إذاعة مدرسية قصيرة جدًا وجميلة

إذاعة مدرسية قصيرة جدًا وجميلة يمكن من خلال مواضيعها المختلفة توجيه المعلومات والنصائح للطلبة من خلال تلك المنصة المدرسية، فالإذاعة المدرسية هي أحد أهم  أركان الطابور الصباحي والتي يستفيد منها االطلاب بشكلٍ كبير، لذا سنعرض لكم من خلال موقع زيادة إذاعة مدرسية قصيرة جدًا وجميلة.

إذاعة مدرسية قصيرة جدًا وجميلة

هناك العديد من الموضوعات التي يمكن أن تتضمنها الإذاعة المدرسية والتي من خلالها يمكن إيصال العديد من المعلومات القيمة والمفيدة من خلالها، ومن الأركان الأساسية للإذاعة المدرسية القصيرة ما يلي:

  • المقدمة.
  • القرآن الكريم.
  • الحديث الشريف.
  • الحكمة.
  • هل تعلم.
  • الدعاء.
  • الخاتمة.

لذا في الفقرات التالية سنعرض إذاعة مدرسية قصيرة جدًا وجميلة تحمل العديد من القيم والموضوعات المختلفة.

اقرأ أيضًا: مقدمة إذاعة مدرسية عن العلم والنجاح

إذاعة مدرسية عن التسامح

من خلال السطور القلية التالية سنعرض لكم  أهم أركان إذاعة مدرسية قصيرة جدًا وجميلة عن التسامح.

أولًا: مقدمة إذاعة عن التسامح

التسامح هو أحد الأخلاق الرفيعة القيمة التي يجب على المسلم السوي أن يتصف بها، لذا يجب علينا أن نحاول دائمًا نشر فكرة التسامح بين أفراد المجتمع الواحد، فهو الخلق الذي إذا تمعنا فيه بدقة سندرك المعنى الحقيقي له وأنه سيساعد بشكل كبير على نمو العلاقات بين الأفراد وسمهوها.

ثانيًا: فقرة القرآن الكريم

بما أن التسامح من الأخلاق الحميدة التي حث عليها الإسلام، سيتلو علينا الطالب” يتم ذكر الاسم” بعد الآيات القرآنية عن حسن الخلق والتسامح

وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ” [سورة البقرة الآية 219]

ثالثًا: فقرة الحديث الشريف

بعد الاستماع للآيات القرآنية من زميلنا العزيز، سيشاركنا الزميل ” يتم ذكر الاسم” بأحد الأحاديث التي وردت في السنة النبوية والتي تحث على التسامح.

عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رَحِمَ اللَّهُ رَجُلًا سَمْحًا إذا باعَ، وإذا اشْتَرَى، وإذا اقْتَضَى) [ رواه جابر بن عبد الله بإسنادٍ صحيح]

رابعًا: فقرة حكمة عن التسامح

الآن أتى دور الحكمة عن التسامح والتي سيقدمها الطالب “يتم ذكر اسم الطالب” يتم ذكر الاسم”

  • قال على بن أبي طالبٍ –رضي الله عنه- أعقل الناس أعذرهم للناس.
  • التسامح هو زينة الفضائل.
  • قال جعفر الصادق: أن أندم على العفو خيرٌ من أن أندم على العقوبة.

خامسًا: فقرة هل تعلم عن الحكمة

الآن مع فقرة هل تعلم والطالب” يتم ذكر الاسم”

  • هل تعلم أن التسامح أحد الصفات التي يتصف بها المولى عز وجل، تلك الصفة التي تتجلى في مسامحته لعباده وغفرانه لذنوبهم.
  • هل تعلم أن من يمتنع عن التسامح قد يجد أن كل الخير يمتنع عنه.
  • هل تعلم أن الشخص الذي لا يسامح غيره ينفر الناس منه ويتجنبون معاملته.

سادسًا: الدعاء

هذه الفقرة من فقرات الإذاعة المدرسية الحرة التي يقوم فيها أحد الطلاب ذوي الموهبة الدعائية بسرد بعض الأدعية العامة، ويدعو الله أن يهدينا لخلق مثل خلق التسامح.

سابعًا: خاتمة إذاعة مدرسية عن التسامح

أعزائي الطلبة والطالبات، من خلال إذاعتنا القصيرة تمكنا من التعرف على القليل من فضل التحلي بصفة التسامح، وأنه من أرقى الأخلاق الدينية والمجتمعية التي قد يتصف بها الفرد.

لذا ننصحكم بمجاهدة النفس والتحلي بالتسامح، الأمر الذي سيجعل الجميع يرغبون في التعامل مع الشخص المتسامح وسيحبه من حوله كثيرًا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية

إذاعة مدرسية قصيرة عن صة الرحم

صلة الرحم من أهم الأخلاق التي حثنا الدين الإسلامي علها، لذا من خلال ما يلي ومن خلال عرضنا لإذاعة مدرسية قصيرة جدًا وجميلة سنعرض لكم إذاعة قصير عن صلة الرحم.

أولًا: مقدمة إذاعة مدرسية عن صلة الرحم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد السلام يأتي الحمد فالحمد لله أولًا وأخير، الحمد لله على أي حالٍ وكل حال، أما بعد، يسعد ويشرف أسرة الإذاعة المدرسية أن تقدم لكم اليوم الإذاعة التي تتضمن أهم الموضوعات التي يجب اتوعية بها وهي صلة الرحم، فصلة الرحم ه الرابط الذي يقوي العلاقات بيننا وبين من نحب، وهي أحد الأخلاق التي يجب على المسلم أن يتصف بها.

ثانيًا: فقرة القرآن الكريم

لذا سنبدأ معكم أول فقراتنا وهي الاستفتاح ببعض الآيات القرآنية من كتاب الله عالى وسيتلوها على مسامعنا الطالب “يتم ذكر الاسم”

فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ” [سورة محمد الآية 22 و 23]

ثالثًا: فقرة الحديث الشريف

بعد الاستماع إلى تلك الآيات العطرة من كتاب الله تعالى، سيلقي عليكم الطالب “يتم ذكر الاسم” حديثًا شريفًا من السنة النبية كدلالة على أهمية صلة الرحم.

عن عبد الله بن سلام رضي الله عنه قال: لما قدم رسول الله صلى الله عليه المدينة كان أول شيء سمعته تكلم به أن قال: (يا أيها الناس، أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلوا والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام) [رواه عبد الله بن سلام بإسنادٍ صحيح]

رابعًا: فقرة الحكمة عن صلة الرحم

الآن مع الحكمة التي سيلقيها عليكم الطالب ” يتم ذكر الاسم”

  • تعتبر صلة الرحم من أفضل صفات الكريم.
  • صلة الرحم عمار للنعم وتنمية للعدد وزيادة في الخير.
  • صلة الرحم هي حراسة لنعم الله.
  • صلة الرحم من الأخلاق التي تدفع النعم عن صاحبها.

خامسًا: فقرة هل تعلم عن صلة الرحم

في فقرة هل تعلم سيعرفنا اطالب” يتم ذكر الاسم” بعض المعلومات عن صلة الرحم.

  • هل تعلم أن صلة الرحم لها أثرًا جميلًا وتعطي لصاحبها السعادة والصفاء النفسي.
  • هل تعلم أن صلة الرحم من الصفات التي تقلل ذنوب العبد وتغفرها، وتكون سببًا في دخول الجنة.
  • هل تعلم أن صلة الرحم تعمل هلى هدم الجدران بينك وبين أقاربك وأصدقائك، كما أنها تحسن علاقتك بهم بشكلٍ كبير.
  • هل تعلم أن إعانة النفس فقط على صلة الرحم تعد من الأفعال التي يجازي بها الله تعالى المسلم.

سادسًا: الدعاء

في هذه الفقرة يقوم الطالب الذي يقدم الإذاعة نفسها بتقديم صديقه الذي سيردد الدعاء، ويكون الدعاء عامًا أو عشوائيًا ولا يشترط أن يكون ضمن عنوان لموضع، ومن الممكن أيضًا الدعاء بصلاح الحال و التقربة ممن نحبهم والقدرة على صلة رحمهم.

سابعًا: خاتمة إذاعة مدرسية عن صلة الرحم

إلى هنا والآن نكون قد عرضنا بعض القطوف من بستان فضل صلة الرحم، كان شرفًا لنا حسن استماعكم وشكرًا لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن ظاهرة التسول

إذاعة مدرسية قصيرة عن العلم

من أهم الإذاعات المدرسية التي تقام في المدارس هي تلك التي تتحدث عن فضل العلم، حيث إنها تعمل على تنشأة الطالب منذ صغره محبًا للعلم ومتحفزًا له، لذا سنعرض لكم إذاعة مدرسية قصيرة جدًا وجميلة عن فضل العلم.

أولًا: مقدمة إذاعة مدرسية عن العلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد، لا أحد منا يمكنه أن ينكر أهمية وفضل العلم في المساهمة بشكلٍ رئيسي في تغير نمط حياة كل فرد للأفضل، حيث إن العلم هو أم الوسائل التي ترتفع بها الأمم وتتقدم مكانتها، لذا من خلال منصة مدرستنا الإذاعية نتشرف بعرض قطوف من بستنا فضل العلم من خلال الفقرات القليلة التالية.

ثانيًا: فقرة القرآن الكريم

لنستفتح يومنا وصباحنًا أولًا ببعض الآيات القرآنية ذات الدلاة على فضل العلم، والتي سيتلوها على آذاننا زميلنا الطالب “يتم ذكر الاسم”

أْقرأ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى (7) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (8) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14) كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19)[سورة العلق]

ثالثًا: فقرة الحديث الشريف

بعد الاستماع إلى تلك التلاوة العطرة من زميلنا، سيعرض لنا “يتم ذكر اسم الطالب أحد الأحاديث الشريفة التي تحث على العلم.

قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم- (من سلك طريقا يلتمس فيه علم سهل الله له به طريقا إلى الجنة) [رواه أبو هريرة بإسناد حسنٍ]

رابعًا: فقرة الحكمة عن العلم

الآن مع حكمة اليوم عن فضل العلم والتي سيتلوها علينا الطالب “يتم ذكر الاسم.

  • من عرف كيف هي ظلمة الجهل، أدرك مدى النور الذي يتيحه العلم.
  • العلم هو ملح الحياة.

خامسًا: فقرة هل تعلم عن العلم

قبل الختام مع فقرة هل تعلم مع الطالب “يتم ذكر الاسم”

  • هل تعلم أن وزن دماغ الإنسان تعادل حوالي 1400 جرامًا.
  • هل علم أن مخ الرجل يزيد في وزنه عن وزن مخ المرأة.

سادسًا: الدعاء

تلك الفقرة من الفرات الرئيسية قبل ختام الإذاعة المدرسية، فيقوم الطالب الرئيسي الذي يقدم الإذاعة بتقديم زميله الذي سيبدأ في سرد العديد من الأدعية المتنوعة في كافة الأمور ولا يشترط أن يكون الدعاء مرتبطًا بموضوع الموضوع، لكنه يفضل.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني كاملة العناصر

سابعًا: خاتمة إذاعة مدرسية عن العلم

العلم هو أحد السبل التي تنيرالطريق للشخص أيًا كانت المرحلة العمرية التي يمر بها، حيث إن العلم يصنع لصاحبه العديد من الفرصة التي ستمكنه من التقدم والسمو في مجتمعه، نرجو أن تكونوا قد استفدتم من خلال تلك المعلومات البسيطة عن فضل العلم، ونتمنى لكم التقدم المستمر في حياتكم وحصاد الكثير من العلوم المفيدة التي سترفع من شأنكم.

الإذاعات المدرسية من الأمور التي يمكن أن تفيد الطالب ولو بمعلومة أو نصيحة واحدة كل يوم، لذا ننصح باختيار الموضوعات التي تستهدف سن الطلاب المستمعين، وبذلك نكون قد عرضنا إذاعة مدرسية قصيرة جدًا وجميلة بثلاثة عناوين مختلفة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.