علاج فطريات الشعر بالخل

علاج فطريات الشعر بالخل يساعد في التخلص منها، فإن فطريات الشعر مرض سريع الانتشار وقد يسبب آلام شديدة لفروة الرأس وأضرار أخرى قد تنتج عنها مضاعفات تؤدي لنزيف دموي أو الصلع في مناطق بفروة الرأس، لذلك سنتعرف على طرق علاج فطريات الشعر بالخل وببعض المكونات الطبيعية الأخرى من خلال موقع زيادة.

علاج فطريات الشعر بالخل

عند دخول فطريات أو بكتيريا لفروة الرأس من خلال بصيلات الشعر أو من الجلد التالف فأنها تصاب بعدوى، وتسبب البكتيريا بعض أنواع العدوى كالتهاب الجريبات أو التهاب القوباء والبعض منها يسبب سعفة فروة الرأس.

تحدث فطريات الشعر نتيجة لاتحاد خلايا الجلد الميتة مع تراكم الدهون وبعض الملوثات الأخرى، فأن ذلك الاتحاد يخلق أرض خصبة تتكاثر عليها الفطريات، ويتم علاج فطريات الشعر بطرق ووصفات طبيعية مثل الخل وغيره.

هناك بعض أنواع الفطريات التي لا تسبب ضرر على فروة الرأس لكن توجد أنواع ضارة جدًا، وتسبب العديد من الأعراض التي تتلف فروة الرأس ويجب عدم الاهمال في علاج تلك الفطريات؛ للتخلص من الآلام التي تسببها.

اقرأ أيضًا: علاج فطريات الشعر بالثوم

طريقة علاج فطريات الشعر بخل التفاح

إن خل التفاح من طرق إن خل التفاح من طرق علاج فطريات الشعر بالخل التي تحافظ على صحة فروة الرأس وتنظفها بشكل عميق كما يقلل خل التفاح من تساقط الشعر ويقويه من الجذور، ويعالج قشرة الرأس ويقلل الحكة، وكذلك يقتل الفطريات والبكتيريا التي تغلق المسام في الشعر فتمنع نموه.

كما أن خل التفاح يحتوي على خصائص عديدة تعمل كمضاد لفطريات الشعر، وهو من أفضل طرق علاج الفطريات حيث يعمل على تنظيف وتطهير فروة الرأس من الفطريات وأي بكتيريا أخرى.

تجدر الإشارة إلى أنه يتم تحضير وصفة خل التفاح عن طريق وضع كوب من خل التفاح مع إضافة كوبين من المياه، ويتم غسل فروة الرأس بشكل جيد باستخدام ذلك المحلول، ويجب تكرار هذه العملية مرتين أسبوعيًا؛ للحصول على النتائج العلاجية المطلوبة.

القضاء على فطريات الشعر بخل التفاح مع النعناع

في هذه الوصفة يتم غلي 5 أوراق من النعناع مع كوب ماء الورد بعد الغليان نقوم بتصفيته، وإضافة كوب من خل التفاح ثم وضع ذلك الخليط في عبوة ويُترك لمدة يوم واحد قبل استخدامه، ويستخدم ذلك الخليط عن طريق وضعه على الشعر وتدليك الأطراف والجذور بشكل جيد.

كما يُترك الخليط على الشعر؛ حتى يجف قبل شطفه بالماء وتساعد تلك الوصفة على التخلص من فطر الشعر تمامًا، كما تكسبه رائحة مميزة ولمعان قوي، وتحافظ على أحماض فروة الرأس الطبيعية، ويتم تكرار الوصفة مرة في الأسبوع.

علاج فطريات الشعر بالخل الأبيض وزيت الزيتون

هذا الطريقة لعلاج فطر الشعر من الطرق الفعالة، ولتحضيرها يتم خلط 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة من الخل الأبيض، ثم يتم تطبيق هذا الخليط على الشعر من الجذور ويترك لمدة ساعتين قبل القيام بغسل الشعر بماء بارد، وتُكرر تلك الوصفة مرتين أسبوعيًا.

اقرأ أيضًا: علاج فطريات الشعر بالطب البديل واعراضه واسبابه

التخلص من فطر الشعر بخل التفاح مع زيت الخروع

يتم عمل هذه الوصفة عن طريق وضع ملعقة كبيرة من زيت الخروع، مع إضافة ملعقتان خل تفاح ومزج المكونات جيدًا ثم وضعهم في عبوة صغيرة، ويتم تدليك فروة الرأس بها وتترك لمدة 30 دقيقة، ثم يتم غسل الشعر بالماء والشامبو.

طريقة إزالة فطريات الشعر بخل التفاح وبيكربونات الصودا

في هذه الوصفة الطبيعية نقوم بإضافة ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا لعبوة صغيرة من خل التفاح، مع مراعاة القيام برجّها جيدًا حتى يتم مزج المكونات بشكل جيد، ويستخدم ذلك الخليط بدلًا من الشامبو فهي طريقة فعالة لتنظيف الشعر وتمنحه لمعانًا وقوة وتزيل قشرة الرأس نهائيًا.

علاج فطريات الشعر بالخل الأبيض مع زيت جوز الهند

لتحضير تلك الوصفة نقوم بمزج كوب من الخل مع تخفيفه بلتر ماء وإضافة ملعقة من زيت جوز الهند، ثم يتم غسل الشعر بهذا الخليط فهو يساعد على التخلص من الشوائب والأوساخ التي تتعلق بفروة الرأس، وبالتالي يعمل على التخلص من قشرة الرأس، كما يمنح الشعر بريق ولمعان.

علاج فطر الشعر بخل التفاح مع الماء

نضيف كوب من الماء على ربع كوب من الخل في زجاجة صغيرة، ثم نقوم برش فروة الرأس بذلك الخليط وتدليك الفروة به، ثم يُترك على الشعر لمدة 5 دقائق قبل غسله، وتساعد هذه الوصفة على تطهير فروة الرأس وتحافظ عليها من الجفاف والقشرة، كما تساعد على إزالة البكتيريا والفطريات التي توجد على فروة الرأس.

كيفية التخلص من فطريات الشعر بخل التفاح وزيت شجرة الشاي

إن جفاف البشرة يؤدي إلى تراكم الفطريات والبكتيريا على البشرة وظهور قشرة الرأس، لذا فلكي يتم تنظيف وترطيب فروة الرأس بشكل جيد يجب أن نخلط نصف كوب من خل التفاح، مع إضافة ملعقتين من زيت شجرة الشاي، ووضع ملعقتين من العسل.

يتم تدليك فروة الرأس بالخليط الناتج ويُترك على الشعر لمدة 30 دقيقة، وبعد ذلك يتم غسله بماء فاتر ويفضل أن تكرر هذه الوصفة مرتان في كل أسبوع للتخلص من القشرة، مع مراعاة ضرورة تنظيف الفروة من الملوثات التي تتراكم عليها.

اقرأ أيضًا: ما هو أفضل علاج لقشرة الشعر.

فوائد خل التفاح لعلاج فطريات الشعر

بعد التعرف على طرق علاج فطريات الشعر بالخل سنتعرف على فوائده في التخلص من الفطر والبكتيريا، حيث إن خل التفاح يعتبر أكثر الاختيارات أنتشارًا في علاجات فطر الشعر الطبيعية؛ لأنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة وللفطريات.

كما أن خل التفاح يساهم في الحد من نمو الفطريات على فروة الرأس والتي تسبب جفاف الجلد والإصابة بالحكة، كما أنه يقدم فوائد عديدة ومن أهم تلك الفوائد ما سنشير إليه في السطور المقبلة:

يُعيد توازن مستوى الأس الهيدروجيني الطبيعي

إن الرقم الهيدروجيني الطبيعي لفروة الرأس هو 5.5 وهي يميل إلى الحمضي قليلًا، والماء محايد فله درجة حموضة 7.0 والمواد التي لها قيمة أعلى من 7.0 تكون قلوية، لكن معظم أنواع الشامبو المضادة للقشرة تكون قيمتها أعلى من 5.5.

يمكن أن تسبب هذه الأنواع من الشامبو والصابون والمنتجات القلوية تهيج لجلد فروة الرأس؛ مما يؤدي لظهور قشرة الرأس والحكة واحمرار لون فروة الرأس، كما أن الدهون والعرق وتلوث الهواء من العوامل التي تؤثر على حموضة فروة الرأس.

بالإضافة إلى أن هذه العوامل منها منتجات الشعر، والتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، والمنتجات التي تعمل كمضادة للبكتيريا، فيحتوي خل التفاح على حمض أسيتيك وهو ما يساعد على خفض درجة الأس الهيدروجيني لفروة الرأس، وبالتالي يُقلل من معدل وجود ونمو الفطريات.

الحد من تكاثر الفطريات والبكتيريا

أثبتت بعض الأبحاث العلمية التي تم إجرائها من قِبل الباحثون أن الميكروبيوم البشري أي المادة الجينية للبكتيريا التي توجد في جسم الإنسان، يعتمد نموها على توفير أرض خصبة في الجسم تساعد على تكاثرها، كالعرق وتراكم الدهون وغيرها.

على الجانب الآخر ففي بعض الدراسات الأخرى تم إثبات أن خل التفاح غير المخفف من الطرق الفعالة لعلاج الفطريات بشكل كبير حيث إنها تمنع نمو البكتيريا، كما أن لديها خصائص مضادة للميكروبات والفطريات وكذلك يرجع ذلك إلى مدى قدرتها على إعادة توازن درجة الحموضة في فروة الرأس.

اقرأ أيضًا: أنواع قشرة الشعر بالصور وأفضل 3 طرق طبيعية لعلاجها

أعراض فطريات الشعر

تجدر الإشارة إلى أنه تختلف الأعراض التي تسببها العدوى على حسب نوعها، وفي بعض الأحيان تسبب آلام في فروة الرأس ومن الممكن أن تنتشر الفطريات في أكثر من مكان على الفروة، فأبرز أعراض فطر الشعر ما سنعرضه لكم في النقاط المقبلة:

  • ظهور قشور بيضاء على فروة الرأس.
  • الشعور بحكة في فروة الراس بشكل مستمر، وقد يُسبب هذا الشعور بألم.
  • في بعض الحالات يصاحب فطريات الشعر ارتفاع في درجة الحرارة.
  • ظهور طفح جلدي أحمر اللون أو أرجواني في فروة الرأس؛ نتيجة للحكة الشديدة وقد تتقشر وتسقط.
  • خروج صديد من دمامل صفراء أو بيضاء توجد في فروة الرأس، ويحدث ذلك في بعض الحالات النادرة.
  • حدوث تقصفات للشعر.
  • بعض الأماكن الخالية في فروة الرأس قد تصاب بالتهابات ويصبح ملمسها خشن.

طرق أخرى لعلاج فطريات الشعر

بعد التعرف على طرق علاج فطريات الشعر بالخل وقدرته العالية على التخلص من البكتيريا والفطر في فروة الرأس، سوف نعرض لكم بعض الوصفات الطبيعية الأخرى لعلاج فطر الشعر من خلال السطور التالية:

علاج فطريات الشعر بالزيوت الطبيعية

عند الإصابة بمرض فطريات الشعر يلزم علاجه بشكل سريع فأنه يكون كثير العدوى، خاصةً لدى الأطفال حيث إنهم أكثر عرضة لنقل العدوى بسبب تلامسهم مع بعضهم البعض بصورة كبيرة، ومن أهم طرق علاج الفطر بالزيوت الطبيعية:

زيت الشاي

إن زيت الشاي العطري يستخدم في علاج الفطريات مع إضافة الجوز الأسود والعنب عليه، ويتم خلط تلك المكونات مع بعضها بشكل جيد، ويتم استخدامها كدهان في المناطق التي يوجد بها فطريات، ثم غسل هذا الدهان بماء فاتر، كما يُفضل تكرار تلك العملية يوميًا؛ حتى التخلص من فطريات الشعر تمامًا.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم فروة الرأس عند تحريك الشعر وعلاجه

زيت الخروع

يتم دهان زيت الخروع بشكل مباشر على المناطق المصابة بفطريات في فروة الرأس بدون إضافة أي مكونات أخرى، فهو يمتلك عدة خصائص علاجية تعمل كمضاد للفطر، ولكن يجب المواظبة عليه لمدة كبيرة؛ لأن النتائج العلاجية لتلك الطريقة لا تظهر سريعًا، بل تستغرق مدة لعلاج الفطر تمامًا.

زيت جوز الهند

إن زيت جوز الهند من الزيوت التي لها فعالية كبيرة في علاج فطر الشعر، حيث يتم تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند مع ارتداء قفازات لعدم انتقال العدوى، ثم يُترك الزيت على الشعر لمدة ساعتين قبل غسله بماء فاتر، ويُفضل تكرار تلك العملية مرتين في الأسبوع.

علاج فطريات الشعر بالثوم

يمتلك الثوم قدرة عالية على مكافحة فطريات الشعر والقضاء عليها؛ لذلك فيتم استخدامه في علاج البكتيريا والفطريات التي توجد في الشعر، ويوجد 3 طرق لتحضير وصفة العلاج بالثوم، وهو ما سنشير غليه في السطور التالية:

الوصفة الأولى لعلاج فطر الشعر بالثوم مع خل التفاح

إن إضافة الثوم مع خل التفاح له خصائص عديدة تساعد في القضاء على فطريات الرأس، حيث إنه يُعيد الطبيعة الحمضية لفروة الرأس فيحد من نمو الفطريات، وتُحضر هذه الوصفة عن طريق هرس 3 فصوص من الثوم حتى يتم استخراج العصير منهم.

حيث يتم وضع ملعقتان من خل التفاح مع عصير الثوم مع مراعاة مزجهم بشكل جيد ثم القيام بتطبيق هذا الخليط على فروة الرأس ويترك لمدة 15 دقيقة، قبل غسل الشعر بالماء والشامبو، والجدير بالذكر أنه يُفضل تكرار تلك الوصفة 3 مرات أسبوعيًا للحصول على نتائج رائعة ومرضية.

الوصفة الثانية لعلاج فطريات الشعر بالثوم

من المتعارف عليه أنه يُعطي الثوم نتائج فعالة عند وضعه على الشعر، ويتم تحضير هذه الوصفة العلاجية عن طريق هرس كمية قليلة من الثوم، مع إضافة ملعقتان من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.

ثم نضع هذا الخليط على نار متوسطة مع تقليبه لمدة دقيقة، من ثم يتم القيام بتصفية الخليط ليتم استخراج الزيت دون الثوم، ويُستخدم كدهان لفروة الرأس ويتم تركه لمدة 60 دقيقة.

يتم غسل الشعر بالشامبو جيدًا للتخلص من آثار تلك الوصفة فإن الثوم يحرق فروة الرأس ويضرها عند بقائه لمدة طويلة عليها، ويتم تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع؛ لضمان الحصول على نتائج علاجية مرضية.

الوصفة الثالثة لعلاج فطر الشعر بالثوم

إن الثوم من أكثر الطرق الفعالة في علاج أي بكتيريا أو فطريات في الشعر، إلى جانب ذلك فإنه يُساعد على التخلص منها تمامًا، ويعمل القضاء على أي كائنات تسبب ضرر لفروة الرأس.

يتم تحضير هذه الوصفة عن طريق تقشير 5 فصوص من الثوم ووضعها على نار متوسطة حتى تغلي لمدة 10 دقائق، مع إضافة نصف كوب من عصير الليمون، و6 أوراق روزماري ثم يتم استخدام الوصفة على فروة الرأس يوميًا.

اقرأ أيضًا: استخدام الثوم للشعر يوميا وطريقة عمله

علاج فطر الشعر بالطب البديل

إن العلاج باستخدام الطب البديل له نتائج فعالة، ولكن قد تكون أقل سرعة من العلاجات الأخرى، وسوف نذكر بعض هذه العلاجات مع عرض طريقة علاج فطريات الشعر بالخل، وهناك الكثير من الطرق لعلاج فطر الشعر في الطب البديل من أهمها ما يلي:

زيت اللافندر

إن زيت اللافندر من مضادات الفطريات الطبيعية التي تساعد في علاج فطر الشعر، كما تخفف من الآلام التي تسببها الفطريات والبكتيريا، بالإضافة إلى أنها تمنع حدوث المضاعفات الشديدة.

عصير الجزر

يمتلك الجزر فوائد عديدة وذلك لاحتوائه على فيتامينات تساعد على محاربة الفطريات والبكتيريا والقضاء عليها، ويتم شرب كوب من عصير الجزر مع إضافة خيار أو بدون وشربه بشكل يومي.

الكركم

إن الكركم يحارب الميكروبات وفطريات الشعر، كما يساعد أيضًا في علاج الآثار التي تنتج عن الفطريات كالتهابات فروة الرأس، إلى جانب ذلك فإنه يعمل على التخفيف من حِدة هذه الآلام.

نصائح عامة للوقاية من فطريات الشعر

بعد أن عرضنا لكم في الفقرات السابقة أهم وأبرز طرق علاج فطريات الشعر بالخل، سوف نتعرف على الطرق التي تعمل على حماية الشعر من الإصابة بفطريات الشعر أو تراكم البكتيريا، وهذه الطرق تتمثل فيما سنشير إليه في النقاط القادمة:

  • ضرورة الحرص على غسل الشعر بشكل جيد وبصورة منتظمة فإن الشعر النظيف أقل عرضة لتكون الفطريات.
  • عدم مشاركة الأدوات الشخصية التي تخص الشعر كالأمشاط والمناشف والقبعات.
  • الحفاظ على نظافة أدوات الشعر وتبديل غطاء الوسادة، وغسل المنشفة بماء ساخن لقتل أي بكتيريا قد توجد عليها.
  • تناول أطعمة صحية تحتوي على نشويات وسكريات.
  • تعريض فروة الرأس للهواء، فإن ذلك يساعد على عدم تراكم فطريات عليها.
  • عدم ترك الشعر جاف أو رطب لمدة طويلة؛ لتجنب تكاثر أنواع الفطريات المختلفة على فروة الرأس.

اقرأ أيضًا: طريقة استخدام زيت الثوم للشعر وفوائده

مع التعرف على طرق علاج فطريات الشعر بالخل تعرفنا على وصفات لعلاج الفطر بخل التفاح مع إضافة مكونات طبيعية أخرى، وتعرفنا على فوائد خل التفاح في التخلص من الميكروبات ومنع تكاثرها في فروة الرأس، كما تعرفنا على الأعراض التي تصاحب فطريات الرأس وبعض الوصفات الطبيعية الأخرى لعلاجها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.