أعراض نقص فيتامين د على العضلات وفوائده وخطورت نقصه وارتفاعه

أعراض نقص فيتامين د على العضلات اليوم سوف نقدم لكم في هذا المقال عبر موقع زيادة كل المعلومات اللازمة عن فيتامين د حيث أنة من الفيتامينات والعناصر اللازمة لجسم الإنسان فهو يتكون في الجسم عن طريق الكثير من المصادر الطبيعية والغير طبيعية والتي سوف  نقوم شرحها بالتفصيل في هذا المقال.

من الأمور المحيرة هو ظهور بعض البقع على الجلد، لذا يجب الإهتمام بمثل هذه الأعراض والسعي لمعرفة اسبابها وكيفية علاجها، لذا قد اعددنا لك هذا الموضع للكشف عن عنصر الفيتامين الهام والناقص للتعرض لمثل هذه الأعراض عبر مقال: بقع بيضاء في الجلد نقص فيتامين وأسبابها وكيفية التعامل معها

فيتامين د

  • إن فيتامين د هو من ضمن مجموعة السيكوسترويد القابلة للذوبان في الدهون واسمه بالإنجليزية(vitamin D) ويعتبر فيتامين د من الفيتامينات النادرة لأنه لا يمكن تناوله على أنه كوليكالسيفيرول (فيتامين د3) أو إر كوكالسيفرول (فيتامين د2).
  • ويمكن للجسم أيضا أن يقوم بالحصول عليها عند التعرض لأشعة الشمس اليومية الكافية لذلك أطلق على فيتامين د فيتامين أشعة الشمس.
  • وكما أن فيتامين د يطلق علية فيتامين إلا أنه ليس فيتامين الرئيس بالمعنى الصحيح لأنه يمكن الحصول عليه بكميات وفيرة عن طريق أشعة الشمس لدى جميع الثدييات, فهو أيضاً يعتبر مركباً كيميائياً عضوياً أو مجموعة من المركبات ذات الصلة.
  • ومن ناحية أخرى فإنه عند عدم استطاعة الكائن الحي الحصول على فيتامين د يجب الحصول عليه عن طريق نظام غذائي متوازن.

اكتشاف فيتامين د

ومثل ما هو متعارف عليه لدى جميع الفيتامينات فإن فيتامين د تمت معرفته عن طريق الإتجاه للحصول على بعض المواد الغذائية التي تساعد في علاج مرض الكساح (لين العظام في مرحلة الطفولة).

ويتشابه مع غيرة من الفيتامينات في الوقت الحالي لأنه يتم إضافته إلى بعض المواد الغذائية الرئيسية مثل الحليب وذلك لتجنب الأمراض التي تنتج عن نقصه.

كما أقدم لك اليوم المزيد عن فيتامين د والحمل ومدى تأثيره على السيدة الحامل عبر موضوع: هل تناول فيتامين د يؤثر على الحمل ؟

فوائد فيتامين د

تتعدد فوائد فيتامين د وذلك لأنه مهم في بناء العظام ولكي يحافظ الإنسان على صحته ويرجع ذلك لعدم قدرة جسم الإنسان على أن يمتص الكالسيوم الذي يعتبر العامل الأساسي للعظام وهذه العملية لا تتم إلا في توافر فيتامين د, ويلعب دور رئيسي في تعزيز مناعة جسم الإنسان بشكل عام، ويتميز فيتامين د بحماية الإنسان من عدة مشكلات وتتمثل في:-

  • حماية الإنسان من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يقي من عدة أمراض خطيرة منهم السرطان.
  • يحافظ على حماية تساقط الشعر وضعف نمو الأظافر.
  • يحافظ على عدم الإحساس بالتعب والإجهاد المتكرر.

نقص فيتامين د

  • يتميز فيتامين د بوجود اختلاف فيه عن باقي الفيتامينات الأخري, وذلك لآنه يعتبر من الهرمونات الستيرويدية التي تصدر من الكوليسترول وذلك عندما تتعرض بشرة الإنسان لأشعة الشمس, وفي الأغلب يعرف فيتامين د باسم فيتامين أشعة الشمس ويعرف بالانجليزية (sun shine vitamin).
  • يعتبر التعرض الدائم لأشعة الشمس لا يوفر النسبة التي تلبي احتياجات الجسم من فيتامين د ولذلك يعد نقص فيتامين د من الأشياء المنتشرة فيمكن الحصول عليه من اخذ المكملات الغذائية, أو اتبع نظام غذائي صحي, وذلك لتوافره  بنسبة جيدة في بعض الأكلات.

ويمكن التعرف على نقص فيتامين د وذلك بإجراء فحص مستواه في الدم وتوضح فيما يلي:

1_ المستوى الطبيعي لفيتامين د

يعرف المعدل الطبيعي لفيتامين د ما بين 50 إلى 125 نانومول/لتر.

2_ المستوى الغير كافي من فيتامين د

تعرف النسبة التي تنحصر ما بين 30 إلى 49 نانومول/ لتر ترمز إلي عدم اشباع الجسم من النسبة الكافية من فيتامين د.

خطورة نقص فيتامين د

تعرف النسبة التي تقل عن 30نانومول / لتر يعتبر هذا الشخص مصاب بنقص فيتامين د.

ارتفاع نسبة فيتامين د

تعرف النسبة 125 نانومول / لتر يعتبر هذا الشخص مصاب بارتفاع نسبة فيتامين د.

إليك المزيد عن اعراض نقص فيتامين د ومدى تأثيرها على العضلات عبر موضوع: اعراض نقص فيتامين د على العضلات

أعراض نقص فيتامين د

ونتعرف على أعراض نقص فيتامين د وذلك يتمثل فيما يلي :-

1- تكرار الإصابة بالمرض والعدوي

يظهر نقص فيتامين د في تكرار الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا, وعدوي الجهاز التنفسي, وذلك وتوجهت الكثير من الدراسات الحديثة أن فيتامين د له دور رئيسي في تحسين وظائف الجهاز المناعي, بجانب أهميته في بناء العظام, لذلك يعاني الأشخاص المصابون بالأمراض الرئوية المنتشرة, تتمثل في الربو, أو النفاخ الرئوي(emphysema) وذلك يرجع لنقص فيتامين د.

2- آلام الظهر

يسبب نقص فيتامين د إلي زيادة آلام الظهر حيث اجريت عدة دراسات على 350 شخص يعانون من التضييق الشوكي (Spin steno sis) في إحدى الفقرات القطنية للعمود الفقري, وأيضا يعانون من آلام أسفل الظهر وفي القدم حيث ظهر ارتباط بين الألم الشديد ونقص فيتامين د.

3_ مشاكل العظام

يرجع نقص فيتامين د إلي وجود مشاكل في العظام ومن ضمن هذه المشاكل وجود هشاشة العظام وتكون العظام هشة جدا مما يتسبب في سهولة كسرها تظهر غالبا عند كبار السن, لين العظام  وتظهر في رقة العظام مما يؤدي إلى قابلية العظام للكسروالشعور بالألم عند المشي وتظهر هذه الحالة عند الأطفال وأيضا ظهور مشاكل في الأسنان.

4_ صعوبة التئام الجروح

يتسبب نقص فيتامين د إلي صعوبة التئام الجروح حيث أعلنت دراسة مخبرية نشرت في مجلة Bums عام 2016 إلى أن تناول المكملات الغذائية لفيتامين د يساعد في التئام الجروح وزيادة بروتين الكولاجين ونمو الخلايا الجلدية الجديدة.

5_ الشعور بالاكتئاب

حيث وجد ترابط بين الشعور بالاكتئاب ونقص فيتامين د  ظهر تحليل كامل نشر في مجلة The British Journal of Psychiatry عام 2013 ل 14 دراسة علي 424 شخص حيث تم الربط بنقص فيتامين د و إصابتهم بالاكتئاب.

6_ زيادة العرق

يعتبر العرق أمر صحي لجسم الإنسان وذلك لأنه يساعد في خروج السموم من الجسم من خلال الخلايا الدهنية تحت الجلد, أما زيادة نسبة العرق بشكل مبالغ يعد مؤشر يدل على نقص فيتامين د وخاصة زيادة العرق في الرأس.

أعراض نقص فيتامين د على العضلات

  • جميع الأشخاص لا يستطيعون تحديد أعراض نقص فيتامين د على العضلات لصعوبة تحديد سبب ألم العضلات بشكل عام , وقد أثبتت بعض الدراسات التي تبين وجود علاقة بين نقص فيتامين د وألام العضلات عند كبار السن والصغار.
  • ومن الجيد معرفة أن الخلايا العصبية الموجودة بجسم الإنسان توجد بها مستقبلات فيتامين د وهذه الخلايا هي المسؤولة بدورها عن شعور الجسم بالألم, وقد تم عمل بعض الدراسات على الفئران وتم التوصل الى أن فيتامين د لديهم يتسبب في الشعور بالألم وذلك بسبب تحفيز المستقبلات.
  • وقد توصلت أيضاً بعض الدراسات أن المكملات الغذائية عند الحصول عليها قد تساهم على التقليل من الإحساس بالألم التي يشعر بها المرضى ولكن يجب تناول هذه المكملات تحت إشراف الطبيب.

كما أقدم لك خلال رحلتنا المزيد عن تحليل فيتامين د عبر موضوع: هل تحليل فيتامين د يحتاج صيام ؟

أسباب نقص فيتامين د

تعتبرمن أهم الأسباب نقص فيتامين د مايلي:-

  • عدم أخذ القسط الكافي من الكمية المسموح بها من فيتامين د الذي يحتاجه الجسم ويتم ذلك عند اتباع نظام غذائي صحي حيث أن الأنظمة الصحية
  • تتوفر في المصادر الطبيعية لفيتامين د وهي تشمل الأسماك الدهنية كالسلمون و سمك السردين والتونة و أيضاً صفار البيض وزيت كبد الحوت والفطر وكبد البقر والمحار والحليب ويوجد أيضاً في بعض الخضروات مثل البروكلي و الأفوكادو والسبانخ والبابايا والدراق.
  • يؤثر عدم التعرض لأشعة الشمس في نقص نسبة فيتامين د في الجسم لذلك لابد من التعرض لأشعة الشمس يوميا.
  • وجود مشاكل في الجهاز الهضمي حيث يوجد بعض الأمراض التي تضعف من قدرة الجسم علي امتصاص فيتامين د من الأطعمة التي يتم تناولها مثل (التهاب الأمعاء, التهاب القولون، مرض كرون، مرض حساسية القمح, سوء الامتصاص، التليف الكيسي).
  • السمنة المفرطة لأن زيادة مؤشر كتلة الجسم تتعلق بانخفاض نسبة فيتامين د وذلك  لتأثير الدهون في امتصاص فيتامين د  حيث وجد أن الأشخاص الذي قاموا بأجراء جراحة السمنة يواجهون مشاكل في امتصاص فيتامين د للجسم.
  • التقدم بالعمر تقل قدرة الجسم علي تغيير فيتامين د إلي كالسيتريول (Calcitriol) ويعتبر المركب النشط في فيتامين د ومع كبر السن تقلل وظائف الكلى وذلك يؤدي إلي صعوبة امتصاص الكالسيوم.
  • اسمرار البشرة يزيد احتياج أصحاب البشرة الغامقة إلى التعرض أكثر إلي أشعة الشمس بحوالي ثلاث إلي خمس مرات عن أصحاب البشرة الفاتحة لكي يتم الحصول على فيتامين د وذلك لوجود مادة الميلانين  لدى أصحاب البشرة الغامقة التي تعمل على امتصاص الأشعة الفوق البنفسجية وذلك  يضعف من قدرة الجلد على إنتاج فيتامين د بنسبة 95% إلى 99%.

إليك المزيد عن فيتامين ب12 يزيد الوزن عبر موضوع: فيتامين ب 12 يزيد الوزن

  طرق علاج نقص فيتامين د

  • وتؤدي جميع طرق علاج نقص فيتامين د إلي زيادة نسبته في الجسم والحصول على نسبة معتدلة والحفاظ على النسبة التي يحتاج إليها الجسم وتعويض الجسم من النقص الذي يتعرض إليه ويعتمد علاج نقص فيتامين د إلي تناول جرعات مكملات غذائية يوميا لمدة شهر وبعد ذلك تقل الجرعة تدريجيا.
  • ويتم استخدام هذه الجرعات من  الفيتامينات تحت إشراف الطبيب المعالج حتى يتم ضبط نسبة فيتامين د بالجسم وذلك يتم بإعادة إجراء فحص تحليلي بالدم.
  • وفي حالة وجود بعض التشنجات العضلية أو وجود نقص في نسبة الكالسيوم أو وجود نقص في الفوسفات فيجب إضافتها أيضاً والحصول عليهم عن طريق المكملات الغذائية.
  • وفي بعض الأحيان قد يحتاج بعض الأشخاص الذين يشتكون من أمراض الكبد إلى إستنزاف الكثير من المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د.
  • وقد يتضمن علاج نقص فيتامين د في بعض الأحيان الى إستخدام الحقن, فيقوم المريض بتناول جرعة صغيرة عن طريق الحقن لمدة 6 أشهر ويمكن أن يكون العلاج بهذه الطريقة جيد بالنسبة للأشخاص الذين لايحبون أخذ الأدوية عن طريق الفم او الأشخاص الذين لا يلتزمون بإستخدام الأقراص.
  • وقد نجد من الصعب إكتشاف أعراض نقص فيتامين د لأنه لا ليس من الضرورة أن يجعل الشخص يشعر بالمرض ولكن في بعض الحالات قد تتم ملاحظتها.

إدارة الصحة الوطنية البريطانية NHS

  • وقالت إدارة الصحة الوطنية البريطانية في بحثها عن فيتامين د, إن فيتامين د مهم للغاية للصحة العامة للجسم حيث أنه يساعد على الحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات.
  • كما قالت أيضاً أن نقص فيتامين د يمكن أن يؤدي الى مضاعفات خطيرة, بما في ذلك لين العظام أو الكساح أو بعض التشوهات وقد يؤدي أيضاً الى ضعف العضلات وألام المفاصل وأيضاً ضعف التئام الجروح.

ولا يفوتك التعرف على اعراض نقص فيتامين د عبر موضوع: اعراض نقص فيتامين د وأهم مصادر الحصول عليه

رأي المدير الطبي بمركز Thrive بلندن

  • حيث يرى المدير الطبي في مركز Thrive بلندن وهو الدكتور فيشال شاه, أنه نظراً لأن الأشخاص لا يقضون الكثير من الوقت في الهواء الطلق بسبب فيروس كورونا المستجد, فمن المرجح أن يصاب الجميع بنقص فيتامين د.
  • وقال الدكتور أيضاً أن الأعراض الأكثر شيوعاً لنقص فيتامين د تشمل الإصابة بالمرض في كثير من الأحيان والشعور بالتعب والإرهاق وألم المفاصل وضعف العظام وعدم التئام الجروح والإكتئاب.
  • ويمكن أن يزيد نقص فيتامين د الى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والربو عند الأطفال وايضاً يمكن أن يسبب نقصه بعض أنواع السرطان لذلك ينصح بتناول مكملات فيتامين د خلال فترة الحجر الصحي بالمنزل.
  • ويعد كبار السن والأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن ونادراً ما يخرجون في الهواء هم الأكثر تعرضاً لنقص فيتامين د.

ولا يفوتك معرفة اين يوجد فيتامين د عبر موضوع: اين يوجد فيتامين د

وبذلك نكون قد قدمنا إليكم في هذا المقال أعراض نقص فيتامين د على العضلات الشرح الوافي لفيتامين د اعراض نقص فيتامين د على العضلات و أسبابه وطرق علاجه ونتمنى أن تنال مقالاتنا إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.