الاستيقاظ من النوم بسبب ضربات القلب

الاستيقاظ من النوم بسبب ضربات القلب يرجع إلى مجموعة من المؤثرات التي يتعرض لها الشخص قبل الذهاب للنوم، وقد ترتبط تلك المؤثرات بنمط الحياة السلبي الذي يتبعه الشخص، لكن تلك الحالة ليست بشديدة الخطورة إلا في بعض الحالات التي تتطلب زيارة الطبيب في حالة زيادة حدة تسارع ضربات القلب بشكل كبير كما سوف نوضح اليوم عبر موقع زيادة.

الاستيقاظ من النوم بسبب ضربات القلب

في البداية يمكن الإشارة إلى معنى شعور خفقان القلب عند الاستيقاظ، وهو تسارع ضربات القلب بشكل أكثر من الطبيعي، وبرغم صعوبة هذا الشعور قد لا يكون في بعض الحالات مؤشر على وجود مشكلة صحية أو مرض، لكنه قد يرجع على بعض العوامل التي ترتبط بأنشطة الشخص خلال اليوم قبل النوم.

حيث إن هذا التأثير السلبي قد يتمثل في العديد من الأمور التي ترتبط بالنظام الغذائي المتناول أو الشعور المتكرر بالتوتر الشديد أو القلق وهو ما يتصل بالاضطرابات النفسية التي قد يتعرض لها العديد من الأشخاص على مدار اليوم بسبب التفكير الزائد أو الخوف من أحد الأشياء.

كذلك قد يرجع السبب في تسارع ضربات القلب بشكل ملحوظ عند الاستيقاظ من النوم إلى تناول كميات كبيرة من الكافيين، أو إصابة الجسم بالجفاف نتيجة عدم الحصول على القدر الكافي من المياه.

لكن تلك العوامل قد تعتبر أحد الأمور الطبيعية التي لا تؤول إلى أن الشخص مصاب بأحد الأمراض الصحية.

إلا أن حدوث هذا العرض بالنسبة للأشخاص المصابين بالأمراض القلبية قد يعتبر أحد المؤشرات التي تتطلب التوجه إلى الطبيب، لأنها بالكاد قد تكون إشارة إلى أحد المشكلات المرتبطة بحالته المرضية، وذلك في حالة حدوث هذا العرض خلال اليوم وليس فقط عند الاستيقاظ.

على أي حال يمكن الإشارة إلى تلك العوامل التي قد تكون العامل المؤدي إلى الاستيقاظ من النوم بسبب ضربات القلب، من خلال ما يلي:

1- التعرض للتوتر الشديد أو الشعور بالقلق

من الممكن أن تتسبب المستويات المرتفعة من الهرمونات المحفزة لشعور التوتر والقلق إلى تسارع ضربات القلب عند الاستيقاظ ويرجع ذلك إلى أن تلك الهرمونات تتسبب في ارتفاع معدلات ضخ الدم داخل الجسم، بسبب التفكير الزائد في بعض الأمور قبل الخلود إلى النوم.

حيث أشار بعض الباحثون أن الأمور التي يفكر فيها الشخص قبل النوم مباشرةً وفور الاستيقاظ لها عامل كبير على باقي الوقت من يومه.

لذا يفضل التوقف عن التفكير بكافة الأمور التي تتسبب في القلق قبل الخلود إلى النوم لان ذلك قد يتسبب في العديد من المشكلات الصحية على المدى البعيد ناهيك عن الشعور السلبي الذي سيراوض الشخص بمجرد استيقاظه.

اقرأ أيضًا: شفيت من الخوف من عدم النوم

2- الإفراط في تناول الأطعمة السكرية قبل الذهاب للنوم

من الممكن أن تتسبب تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات قبل النوم مباشرًا في زيادة احتمالية تسارع ضربات القلب عند الاستيقاظ من النوم، ويرجع السبب في هذا على أن الجسم يقوم بامتصاص السكر بسرعة وسهولة، مما يعمل على رفع معدلات السكر بالدم، وعند حدوث ذلك يبدأ الجسم في إفراز الهرمونات المحفزة لشعور التوتر والقلق، وقد يكون هذا الشعور مشابه لأعراض الإجهاد.

3- الإفراط في تناول مشروبات تحتوي على مادة الكافيين

تناول فنجان واحد في اليوم من القهوة له العديد من الفوائد للجسم، ولكن عند زيادة تلك الكمية قد تظهر على الشخص بعض الأعراض التي يعتبر من ضمنها الاستيقاظ من النوم بسبب ضربات القلب.

حيث يرجع السبب في هذا إلى أن تلك المشروبات التي تحتوي على كميات عالية من الكافيين تعتبر مواد منشطة للجسم، وبالأخص لضربات القلب، كما أنها قد تؤثر بشكل كبير على مركز الدماغ مما يؤدي إلى إصابة الشخص بعصبية زائدة أو قلق.

اقرأ أيضًا: تتراوح ضربات القلب في الراحة لدى الفرد العادي ما بين

4- عدم الحصول على كميات كافية من المياه

في حالة عدم تناول كميات كافية من المياه على مدار اليوم، فهناك احتمالية بأن تكون تتعرض للاستيقاظ من النوم بسبب ضربات القلب، وقد تتسارع عمليات التنفس بشكل ملحوظ عند الاستيقاظ بجانب انخفاض معدلات ضغط الدم.

حيث أوصى الأطباء بضرورة تناول ما لا يقل عن 8 أكواب يوميًا للحفاظ على رطوبة الجسم، ومنع التعرض لتلك الاضطرابات التي تؤثر على ضغط الدم مما يؤثر بدوره على عملية ضخ الدم من عضلة القلب وتسارع ضرباتها عند الاستيقاظ.

5- حرمان الجسم من ساعات النوم اللازمة

تزداد احتمالية الاستيقاظ من النوم بسبب ضربات القلب في حالة عدم حصول الجسم على فترة كافية من الراحة خلال النوم، إذ أن ذلك يتسبب في زيادة ضربات القلب بشكل أكبر من المعتاد عليه، نتيجة الإجهاد الشديد الواقع على الجسم، والتي تؤثر بشكل كبير على معدلات ضغط الدم.

6- تناول بعض الادوية قبل النوم

في بعض الأحيان قد يكون السبب في الاستيقاظ من النوم بسبب ضربات القلب هو تناول أحد الأدوية ذات الآثار الجانبية على الجسم، والتي يكون من ضمنها خفقان القلب أو تسارع ضرباته بمجرد الاستيقاظ، خاصةً في حالة تناول أحد العلاجات التالية:

  • الأدوية المنشطة
  • الأدوية التي تعالج خلل الانتباه المفرط (فرط الحركة)
  • العقاقير المتناولة لأمراض الغدة الدرقية
  • دواء السودوإفدرين

أسباب مرتبطة بأمراض خطيرة تسبب خفقان القلب

هناك مجموعة من الحالات المرضية التي لا يعتبر خفقان القلب عند الاستيقاظ أمر طبيعي بالنسبة لحالتها، حيث يرجع السبب في هذا إلى أن هذا العرض المتكرر لديهم يؤول إلى بعض المؤشرات التي ترتبط بمرضهم، وتتمثل تلك الحالات المرضية في:

  • الإصابة بأحد المشكلات المرتبطة بنظام القلب: تعتبر تلك المشكلات المرتبطة باضطراب ضربات القلب هي أكثر الأسباب شيوعًا لدى الحالات المصابة بأمراض قلبية، والتي قد تتمثل في مرض الرجفان الأذيني أو اضطرابات دقات القلب فور البطني أو حالة الرفرفة الأذينية.
  • مشكلات الأمراض القلبية: وهي التي تشمل حالات فشل عضلة القلب أو أمراض القلب الخلقية أو وجود بعض المشكلات بأحد صمامات القلب، أو اعتلال عضلة القلب.
  • المعاناة من فرط نشاط الغدة الدرقية: يمكن التعبير عن هذه الحالة من خلال ارتفاع نسبة هرمون الغدة الدرقية بالجسم، ويؤدي ذلك إلى تسارع ضربات القلب بشكل ملحوظ بجانب مجموعة من الأعراض الأخرى التي تتمثل في (التعرق الشديد، زيادة الشهية، اضطراب بالدورة الشهرية، نقصان الوزن دون مبرر واضح)
  • انخفاض سكر الدم: وهي حالة تصاب العديد من الأشخاص في حالة عدم تناول الطعام لساعات طويلة، أو إصابة الشخص بمرض السكري أو أحد أمراض الكلى أو أمراض الكبد.
  • انقطاع النفس النومي: تعتبر واحدة من الحالات الخطيرة التي قد تتسبب في الاستيقاظ من النوم بسبب ضربات القلب، ويرجع السبب في حدوثها إلى انخفاض كمية الأكسجين داخل الجسم وزيادة الإجهاد الواقع على عضلة القلب.

اقرأ أيضًا: طرق تساعد على النوم والاسترخاء

حالات مرضية تستدعي زيارة الطبيب

في المعتاد قد لا تشير تسارع ضربات القلب عند الاستيقاظ إلى أحد المشكلات المرضية ولكن في حالة تكرار تلك الحالة مع زيادة حدتها يتطلب الأمر زيارة الطبيب لتفقد الحالة والتعرف على السبب وراء حدوث هذا العرض بشكل متكرر.

كذلك في حالة الشعور ببعض الأعراض المرافقة لحالة خفقان دقات القلب عند الاستيقاظ والتي تتمثل في ألم الصدر أو الدوخة أو الشعور بالغثيان الشديد أو حالة إغماء.

حتى يمكن التعرف على سبب الاستيقاظ من النوم بسبب ضربات القلب يتطلب الأمر الخضوع إلى الكشف الطبي والتعرف على التاريخ المرضي خاصةً في حالة تكرار هذا الأمر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.