محتوى يحترم عقلك

فيتامينات الشهر الرابع من الحمل

فيتامينات الشهر الرابع من الحمل فإن الحمل من المراحل الهامة التي تمر بها النساء بعد الزواج، وبمجرد حدوث الحمل يمر الجنين بالعديد من المراحل مما يؤثر على صحة المرأة الحامل تأثيرات جسدية، ونفسية، فتتعرض لتقلب المزاج، والانفعال السريع، وغيرها من التغيرات التي تطرأ عليها، ومن خلال تلك التغيرات تحدث تغيرات جسدية تجعل المرأة الحامل في حاجة لبعض الفيتامينات للحفاظ على صحتها وصحة الجنين، ولذلك فسنوضح في هذا المقال عبر موقع زيادة أهم فيتامينات الشهر الرابع من الحمل.

فيتامينات الشهر الرابع من الحمل

فيتامينات الشهر الرابع من الحمل

تتمثل أهم الفيتامينات للشهر الرابع من الحمل فيما يلي:

1- فيتامين د

حيث أن فيتامين د هو المسؤول عن تنظيم الكالسيوم والفوسفات في الجسم، كما أنه يقوي العظام والأسنان، مما يحمي المرأة الحامل من الإصابة بهشاشة العظام وخاصة في الفترة بعد الولادة، ويعتبر فيتامين د من الفيتامينات الطبيعية التي يمكن أن يحصل عليها الجسم بسهولة بمجرد التعرض لأشعة الشمس، كما أنه يوجد في العديد من الأطعمة مثل الفطر والسمك والبيض، كما يمكن الحصول عليه من خلال تناول المكملات الغذائية.

2- فيتامين  ب9

يعرف هذا الفيتامين باسم حمض الفوليك، وهي فيتامينات يتم إنتاجها في الجسم بطريقة طبيعية كي يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويمكن الحصول عليه من خلال بعض الأطعمة مثل البطاطا والفاصوليا والبندق، والبقوليات، والسبانخ، والقرنبيط، أو من خلال المكملات الغذائية، كما يساعد هذا الفيتامين على مساعدة الحامل من التخلص بمشكلات الجهاز الهضمي، ويحمي الجنين من احتمالية إصابته بالتشوهات والعيوب الخلقية التي تصيب الجهاز العصبي، كما أنه يساعد على الحماية من حدوث ولادة مبكرة، ويساعد على نمو كل من المخ والحبل الشوكي عند الجنين بطريقة طبيعية.

3- فيتامين ج

يساعد فيتامين ج جسم المرأة الحامل على سهولة امتصاص الحديد الذي يوجد في الغذاء، ويعمل كمضاد للأكسدة، ويرفع مناعة الجسم، ويحمي من الإصابة بنزيف اللثة، كما أنه يحمي من الإصابة بمرض فقر الدم خلال فترة الحمل، وبعد الولادة كذلك، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول بعض الأغذية الحمضية مثل الطماطم، والبطاطا، والجوافة، والفراولة.

4- فيتامين ب المركب

هو عبارة عن مجموعة من الفيتامينات الهامة التي تساعد على نمو الجهاز العصبي للجنين، ومن أهم تلك المجموعة فيتامين ب 12، ويمكن أن يتم الحصول عليه من تناول بعض الأغذية منها اللحوم والطيور، والأسماك، والألبان، والخضروات الورقية الداكنة.

5- فيتامين أ

من الفيتامينات الهامة لنمو أسنان وعظام الجنين، وغالباً ما ينصح الأطباء أن لا تلجأ الأم بتناول هذا الفيتامين من خلال المكملات الغذائية وخاصة خلال فترة الحمل، والحرص على الحصول عليه من خلال مصادر طبيعية مثل الفلفل الرومي، والخضروات الورقية الداكنة، والقرع، والجزر، وينصح بعدم تناوله من خلال المكملات لأن الزيادة في الكمية التي يتم تناولها عن الحد المطلوب تتسبب في حدوث تشوهات للجنين.

6- فيتامين ه

يساعد هذا الفيتامين على تكوين العضلات، وهو هام لتكوين خلايا الدم الحمراء، وبناء الجهاز المناعي لدى الجنين، كما أنه يعمل كمضاد جيد للأكسدة، ويمكن أن يتم الحصول عليه من خلال تناول الحبوب والزيوت نباتية المصدر.

7- الحديد

في هذا الشهر من الحمل يجب أن تولي المرأة عناية خاصة، والاهتمام بتناول عناصر غذائية تحتوي على كمية عالية من عنصر الحديد، حتى لا تتعرض المرأة الحامل للإصابة بالأنيميا، ويحدث ذلك نتيجة ارتفاع نسبة البلازما بدم المرأة الحامل عن نسبة كرات الدم الحمراء، وتحتاج المرأة الحامل إلى ما يعادل 27 مللي جرام من عنصر الحديد يومياً، ويمكن الحصول على الحديد من التفاح، والعسل الأسود والباذنجان، والسبانخ، وجنين القمح، والكبدة، والمأكولات البحرية، والخوخ المجفف.

8- الكالسيوم

بمجرد بدء الشهر الرابع من الحمل، يجب أن تبدأ المرأة الحامل في تناول حبة من الكالسيوم يومياً، حيث أن مكملات الكالسيوم هامة لكل من الطفل والجنين، وهي تفيد الأم خاصة حيث تحميها من الإًابة بهشاشة العظام، وذلك خلال فترات الحمل والرضاعة، وبإهمال الأم لتناول مكملات الكالسيوم يبدأ الطفل في سحب ما يحتاج إليه من الكالسيوم من عظام الأم وجسدها، كي يمكنه بناء جسمه وعظامه، لذلك يجب الاهتمام بتناول مكملات الكالسيوم للحفاظ على صحة الأم والجنين.

نوصي أيضاً بقراءة هذا الموضوع: متى تؤخذ حبوب الكالسيوم للحامل

9- الأوميجا 3

يبدأ تناول هذا العنصر منذ الشهر الرابع للحمل، حيث أنه يساعد على دعم عملية النمو لكل من مخ الجنين وعينه، كما أنها تضفي شعور النشاط والحيوية للأم وتساعد على تحسين الدورة الدموية، وتخلص الأم من الشعور بالتعب والإرهاق، وينصح بتناول ما يعادل 200 مللي جرام منه يومياً، ويمكن الحصول عليه من الأسماك البحرية مثل البوري والماكريل.

فحوصات طبية يجب إجراؤها في الشهر الرابع

فيتامينات الشهر الرابع من الحمل

  • يجب على المرأة الحامل أن تقوم بإجراء فحوصات اختبار المشيمة، واختبار المسح الموسع، حيث تساعد هذه الاختبارات على التأكد من الحالة الصحية للجنين، والتأكد من عدم إصابته بتشوهات خلقية، والتأكد من عدم إصابته بمتلازمة داون.
  • إجراء اختبار لتحديد جنس الجنين، وموجات فوق الصوتية، والسونار كي يتم متابعة نمو الجنين.
  • إجراء فحص السكري، للتأكد من مدى إصابة المرأة الحامل بالسكر من عدمه، والتأكد من قيمة Rh التي بالدم، ومعرفة إذا كانت موجبة أو سالبة لأخذ الاحتياطات اللازمة عند الولادة.

ولمعرفة الوزن الذي يكون عليه الجنين في الشهر الرابع يتم الاطلاع على هذا الموضوع: وزن الجنين في الشهر الرابع

تغذية المرأة الحامل

يجب أن تهتم المرأة الحامل بصحتها، وتحرص على تناول الأغذية الصحية، مثل الفاكهة والخضروات، وأيضاً اللحوم والبقوليات والحبوب، بجميع الأشكال والأنواع، حيث أن تلك الأغذية تحتوي على عناصر غذائية هامة يحتاج إليها الجسم، وخاصة في فترة الحمل، كما ينصح أن تلجأ المرأة الحامل لتناول المكملات الغذائية حيث أنها غنية بجميع الفيتامينات، على أن يكون ذلك بدءً من الشهر الرابع للحمل.

وهذا من أجل أن يتم تعويض ما يتم فقده من الفيتامينات، وتأمين قدر كاف من الفيتامينات للجنين، إلى جانب ذلك يجب أن تبتعد الحامل عن تناول الأطعمة المعلبة والمغلفة، وكذلك الوجبات السريعة حيث أن تلك الأطعمة تحتوي على مواد حافظة، ونسب عالية من الصوديوم، كما يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة الجاهزة المبردة مثل الدواجن واللحوم، ومنتجات الحليب غير المبسترة.

ولمعرفة معلومات أكثر عن الحمل في الشهر الرابع يتم قراءة هذا الموضوع: الشهر الرابع من الحمل

التغلب على عسر الهضم والإمساك خلال فترة الحمل

تصاب المرأة الحامل بالإمساك وحدوث عسر الهضم نتيجة تناولها لبعض الأطعمة غير الصحية، واتباعها بعض العادات الصحية الخاطئة، والإفراط في تناول الطعام، أو الخلود إلى النوم بعد تناول الطعام مباشرة، ولكي تتخلص المرأة الحامل من هذا الشعور بالإمساك وعسر الهضم يمكن اتباع الآتي:

  • الحرص على تناول أطعمة غنية بالألياف مثل الفاكهة والخضروات وحبوب الكورن فليكس حيث أن قلة الألياف في الجسم تتسبب في الشعور بعسر الهضم.
  • الحفاظ على أخذ كمية كافية من الماء، حيث أن قلة الماء تتسبب في عدم وصول للمعدة.
  • ممارسة الرياضة حيث أنها تساعد على تنشيط الأمعاء، ولكن يجب أن يكون ذلك لفترة قصيرة، حيث أنها تساعد على التخلص من الشعور بالانتفاخ والإمساك.
  • محاولة التخلص من أي دهون أو وزن زائد بالجسم، لأن زيادة الدهون في منطقة البطن تسبب ضغط على المعدة، لذلك يفضل الحرص على تناول وجبات خفيفة.
  • الحرص على تناول الزبادي حيث تساعد الجهاز الهضمي على أداء وظائفه بسهولة، وتعمل على تنشيط البكتيريا الحية التي توجد بالمعدة.
  • تناول مضادات الحموضة الغنية بكربونات الكالسيوم على أن يكون ذلك بعد استشارة الطبيب.

ولمعرفة المخاطر التي يمكن أن تحدث في الشهر الرابع نوصي بقراءة الموضوع الآتي: مخاطر الحمل في الشهر الرابع واعراضها وكيفية اكتشافها

وفي ختام موضوعنا فقد قدمنا لكم أهم فيتامينات الشهر الرابع من الحمل ونوصي بالمحافظة على متابعة الطبيب المتخصص بانتظام لمتابعة التطورات الصحية للجنين، ونتمنى أن ينال الموضوع رضاكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.