علاج التهاب المهبل بالعسل

علاج التهاب المهبل بالعسل يأتي بالنتائج التي يتمناها الكثير من السيدات، وذلك بسبب الفوائد العديدة التي توجد في العسل وتأثيرها على الالتهابات، لذلك سوف نقدم علاج التهاب المهبل بالعسل من خلال موقع زيادة، كما أننا سوف نقدم خلطات أخرى تساعد في علاج التهابات المهبل، طبيعية وقليلة التكاليف.

علاج التهاب المهبل بالعسل

الالتهاب الناتج عن فطريات المهبل يسبب الإزعاج لكثير من النساء وخاصة المتزوجات، ولكن العسل يعمل على القضاء على فطريات المهبل، وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة تساعد على التقليل من نسبة الالتهابات.

مضادات الأكسدة التي توجد في العسل تعمل على محاربة الفطريات بشكل خاص، كما أنها تحد من انتشارها في الأعضاء التناسلية، وتحد من وصولها إلى الرحم.

1ـ طريقة استخدام العسل في علاج التهاب المهبل

لا يوجد طرق عديدة لاستخدام العسل وذلك لأنه يمكن استخدامه كمادة خام في علاج التهاب المهبل، وذلك عن طريق الخطوات الآتية:

  1. يتم غسل المنطقة جيدًا بالماء فقط، وتجفيفها بالطبطبة، وتهويتها جيدًا قبل القيام بوضع العسل.
  2. أخذ كمية من العسل تتراوح بين 20 – 3- جرام.
  3. يتم وضعها مثل طريقة وضع الكريم على مكان الالتهابات في المهبل.
  4. يُترك العسل لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.
  5. يتم غسل المنطقة بالماء الدافئ.
  6. التأكد من غزالة العسل بالكامل، ويكرر الأمر مرتين في الأسبوع.

اقرأ أيضًا: علاج التبول اللاإرادي عند المراهقين

2ـ خلطة العسل واللبن لعلاج التهابات المهبل

يمكن خلط العسل ببعض المواد الأخرى التي تساعد أيضًا على ترطيب المنطقة، والتقليل من تجمع الفطريات بها، واللبن يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والفطريات، لذلك يقلل من نموها، ويتم الحصول على الخلطة والقيام بها من خلال الخطوات الآتية:

  1. إحضار نصف فنجان من العسل، وربع فنجان من اللبن.
  2. يتم خلط المكونين معًا.
  3. وضع الخليط على منطقة المهبل فترة تتراوح بين 20 – 30 دقيقة لا أكثر من ذلك.
  4. يتم إزالة الخليط بمنشفة رقيقة دون احتكاك.
  5. يتم غسل المنطقة بالماء جيدًا وإزالة أي آثار للعسل.
  6. لا بد من تجفيف المنطقة جيدًا قبل ارتداء الملابس لمنع تكون الفطريات بها.

3ـ سكراب القرفة والعسل والليمون

من أجل التخلص من الالتهابات التي تتكون في هذه المنطقة، حتمًا يجب العناية بها جيدًا، ولا يقتصر علاج الالتهابات فقط على وضع العسل على هذه المنطقة، وإنما يمكن استخدامه كماسك، أو سكراب للعناية بهذه المنطقة.

القرفة تحتوي على مواد مضادة للميكروبات، كما أنها تعمل على تحفيز الدورة الدموية وتجديد الخلايا في الجسم، واليمون يقضي على الفطريات نهائيًا ولكن يجب استخدامه بالمعدل المسموح له دون زيادة أو نقصان، وهذا ما سوف نوضحه خلال الخطوات التالية:

  1. يجب توافر نصف فنجان من العسل الأبيض الصافي، 2 ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة، 1 – 2 قطرة ليمون.
  2. يتم خلط المكونات حتى تتجانس وينتج الخليط بالسمك المطلوب.
  3. يتم وضع الخليط على منطقة المهبل بحرص، ويتم الفرك بحركات دائرية هادئة دون التسبب في الشعور بالحرقة المبالغ بها، ويكون قد تم تنظيفه وتجفيفه جيدًا من الماء.
  4. يترك الخليط على الالتهابات لمدة تتراوح بين 10 – 15 دقيقة لا أكثر.
  5. يجب إزالة الخليط بمنديل.
  6. ثم يتم غسل المنطقة بالماء الدافئ وليس الساخن أو البارد.
  7. يتم تجفيف المنطقة جيدًا.

يجب الحرص عند استخدام هذا السكراب لعلاج التهاب المهبل بالعسل بعد تكراره أكثر من مرة كل أسبوع، وذلك لأن تأثير الليمون قوي على الالتهابات، ويجب استخدامه بحرص.

من تعاني من التهابات حادة لا تتجه إلى استخدام هذه الخلطة، أو يمكنها التجربة على منطقة صغيرة جدًا إذا تسبب في الشعور بالحرقان المبالغ فيه يجب تجنبه تمامًا وإزالته فور وضعه.

4ـ ماسك العسل وماء الورد

تتعدد فوائد ماء الورد للبشرة، ولكن فيما يخص التهابات المهبل فقد فاقت توقعات الكثير، حيث إن تنظيف هذه المنطقة بماء الورد يساعد على التقليل من تكون الفطريات، ويساعد على تفتيح البشرة من الاسمرار الناتج عن حكة الالتهابات، وتكون الطريقة الخاصة بعلاج التهاب المهبل بالعسل وماء الورد كالتالي:

  1. خلط نصف فنجان من العسل الأبيض الصافي مع ملعقة كبيرة ماء ورد. (يمكن استخدام ماء الورد التجميلية التي توجد عند العطار، أو ماء الورد التي توجد في الصيدليات).
  2. يتم وضع الخليط على منطقة المهبل.
  3. يترك الخليط مدة تتراوح بين 20 – 30 دقيقة.
  4. يُشطف الخليط بالماء الدافئ جيدًا، ويتم تجفيف المنطقة بشكل جيد قبل ارتداء الملابس، ويُعد ذلك أمر ضروري للغاية.

اقرأ أيضًا: أفضل مضاد حيوي لالتهاب المسالك البولية عند الأطفال

5ـ ماسك العسل والقهوة

تحتوي القهوة على مركب يسمى البوليفينول، وهذا المركب له تأثير فعال في علاج الالتهابات التي تظهر في الجسم، كما أنها تساعد على تفتيح البشرة.

حيث إن هذه المنطقة عند حدوث الالتهابات بها قد تتسبب في الاسمرار، لذلك فإن القهوة تُعد من المواد متعددة الفوائد في علاج الالتهابات، ويتم الحصول على خليط العسل والقهوة من أجل علاج التهاب المهبل بالعسل من خلال الخطوات التالية:

  1. تجهيز نصف فنجان من العسل الأبيض، و2 ملعقة كبيرة من البن.
  2. يجب خلطهم جيدًا حتى التجانس.
  3. ترك الخليط لمدة 10 دقائق بعد الخلط قبل الاستخدام، حتى يتم تجانس عناصر القهوة مع العسل جيدًا والحصول على نتائج أفضل.
  4. تنظيف المنطقة جيدًا قبل وضع الخليط.
  5. يتم وضع الخليط على منطقة المهبل بحرص.
  6. يُترك الخليط فترة لا تقل عن 20 دقيقة ولا تزيد عن 30 دقيقة.
  7. يتم إزالة الخليط جيدًا بالمناديل.
  8. ثم يتم شطف المنطقة بالماء الدافئ.
  9. تكرار الأمر يوم بعد يوم.

6ـ خليط العسل والزبادي

تحتوي الزبادي على بكتيريا نافعة تساعد في التخلص من البكتيريا والفطريات التي توجد على سطح الجلد، كما أنها تساعد في التفتيح، والتخلص من الحكة بسبب الترطيب الذي توفره الزبادي للجلد، ويمكن علاج التهاب المهبل بالعسل والزبادي من خلال الخطوات التالية:

  1. خلط نصف فنجان من الزبادي، ونصف فنجان من العسل.
  2. يتم المزج جيدًا.
  3. يوضع الخليط على مكان الالتهابات، ويُفضل وضعه على منطقة المهبل كاملة.
  4. يترك الخليط حتى 30 دقيقة.
  5. ثم يتم إزالته من خلال الشطف بالماء الدافئ.
  6. تُجفف المنطقة جيدًا.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب المستقيم بالعسل

تأثير العسل على التهابات المهبل بالإثبات العلمي

تم إجراء بعض الدراسات الخاصة بعلاج التهاب المهبل بالعسل وقد تم التوصل إلى بعض النتائج الهامة التي توضح مدى التأثير الفعال له، وهذه الدراسات هي:

  • تم إجراء دراسة من أجل المقارنة بين علاج التهاب المهبل بالعسل، وعلاج التهاب المهبل بمادة الكلوتريمازول، وهي المادة المخصصة في علاج الفطريات، حيث إن العلماء قاموا بالحصول على نتائج تلك الدراسة من خلال استخدام البعض للعسل واستخدام البعض ل كلوتريمازول.

وجد العلماء أن العسل ذا نتيجة فعالة تتشابه جدًا مع تأثير دواء كلوتريمازول، وعلاوة على ذلك فإن العسل غير باهظ الثمن مثل العديد من الأدوية المخصصة في علاج الفطريات، كما أن ليس له آثار جانبية، ويُقلل من الحاجة إلى التعقيم المستمر لهذه المنطقة.

  • تم إجراء دراسة أخرى مخصصة بكريم العسل واللبن الطبيعي، حيث إن العلماء قد وجدوا أن هذه الخلطة الطبيعية أثبتت فعالية متشابهة تمامًا مع دواء كلوتريمازول، ومن هنا أصبح أمر استخدام العسل في علاج التهابات المهبل أمرًا طبيعيًا يتجه إليه العديد من النساء.

لذلك تم توفير العديد من الخلطات التي تحتوي على العسل من أجل علاج التهاب المهبل بالعسل والمادة الطبيعية، والتي قد تجدها متوفرة في المنزل دون الحاجة إلى التكاليف الخاصة.

فوائد العسل للالتهابات المهبلية

أصبح الآن استخدام الوصفات الطبيعية أمر شائع بين العديد من النساء، وذلك لأن المواد الكيميائية تحتوي على العديد من الآثار الجانبية التي قد تظهر على الجسم نتيجة الاستخدام المستمر، وكان للعسل فوائد الخاصة في علاج التهابات المهبل، والتي تتمثل في:

  • حاز العسل على الاختيار الأمثل في علاج التهابات المهبل، وذلك نسبة إلى أنه يحتوي على إنزيم يعمل على إنتاج بيروكسيد الهيدروجين، والذي من شأنه قتل العديد من الفطريات التي تتسبب في ظهور الأمراض على سطح الجسم، مثل الحكة، الفيروسات، والالتهابات.
  • كما أن علاج التهابات المهبل بالعسل المصري الصافي، أو عسل النحل الملكي، يعمل على زيادة فرصة الحمل للأزواج، خاصة من يعاني من مشاكل الخصوبة، كما أن هناك أبحاث أثبتت أهمية استخدام العسل مع المضادات الحيوية من أجل علاج الغرغرينا التي تظهر حول المناطق التناسلية.
  • أُجريت دراسات عام 2012، 2014، 2015 أكدت على التأثير الفعال الذي ظهر من خلال استخدام ماسك العسل والزبادي في علاج التهاب المهبل بالعسل.
  • كما أُجريت دراسات أخرى أشارت إلى إمكانية وضع خل التفاح على العسل من أجل التخلص من التهابات المهبل.
  • تستطيع خلايا الجلد امتصاص العسل بشكل سريع، مما يساعد على سهولة الاستفادة من خصائص العسل في علاج الالتهاب، لذلك يمكن استخدامه كدهان بوضع طبقة رقيقة جدًا على الجلد وتركها حتى يمتصها الجلد، ذلك يمنع من حدوث الحكة الناتجة عن الالتهابات.

أضرار العسل على المهبل

العديد من النساء يتساءلن كيف للعسل أن يعالج جميع الالتهابات المهبلية، ولا يوجد له أي أثر جانبي، ولكن من الجدير بالذكر أنه كمادة طبيعية يقوم الإنسان بتناولها لم تُحدث أثر جانبي، ولكن قد يظهر ذلك الأمر في الحالات التالية:

  • الأشخاص المصابون بالحساسية من استخدام العسل، أو تناوله كطعام.
  • الاستخدام المفرط للعسل، حيث يجب استخدامه في المرة الأولى على الجلد بكمية صغيرة جدًا، ثم بعد ذلك يتم استخدامه بالكمية المضبوطة، كتجربة للجلد إذا كان هناك حساسية من استخدامه أم استخدامه آمن.
  • يجب إزالة بقايا العسل الناتج من الخلطات أو الدهان قبل الذهاب إلى النوم، والشطف الجيد والتجفيف.
  • العسل المخلوط، من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الالتهابات، يجب التأكد من استخدام العسل الصافي، عسل نحل ملكي أصيل.

اقرأ أيضًا: أعراض التهاب المجاري البولية

أسباب التهابات المهبل

الالتهاب المهبلي أمر مزعج، وينتج بسبب العديد من الأشياء التي قد تتعرض إليها هذه المنطقة، قد تكون مشاكل في البشرة، وقد تكون أسباب أخرى سوف نعرضها من خلال الحديث عن علاج التهاب المهبل بالعسل:

1- تغيير التوازن المضبوط والطبيعي للبكتيريا المهبلية

يكون الأمر هنا دون إرادة المصاب، ويحدث بسبب تغيرات هرمونية في جسم الإنسان، ويفضل الاهتمام بالالتهابات من أجل التقليل من ظهورها.

2- الإصابة بالعدوى المهبلية الفطرية

تحدث في حالة النمو المفرط للكائنات الفطرية في المهبل، وتكون في أغلب الأحيان المبيضة البيضاء، وقد تتسبب في حدوث عدوى أخرى لباقي مناطق الجسم.

3- انخفاض هرمون الاستروجين بعد انقطاع الطمث

ذلك لأن هرمون الاستروجين يؤثر على الفطريات التي تظهر في هذه المنطقة، كما أن إزالة المبايض جراحيًا قد يؤدي إلى ترقق بطانة المهبل، مما يتسبب في التهاب المهبل، أو التهيج، أو الجفاف.

4- داء المشعرات

يتم انتقاله إلى المهبل من خلال الجماع الجنسي، وذلك يتم من خلال الطفيل المهبلي أحادي الخلية الذي يسمى بالمشعرة المهبلية، وينتشر هذا الطفيل عندما يتم الجماع مع شخص مصاب بالعدوى.

5- عدم الاهتمام بمنطقة المهبل والتنظيف المستمر

حيث إن التنظيف المستمر لهذه المنطقة يُعد العنصر الهام والأساسي للحفاظ على المنطقة من الالتهابات المفتعلة، أي يكون الأمر هنا بإرادة المصابة.

6- عدم التهوية والتجفيف

هذه المنطقة تُعد من المناطق التي لا تتنفس، أي أن المنطقة المهبلية أكثر المناطق التي يجب الاهتمام بها من أجل تجنب حدوث ذلك الأمر.

7- الدش المهبلي

يُعد من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب المهبل دون الحذر، وذلك بسبب احتواء العطور، والغسول المستخدم، والمنظفات المعطرة على كيماويات تحفز من الإصابة بالتهاب المهبل.

أعراض التهاب المهبل

تظهر على الأنثى المصابة بالتهاب المهبل بعض الأعراض التي توضح إذا كان الأمر طبيعي أم غير ذلك، ويتم التعرف إلى الالتهاب المهبلي من خلال بعض الأعراض التي على أساسها يجب التوجه فورًا لعلاج التهاب المهبل بالعسل، وهي:

  • التغير في لون الإفرازات عن الطبيعي إلى اللون الأبيض الرمادي.
  • تغير كمية الإفرازات المهبلية، ورائحتها، وتتحول الرائحة إلى رائحة السمك كما يصفها البعض.
  • حدوث تهيج في هذه المنطقة والحكة بصفة مستمرة، وهذا يُعد العرض الرئيسي للتأكيد على الالتهابات.
  • الشعور بالألم أثناء الجماع.
  • الإحساس بألم شديد وغير محتمل عند التبول.
  • نزيف مهبلي خفيف ينتج عن شدة الالتهابات.

عوامل خطر الإصابة بالتهاب المهبل

هناك العديد من الأشياء التي قد تحدث تؤثر على صحة المهبل، والتي قد يكون منها بفعل المرأة، ومنها غير ذلك، وسوف نقوم بعرض عوامل الخطر بناءً على الحديث عن علاج التهاب المهبل بالعسل، وهي:

  • تغيرات هرمونية بسبب الحمل.
  • ممارسة الجنس بشكل مستمر وبكثرة.
  • إصابة بعدوى نتيجة الاتصال الجنسي.
  • استخدام بعض وسائل منع الحمل.
  • مرض السكر المزمن الذي لا تستطيع المرأة السيطرة عليه.
  • الاستمرار في الدش المهبلي.
  • ارتداء ملابس ضيقة، وأيضًا ارتداء الملابس على الجسم رطب دون تجفيفه.
  • استخدام اللولب الهرموني لمنع الحمل.
  • استخدام الفقاقيع أو مزيل روائح المهبل والمنظفات الشخصية الكيميائية.

اقرأ أيضًا: علاج بكتيريا البول بالأعشاب

نصائح للوقاية من الإصابة بالتهاب المهبل

يساعد القيام ببعض العادات البسيطة على التخلص من الالتهابات بشكل سريع، ولكن يلزم الدوام عليها من أجل الحصول على نتائج سريعة، وفعالة في علاج التهاب المهبل، ويجب القيام بها بجانب الاستمرار في علاج التهاب المهبل بالعسل من خلال الخلطات الموصوفة، ومن هذه النصائح:

  • تغيير الملابس باستمرار في نهار وليل كل يوم.
  • عدم ارتداء الملابس الرطبة.
  • استخدام ملابس قطنية.
  • استخدام الواقي الذكري عند الجماع.
  • ترطيب المنطقة باستمرار.
  • تجنب أحواض الاستحمام الساخنة.
  • المسح من الأمام إلى الخلف بعد المرحاض، وذلك لتجنب انتقال البكتيريا الناتجة عن البراز إلى المهبل.
  • الابتعاد عن استخدام المعطرات في هذه المنطقة.
  • البعد عن ارتداء ملابس ضيقة.
  • ارتداء جوارب طويلة وتتميز بأنها قطنية، ويفضل الابتعاد عن ارتداء الملابس الداخلية أثناء النوم.

يجب العلم أن عسل النحل من أفضل الطرق التي يمكن من خلالها علاج التهاب المهبل، ويجب التنويه أنه كلما كانت المنطقة رطبة، كلما ساعد ذلك على التهاب المهبل، لذا فإن العناية الجيدة والتجفيف لا بد منهما.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.