محتوى يحترم عقلك

أكلات مفيدة للحامل

أكلات مفيدة للحامل تساعد على تعزيز نمو الجنين، حيث إن اهتمام السيدة الحامل بالطعام الذي تتناوله مهم جدًا لأن أي شيء يدخل جسدها يشاركها فيه الجنين، فإذا تم تناول طعام غير صحي فيصاب الجنين بضرر بالغ خاصةً في الشهور الأولى من الحمل.

لهذا السبب في البداية يقوم الطبيب المعالج بإعطاء مجموعة من النصائح والإرشادات، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على الطعام الصحي للمرأة الحامل.

أكلات مفيدة للحامل

الغذاء المفيد من أهم الأمور التي يجب المرأة الحامل أن تهتم بها طوال فترة الحمل وبشكل خاص في الثلث الأول منه، ومن خلال النقاط التالية نستعرف على الأكلات الصحية خلال فترة الحمل:

اقرأ أيضًا: الأكلات المفيدة للحامل في الشهر الخامس

تناول البيض

إن البيض من الأطعمة التي لا يجب غض الطرف عنها أو عدم تناولها، حيث إن البيض يحتوي على أكثر من 12 نوع من الفيتامينات المهمة والمعادن بالإضافة إلى البروتين المهم جدًا في نمو الجنين خصوصًا في الثلث الأول لأنه في تلك الفترة تبدأ الخلايا في التكون فتحتاج إلى كمية مناسبة من البروتينات.

بجانب أن البيض يحتوي على مادة اسمها الكولين الذي يعمل على الحفاظ على صحة مخ الجنين عندما يتكون بالإضافة إلى حماية الأعصاب من التلف حيث يجب تناول حبتين منه في اليوم إذا كانت الأم لا تعاني من أي مشكلة من مشاكل الكوليسترول.

سمك السلمون

البورتين مهم جدًا تناوله خلال فترة الحمل وسمك السلمون من أفضل الأسماك التي يمكن تناولها خلال تلك الفترة، بسبب أنه غني بالبروتينات وأوميجا 3 الذي يساعد تطور نمو مخ الجنين وتطور الرؤية، فهو لا يحتوي على نسبة خطيرة من الزئبق التي تتواجد في أنواع متعددة من الأسماك مثل الماكريل أو التونة لهذا السبب هو واحد من أكلات مفيدة للحامل.

تناول البقوليات

توجد الكثير من أنواع البقوليات ثل العدس، الحمص، الفاصوليا، وغيرها التي تحتوي على مستويات مرتفعة من الألياف والبروتين النباتي بالإضافة إلى أنها مصدر جيد للمعادن المهمة مثل الحديد، حمض الفوليك المهم جدًا خلال الفترة الأولى من الحمل، والكالسيوم والزنك.

البطاطا الحلوة

أيضًا من أكلات مفيدة للحامل هي البطاطا الحلوة حيث إنها تحتوي البطاطا على مادة تسمى الكاروتينات حيث تلك المادة يقدر الجسم على تحويلها إلى فيتامين أ بعد أن يمتصها، بالإضافة إلى أنها تحتوي على فيتامين ج وحمض الفوليك وغنية بالألياف والكربوهيدرات التي تزيد من مستويات الطاقة وتخفف من حدة التعب والإرهاق الذي يلازم فترة الحمل.

الحبوب الكاملة

يمكن للسيدة الحامل أن تتناول أي نوع من أنواع الحبوب الكاملة، مثل الشوفان، القمح، الذرة، الشعير وغيرها، حيث إن تلك الحبوب غنية بالألياف وفيتامين ه والسيلينيوم وتلك العناصر مهمة للغاية لتكوين خلايا وأعصاب الحنين وزيادة مستويات الطاقة.

البندق واللوز

إذا كانت السيدة لا تح السمك فالمكسرات اختيار بديل لأنها تحتوي على نسب عالية من أوميجا 3 والدهون الصحية، حيث إنها تعزز نمو دماغ الجنين حيث يمكن إضافتها إلى مختلف الأطعمة لتعزيز القيمة الغذائية.

اقرأ أيضًا: الأكل الصحي للحامل في الأشهر الأولى

منتجات الألبان

تلك المنتجات مصدر غني جدًا بالبروتين والكالسيوم اللذان لا غنى عنهما ابدًا خلال فترة الحمل، حيث إن الكالسيوم مهمة جدًا للحفاظ على عظام الأم الحامل بسبب نقصه في تلك الفترة حيث يحمي من الإصابة بهشاشة العظام ومهم بالنسبة للجنين حيث يعزز نمو العظام والعضلات لديه.

 الخضروات الورقية

الخضروات الورقية التي تحتوي على لون أخضر داكن تكون غنية بفيتامين أ وفيتامين ج بالإضافة إلى الحديد وحمض الفوليك حيث إن كل تلك العناصر مهمة للغاية من أجل تطور رؤية الجنين.

اللحوم الحمراء

فهي مصدر ممتاز للغاية للحصول على البروتين، حيث إن أفضل أنواع اللحوم الحمراء هو اللحم البقري وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكولين والبروتين بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة قليلة من الدهون، لكن يجب الابتعاد عن اللحوم المصنعة والباردة لأنها تحتوي على بكتيريا قادرة على التأثير بصورة سلبية على الجنين.

الفواكه والخضروات

الفواكه والخضروات مصدر أساسي للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المهمة جدًا لكل من السيدة الحامل والجنين، ويجب الإكثار منها في الثلث الاخير حيث يمكن للطفل أن يتذوق طعمها من خلال السائل الأمنيوسي الذي يحيط به الأمر الذي يجعله يتقبل الكثير من النكهات عندما يبدأ في أكل الطعام.

العصائر الطازجة

استكمالًا للحديث عن أكلات مفيدة للحامل فالعصائر الطازجة مفيدة ومهمة جدًا خلال فترة الحمل خاصة في الشهور الأولى وتكافح نزلات البرد، لكن يجب تناول شرب البرتقال إذا كانت الأم تعاني من الحموضة والابتعاد عن عصير الجزر والبرتقال إذا كانت تعاني من الإمساك.

شرائح الخبز المحمصة

يتم عملها في المنزل بطريقة بسيطة من خلال تقطيع شرائح من التوست ووضعها في الفرن مع القليل من الكمون والزعتر حيث إن تناولها تعمل على التقليل من الشعور بالغثيان وحدوث القيء.

اقرأ أيضًا: فوائد التين الشوكي للحامل

العسل الأبيض

حيث إن تناول ملعقة منه يعمل على تقوية الجهاز المناعي ومد الجسم بالكثير من الفيتامينات التي يحتاجها الجنين خلال فترة نموه حتى يتكون جسمه بصورة سليمة.

الزبيب الأسود

مازلنا مستمرين في الحديث عن أكلات مفيدة للحامل حيث إن الزبيب الأسود يعمل على زيادة الهيموجلوبين في الدم بالإضافة إلى القضاء على الاضطرابات الهضمية التي تحدث في فترة الحمل.

نبات البنجر

يحتوي البنجر على الكثير من المميزات خاصة للنساء الحوامل حيث إنه يعمل على زيادة نسبة الحديد في الدم الأمر الذي يقلل من احتمالية الإصابة بفقر الدم، بجانب انه يساعد على تنظيم عملية الايض من خلال تحسين الهضم الأمر الذي ينتج عنه التقليل من تورم الأطراف بسبب السوائل المحتسبة في الجسم.

تناول التمر

حيث إن التمر من الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من العناصر الغذائية لذلك فهو مناسب للتحدث عنه في موضوع أكلات مفيدة للحامل، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الأمر الي يقي الأم من الإصابة بالإمساك خاصة في الفترة الأولى من الحمل.

تناول الموز

حيث عندما يتم تناوله بصورة يومية يمنع الإصابة بالإمساك خلال فترة الحمل كله، بالإضافة على تحسين عملية الهضم، ويحتوي على مستويات مرتفعة من عنصر البوتاسيوم الي عمل على التقليل من حدة التشنجات التي تصيب الأمعاء، والتقليل من الأعراض المزعجة التي تصاحب الثلث الأول من الحمل.

فاكهة البرتقال

حيث إن البرتقال غني جدًا بفيتامين سي ويحتوي على 90 بالمائة من الماء الأمر الذي يعمل على ترطيب الجسم والتقليل من الشعور بالغثيان وتكرار القيء.

اقرأ أيضًا: أفضل الأكلات للحامل في الشهور الأولى

التين المجفف

يحتوي التين على نسبة مرتفعة من الحديد الأمر الذي يعزز نمو المشيمة خاصةً في الثلث الثاني والأخير من الحمل، حيث نمو المشيمة بصورة جيدة تعزز نمو الجين الجيد، بالإضافة إلى أن التين يحتوي على الزنك الهام لصياغة الحمض النووي للجنين ونمو أنسجة جسمه.

الفلفل الأحمر الحلو

استكمالًا للأطعمة المفيدة خلال الحمل، حيث إن حبة الفلفل الأحمر الواحدة تحتوي على ثلاثة أضعاف فيتامين سي الموجود في البرتقال، بالإضافة إلى أنه يحتوي على البيتاكاروتين وفيتامين ب 6 الذي يساعد على نمو الجنين بصورة صحية وسلمية.

فاكهة الأفوكادو

تحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من حمض الفوليك الهام لنمو الجنين داخل الرحم بالإضافة إلى الحديد والألياف التي يحتاج إليها الجنين حتى تنمو أنسجة جسمه بطريقة صحية.

التوت بأنواعه

التوت يحتوي على الكثير من المعادن الهامة للمرأة الحامل، حيث يحتوي على حمض الأليجيك المضاد للسرطان بالإضافي إلى فيتامين سي الذي يعزز الجهاز المناعي للأم.

فاكهة المانجو

تعاني الكثير من النساء من تشنجات في الساق خلال الحمل الأمر الذي ينتج عنه ثقل في الوزن، ولتجنب هذا العرض يمكن تناول المانجو لأنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الماغنيسيوم الذي يقضي على التقلصات الحادثة في العضلات.

العناصر الهامة التي يجب أن تتواجد في طعام الحامل

استكمالًا للحديث عن أفضل الأكلات للسيدة الحامل، توجد بعض العناصر الغذائية التي يجب أن تتواجد بصورة أساسية في وجبة الطعام، حيث تتمثل في النقاط التالية:

اقرأ أيضًا: الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى

معدن الزنك

فهو هام لنمو خلايا الجنين وتكوين الحمض النمو بصورة صحيحة، حيث يمكن الحصول عليه من خلال تناول الكثير من الأطعمة مثل المكسرات، اللحوم البيضاء وغيرها.

عنصر الحديد

عنصر الحديد مهم جدًا لأنه يدخل في تكوين الهيموجلوبين وعندما ينقص عن الحد الطبيعي يؤثر الأمر بشدة على صحة كل من الجنين والأم لهذا السبب يجب أن يتواجد بصورة أساسية في الطعام.

حمض الفوليك

هذا احمض من أهم العناصر التي يجب أن تقوم الأم بتناولها منذ بداية معرفتها بخبر الحمل فهو يدخل في تكوين كرات الدم والبروتينات، بالإضافة إلى أنه المسؤول على تفعيل الكثير من الإنزيمات الموجودة في الجسم، فيمكن الحصول عليه من الخضروات الوقية الخضراء والمكسرات.

فيتامين ج

فهو هام لنمو الأسنان واللثة بصورة سليمة بالإضافة إلى تعزيز الجسم لامتصاص العناصر الغذائية التي يحصل عليها حيث هذا الأمر يعود بصورة إيجابية على الجنين.

فيتامين د

يحفز هذا الفيتامين الجسم ليمتص الكالسيوم وبالتالي تتكون عظام وعضلات الطفل بصورة صحية ويمكن الحصول عليه من مصادر كثيرة أهمها منتجات الألبان.

أكلات يجب تنجبها خلال فترة الحمل

بعد التعرف على أكلات مفيدة للحامل يجب أن نعرف الأطعمة التي يجب على الأم أن تتجنب تناولها تلك الفترة، حيث تتمثل في النقاط التالية:

الجبنة الطرية

حيث إنها تحتوي على كمية كبيرة من الماء التي تعمل على نمو أنواع من البكتيريا مثل الليسترات ويمكن أن يتم استبدالها بنوع آخر صلب.

البيض النيئ

حيث عند تناوله يعزز الإصابة بعدوى السالمونيلا الأمر الذي يلحق الضرر بالجنين.

اللحوم النيئة

تسبب الإصابة بداء المقوسات لهذا السبب يحب التأكد من درجة نضجها قبل تناولها.

اقرأ أيضًا: فوائد البطاطا الحلوة للحامل والفيتامينات الموجودة بها

بعض أنواع المأكولات البحرية

تحتوي بعض الأنواع على كمية من الزئبق الذي يعزز الإصابة بأنواع مختلفة من العدوى الأمر الذي يؤثر بالسلب على الجنين.

أكلات مفيدة للحامل تساعد على النمو الصحي للجنين، بالإضافة إلى تقوية عضلاته حتى تنتهي فترة الحمل بأمان دون مواجهة أي مشاكل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.