استخراج جواز سفر مستعجل من مجمع التحرير

استخراج جواز سفر مستعجل من مجمع التحرير فلقد تقرر افتتاح مقر الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية الجديد في منطقة العباسية من ضمن المواقع الشرطية التي توجد في المنطقة “كلية الشرطة القديمة”، بدلًا من مجمع التحرير، من أجل استقبال المواطنين والأجانب وتوفير كافة الخدمات لهم، ولذلك سنقدم في هذا المقال عبر موقع زيادة كافة التفاصيل حول استخراج جواز سفر مستعجل من مجمع التحرير.

تاريخ نشأة الجوازات

  • الإدارة العامة للجوازات والجنسية تقدم خدماتها للمواطنين والأجانب وتعتبر أحد المصادر الأساسية لأجهزة الأمن المختلفة للدولة، لما يتوافر لديها من معلومات، وتم إنشائها بقرار وزارى صدر فى تاريخ 9 أبريل 1939.
  • في عام 1953 تم تعديل إسمها إلى “مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية”، وعدلت إلى “مصلحة وثائق السفر والهجرة والجنسية” بموجب القرار الجمهوري 1842 لعام 1971.
  • ثم عدلت إلى “مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية” بموجب قرار رئيس الجمهورية 191 لعام 2001 في تاريخ 18 يونيو 2001، ثم عدلت بموجب القرار الوزارى 557 لعام 2021 إلى “الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية”.
  • كانت الإدارة قبل ثورة يوليو 1952 تضم المركز الرئيسى بمنطقة القصر العينى، وبعض الفروع بالإسكندرية والسويس وبورسعيد وأسوان والإسماعيلية، إلى جانب مكاتبها الموجودة بالمنافذ الشرعية للبلاد، ثم تم نقلها إلى مقرها في مبنى مجمع المصالح الحكومية بمجمع التحرير.
  • وفي 30 نوفمبر 1962 صدر القرار الوزارى “108” لعام 1962 يوضح البناء التنظيمي للإدارة أسوةً بباقى إدارات ومصالح الوزارة، وتوالت التعديلات والإضافات إلى ذلك البناء التنظيمى من خلال إنشاء إدارات جديدة لزيادة حجم العمل، وبعد ذلك تم افتتاح المقر الجديد في العباسية.

الخدمات التي تقدمها مصلحة الجوازات للمواطنين

استخراج جواز سفر مستعجل من مجمع التحرير

استخراج جوازات السفر، وطلبات الهجرة، وشهادات التحركات، وطلبات التجنس بجنسيات أجنبية، وإعطاء الجنسية المصرية لأولاد الأم المصرية، وتأشيرات دخول الأجانب وتخليص أوراق اللاجئين الذين يتبعون الأمم المتحدة، وغيرها.

المستندات اللازمة للحصول على جواز السفر

  • بطاقة الرقم القومى غير منتهية للأشخاص من عمر 16 عام، أما الأقل من ذلك فيكتفي بشاهدة ميلاد كمبيوتر.
  • 3 صور ملونة حديثة، وخلفيتها بيضاء مقاس 4×6.
  • المستند الخاص بالتجنيد للذكور.

ولمعرفة ما هي الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر مصرى لاول مرة اقرأ هذا الموضوع: الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر مصرى لاول مرة (داخل وخارج مصر)

أما لمعرفة الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر للاطفال فعليك بالاطلاع على الموضوع الآتي: الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر للاطفال (أكبر من 16 عام وأقل منه)

أسعار استخراج جواز سفر مستعجل من مجمع التحرير

تحصل على نموذج (29) جوازات مميكن من المصلحة أو أحد فروعها مجانًا، ويتم ملء بيانات أول صفحة من النموذج بمعرفة صاحب الشأن، وتكون رسوم استخراج جواز السفر المصرى كالتالى:

  • قيمة جواز السفر المميكن 335 جنيه، ويسلم الجواز فى ثالث يوم من تقديم الطلب.
  • قيمة جواز تالف أو بدل فاقد 485.5 جنيه.

ولمزيد من المعلومات حول تجديد جواز السفر المصري مستعجل اقرأ هذا الموضوع: تجديد جواز السفر المصري مستعجل (الأوراق اللازمة وأهم خطوات التجديد)

كيفية استخراج جواز سفر بدل فاقد

استخراج جواز سفر مستعجل من مجمع التحرير

يتقدم صاحب الجواز المفقود لقسم الجوازات المختص، ويبلغ عن فقد الجواز، ويقوم بملئ النموذج المعد لذلك لمنع استخدام الجواز المفقود، وصرف بدل فاقد إذا أراد ذلك ( ولا يطلب منه مذكرة الإبلاغ عن فقد الجواز بقسم الشرطة).

كيفية استخراج شهادة التحركات

يقدم صاحب الشأن طلب مرفق به صورة طبق الأصل لجواز السفر أو لبطاقة إثبات الشخصية، وتكون الرسوم المطلوبة كالتالي:

  • 40 قـرشاً قيمة طابـع شـرطة على طلب استخراج الشهادة للمصريين.
  • 5 جنيهات قيمة تنمية موارد لغير المصريين.
  • 190 قرشا قيمة نسخ الشهادة، و50 قرشاً عن كل عام يطلب عنه التحركات، و50 قرشاً رسم عام زائد.

إجراءات تأدية الخدمة

  • تصدر شهادات التحركات لمن يطلبها بالبيانات الموجودة بمصادر الإدارة العامة للجوازات للمواطنين والأجانب لتقدم للجهات الرسمية بعد أن يتم التقدم بطلبات لإدارة المراقبة، أو أحد مكاتب الجوازات الإقليمية في أنحاء الجمهورية ما عدا المنطقة المركزية.
  • يقدم الطلب من صاحب الشأن، أو الممثل القانوني، أو وكيله الرسمي، موضحاً به بيانات الفرد المطلوب عنه الشهادة مثل الإسم بالكامل، وتاريخ ومكان الميلاد، والجنسية.
  • إذا كانت ستقدم الشهادة لإحدى المحاكم فيجب تقديم تصريح من هذه المحكمة بالمدة المطلوبة لإدارة الشئون القانونية في الإدارة العامة للجوازات ليتم فحصه وإعداد الرد.
  • إذا كانت ستقدم الشهادة للنيابة العامة فيجب تقديم تصريح منها ثم تقديم الأوراق لإدارة المراقبة لفحصها وإعداد الرد.

ولمزيد من التفاصيل حول رسوم تجديد جواز السفر المصري وأهم الأوراق المطلوبة اقرأ هذا الموضوع: رسوم تجديد جواز السفر المصري وأهم الأوراق المطلوبة

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن استخراج جواز سفر مستعجل من مجمع التحرير، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.