فضائل يوم عرفة وأهمية هذا اليوم العظيم للمسلمين

فضائل يوم عرفة وأهمية هذا اليوم العظيم للمسلمين ، يوم عرفة من أحب أيام الله ومن أعظم أيام المسلمين في التاريخ الإسلامي أجمع؛ وفي التاسع من شهر ذي الحجة يحتفل المسلمون في كل بقاع الأرض من كل عام بيوم عرفة أو صيام يوم عرفة ويقف حجاج بيت الله الحرام في هذا اليوم على جبل عرفات وصوم هذا اليوم له مكانة كبيرة عند الله ورسوله وصوم هذا اليوم على الرغم من أنه من السنن المؤكدة عن النبي عليه الصلاة والسلام إلا أنه لا يؤثم الفرد إن لم يصمه ولكن صيام هذا اليوم العظيم يكفر سنة ماضية وسنة تالية.

ولأهمية يوم عرفة لدى كل المسلمين في كل أرجاء العالم فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان فضائل يوم عرفة وأهمية هذا اليوم العظيم للمسلمين.

إذا كنت عزيزي القارئ تريد معرفة أدعية يوم عرفة لغير الحجاج تفضل بقراءة هذا المقال الذي قدمنا لك فيه بالتفصيل كل ما يخص ادعية يوم عرفة لغير الحاج وآراء العلماء فيها وآداب يوم عرفة

فضائل يوم عرفة وأهمية هذا اليوم العظيم للمسلمين

يعتبر ركن الحج من أهم أركان الإسلام الخمسة الأساسية والتي يجب على كل مسلم ومسلمة أدائه إن استطاع إليه سبيل وفي المقال التالي سوف نتعرف على فضائل يوم عرفة والروحانيات العظيمة الموجودة في هذا اليوم وما ورد عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام في فضل هذا اليوم.

يوم عرفة

فضائل يوم عرفة، في التاسع من ذي الحجة من كل عام يقف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات كأحد أركان الحج الأساسية والتي لا يصلح الحج من دون الوقوف بعرفه كما جاء في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقع جبل عرفات في شرق مكة المكرمة على الطريق الرابط ما بين الطائف ومنى وهو يعتبر المشعر الوحيد من مشاعر الحج التي يعتبر في خارج حدود الحرم المكي.

ومع بداية شروق الشمس في هذا اليوم في اليوم التاسع من ذي الحجة يخرج الحجاج من منى إلى الذهاب والطواف والوقوف بعرفة وكافة أشكال الوقوف بعرفة تصلح سواء أكان الحاج مضجع لأنه مريض أو واقف وغيره وفي كل الأحوال يتقبلها الله لأن الدين الإسلامي يسر وليس عسر.

ما هي شروط صيام يوم عرفة؟ وما سبب التسمية بهذا الاسم؟ هذا ما سوف نعرفه من خلال مقالنا هذا تفضلوا بالقراءة شروط صيام يوم عرفة وسبب تسمية يوم عرفة بهذا الأسم

وهناك العديد من الأحاديث النبوية التي جاءت في فضل يوم عرفة ومنها ما ورد عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام ما ورد من أبي هريرة عن النبي قال ( إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء فيقول لهم انظروا إلى عبادي جاءوني شعثاً غبراً) وما جاء من السيدة عائشة عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو يتجلى، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟ اشهدوا ملائكتي أني قد غفرت لهم) وهو يوم للعتق من النار وغفران الذنوب والآثام وتلبية للدعاء وما من دعاء يطلب العبد المؤمن وهو صائم إلا وأجابه الله عليه.

ويعتبر يوم عرفة محدد من غروب شمس إلى طلوع الفجر في اليوم التالي الذي هو أول أيام عيد الأضحى المبارك وفيه الحاج يصلي صلاة الظهر والعصر مع بعضهما قصراً جمع تقديم بأذان واحد وإقامتين ومن المستحب للحاج كثرة الدعاء والتلبية إلى الله وذلك عملاً بقول النبي عليه الصلاة والسلام (خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير).

ما هي أفضل أعمال يوم عرفة؟ هذا ما سوف نقدمه لك من خلال هذا المقال تفضل بالمتابعة اعمال يوم عرفة لغير الحاج وأفضل الأدعية

ويظل الحجاج على جبل عرفات إلى أن يؤذن إلى أذان المغرب وتغرب الشمس وبعدها الحجاج يذهبون من عرفة إلى المزدلفة حتى يبيتوا فيها وفي هذه الليلة يصلي الحاج صلاة المغرب والعشاء صلاة جمع تأخير ومعناها أن الحاج يقوم بتأخير صلاة المغرب حتى يحين صلاة العشاء ويصليهما معا ويكثر الحاج من الصلاة والنوافل والدعاء وبعدها في اليوم التالي يجمع الحاج الحصى ويقضي الليلة في المزدلفة وبعد أن يقضي الليلة يصلي الفجر في المزدلفة ويتوجه إلى منى لرمي الجمرات في العقبة الكبرى.

أهمية هذا اليوم العظيم للمسلمين

فضائل يوم عرفة، يوم عرفة عند المسلمين من أعظم أيام الله عز وجل فهو يوم من الأيام التي تقع في الأشهر الحرم في شهر ذي الحجة وهو من الأشهر المحرم القتال فيها والحروب من قبل دخول الإسلام عن أهل الجزيرة العربية والحجاز؛ وبعد الإسلام أصبح من الأيام العزيزة عند الله والأمة الإسلامية ويقول المولى سبحانه وتعالى في كتابه الكريم في سورة الحج (إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم).

ويقول ابن عباس عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام في تفسيره للشهور الحرم ويوم عرفه على أن الأيام المعلومات هي العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وأن يوم عرفة هو أحد الأيام الأولى من شهر ذي الحجة ويقول النبي محمد عليه الصلاة والسلام في فضل يوم عرفة (ما من أيام العمل الصالح أحب إلى الله من هذه الأيام يعني أيام العشر قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء) وهو اليوم الذي أعتبر فيه إتمام الإسلام لقواعده وأستقر في قلوب المسلمين جميعاً.

ويحرص جميع المسلمين على صيام يوم عرفة سنة عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام وأن صيام عرفه في هذا اليوم العظيم له مكانة ومنزلة كبيرة عند الله الواحد الأحد وله الثواب والجزاء الأوفى والكثير من الصحابة والتابعين استدلوا على ذلك بما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام (صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده) إلا أنه على العكس من ذلك لا يجوز للحاج الواقف على جبل عرفة أن يصوم فلقد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام (نهى رسول الله عن صوم يوم عرفه بعرفة).

ويتسحب على المسلم الحاج في يوم عرفة سواء الواقف على عرفة أو الموجودون في كافة البلاد ولم يحالفهم الحظ لأن يحجوا إلى بيت الله أنه طوال اليوم يدعوا بالتكبير بقول (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة والملك لك لا شريك لك لبيك).

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهى؟ هذا ما سوف نعرفه بالتفصيل من خلال مقالنا هذا تفضلوا بالمتابعة متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي وفضل يوم عرفة

فضائل يوم عرفة

  • يوم عرفة هو أحد الأيام الموجودة في الشهر الحرام التي حرم الله فيها القتال والصيد وكما جاء في كتاب الله عز وجل في سورة التوبة (إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم) ومن الأشهر الحرم شهر محرم وذو القعدة وذي الحجة ورجب ويوم عرفة.
  • يوم عرفة هو أحد الأيام المعلومات التي وردت في كتاب الله في سورة الحج (ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات) وهم العشر الأوائل من ذي الحجة.
  • يوم عرفة من أعظم الأيام التي لها فضل ومكانة كبيرة عند الله وأن العمل الصالح يرفع إلى الله ويكون الثواب فيه مضاعف والدعاء إلى الله مستجاب من غروب الشمس إلى أول يوم في اليوم العاشر أول أيام عيد الأضحى المبارك.
  • كما جاء في قول النبي عليه الصلاة والسلام عن الحج والوقوف بيوم عرفة (ما من أيام العمل الصالح أحب إلى الله من هذه الأيام يعني أيام العشر قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء).

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن فضائل يوم عرفة وأهمية هذا اليوم العظيم للمسلمين.

نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.