطرد

يتضمن هذا النوع من العلاج استخدام عقاقير حاصرات ألفا لمساعدة حصوة الحالب على المرور، ومع ذلك وفقًا لدراسة أجريت عام 2018، هناك نسبة مخاطر وفوائد في نفس الوقت يجب مراعاتها. تساعد حاصرات ألفا على خفض ضغط الدم، وهو ما يمكن أن يكون فعالًا في إزالة الحصوات الصغيرة.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن علاج حصوة الحالب وعوامل خطر الإصابة بحصوة الحالب .

نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.