تجربتي في علاج هواء الرحم

تجربتي في علاج هواء الرحم كانت تجربة ناتجة، فقد تعرضت كسائر النساء خلال فترة الحمل لقدر من هذا النوع من الغازات والتي كانت تسبب حرجًا كبيرًا، ولكن سرعان ما اتبعت العديد من الأمور التي ساعدتني في التخلص من هواء الرحم بسهولة.. في موقع زيادة أوضح لكن تجربتي في علاج هواء الرحم، وما الأمور التي استفدت منها أو تعلمت تجنبها.

تجربتي في علاج هواء الرحم

تجربتي في علاج هواء الرحم

هواء الرحم هو تجمع قدر من الغازات داخل المهبل، ولكن لا تصاحب هذه الغازات أي رائحة كريهة، وفي معظم الأحيان تتكون تلك الغازات خلال فترة الدورة الشهرية، أو بعد الجماع، أو أثناء ممارسة بعض التمارين الرياضية.

فتتجمع الغازات داخل المهبل ثم تبدأ بالخروج من الجسم، وتعطي أصوات هي الأقرب من أصوات الغازات الناتجة عن انتفاخ المعدة.

من النادر أن يصاحب هواء الرحم أي أعراض خطيرة، ولكنها قد تكون عرض للإصابة بمشكلة القولون العصبي  أو الانتباذ البطاني الرحمي.

سأعفيكم من كل التفاصيل الخادشة للحياء في تجربتي، أقول فقط أن هذه المشكلة كانت تسبب لي الضيق والإحراج، ناهيك عن شعوري بالانتفاخ، وعدم قدرتي على التحكم بخروج هذا الهواء أحيانًا.

بما أني لم أشعر أنها مشكلة خطير لدرجة اللجوء للطبيب -وهو ما لا أحبه بالمناسبة-، فلجأت للأعشاب (سأذكر لكم كل الوصفات لاحقًا في هذا الموضوع)، المهم.. قد انتظمت قرابة الشهر على تناول المشروب العشبية التي تخفف المشكلة، ودهنت الوصفات التي شعرت بأنها جيدة.

ظللت من هذه الوصفة لتلك، أنتظم على تناول الأعشاب وأغير بين الوصفات، حتى شعرت أني بخير، لذا أردت مشاركتكم كافة الطرق العلاجية التي خرجتني من هذه المشكلة، وسأتناول معكم هذه المشكلة بالشرح والتحليل في السطور المقبلة.

اقرأ أيضًا: علاج هواء الرحم

أسباب غازات الرحم

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهواء الرحم:

  • تجمع الغازات والهواء في الأمعاء: والتي تسبب انتفاخ البطن فتمر الغازات عن طريق القناة الهضمية إلى المهبل، والذي بدوره يقوم بإفراغ تلك الغازات.
  • تجمع الغازات في الرحم أثناء فترة الحيض: فيكون عنق الرحم مفتوحًا للسماح بنزول دم الحيض، مما يخرج معه العديد من الغازات، والتي تتجمع في المهبل.
  • خلال عملية الجماع وأثناء دخول القضيب للرحم: فيدخل معه الهواء إلى المهبل، مما يسبب الغازات.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تتطلب فتح القدمين وانغلاقهما: فهو يسمح بمرور الهواء إلى الرحم.
  • تعرض النساء لتجربة الولادة الطبيعية التي تسمح بمرور الهواء أحيانًا إلى الرحم.
  • الخضوع إلى أشعة لمنطقة الحوض: يسمح بدخول الهواء إلى الرحم.
  • الإصابة بالناسور المهبلي.
  • استخدام الدش المهبلي، أو طول فترة الاستحمام وكثرته خاصةً أثناء الجلوس في بعض أحواض الاستحمام، فهو يسمح بمرور الهواء إلى الرحم.

أعراض هواء الرحم

لا توجد أعراض لهذا الأمر كسائر الأمراض الأخرى؛ فهو مجرد تجمع للغازات التي تخرج من الرحم في المهبل، ويقوم المهبل بتفريغها، ولكن إن زاد قدر الهواء المتجمع قد يسبب ألم في منطقة البطن.

أما إذا كانت الرائحة المصاحبة للغازات كريهة فهذا يعني إصابتك بالناسور، خاصةً إن كنتِ ممن تعانين من التهاب قوي بالأمعاء.

طرق علاج هواء الرحم

هناك طريق عديدة تمكنك من التخلص من الغازات المزعجة في منطقة الرحم، ومن تلك الطرق ما يأتي:

1-الحرص على ممارسة التمارين الرياضية

هناك العديد من التمارين التي تمارسها النساء للتخلص من الهواء المزعج في منطقة الرحم مثل: تمرين القرفصاء؛ فالحركة الناتجة عن ذلك التمرين تمكنك من إخراج الهواء الموجود في الرحم، أو الذهاب إلى صالات النادي الرياضي.

2-تنفيذ تمرين كيجل للنساء لعلاج هواء الرحم

لتمارين كيجل العديد من الفوائد، خاصةً للمرأة الحامل؛ حيث أشار الأطباء إلى أهمية هذا التمرين؛ لأنه يعمل على تقوية عضلات الرحم، كما يزيل الغازات الموجودة بالرحم.

تقوم فكرة هذا التمرين على حبس البول، ثم تقومين بشد العضلات وانبساطها لأقصى مدة تقدرين على تحملها.. قومي بتنفيذ هذا الأمر من ثلاث إلى خمس مرات يوميًا، مع ارتخاء العضلات بعد كلة مرة لمدة لا تقل عن عشر ثوان بين كل مرة والمرة التي تليها.

يجب عليكِ المحافظة على التنفس بشكل طبيعي أثناء القيام بهذا التمرين، وتجنبي تنفيذ هذا التمرين عندما تكون معدتك ممتلئة؛ فهذا يسبب ضعف العضلات لا العمل على تقويتها.. والاستمرار على هذا التمرين يجنبك الشعور بالغازات الناتجة عن منطقة الرحم.

3-التنفس بعمق لإفراغ الهواء من الرحم

في بعض الأحيان يكون هواء الرحم ناتجًا عن تعرضك للتوتر والقلق، وأفضل الطرق لعلاج هذا الأمر هو تجنب تعرضك للتوتر والقلق، ومحاولة الحصول على قدر عالٍ من الراحة والاسترخاء.

إن كنتِ غير حامل، فبإمكانك النوم وسحب قدميك إلى صدرك، وثنيها، ومحاولة الحصول على تنفس عميق؛ فهذه الوضعية تخلصك من الهواء بالرحم.

اقرأ أيضًا: طريقة جدتي في علاج هواء الرحم

4-تجنب المنتجات النسائية يساعدك على التخلص من هواء الرحم

هناك العديد من المنتجات النسائية تساعد على زيادة مشكلة هواء الرحم، ومنها كأس الحيض، والسدادات القطنية أيضًا فهي تزيد من كمية الهواء المحتبس داخل الرحم.

5-تدليك منطقة المهبل للتخلص من هواء الرحم

على السيدات اللاتي قد أصبن بهواء الرحم الجلوس بماء دافئ، والحصول على تدليك لمنطقة الرحم؛ لتحفيز منطقة المهبل على إخراج الغازات، كما يجب:

  • تناول قدر كافي من المياه يساعد على ترطيب المهبل
  • تناول كوب يومي من الأعشاب يخلص الرحم من الهواء مثل: الكمون والزنجبيل والحلبة والينسون

الحالات التي توجب الاستشارة الطبية لهواء الرحم

هواء الرحم بصفة عامة ليس من الأمور التي تستوجب الحصول على استشارة طبية، وفي تجربتي في علاج هواء الرحم وجدت أنه يمكن للعديد من النساء تجنب الاستشارة الطبية.

لكن في بعض الأحيان قد يدل هواء الرحم على الإصابة بالناسور، وهذا مكان مرتبط ما بين القناة الهضمية والمهبل، وهو يرتبط بالغازات المهبلية.. ومن الحالات التي تستلزم الزيارة الطبية ما يلي:

  • القيام بالولادة
  • العلاج الإشعاعي خاصةً لمنطقة الحوض
  • جراحات الحوض والبطن
  • حدوث ألم أو ظهور دم بالملابس الداخلية
  • زيادة الإفرازات
  • تسريب البول
  • ظهور رائحة كريهة مصاحبة للهواء

تجربتي في علاج هواء الرحم بالأعشاب الطبيعية

أثناء تجربتي في علاج هواء الرحم لم يصل الأمر بي إلى الحاجة للاستشارة الطبية؛ فقد استطعت الانتهاء من تلك المشكلة عن طريق تناول بعض الوصفات الطبيعية، ومن تلك الوصفات ما يلي:

وصفة الكمون لعلاج هواء الرحم

يعد الكمون من الوصفات الطبية الناجحة التي تساعد على التخلص من هواء الرحم، وذلك عن طريق إشعال قطعة فحم متوسطة الحجم، وتركها حتى تصبح باللون الأحمر، ثم نحضر بعض الكمون وقشر البصل الأحمر ونضعهم على الفحم، ثم تقفين فوقه لتبخير تلك المنطقة.

ستلاحظين عند القيام بذلك الشعور ببعض التقلصات في منطقة الرحم، ثم بعد تكرار هذه التجربة ستجدين أن هذه المشكلة ستختفي تمامًا أو ستقل عما سبق.

اقرأ أيضًا: علاج هواء الرحم جابر القحطاني

وصفة اليانسون لعلاج هواء الرحم

لليانسون قدرة عالية على التخلص من الهواء في منطقة الرحم، وذلك بتناول ملعقة واحدة من اليانسون في كوب ماء مغلي ثلاث مرات يوميًا قبل الوجبات الرئيسية، هذا لأنه:

  • يعمل على تعزيز توازن الهورمونات داخل الجسم.
  • يخفف من الانقباضات الناتجة عن الدورة الشهرية.
  • يحسن التقلبات المزاجية للمرأة.

وصفة البابونج لعلاج هواء الرحم

لزهر البابونج قدرة فائقة على التخلص من الهواء في منطقة الرحم؛ فهو يعمل على طرد الغازات، وذلك بتناول منقوع زهرة البابونج مرة واحدة يوميًا.

تناول عصير الشّبت للتخلص من هواء الرحم

تحضير حزمة من الشبت، ويتم وضعها في ماء نقي لمدة لا تقل عن خمس دقائق، ويشرب هذا المنقوع بعد الأكل مباشرةً، كما يفضل تناول حزمة الشبت خلال الوجبات للحصول على نتيجة سريعة.

مشروب الكزبرة لتقليل هواء الرحم

ننقع بذور الكزبرة لمدة خمس دقائق في ماء مغلي، ويتم تناولها بعد الأكل مباشرةً، ويفضل ذلك مع وجبتي الإفطار والعشاء.

مشروب الحلبة لعلاج هواء الرحم

يمكن تناول منقوع بذور الحلبة يوميًا؛ للمساعدة على إخراج الهواء من الرحم، ومنع تكون الهواء بعد ذلك، لكن احذري تناول الحلبة إن كنتِ تعتزمين الأمر للحصول على حمل أو كنتِ حامل بالفعل.

تناول مشروب القرفة

ذلك حيث تعمل على منع تكوين الهواء داخل الرحم، والتخلص منه خلال مدة قصيرة عن طريق إضافة ملعقتين من القرفة إلى كوب ماء مغلي، وتناولها مرتين يوميًا.

وصفة النعناع لتخفيف هواء الرحم

يحتوي النعناع على العديد من الفوائد التي تعمل على الخلص من الهواء الناتج في منطقة الرحم؛ لاحتوائه على غاز المنثول، وللحصول على أقصى فائدة من النعناع يتم مضغ أوراق النعناع أو عمل النعناع شراب، وذلك عن طريق نقعه في ماء مغلي.

يجب أن يتم تكرار تناوله من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا؛ للحصول على أسرع وأفضل نتائج.

اقرأ أيضًا: هواء الرحم يمنع الحمل

الطرق المتعارفة قديمًا بين النساء لعلاج هواء الرحم

أثناء تجربتي في علاج هواء الرحم عرفت أنه شاع بين النساء قديمًا العديد من الطرق لمعالجة هواء الرحم دون الحاجة إلى الاستشارة الطبية، وبعض تلك الطرق فعال، وقد لاحظت العديد من النساء شعورهن بالتحسن.. ومن تلك الوصفات ما يلي:

وصفة العلاج بالرمان

تقشير حبة من الرمان، ووضع ذلك القشر على قطعة قماش، وتركه تحت أشعة الشمس؛ حتى يجف تمامًا، ثم وضع تلك القشور وسحقها جيدًا.

وضع ملعقة من هذا البودر الناعم في كوب من الماء والتقليب جيدًا؛ حتى الحصول على خليط متناسق، واستخدام هذا الخليط في دهان منطقة المهبل؛ للتخلص من الغازات، ويتم استعمال هذه الوصفة مرة واحدة يوميًا.

وصفة خليط زيت السمسم والدقيق

من الوصفات ذات المفعول الفعال للتخلص من الغازات المرتبطة بمنطقة الرحم، وذلك عن طريق إحضار كوب من الدقيق وكمية من زيت السمسم.

يتم خلط الدقيق مع الزيت جيدًا؛ للحصول على قوام متناسق، حيث يجب تجنب حدوث أي كتل خلال العجين، ويوضع المزيج على المنطقة من السرة وحتى أعلى المهبل، ويغطى الخليط بكيس بلاستيكي، ومن فوقه قطعة من القماش لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات.

بعد مرور الوقت المطلوب يُنزع هذا الغطاء البلاستيكي والقماش أيضًا، وتغسل منطقة المهبل بالماء الفاتر.

تأثير هواء الرحم على الحمل

من خلال تجربتي في علاج هواء الرحم علمت أنه لا يوجد تأثير سلبي لهواء الرحم على الحمل؛ فهو لا يسبب مضاعفات، ولا ينتج عنه تأخر الحمل، ولكن قد تكون الأم تعاني من عرض مرضي آخر يسبب لها تأخر الحمل، ولكن لا علاقة لهواء الرحم بأي مضاعفات على الأم والجنين.

اقرأ أيضًا: هل خروج هواء من المهبل يدل على الحمل

مشكلة هواء الرحم مشكلة محرجة أكثر منها خطيرة، ويصاحبها الشعور بعدم الراحة؛ لذا قدمت لكم تجربتي في علاج هواء الرحم؛ لتقديم النفع والفائدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.