لون البول غامق مثل الشاي أو برتقالي أو وردي وما هو اللون الطبيعي للبول

لون البول غامق مثل الشاي اللون الأصفر الباهت هو اللون الطبيعي للبول، لذلك في حالة تغير هذا اللون فإنه يخبرك بأن هناك مشكلة صحية لذلك اليوم سوف نتناول عبر موقع زيادة لماذا يكون لون البول غامق مثل الشاي.

قد يزعج المرأة أن يكون الحمل خارج الرحم، ولكن هل يمكنها التعرف على هذا الخطر من البداية، إليك المزيد عن مدى إمكانية ظهور الحمل خارج الرحم في تحليل البول عبر موضوع: هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل البول ؟

ما هو لون البول الطبيعي أو المثالي ؟

  • لون البول الطبيعي يتراوح بين الأصفر الباهت إلى الكهرماني الداكن ويكون هذا نتيجة الصبغات ذات اسم يوروكروم ومدى تركيز البول، كما أن عدد من الصبغات والأدوية وتناول أطعمة معينة تسبب تغير في لون البول.
  • ووفقاً لعدد من الدراسات الخاصة بأطباء علم التغذية أن البنجر والتوت والفول المدمس من أكثر الأطعمة التي تؤثر على لون البول، كما أن تناول الأدوية بدون استشارة الطبيب تعطي ألوان مختلفة للبول باللون التوتي أو اللون البرتقالي.
  • وعندما يتغير لون البول عن لونه الطبيعي فإن هذا علامة أن المسالك البولية أصابت بعدوى ما، وعند تحول لون البول إلى اللون الأرجواني الداكن فهذا دليل على وجود اضطراب في خلايا الدم الحمراء.
  • ومن الجدير بالذكر أن كمية المياه الذي يتناولها الفرد في اليوم تؤثر على لون البول، حيث أن تناول السوائل يخفف من تركيز البول ويكون صافي أكثر، وعند تناول مقدار صغير من الماء يكون البول أكثر تركيزاً.
  • وفي بعض الحالات يتحول لون البول للون غريب مثل الأزرق أو الأبيض أو البني الداكن أو الأخضر وهنا يجب الحصول على رعاية طبية.

بنفسك تعرف على نتيجة فحص الدم للحمل عبر قراءة موضوع: نتيجة فحص الحمل بالدم بالارقام

لون البول غامق مثل الشاي

لون البول غامق مثل الشاي

  • إذا كان البول لونه بني غامق مع شحوب في لون البشرة والعين فهذا يدل على وجود مشكلة في الكبد ووظائفه، كما أن ظهور بقع الدم في البول عرضاً يتعرض له الكثير من الأشخاص وهذا دليل على وجود عدوى في المسالك البولية أو حصوات وكلاهما يؤديان إلى ألم شديد وهما خطيران جداً على صحة الفرد.
  •  لذلك في هذه الحالات يجب الحصول على الرعاية الطبية اللازمة لتشخيص الحالة، لأننا كما ذكرنا من قبل أن لون البول يعبر عن حالتك الصحية لذا ليس من الجيد أن يتم التهاون بالأمر.
  • ومن الجدير بالذكر أن الأدوية تجعل لون البول غامق مثل الشاي وفيما ذلك الأدوية المضادة لمرض الملاريا مثل بريماكوين، وعدد من المضادات الحيوية مثل المترونيدازول.

يعد تحليل البول أحد التحليلات التي يمكن أن نستخدمها في الكشف عن الحمل، لكن متى يبان تحليل الحمل هو سوف سوف تتعرف عليه عبر زيارة موضوع: تحليل البول للحمل متى يبان ؟

لون البول تلون بالأحمر أو الوردي

على الرغم أن لون البول الأحمر يشير إلى وجود خطأ وخطر ما، إلا أن لون البول الأحمر ليس خطراً بشكل كبير وذلك بسبب العوامل الآتية:

  • الدم: من أهم العوامل التي تجعل البول يتلون باللون الأحمر، فهو يدل على وجود عدوى بكتيرية أو الإصابة بورم حميد أو خبيث بالإضافة إلى تضخم البروستات وحصوات الكلى والمثانة، كما أن البول يتلون بالأحمر عند الجري لمسافات طويلة.
  • الطعام: تناول أنواع معينة من الطعام تجعل لون البول يتغير مثل البنجر والرواند والعليق فهذه أطعمة تحول لون البول إلى اللون الوردي.
  • الأدوية: تناول أنواع معينة من الأدوية تؤثر على لون البول مثل أدوية ريفامبين فهي مضاد حيوي يستخدم لعلاج السل وتغير لون البول للأحمر بالإضافة إلى دواء بريديوم وهو بمثابة مخدر يؤثر أيضاً على لون البول.

كيفية الاستفادة من تحليل البول لمعرفة الحمل، أدعوك للتعرف على الإجابة عبر: هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بأسبوعين ؟

لون البول تلون إلى البرتقالي

لون البول تلون إلى البرتقالي

في عدد من الحالات يتغير لون البول إلى اللون البرتقالي، وهذا بسبب الآتي:

  • الأدوية: تغير لون البول للون البرتقالي يكون ناتج عن تناول أنواع معينة من الأدوية منها سلفاسالازين وهو مضاد للالتهابات بالإضافة إلى الفينازوبيريدين هو دواء مخدر لآلام المسالك البولية.
  • الحالات المرضية: في بعض الحالات يشير اللون البرتقالي لوجود مشكلة ما في الجسم سواء كانت في الكبد أو قناة الصفراء كما لأن اللون البرتقالي دليل وجود على الجفاف وهذا أدى إلى تركز لون البول.

لون البول أخضر أو أزرق

البول الأزرق أو الأخضر يكون نتيجة عدد من الأسباب منها ما يلي:

  • الصبغات: الصبغات الغذائية تجعل لون البول يتغير إلى اللون الأخضر بينما الصبغات الخاصة باختبارات وظائف الكلى تجعل لون البول يتحول إلى الأزرق.
  • الأدوية: هناك بعض الأدوية التي تحول لون البول إلى أزرق أو أخضر مثل أميتريبتيلين وبروبوفول.
  • الحالات المرضية: هناك عدد من الحالات المرضية التي تجعل لون البول يتغير مثل فرط كالسيوم الدم العائلي ويطلق عليه اسم متلازمة الحفاظ الأزرق لظهور البول بلون أزرق خاصة عند الأطفال المصابين بهذه الحالة.

وعندما يكون لون البول غائم أو عكر فهذا دليل على وجود حصوات في الكلى أو المثانة أو وجود عدوى المسالك البولية.

تعرف معنا اليوم  متى تبدا اعراض الحمل خارج الرحم بالظهور ؟ عبر موضوع: متى تبدا اعراض الحمل خارج الرحم بالظهور ؟

متى يجب زيارة الطبيب ؟

متى يجب زيارة الطبيب ؟

من المهم أن يتم طلب الرعاية الطبية في الحالات التالية:

  • في حالة وجود دم مرئي في البول فهذا دليل على وجود التهاب أو عدوى في المسالك البولية، وفي حالة النزيف فهذا يدل على مشكلة أكبر بكثير مثل الإصابة بالسرطان.
  • لون البول البرتقالي مع اصفرار الوجه والعين يدل على وجود قصور في الكبد.

أهم العوامل التي تؤثر على لون البول

هناك عدد من العوامل التي تؤثر على لون البول وتكون مرتبطة بظهور عدد من الحالات المرضية، ومن هذه العوامل ما يلي:

  • العمر، حيث أن أورام المثانة ومشاكل الكلى تظهر عند كبار السن مما يؤدي لتلون لون البول باللون الأحمر، كما أن تلون البول يظهر عند الأشخاص ذو الخمسين عاماً المصابين بتضخم غدة البروستاتا.
  • النوع، حيث أن 80% من النساء مصابون بعدوى المسالك البولية وغالباً يرافق هذه الحالة المرضية تحول لون البول إلى اللون الأحمر، ويصاب الرجال بحصوات الكلى.
  • التاريخ العائلي: التاريخ العائلي للمرض يساهم في زيادة احتمالية الإصابة بحصوات الكلى أو حصوات المثانة وبالتالي ظهور دم في البول.
  • كل من يمارس التمارين الرياضة الصعبة والشاقة معرضون لتغير في لون البول، وخاصة العدائين الذين يقطعون مسافات طويلة حيث يظهر الدم في بولهم.

كما لا يفوتك التعرف على اختبار الحمل المنزلي ونسبة دقته بعد الحقن المجهري عبر موضوع:اختبار الحمل المنزلي بعد الحقن المجهري

الاختبارات التشخيصية الطبية

الاختبارات التشخيصية الطبية

عند زيارة الطبيب المختص قد يوصي بإجراء عدد من الاختبارات التشخيصية التي تساعد على تشخيص الحالة، وأهم هذه الاختبارات:

1- تحليل البول

تحليل البول هو الخطوة الأولى والمهمة للكشف عن وجود خلايا الدم الحمراء والتعرف على نسب البروتين، كما أن تحليل البول يساعد على اكتشاف المشاكل الخاصة بالكلى مثل الحصوات كما من الأفضل أن يتم فحص عينة من البول للتأكد من عدم وجود بكتيريا تتسبب في أي عدوى في المستقبل.

2- اختبار الدم

  • يمكن الاعتماد على اختبارات الدم من أجل قياس كمية الفضلات التي تجري في الدم تؤدي لتلف الكلى كما يتم استخدام هذا الاختبار من أجل التعرف على نسب النيتروجين والكرياتينين في الدم، كما أن اختبار الدم يساعد على اكتشاف عدد من الحالات المرضية مثل مرض السكر.
  • ومن الجدير بالذكر أنه إلى الآن لا يوجد دواء وعلاج معين لتغير لون البول، بل أن الطبيب يركز على علاج الحالة المرضية التي تسببت في تغير لون البول، كما يوصي بتناول قدر كبير من السوائل التي تحافظ على رطوبة الجسم.
  • فمن الأفضل تناول لترين من الماء يومياً للتخفيف من تركيز الماء، وإجراء فحوصات واختبارات عينة البول من حين لآخر للتأكد من الصحة لأن لون البول يعكس صحة الجسم.

كما لا يفوتك التعرف على كيفية الحمل بولد عبر موضوع: الحمل بولد بعد الدورة مباشرة

وقد قدمنا لكم في هذا المقال لون البول غامق مثل الشاي، وفي حالة وجود أي استفسار لا داعي للتردد في وضع تعليق وسنرد عليكم في أقرب وقت.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.