محتوى يحترم عقلك

الدوالي عند الرجال في الساقين.. أعراضها وأسباب ظهورها

الدوالي عند الرجال في الساقين تتكون في الأوردة السفلية في الجسم بسبب الضغط عليها نتيجة المشي والتوقف لفترات زمنية طويلة،كما أن الدوالي في بعض الأحيان قد لا تسبب أي ضرر لرجال وفي بعض الأحيان الأخرى يمكنها أن تسبب خطر عليهم بسبب عدم ضخ الدم بشكل طبيعي، وقد يتم علاج الدوالي بخطوات تتبع في المنزل أو من خلال زيارة الطبيب واتباع الإجراءات اللازمة، وسيعرض لكم موقع زيادة كيفية علاج الدوالي عند الرجال في الساقين.

الدوالي عند الرجال في الساقين وأعراضها

الدوالي عند الرجال في الساقين.. أعراضها وأسباب ظهورها

تعد الدوالي عبارة عن الأوردة السطحية المتواجدة تحت جلد الإنسان بسبب ضعف العضلات الموجودة فيها، وتكون هذه الأوردة منتفخة ولونها أزرق والدوالي بصفة عامة تكون غير مضرة للإنسان.

أحيانًا لا يشعر الإنسان بألم الدوالي في الساقين ولكن يعلم بها من خلال ظهور تجمعات دموية وانتفاخات زرقاء داكنة في الرجلين وأحيانًا يشعر بالأعراض المتمثلة في:

  • شعور الإنسان بآلام في رجله.
  • صعوبة السير على القدمين والشعور بالثقل.
  • الإحساس بالتعب أثناء الوقوف لفترات طويلة.
  • كما يمكن أن يشعر الإنسان بالحكة والمعاناة من الجفاف.
  • أن يكون الجلد الموجود فوق الوريد رقيق جدًا.
  • انتفاخات الأوردة وتغيرها للون الأزرق الداكن.
  • النزيف والتصلب الذي يؤدي إلى ضمور الجلد.
  • ظهور بعض البقع البيضاء وهو ما يسمى بالضمور الأبيض.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ضمور الخصية بعد عملية الدوالي وطرق علاجها

أسباب ظهور الدوالي عند الرجال في الساقين

تتعدد أسباب ظهور الدوالي في جسم الإنسان وتختلف، حيث إنه يمكن الإصابة بالدوالي بسبب:

  • السمنة: يمكن أن تؤدي زيادة السمنة إلى الضغط على الأوردة الموجودة في الجسم مما يؤدي إلى ظهور الدوالي.
  • العمر: إن التقدم في العمر عادًة ما يؤدي إلى حدوث تجمعات دموية بدلًا من تدفقها للقلب وذلك يؤدي إلى ظهور الدوالي.
  • الجنس: تعد نسبة ظهور الدوالي عند الرجال أقل من نسبة ظهورها عند النساء حيث إن نسبتها تزيد عند النساء أثناء فترات الحمل.
  • الوراثة: يمكن أن تظهر الدوالي عند الرجال في الساقين بسبب الأمور الوراثية، فإذا كان يعاني أحد من العائلة بالدوالي يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة نسبة إصابة الإنسان بها.
  • فرط ضغط الدم: تؤدي ظاهرة فرط ضغط الدم الناتجة من تراكم الدم في الأوردة الموجودة في الساقين إلى خلل أولي أو خلل ثانوي في الأوردة.
  • عدم ممارسة الرياضة: تؤدي قلة الحركة وعدم ممارسة الأنشطة الرياضية والمشي إلى فرط ضغط الدم في الأوردة مما يؤدي إلى ظهور الدوالي.
  • الجلطات: يمكن أن تسبب الاصابة بالجلطات في الدم انسداد الأوردة بشكل كلي مما يؤدي إلى ظهور دوالي في الساقين عند الإنسان.

أنواع الدوالي

تعد الدوالي أكثر انتشارًا في منطقة الساقين في جسم الإنسان وتنقسم أنواع الدوالي إلى:

  • الدوالي الجذعية: تتميز الدوالي الجذعية بظهورها بالقرب من سطح الجلد، ويكون هذا النوع من الدوالي مظهره سميك كما يكون طويل ومنتفخ.
  • الدوالي الشبكية: تتجمع الدوالي الشبكية في جسم الإنسان على شكل شبكة ويكون لونها أحمر.
  • الدوالي المتوسعة: الدوالي المتوسعة عبارة عن أوردة لونها أحمر وأزرق في شكل مجموعات صغيرة والتي تظهر في ساق الإنسان.

طرق علاج الدوالي

يمكن علاج الدوالي بعدة طرق مختلفة، حيث يمكن علاجها من خطوات نتبعها من المنزل أو بالتوجه إلى المراكز الطبية ومن الأمثلة على هذه الطرق:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف أعرف نجاح عملية الدوالي ؟

علاج الدوالي بالتصليب

يمكن أن تعالج الدوالي بالتصليب من خلال حقن محلول في الوريد بطريقة مباشرة، مما يؤدي إلى توجيه الدم إلى الأوردة الصحية من خلال امتصاص الوريد الذي تم إتلافه ومن ثم يتلاشى، ويتطلب علاج الدوالي بالتصليب عدة أسابيع ويمكن أن يتطلب شهور.

كما يمكن أن يوجد حالات تحتاج إلى أكثر من جلسة علاج بالتصليب، وتتم جلسات علاج الدوالي بالتصليب للتخفيف من أعراض الدوالي مثل حدوث التشنجات، ولتحسين شكل الدوالي الظاهرة على جسم الإنسان، ولا تظهر الأوردة التي تم معالجتها من خلال العلاج بالتصليب مرة أخرى.

كما يلجأ الأطباء إلى علاج الدوالي عند الرجال في الساقين بالتصليب في حال إذا كانت الدوالي مؤثرة على الأوردة الصغيرة في الحجم.

علاج الدوالي بالجراحة

يتم علاج الدوالي بالجراحة من خلال تخدير المصاب تخدير عام واستئصال الأوردة التي أثر عليها الدوال، كما أن عملية علاج الدوالي بالجراحة تتم أثناء تأثير الدوالي على الأوردة الكبيرة في الحجم.

بعد عملية علاج الدوالي بالجراحة يوجد حالات لا تحتاج إلى فترة نقاهة بالمستشفى ويوجد بعض الحالات الأخرى تحتاج إلى فترة نقاهة.

علاج الدوالي بالليزر

يمكن علاج الدوالي عند الرجال في الساقين من خلال توجيه أشعة الليزر على الأوردة الموجودة في الساق مما يؤدي إلى إتلاف الأوردة التي أثرت عليها الدوالي واغلاقها ومن ثم تختفي هذه الأوردة تمامًا بسبب فقدان مصدر الدم.

يتطلب علاج الأوردة بالليزر إلى أكثر من جلسة حتى يتم علاجها، فيمكن أن تحتاج إلى حوالي من 6 إلى 12 جلسة ليزر على حسب تشخيص الطبيب للحالة.

إذا كان المصاب بالدوالي يعاني من ضعف في الدورة الدموية التي تعمل على تغذية الأوردة ذات الحجم الصغير الموجودة في الساقين فيجب معالجة الوريد الأكبر أولًا، ويتم العلاج بالليزر حالة إذا كانت الأوردة المتأثرة بالدولي كبير في الحجم.

بعد عملية علاج الدوالي بالليزر يجب على المصاب ارتداء جوارب الضغط لمدة لا تقل عن أسبوع، كما أن مدة المعافاة من الدوالي بعد علاجها بالليزر تكون مدة قصيرة، ويجب على المصاب المتابعة مع الطبيب لتأكد أن الوريد تم اغلاقه من خلال الموجات الفوق صوتية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الحمل بعد عملية دوالي الخصية وأعراض الإصابة بالدوالي

علاج الدوالي بالحجامة

يتم علاج الدوالي الموجودة في الساقين من خلال سحب الحجامة للدم الموجود في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى منع تجلط الدم، كما أنها تخلص الدم من أي تراكمات دموية موجودة تحت الجلد.

يجب عدم علاج الدوالي بالحجامة إذا كانت الأوردة متضخمة بشكل كبير لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى حدوث نزيف بسبب الضغط على الأوردة المتورمة بشدة.

علاج الدوالي بخل التفاح

يمكن علاج الدوالي عند الرجال في الساقين من خلال ملعقة كبير من عصير الجزر وملعقة كم خل التفاح وملعقة من جل الصبار وخلطهم جيدًا ومن ثم نضعها بالقطن، ويتم تكرار هذه الخطوات ثلاثة مرات في اليوم لمدة لا تقل عن شهر.

علاج الدوالي بالليمون

يمكن علاج الدوالي باليمون من خلال زيت الليمون مع أي زيت آخر ثم نقوم بوضع الزيت على المنطقة التي تتواجد فيها الدوالي وتدليكها.

علاج الدوالي بزيت ذهب الشمس

حيث يساعد زيت ذهب الشمس في تقليل ومنع تكون جلطات دموية ويساعد في سهولة تدفق الدم، مما يؤدي إلى قرته في معالجة الدوالي.

مضاعفات الدوالي

يمكن أن تسبب الإصابة بالدوالي حدوث نزيف تحت الجلد ويمكن أن يكون النزيف داخلي أو خارجي، وخاصًة للمرضي الذي يتناولون أدوية السيولة.

كما يمكن أن تسبب الدوالي حدوث جلطات أو فشل وريدي مزمن والتصلب الدهني الذي يؤدي إلى احمرار الجلد وتجلط الدم.

تسبب الدوالي إصابة الجلد بالإكزيما والإصابة بتقرحات في الساق؛ بسبب زيادة ضغط الدم الذي نتج عن تسرب السوائل وأدى إلى تضخم في الجلد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج التسرب الوريدي للعضو الذكري وأعراض الإصابة به

طرق الوقاية من الإصابة بالدوالي

يجب عليك القيام ببعض التمارين الرياضية اليومية لتحسين الدورة الدموية وسهولة ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم مثل المشي أو السباحة، كما يمكن للجوارب الضاغطة أن تقي من الدوالي لأنها تعمل على تحسين الدورة الدموية.

يمكنك الجلوس في وضعية رفع الساقين حيث إن هذه الوضعية تساعد في التقليل من تجمع الدم في الأوردة الموجودة في الساقين مما يؤدي إلى منع الإصابة بالدوالي، كما يجب على الإنسان الابتعاد عن الجلوس لفترات كبيرة بنفس الوضع.

كما أن تناول بعض الأطعمة يمكنه أن يقلل من الإصابة بالدوالي مثل تناول الكركم حيث إنه يساعد على تحسين تدفق الدم في الأوردة وتناول الزنجبيل واللوز والعدس والأسماك والخضروات.

الابتعاد عن زيادة الوزن حيث إن السمنة تؤدي إلى الضغط على الأوردة الموجودة في الساقين مما يؤدي إلى الإصابة بدوالي الساقين.

العمل على تدليك القدمين بشكل يومي ومستمر، خاصةً قبل النوم يعمل على تعزيز الدورة الدموية والتقليل من التجمعات الدموية التي يمكن أن تحدث، وتؤدي إلى ظهور الدوالي في الساق.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج الدوالي بالاعشاب مجرب وما أسباب الدوالي وأعراضها

قدمنا لكم من خلال موقعنا نبذة عن الدوالي عند الرجال في الساقين وأعراضها وأنواعها، كما وضحنا لكم أسباب ظهورها وطرق علاجها من خلال زيارة المراكز الطبية أو من خلال وصفات طبيعية في المنزل، كما عرضنا لكم طرق الوقاية منها، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.