نظام فيو كلاس

نظام فيو كلاس يعد واحد من أفضل المنصات التعليمية السعودية، حيث حققت هذه المنصة شهرة كبيرة على المستوى العربي في مدى زمني قصير؛ لأنها تساعد كافة المعلمين والطلاب للتعليم الإلكتروني، وتوفر هذه المنصة مجموعة من الخدمات الإلكترونية التعليمية المتنوعة والشاملة، لذا سنوضح لكم من خلال موقع زيادة بصورة أكثر شمولًا لنظام فيو كلاس.

نظام فيو كلاس

ظهرت منصة فيو كلاس التعليمية بعد ظهور جائحة كوفيد-19، فمنذ بداية ظهورها قد ساهمت في تسهيل التعليم الإلكتروني بشكل ملحوظ، كما أتاحت منصة فيو كلاس مواد وأدوات للتعلم عن بعد تساهم في اكتساب المتعلم العديد من المهارات لاستخدام التقنية الحديثة.

تقدم منصة فيو كلاس بيئة تعليمية للطلاب مناسبة وبطريقة حديثة في عصرنا هذا، بجانب توفير عمليات بحث وتحقيق متنوعة، وتعمل على تطوير أساليب شرح المواد الدراسية بشكل ونمط يجذب انتباه الطلاب ويمنع الملل أثناء الدراسة.

يعتمد نظام فيو كلاس على توظيف وتفعيل الأدوات التقنية في عملية التعلم عن بعد، وتطوير التواصل بين أطراف العملية التعليمية، فهي تعتمد على معايير عالمية في المواد الدراسية والمخرجات التعليمية، وتعمل على ربط تلك المعايير مع المنهج والاختبارات.

يساهم نظام فيو كلاس في عرض جدول الحصص والخطط الأسبوعية التي يتم العمل بها خلال الفترة الدراسية، بالإضافة إلى تسجيل أيام غياب وتأخير الطلاب، ويعطي فرصة التواصل مع المعلمين وإدارة المدرسة.

اقرأ أيضًا: نظام التعليم في المملكة العربية السعودية

الحلول التي يقدمها نظام فيو كلاس

يعمل نظام View Class على حل المشاكل التي تعد أزمة في النظام التعليمي بالمدارس في السعودية، وتكون تلك الحلول كالآتي:

1- إدارة حضور الطالب

يعمل نظام فيو كلاس بإرسال إشعارات ورسائل بشكل تلقائي، ويقوم بإعداد تقارير بالتفصيل لكافة حالات الطلاب بالمدارس، وهذه الحالات هي (متأخر – غائب – ملتزم).

2- إدارة سلوكيات الطالب

يساهم هذا النظام بمتابعة سلوك كافة الطلاب وتقييم سلوك وأداء كل الطلاب، وتنشيط وتشجيع السلوك الإيجابي بجانب اتخاذ بعض الإجراءات والمواقف تجاه السلوك السلبي، وإرسال إشعارات لأولياء الأمور.

3- إدارة الدرجات والشهادات

يوفر هذا النظام إدارة الاختبارات بشكل مناسب، بالإضافة إلى إصدار الشهادات ومعرفة الدرجات بصورة ديناميكية مخصصة تبعًا لنظام المدرسة.

4- نقاط التحفيز

يعمل على جمع النقاط التي تدل على تفاعل الأشخاص مع محتوى المنصة والأنشطة التعليمية خلال العام الدراسي، وبعد تجميعها يتم اتخاذ إجراء بتوزيع الجوائز والمكافآت ذات قيمة مميزة في نهاية العام الدراسي.

5- المكتبات ومصادر التعلم

تساعد منصة فيو كلاس في تضمن المواد التعليمية بشكل متنوع ومختلف من حيث المواد الصوتية والكتب والصور، والمواد المرئية والعروض التي يتم تأديتها، وتتيح مشاركة المحتوى مع كافة الأشخاص.

6- الفصول الافتراضية

تعمل المنصة على تجميع الطلاب والمعلمين عبر زووم أو مايكروسوفت تيمز من أجل ألقاء محاضرة والإجابة عن أسئلة الطلاب، ويتم شرح على غرار الحضور بشكل فعلي.

7- أدوات التواصل

يتح نظام فيو كلاس صندوق بريد خاص لكل مستخدم، بجانب قدرة المدير على إرسال رسائل لجميع المستخدمين من طلاب ومعلمين وإداريين، وأولياء الأمور أيضًا.

8- الإعلانات

يعطى نظام فيو كلاس الفاعليات الخاصة بالمدرسة والأحداث أيضًا، بجانب قدرة تحديد المستهدف عند مشاهدة الإعلانات من حيث الطلاب أو أولياء الأمور، أو المعلمين والإداريين.

9- إدارة المحتوى التعليمي

يضمن إعداد الدروس بشكل مناسب للجميع، ويحتوي على بنك أسئلة تم تصنيفه تبعًا للمعايير العالمية، وتقديم أدوات التقييم، بالإضافة إلى إعداد غرف النقاش التفاعلية.

10- إدارة العملية التعليمية

يعمل نظام View Class على حل مشكلة الجداول الدراسية، ويعمل على تحديد المعلم البديل عند غياب المعلم الآخر، بجانب القدرة على متابعة أداء المعلمين.

11- التقارير

يتيح نظام View Class تحليل للبيانات إحصائيًا وعرض النتائج على شكل رسوم بيانية وجداول مُفصلة؛ وذلك من أجل تسهيل وتبسيط إصدار القرارات ووضع خطط تقنية من أجل التحسين من الوضع.

صلاحيات المدير ونظام View Class الإلكتروني

يساهم مدير هذا النظام بعمل ضبط الإعدادات الأساسية للمدارس، وذلك بإضافة المراحل التعليمية والصفوف الدراسية الخاصة بالفصول الدراسية، وفي هذا النظام يتم إضافة الطلاب وأولياء أمورهم وكافة المعلمين في المدرسة وإداريين المدرسة أيضًا.

بعد ذلك يتم تحديد صلاحيات كل مستخدم على حدا، ويمتلك المدير كافة هذه الصلاحيات والخدمات الخاصة بالمنصة التعليمية ومن هذه الخدمات إضافة الحصص والجدول الخاص بالمدرسة، ووضع الكتب والخطط الأسبوعية التي سيتم اتباعها خلال الفصل الدراسي، بالإضافة إلى إنشاء عدة تقارير لجميع الدرجات وتخصص المواد الدراسية.

تسجيل الدخول إلى منصة فيو كلاس

نظام فيو كلاس

يقوم أولياء الأمور والطلاب والمعلمين، والإداريين بتسجيل الدخول على منصة فيو كلاس، ويتم ذلك باتباع عدة خطوات، وهذه الخطوات هي:

  1. يقومون بالدخول إلى موقع المنصة الإلكتروني الخاص بفيو كلاس من هنا.
  2. ثم الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول” التي تظهر في منتصف الصفحة.
  3. بعد ذلك يتم كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالمستخدم.

نظام فيو كلاس

  1. ثم الضغط على زر “تسجيل الدخول” أسفل الصفحة.
  2. إكمال كافة تسجيل البيانات من أجل التسجيل في منصة فيو كلاس.

اقرأ أيضًا: جامعة طيبة التعليم عن بعد بلاك بورد

أهداف منصة فيو كلا التعليمية السعودية

نظام فيو كلاس

القيام بهذه المنصة عائد لاستخدامها في عدة أهداف وغايات مفيدة للنظام التعليمي، حيث يُبذل مجهود كبير للقيام بهذه الأهداف من أجل الوصول إلى نظام تعليمي متطور وذو تقنية حديثة، ومن هذه الأهداف الآتي:

  • تعمل هذه المنصة على خلق رابط بين البوابة بصورة شاملة مع نظام نور التعليمي الذي يكون معتمد من قبل المملكة العربية السعودية.
  • تسعى إلى تحقيق كفاءة عالية للنظام التعليمي، ووجود فاعلية في النظام التعليمي.
  • يعمل على توفير ومنح الوظائف لكافة مدارس K-12 في السعودية.
  • تساهم في ربط كافة المدارس في السعودية بالوزارة التعليمية.

خدمات المعلم في منصة فيو كلاس

توفر منصة فيو كلاس الرقمية للمعلمين مجموعة صلاحيات إدارة الفصول الإلكترونية بصورة شاملة ومتكاملة، كما منحت هذه المنصة المعلمين القدرة على إنشاء محتوى رقمي تبعًا للمعايير التي وضعتها المدرسة، ومن خدمات المعلمين عبر المنصة الآتي:

  • تتيح للمعلمين التواصل مع الإدارة المدرسية بشكل بسيط من خلال البريد الإلكتروني.
  • إضافة محتوى تعليمي في المكتبة الرقمية.
  • تُمكن المعلمين من إدارة الحصص بطريقة إلكترونية وتسجيل الحضور والغياب لدى الطلاب، بجانب إضافة سلوك كافة الطلاب.
  • قيام المعلمين بالاختبارات عبر المنصة الإلكترونية وتصحيح الواجبات الخاصة بالطلاب.
  • بالإضافة إلى إنشاء فصول إلكترونية من خلال الاشتراك مع برنامج زووم.
  • تمنح للمعلمين وضع بنك أسئلة بأكثر من صيغة متنوعة ولكن تبعًا للمعايير المحددة.

خدمات الطالب في منصة فيو كلاس

تتيح منصة فيو كلاس للتعليم عن بعد عدة خدمات رقمية تُوفر لكافة الطلاب طرق مريحة للتعليم عن بعد، كحل الواجبات المنزلية والاستفادة من جميع مميزات المحتوى التعليمي في المنصة التي تعمل على تنشيط وتشجيع الطلاب على التقدم بصورة كاملة، ومن هذه الخدمات الآتي:

  • تمنح الطلاب فرصة البحث في المكتبات الإلكترونية مع فرصة قراءة الكتب الإلكترونية.
  • يتمتع الطلاب بمشاهدة المحتوى التعليمي وإمكانية التفاعل معه.
  • إمكانية الاطلاع ومعرفة الدرجات الخاصة بكل طالب على حدة.
  • تتيح فرصة الدخول على مايكروسوفت تيمز أو زووم.
  • فرصة أداء الاختبارات بشكل آمن.
  • بالإضافة إلى أداء الواجبات بطريقة سهلة ومُيسرة.

مميزات وخصائص منصة فيو كلاس التعليمية

توفر وتتيح منصة فيو كلاس التعليمية الإلكترونية عدة مزايا للمشاركين عبر المنصة، ومن هذه المميزات الآتي:

  • ربط منصة فيو كلاس مع نظام نور التعليمي في السعودية.
  • يتم توفير بيئة تعليمية مناسبة لجميع الطلاب كاستخدام برنامج زووم، فمن خلال استخدام هذا البرنامج يمكن إتاحة بيئة تشبه التعليم الفعلي.
  • إنشاء نظام تشجيعي للمعلمين والطلاب من خلال تقديم بعض الجوائز والمكافآت للمعلمين والطلاب المتميزين والملتزمين بالمعايير.
  • تعطي فرصة وضع نظام للاختبارات وتقديم تقييم لكافة المستخدمين، بالإضافة إلى إرسال إشعارات بالواجبات المنزلية للطلاب.
  • كما تدعم منصة View Class التعليمية اللغتين العربية والإنجليزية، وهذا يساهم في جعلها تناسب المدارس الأجنبية والأهلية في السعودية.
  • تساعد أولياء الأمور في الاطلاع على المستوى الأكاديمي لأبنائهم خلال العام الدراسي للطلاب.

اقرأ أيضًا: وزارة التعليم نظام نور

رابط منصة فيو كلاس

يتمكن كافة المعلمين والطلاب، وأولياء الأمور والإداريين بالدخول إلى منصة فيو كلاس التعليمية السعودية من خلال النقر هنا، ثم التوجه إلى تسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به.

أما إذا كان المستخدم قام بالتسجيل من قبل فبعد آخر تحديث للمنصة يمكنه الدخول على الرابط الخاص بها وينتقل إلى الصفحة الرئيسية على الفور؛ للاستفادة من المميزات وخصائص منصة View Class.

يعد نظام فيو كلاس من أشهر أنظمة التعلم عن بعد خلال الفترة الأخيرة نظرًا لانتشار فيروس كورونا، الذي منع الطلاب والمعلمين ممارسة التعليم من خلال المدارس بشكل طبيعي.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.