آيات تسهيل الولادة الطبيعية

آيات تسهيل الولادة الطبيعية يمكن على المرأة الحامل ترديدها قبل الولادة، فمواجهة مشاكل في الولادة من الأمور التي تقلق أي امرأة بسبب الخوف من الشعور بالآلام شديد.

فالجدير بالذكر أن ألم الولادة علميًا يعادل ألم كسر عظام الجسم، لهذا تستعين بقراءة كلمات الله حتى يعينها على الولادة ويجعلها سهلة، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على آيات قرآنية تسهل الولادة على المرأة.

آيات تسهيل الولادة الطبيعية

الاستعانة بكلمات الله تعالى في تلك المواقف الصعبة التي تساعد الإنسان على تخطيها، حيث إن عملية الولادة سواء كانت قيصرية أو طبيعية تصيب السيدة بالقلق والتوتر بسبب الألم وخوفها أن يصيب أي مكروه جنينها ولا تقدر على رؤيته.

فكل تلك الأمور تجعلها في حفظ الله تعالى، والتوكل عليه يقلل من هذا الخوف فلن يحدث إلا ما كان الله مقدرًا له أن يحدث، بالإضافة إلى أن ترديد كلمات الله يجعل الملائكة تحيط بالسيدة لتحفظها، فيكون الله عز وجل قد منع أي مكروه كان مقدر أن يحدث.

لذا فمن خلال تلك السطور سنتعرف على بعض الآيات التي تعين على عملية الولادة:

  • (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ) سورة البقرة الآية رقم 285.
  • (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا) سورة البقرة الآية 286.
  • للَّهُ يَعلَمُ ما تَحمِلُ كُلُّ أُنثى وَما تَغيضُ الأَرحامُ وَما تَزدادُ وَكُلُّ شَيءٍ عِندَهُ بِمِقدارٍ) سورة الرعد الآية 8.

اقرأ أيضًا: دعاء تيسير الولادة

كلمات من القرآن الكريم لتسهيل الولادة

بجانب التوكل على الله تعالى وقت الولادة يجب على السيدة أن تتبع تعليمات الطبيب حتى يتم تفادي أكبر قدر من الأضرار مثل المشي قبل الولادة، ومحاولة خفض مستوى التوتر الذي وصل إلى ذروته.

ترديد كلمات تبث الطمأنينة في القلب وتجعله راضٍ بأي شيء سيحدث، بالإضافة إلى أنه يجب على الأم حفظ جنينها عند الله تعالى، بأن تستودعه الله، فلا تضيع عنده الودائع بصورة أو بأخرى.

حيث إن الآيات التي تم ذكرها تم تحديدها من قبل اجتهادات العلماء، ولكنها ليست من السنن الثابتة عند رسولنا الكريم، حيث يمكن استخدام أي آية من آيات القرآن الكريم لأن جميع تلك الآيات هي كلمات الإله الواحد.

لذا فمن خلال ما يلي من النقاط سنستكمل حديثنا عن آيات تسهيل الولادة الطبيعية:

  • (كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا) سورة النازعات الآية 46.
  • (إِذَا السَّمَاءُ انشَقَّتْ * وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ * وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ * وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ) سورة الانشقاق الآيات 1-4.
  • (وَاللَّهُ أَخرَجَكُم مِن بُطونِ أُمَّهاتِكُم لا تَعلَمونَ شَيئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمعَ وَالأَبصارَ وَالأَفئِدَةَ لَعَلَّكُم تَشكُرونَ) سورة النحل الآية 78.
  • (وَاللَّهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ وَمَا يُعَمَّرُ مِن مُّعَمَّرٍ وَلَا يُنقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّـهِ يَسِيرٌ) سورة فاطر الآية 11.

اقرأ أيضًا: آيات قرآنية مؤثرة

آية تساعد على الولادة السهلة

حلم الإنجاب يراود أي إنسان، حيث إنها سنة الحياة الدنيا لتعمير تلك الأرض، وعندما تعلم الأم بأنها حامل تتشوق كثيرًا لرؤية الطفل الذي تحمله داخلها وتظل طوال فترة الحمل تهتم بنفسها من أجل الطفل وتحاول اتباع تعليمات الطبيب المعالج بدقة فائقة.

بالإضافة إلى أن هناك الكثير من الناس تواجه صعوبة في الإنجاب وتعاني معاناة شديدة للغاية حتى يقر الله تعالى أعينهم بطفل واحد على الأقل، وعند ولادته تكون تلك المناسبة بمثابة ولادة جديدة لهم.

كما يظل كل الأقارب يدعون للأم أن تكون تلك الولادة سهلة خالية من أي عراقيل، أيضًا يدعون للطفل أن يكون من الذرية الصالحة التي تعمل على نفع المجتمع من الناحية الدينية والدنيوية، ومن خلال تلك السطور القليلة القادمة سنتعرف على بعض كلمات الله تعالى لتسهل ولادة المرأة:

  • (إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا* وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا) سورة الزلزلة آية 1-2.
  • (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖوَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) سورة البقرة الآية 255.
  • (لِّلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ وَإِن تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللَّهُ ۖ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) سورة البقرة الآية 284.

اقرأ أيضًا: آيات قرآنية للألفة بين الزوجين

بعض السور القرآنية التي تسهل الولادة

مازلنا مستمرين في الحديث عن آيات تسهيل الولادة الطبيعية، فإلى جانب الآيات التي تم ذكرها توجد بعض السور الصغيرة التي يمكن ترديدها سريعًا قبل الدخول إلى غرفة العمليات، ستهدئ الأم وتساعدها على التعامل عندما ترى مولودها بدون توتر أو اختلاط في المشاعر.

حيث إن الإنجاب من أعظم النعم التي يعطيها الله عز وجل للعبد ويجب أن يتم شكره عليها بكرةً وأصيلا، ومن خلال ما يلي سنتعرف على آخر الآيات التي سنذكرها في موضوع آيات تسهيل الولادة الطبيعية:

  • أول 12 آية من سورة يس، بداية من قوله تعالى: “يس (1) وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ (2) إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (3) عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (4) تَنزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (5)”
    حتى قوله تعالى “إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَىٰ وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ ۚ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُّبِينٍ (12)”.
  • قراءة سورة الانشقاق، بداية من قوله تعالىإِذَا السَّمَاءُ انشَقَّتْ (1) وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ (2) وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ (3) وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ (4) وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ (5)”
    إلى قوله تعالى: “وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ ۩ (21) بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ (22) وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ (23) فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (24)“.

آيات تسهيل الولادة الطبيعية تبارك تلك التجربة، فالولادة من أكبر التجارب التي يمكن لأي سيدة في الدنيا خوضها، وترتب عليها الفضل العظيم لمنزلة الأم والأجر الكبير على برّ أبنائها بها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.