حبوب فيتامين د ما هي فوائدها

حبوب فيتامين د نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث يسمى فيتامين د بفيتامين الشمس لأن جسم الإنسان يستطيع أن يصنع فيتامين د في الشمس، بالنسبة لمعظم الناس فإن التعرض من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع لمدة 5-10 دقائق كافٍ لإنتاج فيتامين د.

ومن المعروف أن فيتامين د مهم جدًا لصحة الإنسان فهو يقوي العظام والأسنان كما أنه يحسن الجهاز المناعي والدماغ بالإضافة إلى الجهاز العصبي، وينظم مستوى الأنسولين في الدم والكثير من الوظائف الأخرى.

فوائد حبوب فيتامين د

يتم استخدام حبوب فيتامين د لعلاج كثير من الحالات الصحية ويعد من أهمها الآتي:

  • يعالج نقص فوسفات الدم: تناول أقراص فيتامين د على شكل كالسيتريول أو ديهيدروتاكيستيرول، يمكن أن يعالج أمراض العظام بشكل فعال لدى مرضى نقص فوسفات الدم.
  • يعالج نقص الفوسفات الذي ينتج عن الإصابة بمتلازمة فانكوني: يمكن أن يؤدي تناول حبوب فيتامين د على هيئة إرغوكالسيفيرول، لعلاج نقص الفوسفات في الدم بشكل فعال والذي نتج عن الإصابة بـ متلازمة فانكوني.
  • يعالج نقص الكالسيوم الذي ينتج عن نقص هرمون الجار درقي: يعتبر نقص مستوى هرمون الجار درقي في الجسم يؤدي إلى نقص الكالسيوم في الدم، ويتم علاج نقصه بتناول حبوب فيتامين د على هيئة كالسيتريول أو ديهيدرو تاكيس تيرول بالإضافة إلى إرغوكالسيفيرول، والذي يساهم في ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم.
  • علاج لين العظام: يمكن أن يؤدي تناول فيتامين د على شكل كالسيتريول إلى علاج هشاشة العظام الناجم عن أمراض الكبد بشكل فعال، في حين أن تناول فيتامين د على شكل إرغوكالسيفيرول يمكن أن يعالج هشاشة العظام الناتجة عن مشاكل الامتصاص أو تناول أنواع معينة من الأدوية.
  • التحسين من مشاكل الصدفية: يمكن وضع فيتامين د على الجلد على هيئة كالسيبوتريول يعالج الصدفية، ومع ذلك قد يكون علاج هذا المرض أكثر فعالية عند بعض الأشخاص عند استخدامه مع الكريمات التي تحتوي على مركبات كورتيكوستيرويد.
  • منع فقدان العظام الناتج عن الحثل العظمي الكلوي: يمكن أن يؤدي تناول فيتامين د على هيئة كالسيفيديول إلى تحسين مستويات الكالسيوم ومنع فقدان العظام لدى مرضى الفشل الكلوي.
  • منع الإصابة بالكساح وعلاجه: يمكن أن يؤدي تناول فيتامين د إلى الوقاية من الأمراض الكساح وعلاجها بشكل فعال، وتشير الدراسات إلى أن المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي يجب أن يستخدموا فيتامين د في شكل كالسيتريول.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن فيتامين د من خلال ما قدمناه عبر: أعراض نقص فيتامين د عند النساء وأهم المصادر الطبيعية للحصول عليه

مضار حبوب فيتامين د

  • فيتامين د هو أحد الفيتامينات التي تذوب في الدهون والتي تتراكم في الجسم، وهي تختلف عن الفيتامينات التي تذوب في الماء التي تفرز في البول، لذلك فإن الإفراط في تناولها يؤدي إلى تراكمها في الجسم ليصل إلى مستوى سام.
  • يمكن أن يؤدي أيضًا إلى زيادة مستويات الكالسيوم في الجسم، وسوف تظهر أعراض زيادة الكالسيوم في أقل من أربعة أسابيع، وتشمل الأعراض التعب والقيء والجفاف والإمساك وضعف العضلات وفقدان الشهية.
  • كما يمكن أن يسبب اضطرابات في معدل ضربات القلب ، وترقق العظام، وهشاشة ولين، وتكلس القلب، والأوعية الدموية والأنسجة الرخوة، وتكوين حصوات الكلى.

كما أننا قدمنا معلومات أكثر عن فيتامين د من خلال: أعراض نقص فيتامين د وما هي أسبابه وكيف يمكن علاجه

مصادر فيتامين د

يمكنك الحصول على فيتامين د من مصادر متعددة، من أهمها ما يلي:

  • أشعة الشمس: يمكن القول أنه بين شهري أبريل وسبتمبر، يكفي ضوء الشمس لإنتاج فيتامين د، لكن بين أكتوبر وأوائل مارس، قد لا تكون أشعة الشمس كافية لإنتاج كمية فيتامين د التي يحتاجها جسم الإنسان.
  • المصادر الغذائية ومنها التالي:
    • الأسماك الدهنية: كالسلمون، والسردين، والتونة.
    • الكبدة.
    • اللحوم الحمراء.
    • الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، كحبوب الإفطار أو الحليب.
    • صفار البيض.
  • المكملات الغذائية: تأتي مكملات فيتامين د في عدة أشكال، بما في ذلك فيتامين د 2، أو إرغوكالسيفيرول، وفيتامين د 3 أو كوليكالسيفيرول.

وإليكم المزيد من التفاصيل أيضًا عبر: طريقة استخدام حبوب فيتامين د وما هي أعراض نقص فيتامين د

أعراض نقص فيتامين د

يعاني الأشخاص المصابون بنقص فيتامين د من بعض الأعراض، بما في ذلك هذه الأعراض:

  • الإصابة بالمرض أو العدوى بشكل دائم: من أهم وظائف فيتامين د هو الحفاظ على صحة وقوة جهاز المناعة، لذلك فإن نقص فيتامين د قد يعرض الجسم للأمراض، في إحدى الدراسات تمت الإشارة إلى أن نقص فيتامين د مرتبط بالتهابات الجهاز التنفسي، مثل الزكام والالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية، ووجدت دراسة أخرى أن تناول مكملات فيتامين د بجرعة 4000 وحدة دولية بشكل يومي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي.
  • الشعور بالتعب والإرهاق: أظهرت الدراسات أن نقص فيتامين د يمكن أن يسبب التعب ويؤثر سلبًا على نوعية الحياة، ووفقًا للملاحظات فإن النساء اللاتي يعانين من التعب والصداع يقل مستوى فيتامين د عن 9 نانوغرام / مل، وهذا يعتبر مستوى منخفض جدا.
  • آلام العضلات والظهر: من أهم وظائف فيتامين د في جسم الإنسان يحسن مستوى امتصاص الكالسيوم، لذلك فإن نقص فيتامين د قد يسبب آلام الظهر.
  • الاكتئاب: أظهرت بعض الدراسات أن نقص فيتامين د له علاقة بالاكتئاب، خاصة عند كبار السن، لكن دراسات أخرى لم تتمكن من إثبات ذلك، ولاحظت أيضًا أن دمج نقص فيتامين د في المكملات الغذائية يمكن أن يحسن الاكتئاب، خاصةً هو الاكتئاب الموسمي الذي يحدث أثناء أشهر الشتاء.
  • ضعف شفاء الجروح: يلعب فيتامين د دورًا هامًا في تقليل الالتهاب ومكافحة العدوى، لذلك فهو مهم جدًا لالتئام الجروح، وقد يتسبب نقص فيتامين د في حدوث مشاكل في التئام الجروح بسبب الجراحة أو العدوى أو الإصابة.
  • خسارة العظام: يلعب فيتامين د دورًا هامًا في امتصاص الكالسيوم وأيض العظام، لذلك قد يكون انخفاض كثافة العظام علامة على نقص فيتامين د.
  • تساقط الشعر: أشارت دراسات إلى أن نقص فيتامين د مرتبط بتساقط الشعر، وأشارت دراسة إلى أن مرضى تساقط الشعر والأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين د يفقدون الكثير من الشعر.

كيفية تناول حبوب فيتامين د

بشكل عام يجب أن يحاول الناس الحصول على فيتامين د عن طريق التعرض لأشعة الشمس عن طريق تعريض أيديهم وأقدامهم لمدة ربع ساعة لتحفيز الجسم على إنتاج الفيتامينات ثلاث مرات في الأسبوع.

من الأفضل أيضًا تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، إذا فشلت هذه المحاولات، فسوف يتناولون حبوب فيتامين د، من الأفضل تناول الحبة بعد الوجبة الأساسية أثناء اليوم، والتي يمكن أن تكون غداء أو عشاء، ومن الأفضل أن تكون غنية بالدهون، حيث أن فيتامين د يذوب سريعًا في الدهون.

بالنسبة للأطفال من الأفضل إعطائهم نقاط فيتامين د من اليوم الأول للولادة، خاصة عندما يفتقر حليب الثدي إلى فيتامين د، يجب أن يستمر الطفل في إعطاء نقاط فيتامين د كل يوم حتى يبلغ من العمر ستة أشهر.

الكميات الموصى بها من حبوب فيتامين د

يتم تحديد الجرعة وفقًا لحاجة الفرد للحفاظ على عظام صحية وقوية، وتقدر الاحتياجات اليومية من فيتامين د للرجال والنساء بحوالي 600 وحدة دولية أو حوالي 15 ميكروغرامًا.

لضمان السلامة وتجنب التراكم في الجسم، يوصى باستهلاك ما لا يزيد عن 4000 وحدة دولية أو 100 وحدة في اليوم. ميكروغرام.

يوصى بعدم تناول أقراص فيتامين د دون استشارة طبية، خاصةً للمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى والسل والأورام اللمفاوية وساركويد الغدة الدرقية، أو تناول أنواع معينة من الأدوية، كحبوب منع الحمل ومضاد الحموضة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم حبوب فيتامين د وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.