طريقة تنظيف السجاد المتسخ جدا

طريقة تنظيف السجاد المتسخ جدا نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه من الأمور التي هي بعيدة عن الشك أن القدرة على تنظيف السجاد يحتاج منا إلى حسن اختيار أدوات التنظيف الفعالة مع القدرة على التنظيف، وتعد هذه من المعطيات البناءة التي تساعد في نجاح عمل داخل المنزل؛ لأن عدم اختيار الأدوات الفعالة يجعل تنظيفك كأن لم يكن.

طريقة تنظيف السجاد المتسخ جدا

  • في البداية لابد أن يتم تحديد ما يعد مناسبًا من المنظفات المختلفة والتي تتناسب مع خامات السجاد ولا تؤثر في الوبرة الخاصة به ولا بالألوان.
  • العمل على وضع السجاد إن كان هناك متسع من المكان مفرودًا بحيث يسهل كنسه كمرحلة مبدئية، والاستعانة بالمكنسة الكهربية للمساعدة في شفط ما على السجاد من أتربة أو أي عوالق بها قد تؤثر في عملية الغسل بعد ذلك.
  • يتم تغيير المكنسة كمرحلة أولى واستبدالها بأحد أجهزة التنظيف إن كان متاحًا لك بمنزلك، وإن لم يكن متاحًا فلا مشكلة يمكنك بالاستعانة بالأدوات العادية كفرشة السجاد المعروفة، ولكن انتقي من الأنواع منها ما يناسب نوع سجادتك.
  • تأتي مرحلة توزيع سائل التنظيف المناسب للسجاد على كل موضع على السجاد ورش المياه كمرحلة تالية ثم يتم مرحلة من دعك السجادة سواء بالفرشة الخاصة أو بجهاز التنظيف مع مراعاة الأطرف الخاصة بالسجادة.
  • بعد ذلك يتم العمل على شطف السجادة مرة بعد مرة حتى يتم إزالة الصابون بشكل كامل، وتعد تلك المرحلة من أميز ما بالمراحل وأهمها؛ لأن السجادة إن لم يتم شطفها بصورة جيدة لما كان للتنظيف أي فائدة.
  • هناك من يقتني في منزله مجففًا خاص بالسجاد فيمكنك استعماله في تلك الحين حتى يحسن لك استخدام السجادة في نفس اليوم حيث يعمل بشكل يجعلك تستخدمي السجادة فور غسلها بعدد من الساعات لا يقل عن أربعة تقريبًا.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: كيفية تنظيف السجاد في مكانه بمسحوق الغسل مع الكلور

ونرشح لك أيضًا: افضل مكنسه غسيل السجاد والستائر وأفضل النصائح عند شراء المكنسه

إليك بعض الطرق التي تساهم في إزالة البقع

الخل وإزالة البقع: يساهم الخل في إزالة بعض البقع كبقع الطماطم على بإحضار بخاخة ومعها سائل من النوع الجلي، ويفضل أن يكون من الأنواع التي لا تستخدم في التبييض وخاصة في السجاد الذي من النوع الغامق، وإضافة بعض من ماء الورد لإضافة رائحة منعشة ويتم خلط المكونات ووضعها بالبخاخ وبقطعة قماش قطنية يتم دعك البقعة حتى إزالتها.

الكربونات وتنظيف البقع: يمكنك أن تأتي ببعض من مسحوق بيكربونات الصوديوم ويتم خلطهما بالماء جيدًا، ويتم وضعها على السجاد بشكل مباشر بدلًا من سوائل التنظيف الكثيرة المكلفة فهذه الطريقة لها فعالية كبيرة في إزالة ما على السجاد من بقع تحتاجين التخلص منها بسرعة وسهولة.

مزيل الدهون وإزالة البقع: يمكن من خلال استخدام العبوات التي تستخدم في إزالة الدهون العالقة بالمطبخ في إزالة الدهون العالقة بالسجاد أيضًا؛ لأنها تعتبر أيضًا نفس الدهون فما عليك إلا برش قليل منها وانتظار عشر دقائق ثم يتم المسح بشكل مباشر عبر استخدام قطعة القماش القطنية، ويتم استبدالها بقطعة قماش نظيفة فيها ويعلوها سائل التنظيف الجل المناسب في إزالة أي دهون أخيرة والتنظيف بشكل نهائي.

  • ولابد من التجفيف للجزء الخاص بالبقعة في النهاية حتى لا يؤثر على الأجزاء الأخرى إن بقي مبتلًا وتم المشي عليه.
  • يمكن أيضًا استخدام الجاز كأحد المواد التي يمكن إزالة الدهون بها وقد أثبت أيضًا فعاليته لدى الكثيرين ولكن لا يفضل الكثيرين لرائحته فلا مانع من استخدام مزيل الدهون فهو بلا رائحة ولكن لا نثقل عليك سيدة المنزل فنعطيك البدائل وما هو متاح بالنسبة لك وغير مكلف فقومي بتنظيف السجاد به.
  • الملح والنشادر وإزالة البقع: لا شك أن كلا النوعين لما من الفاعلية التي تم تجربتها كثيرًا ولها من الفعالية التي لا قت إعجاب الكثيرين.
  • فما عليك إلا برش الملح أو النشادر على الناشف ويترك عليها مدة لا تقل عن ربع ساعة ثم تتم عملية الدعك المباشر لها مع مراعاة أن يضاف الصابون السائل مع الماء حتى يساهم في إزالة أي عوالق والتأكد من عدم وجود أي آثار للبقع ثم يتم تعريض السجادة للهواء المباشر حتى يتم جفافها؛ لأن تركها دون تجفيف يمكن أن يتسبب في رائحة غير مقبولة أو اتساخ آخر أو يتسبب في عفونة بها وهذا إن كان هناك رطوبة بالجو لا تسمح بجفافها وهي مكانها فيمكن استخدام ماكينة التجفيف إن كانت بحوزتك على أي حال.

كما أنك تستطيع التعرف على معلومات متنوعة عبر: ديكورات مطابخ صغيرة مفتوحة وافضل النماذج للمطابخ المفتوحة

كيفية تنظيف السجاد دون غسيل

  • من الصعب عليك ربة المنزل حمل السجاد وغسله طول الوقت فقد ابتكرنا لك طريقة لإراحتك بعض الوقت حتى يتم تقليص المعاناة بعضًا من الوقت وإليك الطريقة:
  • أحضري بخاخ به ماء ثم ضعي به قليلًا من سائل تنظيف الأطباق إن لزم الأمر أو الجل الخاص بالسجاد أنت بالخيار في ذلك وبعد مرور يومين على كل سجادك قومي برشها بالبخاخة رشة خفيفة واستخدمي فرشة ناعمة في عملية الدعك وتجدين السجادة بالنهاية أصبحت نظيفة دون الثقل من غسلها فغسلها أصبح سريعًا وهي بمكانها دون أي تعب على سيدة المنزل.
  • بعد ذلك من الأفضل أن يتم تهويتها ولو نصف ساعة على الأقل حتى تجف سريعًا ويتم استعمالها خلال مدة لا تزيد عن ساعة؛ لأنها لم تبتل فلم تحتاج وقتًا لجفافها.

نصائح للحفاظ على سجادك

  • عليك بانتقاء أنواع السجاد خفيفة الوزن سهلة الغسل والتي لا تتأثر ألوانها باختلاف المنظفات قدر الإمكان فليس الأفضل فيه أغلاه سعرًا وإنما الأسهل كنسًا وغسلًا.
  • عليك بالتعامل مع السجادة بالتنظيف المستمر من أي شيء ينسكب عليها فور حدوثه وعدم ترك أي بقعة أبدًا لأنه كلما مر على تواجد البقعة بالمكان كثيرًا من الوقت كلما صعب عليك أمر تنظيفها بالعكس ستتكلفين أثر في استخدام مزيلات البقع المختلفة والتي لا تؤدي إلى إجهادك أكثر حتى تعطيك المستوى المطلوب في النظافة.
  • عليك بتشغيل المكنسة يوميًّا كلما لزم الأمر أو لم يلزم لذلك لأن شفط كل شيء بشكل مستمر ودوري يحافظ على نظافة السجادة ويجعلها في أفضل صورها وكل من يرها ينبهر بها كما أنها ستريحك عند غسلها لأنها لن تحتاج منك لا وقتًا ولا مجهودًا ولا تكلفة.
  • الأفضل من البداية أيضًا التعرف على أفضل ما بالمتجر الخاص بأدوات التنظيف من المزيلات الخاصة بالبقع والتي لا تؤثر على السجادة بل تزيل البقع تاركة مظهر رائع للسجادة ووبرة طبيعية لا تتأثر بشيء.
  • ليس من الطبيعي أن تترك سيدة المنزل سجادها بالشهور على الأرض دون تعريضه لأشعة الشمس والتي تعد جيدة في قتل أي نوع من البكتيريا والتي تكون عالقة به حتى الروائح التي يمكن أن تتسبب بها المشروبات التي سكبها على السجادة أو الأطعمة تساهم حرارة الشمس مع التهوية الجيدة في إزالة أي رائحة كريهة تتسبب في السلبية داخل المنزل.
  • قبل شراء سجاد على باختيار الألوان بشكل متناسق فمثلًا غرف النون لا مانع فيها من اختيار الألوان الفاتحة لأنها لا تتسخ بشكل سريع كما بالغرف الأخرى أم بالنسبة لغرف الاستقبال والمطبخ على بانتقاء الألوان الغامقة حتى لا تظهر بها الاتساخات بشكل سريع وتبدو في أفضل صورة أكبر فترة ممكنة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم طريقة تنظيف السجاد المتسخ جدا وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.