فوائد فيتامين e للبشرة والشعر وأهميته وطريقة استخدامه

فوائد فيتامين e للبشرة كثيرة جدًا.. للجسم بشكل عام وللبشرة بصفة خاصة، حيث أنه أحد الفيتامينات الهامة للعناية بالبشرة، نظراً لأنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، كما أن فيتامين e يلعب دور فعال في الحفاظ على صحة الإنسان بشكل عام، ويتميز بكثرة فوائده الصحية التي تميزه عن غيره من الفيتامينات، لذلك يجب الحفاظ على نسبته داخل جسم الإنسان، وسوف نقوم بذكر فوائده من خلال هذا المقال عبر موقع زيادة.

فوائد فيتامين e للبشرة

  • يوجد عدة فوائد فيتامين e  للبشرة أو كما يطلق عليه فيتامين هاء بالعديد من الفوائد، هو عبارة عن فيتامين قابل للذوبان في الدهون.
  • يتميز بكثرة أشكاله ولكن هناك شكل وحيد يعرف به في جسم الإنسان هو ألفا توكوفيرول، يلعب هذا الفيتامين دور هام حيث أنه له تأثير مضاد للتأكسد .
  • كما أنه له القدرة على التخلص من الجذور الحرة، والتي تؤدي إلى هلاك الخلايا وتلفها، وبالتالي زيادة خطر إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض المزمنة.
  • كما أن فيتامين e له القدرة على تحسين وظائف جهاز المناعة، وهناك الكثير من المصادر التي تحتوي على هذا الفيتامين منها المكسرات والزيوت النباتية، والخضروات الورقية.

تابع معنا أفضل فيتامين زنك للأطفال وفوائده وأضراره وأعراضه وأسباب نقص فيتامين الزنك لدى الأطفال بالتفصيل

أهمية فيتامين e للبشرة

فوائد  فيتامين e للبشرة كثيرة، لذلك يرتبط اسمه بالعديد من مستحضرات التجميل للاستفادة من فوائده المتعددة والتي من أهمها مايلي:

التقليل من التصبغ

تظهر البقع الداكنة على البشرة نتيجة لاحتواء البشرة على كمية كبيرة من الميلانين، يساعد فيتامين هاء في التخفيف من هذا التفريط بشكل بسيط، وعند إضافة فيتامين ج لها تزداد فاعليته.

علاج ندوب الشباب

يساعد استخدام فيتامين e على القضاء على ندوب البشرة عند بعض الأفراد وتتوقف فاعليته على طبيعة البشرة.

التخلص من جفاف الشفتين

يمكن استخدام زيت فيتامين هاء لتخفيف مشكلة جفاف الشفتين وإضفاء لمسة نعومة عليها، حيث أنه يعزز تجديد الخلايا، وكثافة وجوده تساعد بشكل كبير على الوقاية من التهيج.

الحماية من تجاعيد الوجه

حيث أن فيتامين هاء يساعد بشكل كبير على ترطيب البشرة، كما يساهم في جعل البشرة تبدو أكثر شباباً، كما أنه لا يقضي على التجاعيد بل يقي البشرة منها فقط.

ترطيب البشرة

حيث أنه يعد من أحد المكونات الرئيسية للكثير من مرطبات الشفاه، كما يمكن استخدام زيته كأحد المرطبات لحماية الجلد الجاف.

تعزيز التئام الجروح

هناك الكثير من الأبحاث التي ترى أن المكملات التي تساعد فوائد فيتامين e للبشرة  بسرعة عملها على عملية التئام الجروح، كما أن زيته يحمل نفس الفوائد، وهناك الكثير من الأبحاث حول ذلك.

الحد من تهيج الجلد

حيث أنه يساعد على التقليل من حكة الجلد، والتخفيف من الإكزيما، ولكنه لا يستطيع علاج الالتهابات والحساسية، وما إلى ذلك بل إنه يساعد في ترطيب الجلد، كما أنه يساعد على تخفيف الحكة بشكل مؤقت.

الوقاية من حروق الشمس

هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أنه يساعد بشكل رئيسي على منع أو تقليل الإصابة بحروق الشمس، ويرجع سبب ذلك إلى أنه يحتوي على زيت يستخدم في ترطيب البشرة، وتهدئة تهيج البشرة الجافة، ومع كل ذلك يفضل استخدام الكريمات الواقية للشمس، والابتعاد عن التعرض بشكل مباشر لأشعة الشمس.

تابع معنا هل الشاي يمنع امتصاص فيتامين د وما فوائده وأضراره؟

 كيفية استخدام كبسولات فيتامين e للبشرة

 فوائد فيتامين e للبشرة

يوجد أكثر من طريقة ليتم استخدام كبسولات فيتامين e من أهم هذه الطرق ما يلي:

استخدام كبسولات فيتامين e موضعياً

نقوم بإحضار كبسولة من الفيتامين ووضع المادة الدهنية المتواجدة داخل الكبسولة، و نضع كمية كبيرة من المادة على المنطقة التي نرغب في علاجها، ونذكر مثلاً منطقة الوجه نقوم بدهن الوجه جيداً بتلك المادة،  ثم نقوم بتركها لمدة يوم ونتركها .

استخدام كبسولات فيتامين e بالفم

نستطيع أيضاً تناول فيتامين e عن طريق تناوله بالفم، يعد الجرعة المناسبة هي كبسولة واحدة يومياً ولمدة شهر ونصف، حتى نحصل على بشرة ملساء خالية من الشوائب تتمتع بصحة جيدة.

استخدام كبسولات فيتامين e مع كريم مرطب

نستطيع مزج كبسولات فيتامين e مع بعض مستحضرات التجميل المرطبة، عن طريق وضع كبسولة من الفيتامين مع أحد كريمات الترطيب، ثم نقوم بمزجهم جيداً، ونقوم باستخدامه بشكل يومي على البشرة وبذلك نحصل على بشرة رطبة ذات ملمس ناعم.

استخدام كبسولات فيتامين e على الشفاه

يمكننا استخدام كبسولات الفيتامين على الشفاه لتساعدنا في التخلص من تشقق الشفاه وجفافها، يتم وضع المادة الدهنية التي توجد داخل الكبسولة، ثم نتركها لبعض الوقت وبالتالي ترطب الشفاه وتجعلها وردية اللون وناعمة ورطبة.

استخدام كبسولات e كمقشر

يتم استخدام كبسولات فيتامين e كمقشر طبيعي للبشرة وبصفة خاصة منطقة الركبة والكوع نظراً لكونها من  أكثر المناطق خشونة، ويفضل استخدام كبسولات موثوق من جودتها، ونقوم بوضع بعض الكبسولات على مناطق  الجسم الخشنة وبالتالي تصبح رطبة وناعمة.

فوائد فيتامين e للبشرة الدهنية

هناك عدة فوائد لفيتامين e للبشرة الدهنية، كما أنه يحتوي على الكثير من الخصائص المفيدة للجسم بأكمله وبصفة خاصة البشرة الدهنية، من أهم فوائده للبشرة الدهنية ما يلي:

  • يساعد في شد ترهلات البشرة، ويقاوم علامات الشيخوخة المبكرة.
  • يحميها من التلف، نظراً لأنه يحتوي على العديد من الخواص التي تساعد في التخلص من الأوساخ والشوائب، التي تدخل إلى البشرة الدهنية من المسامات الواسعة.
  • يقوم بتوحيد لون البشرة ويساعد على التخلص من البقع الداكنة في البشرة.
  • يقوم بتجديد خلايا البشرة وبالتالي يحافظ على شبابها.
  • يقوم بتحفيز الكولاجين في الجسم، وبالتالي يمنحها المرونة التي تحتاجها، ويقيها من الجفاف والتشقق.
  • يساعد في التخلص من الجراثيم المتراكمة على البشرة والتي يؤدي وجودها إلى الكثير من المشاكل، حيث أنه يعد من أقوى المطهرات الطبيعية للبشرة.

تابع معنا سيروم فيتامين سي الأصلي وأنواعه وطريقة استخدامه

فوائد فيتامين e للشعر

أثبتت جميع الأبحاث التي أجريت على فوائد فيتامين e للبشرة وللشعر فاعلية الفيتامين، حيث أنه يحتوي على الكثير من الفوائد المتنوعة للشعر والبشرة من أبرزها ما يلي:

منع تساقط الشعر

أثبتت الدراسات التي تم إجرائها على استخدام كبسولات فيتامين e أن استخدامه بشكل منتظم يساعد على عملية إنبات الشعر من جذوره للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر، حيث أن له القدرة على حماية فروة الشعر من الشوارد الضارة الحرة.

تحسين تدفق الدورة الدموية داخل الرأس

حيث أن فيتامين هاء له القدرة على تعزيز تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس، كما يساعد على إنبات بصيلات جديدة للشعر .

زيادة لمعان الشعر

هناك بعض أنواع الشعر الجاف الهايش الذي قد يتضرر عندما يتم إزالة الطبقة الدهنية التي كانت تحميه، وبالتالي يصبح مفتقد لمعانه ويكون من الصعب تصفيفه، فيتامين e يقوم بتوفير بديل مناسب يقوم بتغليف الشعر، كطبقة بديلة عن الطبقة الدهنية، التي فقدها  بالتالي أصبح باهت.

إعادة التوازن لجميع زيوت فروة الرأس

من أهم فوائد فيتامين e المتعددة للشعر، حيث أنه يساعد على منع إفرازات الزيوت الزائدة عن احتياج فروة الرأس، كما أنه يساعد على حبس الرطوبة داخل فروة الرأس، كما يقوم بتغليف الشعر حتى يستطيع توفير البيئة المثالية للشعر.

كيفية استخدام فيتامين e للشعر

 فوائد فيتامين e للبشرة

غالباً الأنظمة الغذائية المتبعة  تكفي حاجة الجسم من فيتامين e، لذلك فإن حدوث نقص فيه يكون أمر نادر الحدوث، يمكنك الاستفادة من فيتامين e للشعر عن طريق تطبيقه بشكل موضعي على الشعر على شكل قناع أو زيت أو شامبو عن طريق ما يلي:

زيت فيتامين e

حيث أن زيت فيتامين هاء يحتوي على فيتامينات متعددة، كما يمكن خلطه مع أحد الزيوت الأخرى قبل استعماله، وفور استخراجه من كبسولة الزيت حيث أنه سريع التأكسد عقب تعرضه للهواء، وحتى نستطيع الحصول على فوائده يجب اتباع الآتي:

  • نقوم بتدليك فروة الرأس جيداً به.
  • نقوم باستخدام مشط عريض الأسنان، ثم نقوم بتمشيط الشعر من الجذور إلى الأطراف.
  • ترك الزيت على فروة الرأس مدة لا تقل عن خمسة عشرة دقيقة.
  • نقوم بعد ذلك بغسل الشعر بالشامبو المخصص له.

قناع خاص للشعر

قناع فيتامين e المستخدم للشعر يختلف عن غيره من الماسكات والأقنعة الأخرى للشعر، حيث أنه لا يصلح فقط التلف الحاصل للشعرة فقط.

بل أنه يقوم بالعمل على بصيلات الشعر وفروة الرأس بفاعلية كبيرة لذاك يفضل تركيزه على فروة الرأس نفسها.

كما يمكن مزج فيتامين e مع بعض أنواع الزيوت الأخرى المغذية للشعر، من أبرزهم الأفوكادو، زيت جوز الهند، الموز، ثم نقوم بوضع الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة ثم نقوم بغسل الشعر بالشامبو المخصص له.

ملخص المقال في 5 نقاط

يعد فيتامين e أحد أهم الفيتامينات المفيدة  للجسم والشعر لأنه يحتوي على العديد من الفوائد الهامة.

  1. يتميز فيتامين e بأنه أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون.
  2. يساعد فيتامين e في التخلص من البقع الداكنة وإعادة توحيد لون البشرة.
  3. يساعد فيتامين e في ترطيب الشفاه والتخلص من الشقوق وجفافها.
  4. تعد كبسولات زيت فيتامين e مفيدة للشعر التالف والهايش، وتعطي الشعر اللمعان المطلوب.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.