فيتامين لزيادة هرمون الذكورة

فيتامين لزيادة هرمون الذكورة يتواجد في العديد من الصيدليات، كما أن هناك بعض الطرق الطبيعية والأدوية التحفيزية التي تسهم في زيادة هرمون الذكورة والتي تزيد من وظائف هرمون الذكورة الذي يسمى بهرمون التستوستيرون، لذلك سنوضح لكم اليوم من خلال موقع زيادة أسماء فيتامين لزيادة هرمون الذكورة.

فيتامين لزيادة هرمون الذكورة

يوجد فيتامين لزيادة هرمون الذكورة، والذي يتداول بكثرة في الصيدليات بالإضافة إلى توافره في العديد من الفواكه والخضروات، وذلك الفيتامين هو فيتامين د

حيث يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات الموجودة والتي تسهم في زيادة هرمون التستوستيرون في الجسم.

كما أنه يوجد بعض المكملات الغذائية الأخرى من فيتامين د وهو فيتامين د 3 والذي يقوم بزيادة مستوى الهرمون المتواجد في الجسم وخصيصًا للأشخاص كبار السن، حيث يتم الحصول على هذا الفيتامين من خلال السمك والسلمون والتونة.

كما أنه الزنك يُعد من أهم الفيتامينات المساعدة في زيادة هرمون الذكورة، حيث إنه يساعد في زيادة الحيوانات المنوية مما يسهم في زيادة إفراز هرمون التستوستيرون في الجسم، ويوجد الزنك بكثرة في الثوم والبصل.

يتم ربط الزنك بالمكملات الغذائية والفيتامينات التي تزيد من هرمون التستوستيرون، حيث إنه يعد في بعض الأحيان منشط جنسي، ويُعد من المعادن الأساسية التي تشارك في حوالي مئة عملية كيميائية داخل الجسم، والتي ترتبط ارتباطًا كبيرًا بمستويات هرمون الذكورة في الجسم.

كما أنه يوجد بعض الفيتامينات الأخرى التي تسهم في ارتفاع هرمون الذكورة والتي منها:

اقرأ أيضًا: علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال

1- فيتامين أ وتأثيره على هرمون الذكورة

يتم تخزين هذا الفيتامين في العديد من الأماكن المختلفة في الجسم، فمن الممكن أن يتواجد في الخصيتين كما أنه من الممكن أنه عندما ينخفض يعمل على انخفاض هرمون التستوستيرون بشكل سريع للغاية، في نفس الوقت الذي ترتفع فيه مستويات الاستروجين.

فيتامين أ واحد من أهم الفيتامينات التي تعمل على زيادة هرمون الذكورة.

2- فيتامين ب المركب

يحتوي فيتامين ب المركب على العديد من الفيتامينات والتي من الممكن أن يصل عددها إلى حوالي ثمانية فيتامينات والتي تقبل الذوبان في الماء، وتقوم بدور حيوي كبير في تحديد مستويات الطاقة الكلية للجسم.

هناك عدة دراسات أثبتت أن الذكور يعانون من ارتفاع الاستروجين والبرولاكتين كما يعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون، وذلك كله بسبب انخفاض فيتامين ب بأجسامهم.

3- فيتامين سي وعلاقته بهرمون الذكورة

يعتبر فيتامين سي فيتامين لزيادة هرمون الذكورة، والذي يتم تناول ثلاثة آلاف وثلاثمائة واثنين وثلاثين وحدة دولية منه من فيتامين سي وذلك لمدة تصل إلى سنة فيتم من خلالها زيادة نسبة الهرمون بحوالي خمسة وعشرون بالمئة.

ذلك يدل على أن فيتامين سي ذو تأثير إيجابي على مستويات هرمون التستوستيرون الموجودة في الجسم.

4- فيتامين هـ

يعتبر هرمون التستوستيرون من الهرمونات التي تنخفض في البشر والقوارض نتيجة لانخفاض فيتامين هـ لذلك يعد تناوله مهم كفيتامين لزيادة هرمون الذكورة.

بروتينات وكربوهيدرات لزيادة هرمون الذكورة

بعد عرض فيتامين لزيادة هرمون الذكورة، سنوضح ما هي البروتينات والكربوهيدرات التي تزيد من نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم.

حيث إن كلما زادت نسبة كميات الدهون المتواجدة في الجسم كلما انخفضت مستويات هرمون الذكورة.

في حالة تناول كميات كبيرة من البروتينات أو الكربوهيدرات سيعمل ذلك على تقليل مستوى الدهون في الجسم مما يرفع من هذا الهرمون، وستلاحظ أن البروتينات تتواجد في اللحوم البقرية وكذلك الدجاج والبيض بالإضافة إلى المكسرات.

اقرأ أيضًا: أسماء أدوية لزيادة هرمون التستوستيرون في مصر

معادن تزيد من هرمون الذكورة في الجسم

في إطار عرض فيتامين لزيادة هرمون الذكورة، سنوضح لك المعادن التي تعزز من هرمون الذكورة في الجسم والتي تتنوع وهذه المعدن هي:

1- الماغنسيوم

تبعًا للدراسات التي تم إجرائها فمن الممكن أن نستطيع القول إن هناك حوالي 10 مللي جرام من الماغنسيوم تزيد من هرمون التستوستيرون في الجسم والتي تصل إلى حوالي أربعة وعشرين بالمئة.

كما أن هناك بعض الدراسات قد وجدت أن الماغنسيوم يسهم في زيادة هرمون التستوستيرون بشكل إيجابي وكبير.

2- الكالسيوم

يعتبر هذا المعدن واحد من أهم المعادن الناقلة العصبية التي تسهم في التحكم بين الخلايا والهرمونات، وستلاحظ أن العديد لا يعرف ما هو تأثير الكالسيوم على هرمون التستوستيرون.

تم إجراء دراسة في عام 1967أثبتت أن الكالسيوم من العوامل التي تساعد في تصنيع هرمون التستوستيرون في الجسم، كما بينت أن الكالسيوم لا يؤثر على مستوى هرمونات الجسم ولكنه يُزيد من هرمون التستوستيرون وذلك في حالة الراحة كما أنه يزداد أيضًا بعد أداء التمرينات الرياضية.

3- السيلنيوم

هو واحد من المعادن التي أظهرت تأثير قوي على هرمون التستوستيرون في الجسم، والتي تم فيه ربط الدراسات والبحوث بمدى انتاجيته، وذلك لتحسين كفاءة الحيوانات المنوية لدى الذكور وزيادة قدرتها على التحرك.

اقرأ أيضًا: مشروبات تزيد هرمون الذكورة

مكملات غذائية لزيادة التستوستيرون

في إطار الحديث عن فيتامين لزيادة هرمون الذكورة، سنوضح المكملات الغذائية التي يجب على الرجل تناولها لكي يتمكن من زيادة هرمون الذكورة لديه، ومن هذه المكملات ما يلي:

1- اشواغاندا –Ashwagandha

هو من المكملات الغذائية التي يتم استخدامها في الطب الهندي القديم، حيث يرجع استخدام اشواغاندا في المقام الأول كمحول، مما يسهم في التخلص من التوتر والقلق الذي يؤثر على الجسم.

أجريت أحد الدراسات فوجدت أن أشواغاندا يساعد على زيادة الحيوانات المنوية للرجال الذين يعانون من العقم، وذلك في حالة تناولهم حوالي خمسة جرامات من المكمل لمدة ثلاثة شهور.

خلال الثلاثة أشهر كان الرجال يزداد لديهم هرمون الذكورة بنسبة تتراوح بين عشرة إلى اثنين وعشرين بالمئة، وذلك بالإضافة إلى زيادة نسبة الحمل للشركاء الذين يتناولون أشوغاندا بحوالي أربعة عشر بالمئة.

يزيد أيضًا اشوغاندا من تمارين الدفع والقوة بجانب فقدان الدهون، مما يعزز من هرمون التستوستيرون بشكل كبير، وبالتالي زيادة الهرمون لجميع الأشخاص الذين يعانون من أي إجهادات، وذلك يتم من خلال خفض هرمون الكورتيزول.

2- هرمون 6 DHEA

هو واحد من الهرمونات الطبيعية التي توجد في الجسم، والذي يلعب دورًا كبيرًا في زيادة هرمون التستوستيرون ويتحكم في نسبة هرمون الاستروجين، وذلك بالاعتماد على أعراضه البيولوجية، ومن هنا أصبح هرمون 6 DHEA من الهرمونات الشائعة.

كما أن الدراسات قد كشفت عن أن حوالي خمسين أو مئة مللي جرام من 6 DHEA، من الممكن أن تتسبب في زيادة هرمون التستوستيرون بنسبة تصل إلى عشرون بالمئة وذلك في حالة مقارنتها مع أدوية غير متواجدة.

يعتبر هرمون 6 DHEA من الهرمونات الغير مناسبة للرياضيين المحترفين، كما أنه من الهرمونات التي تؤثر بصورة غير واضحة على مستويات هرمون التستوستيرون.

3-  تريبولوس تيريستريس-Tribulus Terrestris

هو العشب المستخدم لسنوات طويلة ومنذ قديم الأزل في طب الأعشاب والمكملات الغذائية، والذي تكون أغلب أبحاثه ظاهرة على الحيوانات، والتي تزداد لديها هرمونات التستوستيرون.

كما أن هناك دراسة قد وجدت أن حوالي تسعون بالمئة من الرجال الذين يعانون من ضعف في الانتصاب، عندما يتناولون التربيليوس لمدة تسعون يومًا ذلك عمل على تحسين التقييمات التي تخص الصحة الجنسية لهم، حيث إنه يسهم في زيادة هرمون التستوستيرون بنسبة حوالي ستة عشر بالمئة.

كما أن التريبولس ليس له أي أضرار على الرياضيين أو من يمارسون الرياضات العنيفة، ومن الملاحظ أن التريبولس من المكملات التي تزيد من هرمون التستوستيرون في حالة نقصه، ولكن في حالة كان الهرمون في مستواه الطبيعي فلا يؤثر على نسبته بالزيادة.

4-  حمض الأس بارتيك د –Aspartic-D

هو حمض من الأحماض الأمينية التي تزيد من مستويات هرمون التستوستيرون والتي تتواجد بنسبة منخفضة في الجسم.

حيث أشارت الأبحاث إلى أن الطريقة الأساسية التي تعمل على زيادة هرمون التستوستيرون هي زيادة هرمون اللوتين، حيث إنه يجعل الخلايا في الخصيتين تقوم بإنتاج الهرمون بشكل جيد.

تم إجراء الأبحاث والدراسات على الحيوانات والبشر فوجدوا أن حمض الأسبارتيك د يزيد من هرمون اللوتن والذي بطبيعته يزيد من هرمون التستوستيرون في الخصيتين وبالتالي نقله إلى الجسم، وتم إجراء هذه التجربة في مدة تصل إلى حوالي تسعين يومًا.

بعد إجراء التجربة وجدوا أن الرجال الذين يعانون من قلة الحيوانات المنوية قد ارتفعت النسبة لديهم من حوالي ثمانية مليون واثنين من عشرة نطفة إلى حوالي ستة عشر مليون وخمسة من عشرة نطفة وذلك لكل مللي من السائل المنوي.

كما وجدت دراسة أن حمض الأس بارتيك من الممكن أن يتم تناوله للرياضيين الذين يعانون من ضعف الوظيفة الجنسية، وليس بالضرورة الأشخاص الذين يمتلكون مستويات طبيعية من هرمون التستوستيرون.

اقرأ أيضًا: أفضل دواء لزيادة هرمون الذكورة

طرق لزيادة هرمون التستوستيرون

في سياق توضيح فيتامين لزيادة هرمون الذكورة، نجد أن هناك بعض السلوكيات والعادات التي من الممكن أن تكون ممارستها سببًا في زيادة هرمون الذكورة، ومن هذه الطرق ما يلي:

1- نظام غذائي متوازن لصحة أفضل

يعتبر هرمون التستوستيرون من الهرمونات التي تعتمد على نظام غذائي صحي، كما أن الطعام المناسب يؤثر بشكل واضح وصريح على نسبة الهرمون.

يشتمل هذا النظام الغذائي على الدهون الصحية بالإضافة إلى الخضراوات والبروتينات والكوليسترول، وذلك بالإضافة إلى تقليل الوجبات الغذائية التي دهونها كثيرة.

كما عليك الحفاظ على معادن الزنك والماغنسيوم لأنها تعمل زيادة هرمون التستوستيرون والذي يحافظ في نفس الوقت على المستوى الصحي للكوليسترول.

إن الخضراوات كالبروكلي والقرنبيط تقوم بخفض هرمون الاستروجين وبالتالي تعمل على زيادة هرمون الذكورة في الجسم.

2- تناول المكسرات وتأثيرها على زيادة هرمون الذكورة

عليك الاهتمام بتناول المكسرات التي تزيد من هرمون التستوستيرون والتي منها الجوز واللوز بالإضافة إلى عين الجمل.

يعتبر الكاجو والفول السوداني والكاجو البرازيلي من المكسرات التي بها الكثير من الدهون الأحادية المشبعة.

هناك بعض البذور تعمل على زيادة هرمون الذكورة بالجسم، ومن تلك البذور: بذرة عباد الشمس وبذور السمسم من البذور التي تحتوي على مستويات كبيرة من الدهون الأحادية الغير مشبعة، وذلك بجانب بعض البروتينات وفيتامين هـ، بالإضافة إلى الزنك الذي يعمل على زيادة مستويات الدهون في الجسم.

لكي تتمكن من الحصول على الحل الأمثل بتناول المكسرات عليك تناول المكسرات والبذور التي لا تحتوي على أي أملاح.

3- تناول الشوفان يزيد هرمون الذكورة

اهتم أن تبدأ اليوم بتناول أكلات تحتوي على دقيق الشوفان، والتي تكون نسبة الألياف فيه عالية للغاية مع القليل من نسبة الدهون المتواجدة فيه، وذلك إثباتًا لما نشرته الدراسات في عام 2012

تم توضيح الارتباط بين الشوفان ومستوى التستوستيرون الذي يحتوي على مركبات avenacosides التي تحدد نسبة هرمون الجلوبيولين في الجسم وزيادة مستوى التستوستيرون على هذا الأساس.

تم إثبات أن تناول دقيق الشوفان من العوامل التي تساعد في زيادة الصحة الجنسية وذلك نظرًا لما يحمله من أحماض أمينية والتي تسهم في توسع الأوعية الدموية بالإضافة على استرخائها مما يزيد من جريان الدم فيها.

4- التقليل من تناول السكريات يزيد من هرمون الذكورة

في حالة إذا كنت ممن يتناولون السكريات بشكل كبير فعليك الحد من تناولها، ويرجع ذلك إلى أن الرجال الذين يعانون من زيادة في الوزن نتيجة تناولهم للسكريات يصابون بانخفاض في مستوى هرمون التستوستيرون لديهم.

لذا عليك الاهتمام بالحفاظ على الوزن وذلك من أجل الحفاظ على نسبة التستوستيرون بمعدلها الطبيعي.

من المهم أيضًا الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية الممتلئة بالسكريات المصنعة والعديد من السعرات الحرارية وذلك لمحاولة التغلب على الأنسولين المتواجد في الدم بالإضافة إلى زيادة الوزن.

يعتبر الفركتوز من السكريات المتواجدة في عصائر الفاكهة والذي يرجع إلى كونه أحد العناصر الأصلية التي تشير إلى انتشار زيادة الوزن بين الرجال، لذا عليك الابتعاد عن تناول سكر الفركتوز والكربوهيدرات المتكررة.

5- ممارسة الرياضة باستمرار

بعد أن عرضنا في السابق أشهر أنواع الفيتامينات التي تساعد في زيادة هرمون الذكورة، سنوضح لكم الآن بعض العادات التي تسهم في زيادة هرمون التستوستيرون، فعليك ممارسة الرياضة بجانب النظام الغذائي الصحي الذي تمت الإشارة إليه في السابق.

ستلاحظ عند ممارسة التمارين الرياضية أن هناك فرق كبير من قبل الممارسة وبعد الممارسة.

حيث إنها تعزز من الصحة البدنية للجسم وتزيد من هرمون التستوستيرون والذي يتم من خلال ممارسة التمارين الرياضية العنيفة مثل رفع الأثقال.

في حالة عدم معرفتك كيفية البدء في ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بك فاحرص على استشارة المدرب المختص، لكي تتمكن من تحقيق مستوى اللياقة البدنية المطلوبة والوصول إلى النتائج المرجوة.

اقرأ أيضًا: مكملات غذائية لزيادة هرمون التستوستيرون

6- الحصول على الراحة الكافية من النوم

في إطار الحديث عن فيتامين لزيادة هرمون الذكورة، سنوضح أن النوم يعتبر من العوامل المهمة للغاية التي تعزز من صحة الإنسان، حيث إنه خلال فترة النمو يتم اكتمال الهرمونات الناقصة والتي منها هرمون التستوستيرون.

بالتالي عليك الحفاظ على أخذ قسط كافٍ من النوم لكي تتمكن من زيادة الهرمون.

جسم الإنسان يحتاج إلى فترة نوم تتواصل من سبعة إلى ثمانية ساعات لليوم الواحد، حيث تم إجراء دراسة أثبتت أن الرجال الذين ينامون فترة حوالي خمسة ساعات في اليوم الواحد لمدة أسبوع قاموا بإنتاج كميات أقل من هرمون التستوستيرون.

كما أن قلة النوم تؤدي إلى زيادة إنتاج الكورتيزول الذي يؤثر بالسلب على إنتاجية هرمون التستوستيرون.

كما أنه يجب عليك الابتعاد عن أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية قبل الخلود إلى النوم، لكي تتمكن من النوم بشكل عميق ومريح.

هرمونات الذكورة تتعرض للزيادة والنقصان في الجسم وذلك يرجع إلى العديد من العوامل التي تم توضيحها وتم توضيح فيتامين لزيادة هرمون الذكورة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.