الفواكه المفيدة لمرضى الجلطات

الفواكه المفيدة لمرضى الجلطات هي أنواع خاصة من الفاكهة التي تساعد على سيولة الدم داخل الأوعية، مما يجعل خطر الإصابة بالجلطات يقل بشكل ملحوظ، ونستطيع أن نعتبر أن نتناول هذه الفواكه بشكل مستمر لمرضى الجلطات إحدى طرق العلاج الطبيعية التي تساعد بشكل كبير في الشفاء من الجلطات، كما أن تناول هذه الفواكه من قِبل الشخص السليم يساعد في الوقاية من الإصابة بأنواع الجلطات المختلفة كل ذلك نقدمه لكم من خلال موقع زيادة.

الفواكه المفيدة لمرضى الجلطات

من نعم الله سبحانه وتعالى على الإنسان أنه جعل لنا في كل أنواع الأطعمة مضادات مختلفة لجميع أنواع الأمراض التي تصيب جسم الإنسان، فنجد أن هناك أنواع من الخضروات التي تقي من الإصابة ببعض الأمراض، وهناك أنواع أخرى من الفواكه أيضا تساعد في الشفاء من الأمراض المختلفة، وهكذا يستطيع الإنسان استغلال الثمار الطبيعية في الشفاء.

ويقوم المريض بالجلطة بالبحث عن الطرق  الآمنة والطبيعية للعلاج والوقاية، وهنا يلجأ إلى تناول أنواع خاصة من الفواكه تساعده في ذلك مثل:

  • الأناناس.
  • العنب.
  • البرقوق.
  • التوت البري.
  • الرمان.

تحتوي كل هذه الفواكه على حمض يسمى حمض الساليسيليك، وهو المسئول عن منع الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية، ومن هنا كان من الضروري تناول هذه الأنواع من الفواكه بشكل مستمر للوقاية من الإصابة بالجلطات.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: متى يشفى مريض الجلطة الدماغية ونصائح هامة له

سبب التعرض للجلطات

الفواكه المفيدة لمرضى الجلطات

هناك أسباب كثيرة تتسبب في حدوث الجلطات وتجعل المريض يبحث عن الفواكه المفيدة لمرضى الجلطات وتناولها للحد من هذا المرض، وهذه الأسباب تتمثل في:

التجمعات الدموية

تعتبر التجمعات الدموية هي السبب الرئيسي في التعرض للجلطة، حيث أنها تمنع الدم من السريان بشكل طبيعي داخل جسم الإنسان مما يتسبب في حدوث انسداد الشرايين، والتي تعمل على نقل هذا الدم فتحدث الجلطة.

الجلوس لفترات طويلة

عندما يلجأ الإنسان إلى الجلوس لفترات طويلة دون حركة أو النوم فإن هذا الأمر يؤثر بشكل كبير على صحة جسم هذا الشخص، ويؤثر أيضًا على الشرايين التي تنقل الدم، وقد يتسبب ذلك في تكتل الدم في الشرايين مما يتسبب في حدوث جلطة على المدى البعيد.

أسباب وراثية

قد يكون التعرض للجلطات سببه الرئيسي هو الجينات الوراثية التي تنتقل من الآباء أو من الأجداد.

عوامل أخرى

هناك عوامل أخرى ومختلفة تتسبب في حدوث الجلطات مثل التدخين بشكل مستمر ولفترات طويلة والذي يتسبب في انسداد الشرايين، وأيضًا التقدم في العمر الذي ينتج عنه ضيق الشرايين بشكل تلقائي ويكون الشخص معرض للإصابة بالجلطة، وكذلك ارتفاع ضغط الدم.

الأكل المناسب لمرضى الجلطة

لا يقتصر أمر الوقاية من الجلطات فقط على تناول الفواكه المفيدة لمرضى الجلطات ولكن الأمر متعلق بجميع الأطعمة والمشروبات الأخرى، حيث أن هناك بعض أنواع من هذه الأطعمة تساهم بشكل كبير في منع تكون الجلطات والوقاية منها مثل:

الطماطم

تحتوي الطماطم على أحماض خاصة تساعد في منع تراكم الصفائح الدموية والحد من الإصابة بالجلطات، ويمكن تناولها عن طريق شرب عصير الطماطم أو تناول الطماطم مباشرة.

أطعمة تحتوي على فيتامين E

إن الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين تساعد بشكل كبير في منع تجلط الدم داخل الجسم، ونستطيع أن نجد هذا الفيتامين في صفار البيض والحبوب والأفوكادو والبروكلي والمكسرات وزيت جنين القمح.

الفطر الأسود

يساعد الفطر الأسود بشكل كبير على تسهيل حركة الدم ومنع تراكم الصفائح الدموية فوق بعضها، كما أنه يساعد في الحماية من الأمراض القلبية والأمراض التي تصيب الشرايين.

البصل

يحتوي البصل على مادة مضادة للأكسدة تسمى مادة الكيراتين، حيث أنها تقي الجسم من التصاق الصفائح الدموية.

السمك

هناك أنواع من الأسماك تساهم بشكل كبير في منع تجلط الدم، وذلك لاحتوائها على أوميجا 3 مثل سمك السلمون والسردين والماكريل وزيت السمك.

الثوم

من المعروف أن الثوم من الأطعمة القوية والفعالة في علاج الكثير من الأمراض ومنها الإصابة بالجلطة، حيث أنه يمنع تراكم الدم داخل الشرايين، تماما مثل تأثير الفواكه المفيدة لمرضى الجلطات .

الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على الكاكاو الغني بالفوائد الكثيرة لجسم الإنسان، والذي يساهم في منع تكون الجلطات وتراكم صفائح الدم.

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على حمض الساليسيليك وهو الحمض المشهور الذي يمنع تراكم الدم داخل الشرايين ويحد من الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: أعراض الجلطة الدماغية عند الشباب وأنواع الجلطات الدماغية

الأكل الممنوع لمرضى الجلطة

الفواكه المفيدة لمرضى الجلطات

لا يمكن أن يعتمد مريض الجلطة فقط على تناول الفواكه المفيدة لمرضى الجلطات والأطعمة الأخرى المفيدة في هذه الحالة، ولكن الأمر أكبر من ذلك، حيث أن هذا المريض عليه الابتعاد عن بعض أنواع الأطعمة التي قد تتسبب في زيادة الإصابة بالجلطة وانسداد الشرايين وتدهور الحالة الصحية للمريض بشكل أكبر، فعلى المريض الابتعاد عن:

  • الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على دهون مشبعة، فعلى سبيل المثال يمكن تناول الحليب خالي الدسم بدلا من الحليب كامل الدسم.
  • اللحوم ذات نسبة دهون عالية واستبدالها باللحوم ذات نسبة دهون أقل.
  • الدهون الموجودة في الدجاج وتناول اللحوم الموجودة بها فقط والتخلي عن الجلد الذي يحتوي على نسبة دهون كبيرة.
  • الأطعمة المطهية بطرق معينة عن طريق كمية كبيرة من الدهون مثل استخدام الزيت أو السمن واستبدال هذه الطرق في الطهي بطرق أخرى معتمدة على الشوى وهكذا.
  • الزيوت المهدرجة الموجودة في الأطعمة المختلفة المصنوعة داخل المنزل.
  • مصادر الكولسترول الموجودة في الكبدة وصفار البيض.

الوقاية من الجلطات بالأعشاب

تستخدم الأعشاب في علاج الكثير من الأمراض التي تصيب جسم الإنسان منذ قديم الأزل، وتتميز هذه الأعشاب أنها طرق طبيعية وآمنة للعلاج ولا تتسبب في حدوث أي آثار جانبية، ويمكن استخدام بعض الأعشاب للوقاية من الجلطات تمامً، مثل تناول الفواكه المفيدة لمرضى الجلطات والتي تساهم بشكل كبير في التخلص من الجلطة تدريجيا والوقاية منها، وتتمثل الأعشاب المستخدمة لمرضى الجلطات في:

  • الكركم.
  • الزنجبيل.
  • القرفة.
  • الفلفل الأحمر.
  • الجنكو بايلوبا.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: فوائد الشاي الاخضر بعد الاكل وقيمته الغذائية

كيف تقى نفسك من الجلطات

الفواكه المفيدة لمرضى الجلطات

هناك طرق كثيرة ومختلفة تساعد المريض بالجلطة على الشفاء، وتساعد الشخص السليم على الوقاية من الإصابة بهذه الجلطات، وهذه الطرق هي:

  • تناول الفواكه المفيدة لمرضى الجلطات والتي تحتوي على مضادات الأكسدة والألياف والأحماض التي تساهم في تسهيل حركة الدم وسيلانه داخل الشرايين.
  • تناول الخضروات الطازجة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف وتحتوي أيضا على الفيتامينات المختلفة التي تعمل على تكوين مناعة قوية لمحاربة الأمراض.
  • ممارسة الرياضة باستمرار، وذلك لأن الرياضة تعمل على تنشيط الدورة الدموية للجسم، وتساعد على سريان الدم داخل الشرايين بكل سهولة، والتخلص من الدم المتكتل الموجود داخل الجسم.
  • تناول كمية كافية من المياه كل يوم.
  • الامتناع تمامًا عن التدخين، والابتعاد عن الأشخاص المدخنين، وذلك لأن التدخين يتسبب في انسداد الشرايين و التعرض للجلطة.
  • استبدال الوجبات اليومية الغنية بالدهون بوجبات أخرى صحية تحتوي على خضروات مختلفة خالية من الدهون إلى جانب تناول الفواكه المفيدة لمرضى الجلطات.

وهكذا نرى أن صحة الإنسان نعمة غالية يجب الحفاظ عليها،  سواء عند التعرض للأمراض أو للوقاية منها وتجنبها، وكما رأينا من خلال موقع زيادة طرق كثيرة ومختلفة لتساعد في التجنب من الإصابة بالجلطات مثل تناول الفواكه المفيدة لمرضى الجلطات، وكان من الضروري اتباع النصائح الأخرى لوقاية الجسم والتمتع بصحة جيدة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.