محتوى يحترم عقلك

اختبار قوة النظر وصحة الابصار

اختبار قوة النظر وصحة الابصار سوف نتحدث اليوم عن اختبار قوة النظر وصحة الابصار حيث أن البصر من نعم الله على الإنسان والحفاظ عليه من أهم الأشياء التي يجب على كل شخص اتباعها، ومن خلال مقالنا عبر موقع زيادة سوف نتعرف بشكل مُفصل عن مشاكل الرؤية وعن اختبارات قوة البصر وطرق تقوية البصر.

اختبار قوة النظر وصحة الابصار

1_ فحص قوة البصر

يهدف من أجل عمل اختبار مدى النظر ووضوح وأيضًا الرؤية، كما أنه يتم فحص العين بطريقة منفصلة عن أي شيء أخر، عن طريق لوحة تُسمى سنيلين وتوضع بمسافة 20 من الشخص المرغوب فحصه، كما أن اللوحة بها عدد من الأحرف وأيضًا الأرقام ولكن بأحجام مختلفة بطريقتها الصحيحة وأيضًا معكوسة، ويعمل المريض على قراءتها بعدسات طبية ويتم قراءتها أيضًا بدونها.

2_ فحص العضلات التي تكون خارج العين

إن العين البشرية تتمكن عن طريق عضلاتها الرؤية بـ 6 اتجاهات، وهى ناحية اليمين وأيضًا اليسار، إضافة إلى الناحية العلوية وأيضًا السفلية تجاه اليمين وأيضًا الجهة العلوية مع السفلية تجاه اليسار، والفحص يكون بمسافحة بين 10 لـ 14 بوصة للمريض، من خلال استعمال إصبع اليد وتتحرك أمام المريض بكافة النواحي.

3_ فحص الرؤية من الطرف

  • يتمكن الطبيب من القيام بالفحص عن طريق الطلب بالمريض من خلال غلق أحد عينيه، كما أن الطبيب يغلق العين التي تكون مقابلة له، مثال يتمكن المريض من أن يغلق العين ايمين ويقوم الطبيب بإغلاق العين اليسرى.
  • تلك الحالة يتمكن المريض عرض الأصابع من أجل عدها، كما أن المسافة التي تكون بينهما وهما الطبيب وأيضًا المريض لابد وأن تكون حوالي 3 أقدام، والحرص على عمل فحص لكافة الأجزاء الخارجية التي تكون مكونة للعين منها أنسجة الجفون.

4_ فحص خاص ببؤبؤ العين

يتم الفحص من خلال الاعتماد على البؤبؤ مع شكله وأيضًا حجمه مع رد فعله ناحية الضوء.

5_ اختبار وتمييز الألوان

يكون عن طريق سؤال المريض من خلال الأشكال وألوانها وأيضًا الأرقام التي تكون موجودة بلوحة مُخصصة للغرض.

6_ فحص الرؤية المركزية الخاصة بالعين

تتم عن طريق شبكة آمسلر وتحتوي على الخطوط الأفقية وأيضًا الطولية والعمل على فحصها في كل عين بشكل منفصل.

7_ فحص الحول الخاص بالعينين

يتم عن طريق تغطية واحدة من العينين مع مراقبة حركة العين والحرص على فحص كافة الأجزاء الداخلية بالعين منها القرنية وأيضًا الحجرات من خلال استعمال الميكروسكوب القطعي.

أنواع اختبارات قوة البصر

1_ مقياس بارجا

  • يتضمن تلك المقياس عدد من المثيرات الخاصة بالبصر، منها الأشكال الهندسية التي تكون مختلفة من حيث الشكل وأيضًا الحجم كما أنه يقيس كفاءة البصر لدى الإنسان من أجل تشخيص ضعف البصر، ويتم تمكينه لاستغلال بصره بصورة جيدة، ويتميز بالأشكال وأيضًا الرموز ويتم إعادة رسمها.
  • الحرص على أن تتم معرفة الصور والأشخاص وأيضًا صور الحوادث والحرص على معرفة العلاقة الخاصة بين الرموز والحرص على ضبط العينين مع الانسجام بالإشارة البصرية، من خلال تحريك الشخص لعينيه بجانب الضوء، ويتم ذكر الشكل وأيضًا الخلفية والحرض على التمييز بينهما.

2_ لوحة سنلين

هو الاختبار الذي يحدث على نطاق واسع وهو مُفضل من قِبل العديد من الأطباء، كما أن تلك اللوحة من خلال قائمة صفوف الحرف الهجائي باللغة الإنجليزية E وتكون مُندرجة بالحجم من خلال الأعلى للأسفل، كما أن الحروف التي تكون موجودة بالقائمة تُصبح كبيرة، وتتجه الصغار عندما يتم اتجاهها للأسفل.

3_ تصميم اللوحة بشكل حسابي

من أجل أن يُشاهد الشخص الطبيعي فتحات الأحرف من خلال 6 أمتار عن طريق اللوحة، وتلك الحروف تم رسمها فإن حجمها يكون بزاوية حوالي 5 دقائق بالبؤبؤ، كما أن فتحة الحرف تكون زاوية يكون مقدارها حوالي دقيقة بالبؤبؤ، كما أن حجم الحرف يكون مُساوي لـ 5 أمثال بالخط.

4_ التعبير عن البصر وقوته

  • يقوم الأطباء باستخدام أسلوب الكسر لأنه يميل للبسط من خلال المسافة بالمتر، وأيضًا القدم من خلال اللوحة وأيضًا المفحوص، وإن أراد الشخص أن يقوم بقراءة السطر خاصة الأخير من خلال أحجام الحرف، فإن بصره حوالي 6/6.
  • عند قراءة السطر الذي يكون قبل الأخير ويكون غير متمكن من قراءته فإن بصره يكون 9/6 وتكون نتيجة تلك القياسات 6/6، 6/12، 6/36، 6/24.

طرق لتقوية البصر

  • كحل الاثمد: أحد أنواع الكحل الأصيل المُستخرج من خلال حجر الأثمد ويوجد بالمغرب، كما أنه يجلو البصر وأيضًا ينظفها ويعمل على تقوية الأعصاب قال رسول الله عليه الصلاة والسلام ” إنَّ من خيرِ أكحالكُم الإثْمِدْ إنَّه يجلوْ البصرَ ويُنبِتُ الشعرَ”.
  • تمارين التخيل: تقنع تلك التمارين النفس بأن العين تُشاهد بشكل جيد، ويتم من خلال مكان هادئ وأيضًا الجلوس لفترة 5 دقائق مع إغماض العيون ويتم تخيل مشهد الرؤية ثم التنفس بشكل عميق مع فتح العين ويتم تكرارها لعدة مرات.
  • تمارين البصر: النظر لشيء يكون بعيد وهو القمر ولابد من التأمل لـ 5 دقائق ويتم تحريك النظر لجميع أجزائه ومن ثَم التركيز بنقطة معينة ويتم التقصي بها حيث أنه يعمل على زيادة حدة الرؤية.
  • الابتعاد عن إرهاق العيون: إن النظر بشكل مستمر للحاسوب أو إلى الجوال يتسبب في إرهاق العيون كما أنه يقلل حدة البصر فلابد من تجنب أي ضوء قوي.
  • ممارسة الرياضة: ممارسة الرياضة تُساعد على تحسين الدورة الدموية وهو يتمكن من تحسين صحة العين.
  • تناول الأطعمة المقوية للنظر: أن الطعام المحتوي على فيتامين د وأيضًا على الزنك بالإضافة إلى أوميجا 3 ومن تلك الأطعمة التوت والثوم والجزر والتونة وصفار البيض وأيضًا الخضار الورقية، بالإضافة للشوكولاتة الداكنة، والمكسرات وسمك السلمون.

مشاكل الرؤية

1_ قصر النظر

يتمثل من خلال عدم قدرة الإنسان على الإبصار ويتم رؤية الأشياء البعيدة مشوشة ولك يتم معرفة تفاصيلها، وتكون المشكلة نابعة من وجود انحناء عن طريق القرنية، وهو ما يجعل المسافة طويلة وهو ما يجعل الأشعة متمركزة أمام الشبكية.

2_ طول النظر

العكس تمامًا لطول النظر وهو يكون من عدم قدرة الإنسان على رؤية أي شيء قريب كما أن الإنسان المُصاب يميل لإبعاد الأجسام من أجل التمكن من الرؤية، وحينها يكون الانحناء الحادث من خلال القرنية بسيط، وهو ما يتسبب في تجمع الضوء.

3_ طول النظر لدى أصحاب السن المتقدم

تحدث للعديد من الأشخاص عندما يتقدم سنهم فإن قرنية العين حينها تضعف وتفقد مرونتها.

4_ الانحراف

هي مشكلة تحدث من خلال الجمع بين قصر النظر وأيضًا طول النظر حيث أن الإنسان يُمكن أن لا يرى الأجسام البعيدة وأيضًا هناك من لا يرى الأجسام القريبة، ومن هنا يحدث الانحراف في القرنية ويكون غير منتظم ويُصبح الضوء منعكس متمركز على الشبكية وينجم عنها صداع بالرأس والعينين.

في نهاية مقالنا عن اختبار قوة النظر وصحة الابصار حيث أن البصر نعمة وهبها الله للإنسان ولكن إن حدث ضعف بالبصر يحدث للإنسان مشكلة عدم رؤيته للأشياء بشكل جيد، وقد وضحنا كيفية القيام باختبار قوة البصر وننتظر مشاركاتكم لنا وتعليقاتكم المميزة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.