محتوى يحترم عقلك

فضل ختم القرآن الكريم في شهر رمضان

فضل ختم القرآن الكريم في شهر رمضان يمكنك التعرف عليها عبر موقع زيادة ، من أعظم وأكثر الأمور التي يؤديها المسلمين ويتسارعون في القيام بها خلال شهر رمضان هو ختم قراءة القرآن الكريم، والتي تعد من السنن النبوية المنتشرة بشكل كبير، وسوف نتعرف خلال هذا المقال الفضل العظيم الذي يلاقيه المسلم جراء قيامه بهذا العمل الشريف.

اقرأ من هنا عن: أسهل طريقة لختم القرآن الكريم في رمضان 2022

فضل ختم القرآن الكريم في شهر رمضان

فضل ختم القرآن الكريم في شهر رمضان 2
فضل ختم القرآن الكريم في شهر رمضان 2

يعد شهر رمضان من الشهور الكريمة الحافلة بالعبادة وسبل التقرب إلى الله سبحانه وتعالى فهو شهر تكثر فيه العبادات.

ويعد قراءة القرآن الكريم وختمه خلال شهر رمضان من الأمور التي يتسارع المسلمين للقيام بها لما لها من فضل كبير يعود على صاحبها، ويعد ختم القرآن في شهر رمضان من السنن التي لا يحاسب عليها الله إذا لم يقوم بها المسلم.

والجدير بالذكر أن الكثير من المسلمين يتساءلون حول فضل ختم القرآن الكريم في شهر رمضان وقد أوضح علماء الدين والأزهر الشريف ذلك خلال العديد من اللقاءات.

ومن ضمن فضل ختم القرآن الكريم في شهر رمضان العظيم الآتي:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول ألم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف).

  • ويشمل هذا الحديث كافة أيام العام ويتضاعف الأجر إلى 70 ضعف خلال شهر رمضان الكريم فلا يرغب المسلم من أن يحرم نفسه من هذا الأجر.
  • يعد ختم القرآن الكريم في شهر رمضان ضمن إحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم وهو أمر له أجر وثواب كبير.
  • صعود المسلم درجات الجنة وذلك حين:

قال صلى الله عليه وسلم (يقال لصاحب القرآن اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها).

  • من ضمن فضل ختم وقراءة القرآن خلال شهر رمضان وخلال باقي أيام السنة أن القرآن يكون شفيع للمسلم عند الله يوم القيامة وذلك كما:

قال الرسول صلى الله عليه وسلم (الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة يقول الصيام أي رب منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه ويقول القرآن منعته النوم بالليل فشفعني فيه، قال فيشفعان) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • قد منح الله سبحانه  وتعالى من يختم القرآن الكريم في شهر رمضان استجابة الدعاء، وهو أمر أكده عدد كبير من الصحابة.
  • الحصول على الطمأنينة وراحة البال.
  • سعة الرزق وحلول البركة على أي عمل يقوم به الفرد.

ولا تتردد في زيارة مقالنا عن: كم مرة ذكر سيدنا يوسف عليه السلام في القرآن الكريم

ما هو حكم القرآن الكريم في شهر رمضان؟

  • ختم وقراءة القرآن خلال شهر رمضان هي من الأمور الدينية التي يسارع المسلمين في القيام بها خلال شهر رمضان المعروف بشهر العبادات.
  • ويرجع ذلك إلى فضل ختم القرآن الكريم في شهر رمضان والذي أكد عليه العديد من رجال الدين والفقهاء نقلاً عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • وقد أوضح علماء الدين والمذاهب المختلفة الحكم المتعلق بختم القرآن الكريم خلال شهر رمضان، وهو ما يوضح رأي فقهاء الدين والذي يشمل على الآتي:

 1_ الحنابلة

الحنابلة هو مذهب الإمام أحمد بن حنبل والذي يرى أنه من الضروري على المصلي أن يقوم بختم كتاب الله كامل خلال صلاة التراويح، كما ويقوم بالدعاء بعد قراءة القرآن وقبل الركوع.

2_ الشافعية

يوضح الإمام الشافعي رأيه في ختم القرآن الكريم خلال شهر رمضان حيث يرى أنه من الأفضل ختم القرآن الكريم في قيام الليل أفضل من قراءة سورة الإخلاص 3 مرات في كل ركعة.

3_ الحنفية

يرى المذهب الحنيفة أن قراءة وختم القرآن الكريم خلال شهر رمضان المبارك تكون خلال أداء صلاة التراويح ويحدث ذلك خلال مرة واحدة.

4_ المالكية

أوضح الإمام مالك رأيه بأن ختم القرآن الكريم خلال قيام الليل ليس من السنن التي أكد عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، لذا فهو أمر جائز ولم يشير إلى أنها بدعه، ولكن لا يحاسب عليها المسلم في حال عدم القيام بها.  

كما أدعوك للتعرف على: ما هي سدرة المنتهى في القرآن الكريم وأين مكانها

طريقة سهلة لختم القرآن الكريم في رمضان

طريقة سهلة لختم القرآن الكريم في رمضان
طريقة سهلة لختم القرآن الكريم في رمضان

بعد أن تعرفنا على فضل ختم القرآن الكريم في شهر رمضان من الضروري الإشارة إلى طريقة سهلة تساعد على إتمام الختمة خلال شهر رمضان وذلك للحصول على الثواب.

طريقة ختم القرآن مرة واحدة خلال شهر رمضان أمر يسير على المسلم ويمكن القيام به كالآتي:

  • يحتوي المصحف الشريف على 30 جزء يتم تقسيمهم على أيام الشهر الـ 30، بحيث يتم قراءة جزء كل يوم.
  • يتكون الجزء الواحد في القرآن الكريم من 20 صفحة، لذا فيتم تقسيم الجزء إلى 5 أجزاء فتكون المحصلة 4 صفحات.
  • يقوم الفرد بقراءة 4 صفحات بعد أداء الصلاة، وتساعد هذه الطريقة في تقسيم الصفحات في تدبر المسلم للقرآن الكريم وتعلم العبر والرسائل التي يبعثها لنا المولى عز وجل من خلال كتابه العزيز.

يمكنك التعرف على المزيد عبر: فضل دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة في القرآن الكريم والسنة

ختاماً نكون قد تناولنا خلال هذا المقال فضل ختم القرآن الكريم في شهر رمضان وحكم ختم القرآن بالنسبة لكل مذهب، ومع حلول شهر رمضان الكريم يجب علينا اقتناص هذه الفرصة في ختم القرآن لما له من فضائل كثيرة جداً.  

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.