محتوى يحترم عقلك

آيات واحاديث عن الزكاة

آيات واحاديث عن الزكاة الزكاة هي ثالث ركن من أركان الإسلام الخمسة، قد وردت العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي توضح أهمية الزكاة ومقدارها وحكم ترك الزكاة وكافة الأحكام المتعلقة بالزكاة، سوف نتعرف اليوم على بعض الآيات والأحاديث التي وردت في الزكاة والأدلة الشرعية على وجوب الزكاة، لذا أدعوك للتعرف اليوم على المزيد عبر موقع زيادة .

يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات حول إنما الصدقات للفقراء والمساكين.. وما هي شروط دفع الزكاة؟ من خلال الضغط على هذا الرابط: إنما الصدقات للفقراء والمساكين.. وما هي شروط دفع الزكاة؟

ما هي الزكاة؟

الزكاة هي تطهير النفس من البخل والشح وذلك من خلال إخراج المال إلى الفقراء والشعور بهم ويكون ذلك وفق مقدار محدد يخرج كل عام ويسمى نصاب الزكاة، هذه الأموال تؤخذ عن المال بمقدار معين، ترك الزكاة يعد كبيرة من الكبائر التي يعاقب الله تعالى، قد سميت الزكاة بهذا الاسم لأنها تزيد من البركة في المال وتطهر الإنسان من الذنوب والمعاصي التي قام بارتكابها، الزكاة تعد نوع من الصدقة.

كما يقدم لكم موقع زيادة المزيد من المعلومات حول كم مرة ذكرت الزكاة في القرآن ومن هم الذي لا يجوز دفع الزكاة لهم من خلال الضغط على هذا الرابط: كم مرة ذكرت الزكاة في القرآن ومن هم الذي لا يجوز دفع الزكاة لهم

مصارف الزكاة

مصارف الزكاة ثمانية مصارف وقد ذكرت في القرآن الكريم وهي تخرج للفقراء والمساكين والعاملين عليها الذين يقومون بتوزيع الزكاة، كما تخرج الزكاة للمؤلفة قلوبهم الذين ادخلوا في الإسلام حديثًا أو من يألف قلبه لدخول الإسلام، في عتق الرقاب، وفي تسديد ديون الغارمين المدينين الذين لا يستطيعون قضاء الدين وفي سبيل الله تعالى وفي الجهاد في سبيل الله، هذه المصارف الثمانية التي ذكرت في القرآن الكريم.

قم بزيارة موقع زيادة للمزيد من المعلومات حول في اي سورة وردت مصارف الزكاة؟ وشروطها ونصابها في الإسلام من خلال الضغط على هذا الرابط: في اي سورة وردت مصارف الزكاة؟ وشروطها ونصابها في الإسلام

شروط وجوب الزكاة

حتى يتم قبول الزكاة يجب أن تستوفي بعض الشروط ومنها: أن يكون الإنسان مسلم، أن يكون حر وليس عبد مملوك وأن يكون المال الذي يتم إخراج الزكاة منه قابل للنماء وأن يكون هذا المال متبقي عن حاجة الأسرة بعد المسكن والملبس والنفقة الخاصة بالزوجة والأبناء، كما يجب أن يكون مر عليه الحول وهي بمقدار سنة كاملة على الأموال، على إنجاب بهية الإنعام وحصاد الأرض الزراعية، أما الفقير الذي لا يملك مال فليس عليه زكاة.

كما يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات حول كيفية حساب الزكاة وما هي شروط الزكاة؟ وحكمها ومن هم مستحقو الزكاة؟ من خلال الضغط على هذا الرابط: كيفية حساب الزكاة وما هي شروط الزكاة؟ وحكمها ومن هم مستحقو الزكاة؟

الصدقة والزكاة في القرآن

الزكاة فرض من فروض الإسلام، لكن الصدقة ليست فرض لكن من يخرجها له عظيم الأجر والثواب لأنها تطفئ غضب الله تعالى، وسوف نتعرف على بعض الآيات التي تشير إلى الصدقة والزكاة في القرآن ومنها:

  • قوله تعالى: {كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ، إِلاَّ أَصْحَابَ الْيَمِينِ، فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ، عَنْ الْمُجْرِمِينَ، مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ، قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ، وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ، وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ، وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ، حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ} [المدثر:38-46].
  • الله تعالى: {وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِه فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيهْ، وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيهْ، يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ ، مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيهْ، هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيهْ، خُذُوهُ فَغُلُّوهُ، ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ، ثمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعاً فَاسْلُكُوه، إِنَّهُ كَانَ لا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ، وَلا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} [الحاقة: 25 – 34] .
  • {كَلَّا بَل لَّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ، وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} [الفجر: 17-18]
  • {إِنَّ الإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً، إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعاً . وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعاً، إِلَّا الْمُصَلِّينَ، الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ، وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ، لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ} [المعارج: 19:20].
  • {وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُ‌وشَاتٍ وَغَيْرَ‌ مَعْرُ‌وشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْ‌عَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّ‌مَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ‌ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِن ثَمَرِ‌ه إِذَا أَثْمَرَ‌ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِ‌فُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِ‌فِينَ} [الأنعام: 141].

كما يمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات حول حجز موعد صندوق الزكاة وآيات من القرآن عن الزكاة من خلال الضغط على هذا الرابط: حجز موعد صندوق الزكاة وآيات من القرآن عن الزكاة

آيات واحاديث عن الزكاة

الزكاة هي ركن من أركان الإسلام كما أشرنا، لهذا لا يجب إغفال تأدية هذا الركن الأساسي لكل مسلم قادر، قد ذكرت العديد من آيات واحاديث عن الزكاة التي تؤكد على مشروعة الزكاة ومنها:

  • عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان) [رواه البخاري].
  • عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خمس من جاء بهن مع إيمان دخل الجنة: من حافظ على الصلوات الخمس، على وضوئهن وركوعهن وسجودهن ومواقيتهن، وصام رمضان، وحج البيت إن استطاع إليه سبيلاً، وأعطى الزكاة طيبة بها نفسه) الحديث. [رواه الطبراني في الكبير بإسناد جيد].
  • عن معاذ بن جبل رضي الله عنه  قال: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فأصبحت يوماً قريباً منه، ونحن نسير، فقلت: يا رسول الله! أخبرني بعمل يدخلني الجنة، ويباعدني من النار.
  • قال: (لقد سألت عن عظيم، وإنه ليسير على من يسَّره الله عليه، تعبد الله ولا تشرك به شيئاً، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت) الحديث. [رواه أحمد والترمذي وصححه، والنسائي وابن ماجه].
  • عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ثلاث أحلف عليهن: لا يجعل الله من له سهم في الإسلام كمن لا سهم له، وأسهم الإسلام ثلاثة: الصلاة، والصوم، والزكاة، ولا يتولى الله عبداً في الدنيا فيوليه غيره يوم القيامة). الحديث. [رواه أحمد بإسناد جيد].

اقرأ أيضاً للمزيد من المعلومات حول كم عدد مصارف الزكاة؟ وأنواعها وشروطها في الإسلام من خلال الضغط على هذا الرابط: كم عدد مصارف الزكاة؟ وأنواعها وشروطها في الإسلام

أحاديث عن منع الزكاة

ترك الزكاة أو منع الزكاة من الأمور التي تجعل المسلم يتعرض لعقاب كبير من الله تعالى، الدليل على ذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر العديد من الأحاديث التي تشير إلى عدم منع الزكاة ومن نماذج أحاديث عن منع الزكاة ما يلي:

  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما من أحد لا يؤدي زكاة ماله إلا مثل له يوم القيامة شجاعاً أقرع حتى يطوَّق به عنقه) ثم قرأ علينا النبي صلى الله عليه وسلم مصداقه من كتاب الله {وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْراً لَهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} [آل عمران:180] رواه ابن ماجه واللفظ له والنسائي بإسناد صحيح وابن خزيمة في صحيحه.
  • عن علي رضي الله عنه قال: (لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا، وموكله، وشاهده، وكاتبه، والواشمة، والمستوشمة، ومانع الصدقة، والمحلل والمحلل له). صحيح الترغيب والترهيب.
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مانع الزكاة يوم القيامة في النار). رواه الطبراني في الصغير.
  • عن بريدة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما منع قوم الزكاة إلا ابتلاهم الله بالسنين). رواه الطبراني في الأوسط ورواته ثقات والحاكم والبيهقي في حديث إلا أنهما قالا: (ولا منع قوم الزكاة إلا حبس الله عنهم القطر). وقال الحاكم صحيح على شرط مسلم.

كما يعرض لكم موقع زيادة المزيد من المعلومات حول كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد وما هو الفرق بين الزكاة والصدقة من خلال الضغط على هذا الرابط: كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد وما هو الفرق بين الزكاة والصدقة

أحاديث تتكلم عن الزكاة

وضح لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الكثير من الأمور المتعلقة بالدين والتي يجب أن يحتذي بها، من هذه الأحاديث بعض الأحاديث التي وردت عن الزكاة والتي من بين احاديث تتكلم عن الزكاة ما يلي:

  • عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ( تصدقوا ، فسيأتي عليكم زمان ، يمشي الرجل بصدقته ، فيقول الرجل: لو جئت بها بالأمس لقبلتها منك ، فأما اليوم فلا حاجة لي فيها ) رواه البخاري.
  • عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( ثلاث أحلف عليهن: لا يجعل الله من له سهم في الإسلام كمن لا سهم له، وأسهم الإسلام ثلاثة: الصلاة، والصوم، والزكاة، ولا يتولى الله عبداً في الدنيا فيوليه غيره يوم القيامة).
  • عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً عبده ورسوله ، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان) رواه البخاري.
  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما من أحد لا يؤدي زكاة ماله إلا مثل له يوم القيامة شجاعاً أقرع حتى يطوَّق به عنقه).
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مانع الزكاة يوم القيامة في النار). رواه الطبراني.
  • عن أبى أيوب أن رجلاً قال للنبى صلّى الله عليه وسلم: ( أخبرني بعمل يدخلني الجنة ، قال: تعبد الله ولا تشرك به شيئاً وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وتصل الرحم).
  • عن جابر رضي الله عنه قال: قال رجل: يا رسول الله أرأيت إن أدى الرجل زكاة ماله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من أدى زكاة ماله ذهب عنه شره ).

قم بزيارة موقع زيادة للمزيد من المعلومات حول متى فرضت الزكاة وما هي شروط وجوب الزكاة من خلال الضغط على هذا الرابط: متى فرضت الزكاة وما هي شروط وجوب الزكاة

الآن تم التعرف على العديد من آيات واحاديث عن الزكاة والتي توضح أهمية تأدية الزكاة لأنها فرض على المسلمين ويعاقب من يتركها متعمدًا ولا يبارك الله تعالى في رزقه وصحته، لهذا يجب على كل مسلم معرفة نصاب الزكاة المفروض عليه وأن يلتزم بإخراج هذا النصاب.

 

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.